السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1277) ، والصادر، اليوم الثلاثاء، أن ما يجري في تلعفر هو قتل متعمد من القوات المشتركة وميليشياتها الحريصة على إبادة من تبقى بالمدينة وتدميرها على رؤوس ساكنيها، بشكل ممنهج دون اعارة اي اهمية لحياة الابرياء،  محملة جميع الأطراف المتنازعة المسؤولية الكاملة عما يجري في تلعفر.

 

كما تستمر هيئة علماء المسلمين بتقديم المساعدات الانسانية للعائلات النازحة في محتلف انحاء العراق ، حيث وزّع القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ؛ السلات الغذائية لعشرات العائلات الكريمة النازحة في مخيمات محافظة الأنبار ضمن حملة العراق الجامع في مرحلتها الثالثة.

 

أوضاع النازحين: تسببت العمليات العسكرية للقوات المشتركة وداعميها في قضاء تلعفر في نزوح الاف المدنيين الا ان الحكومة تهمل اوضاع هؤلاء النازحين ولا توفر لهم الحد الادنى من مقومات العيش الكريم، وفي ضوء ذلك اقر عضو مجلس محافظة نينوى ” عبد الرحمن الوكاع”، بالاستعداد لاستقبال النازحين في ثلاثة مخيمات فقط بالمحافظة هي حمام العليل والسلامية والنمرود.

 

منظمات: ادت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة مدعومة من ميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على قضاء تلعفر غربي نينوى والمخاوف من ارتكاب انتهاكات وجرائم بحق المدنيين الى نزوح اعداد كبيرة من القضاء ، حيث اعلنت الأمم المتحدة نزوح 40 الف شخص حتى الان.

 

نينوى: تواصل القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي هجومها على قضاء تلعفر غرب محافظة نينوى بغرض اقتحامه تنفيذا للأجندة والأهداف الايرانية في احداث تغيير ديموغرافي في القضاء وتحقيق الطموح الايراني في ربط سوريا ولبنان بايران عبر اراضي العراق ، وفي هذا السياق وقعت عدة اشتباكات بين تلك القوات ومسلحي (تنظيم الدولة) في محاور عدة فيما قتلت الشرطة الاتحادية نحو 50 شخصا غرب تلعفر بينما هاجمت ميليشيا الحشد القضاء من المحورين الشرقي والغربي.

 

و يتواصل اكتشاف الجثث تحت انقاض المنازل المهدمة في احياء الموصل مركز محافظة نينوى التي تعرضت لعمليات عسكرية من جانب القوات المشتركة وداعميها حيث تم انتشال نحو ثلاثين جثة لمدنيين في الجانب الايمن من المدينة قضوا تحت انقاض المنازل المدمرة بفعل العمليات العسكرية.

 

هذا و تنتشر الميليشيات الطائفية المسلحة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بعد اقتحامها وتمارس نشاطاتها وترتكب تجاوزاتها دون رقيب، وفي هذا السياق اوضحت صحيفة “القدس العربي”، التي تصدر من لندن في تقرير لها ان هناك أكثر من خمسين ميليشيا في مدينة الموصل تمارس نشاطات مسلحة غير قانونية وتقوم بعمليات القتل والسطو.

 

فالبرغم من استعادة القوات المشتركة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى الا ان الانفلات الامني وصل الى حد غير مسبوق بها حيث اقرت وزارة الداخلية بوجود عصابة لسرقة محولاة واسلاك كهربائية في الساحل الايسر للموصل.

 

بغداد: قتل وجرح سبعة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجارين وقعا شمالي بغداد وجنوبها ، بما يؤكد الانفلات الامني في العاصمة وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

 

كما وقتل مدني واصيب آخر ،الثلاثاء، بمشاجرة استخدمت فيها الاسلحة البيضاء شرقي بغداد ، فيما تم اختطاف مدني وسط قضاء طوز خورماتو بصلاح الدين ، في ظل الانفلات الامني الذي تعيشه البلاد.

 

ديالى: تندلع الحرائق في كثير من المصالح الحكومية والمؤسسات والاسواق والمناطق التجارية في ظل اهمال من الحكومة للبحث عن اسباب تلك الحرائق ومعالجتها، وفي هذا السياق اقرت مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى، باخماد حريق كبير التهم ست بساتين زراعية شمال غرب بعقوبة، فيما اكدت مشاركة سبع فرق اطفاء في اخماد الحريق.

 

الانفلات الأمني: تفاقمت ظاهرت الانفلات الامني في العراق بصورة غير مسبوقة، واصبح اي مواطن معرضا لمخاطر القتل والاختطاف والسرقة وغيرها من اشكال الاعتداءات من دون ان يجد من يدافع عنه في ظل غياب القانون وسطوة الميليشيات، وفي هذا السياق اختطفت ميليشيات مسلحة مدرسا وسط مدينة كركوك مركز محافظة التاميم بينما اعتدت ميليشيا الحشد الشعبي على وفد كنسي كان بصحبة مسؤول في اوقاف كردستان العراق في سهل نينوى.

 

سياسي: مع بدء القوات المشتركة هجومها على قضاء تلعفر ومشاركة قوات الاحتلال الامريكي بشكل مباشر في تلك العمليات العسكرية وصل وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس”، اليوم الثلاثاء، لبغداد في زيارة مفاجأة لم يعلن عنها مسبقا للاجتماع بالسياسيين هناك .

 

هذا و ادت سياسات الحكومة القائمة على الاستعانة بقوات أجنبية في اقتحام المدن والبلدات الى تواجد عسكريين من بلدان شتى على الأراضي العراقية يسعى كل منهم لتحقيق أهدافه الخاصة ، وفي هذا السياق تشارك وحدة من القوات الخاصة البلجيكية في اقتحام قضاء تلعفر غرب نينوى .

 

ومع زيادة حدة الغضب الشعبي في المحافظات الجنوبية بسبب تردي الواقع الخدمي تنفذ الشرطة حملات اعتقال بذرائع مختلفة لكنها تهدف لقمع التظاهرات مبكرا وتصفية الحسابات قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة، وفي هذا الاطار اقرت شرطة محافظة كربلاء بالقبض على 75 شخصا فيما القت الشرطة في ذي قار  وواسط القبض على تسعة اخرين .

 

وتحول البرلمان الى مجرد كيان شكلي غير قادر على احداث تاثير ملموس في الشان السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد خاصة مع سيطرة الكتل السياسية التابعة للقيادات الفاسدة على هذا البرلمان ما يحرمه القدرة على اقرار القوانين المهمة دون موافقة من هؤلاء المتنفذين ، وفي هذا السياق يعقد البرلمان جلسته الاعتيادية السادسة عشر للتصويت على بعض الفقرات الخالية من القوانين المهمة كالانتخابات ومجالس المحافظات، مكتفيا بادراج التصويت على عضوية لجنتين والنظر في صحة عضوية بعض الاعضاء.

 

و يستمر الجدل حول استفتاء كردستان الهادف للانفصال والمزمع اجراءه شهر ايلول المقبل ، حيث يحاول القائمون على اجراء هذا الاستفتاء من السياسيين الاكرد ادراج مناطق تثير للجدل للاشتراك في الاستفتاء وفي هذا السياق اقر عضو بمجلس محافظة ديالى بان الزج بالمناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور داخل المحافظة في استفتاء كردستان قرار غير صائب، فيما أشار الى أن آلاف الأسر النازحة ما تزال خارج تلك المناطق.

 

كما تسبب الصراع على المصالح ورغبة كل طرف في تحقيق اهدافه الشخصية في عدم الاتفاق على قانون الانتخابات، في وقت توقع فيه نائب رئيس كتلة التغيير بالبرلمان “امين بكر”،  تأجيل التصويت على مشروع قانون انتخابات المحافظات والاقضية الى مابعد عطلة عيد الاضحى، مشيرا الى ان الخلافات مازالت مستمرة حول المادة 37 المتعلقة بانتخابات محافظة التاميم.

 

وتتناقص الثروة المائية يوماً بعد اخر مع عدم اهتمام الحكومة لما حدث من كوارث ، وفي هذا الشأن اقرت وزارة الموارد المائية ، ان أنخفاض مناسيب المياه في الاهوار العراقية ، ناتج عن التجاوزات على الحصص المائية وعدم الالتزام بخطة الوزارة الصيفية.

 

هذا وتتخذ الحكومة سياسات غير مدروسة وخاطئة ادت الى دمار نواحي البلد كافة ، وفي هذا الشأن دعا النائب عن نينوى عبد الرحيم الشمري، الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي للتدخل الفوري لمنع ما وصفها بأنها “كارثة” نتيجة لقرار وزير التربية محمد إقبال الصيدلي بإلغاء 98 مركزا امتحانيا جنوبي الموصل، مطالبا لجنة التربية النيابية باستجواب الوزير.

 

ويستمر الاحتلال الامريكي في التدخل في شؤون البلاد ، حيث اعترف مسؤول أمريكي ،الثلاثاء، أن وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس الذي يزور العراق حاليا سيطلب من رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الغاء فكرة الاستفتاء على استقلال الإقليم المقرر في 25 سبتمبر/أيلول.

 

كما يستمر مقاولو محافظة ميسان يطالبون بمستحقاتهم التي يقولون انها سرقت من قبل المصرف الزراعي بصكوك مزورة جيرت باسمهم. وعلى اثر ذلك نظموا وقفات احتجاجية عديدة اخرها امام المقر الرئيس للمصرف في بغداد ، في ظل الفساد والاهمال الحكومي المستشري في كافة الدوائر الحكومية .

 

اقتصادي: شاع الإهمال في جميع المؤسسات والمرافق في عراق ما بعد الاحتلال الأمريكي، ما أدى إلى ترد واضح في جميع المجالات، ويعتبر الجانب الثقافي والحضاري للعراق احد هذه المناحي التي تعرضت للاهمال والفساد، وفي هذا السياق اعترف رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، بأن المحافظة فقدت أكثر من 70% من البيوت التراثية بعد عام 2003 بسبب معاول الهدم، لافتا الى أن ما تبقى من تلك البيوت محدود جدا.

 

ويتجه الاقتصاد نحو المجهول في ظل السياسات الفاشلة للحكومات المتعاقبة ، وفي هذا الاطار حذر مدير عام مصرف النهرين الإسلامي والخبير الاقتصادي، عبدالحسين المنذري، بأن العراق مطالب بالحفاظ على سعر صرف الدينار من خلال الاعتماد على تنويع مصادر الدخل الوطني .

 

رياضي: يلتقي اليوم الثلاثاء، ناديا الزوراء ونفط الوسط في نهائي كأس العراق لكرة القدم في نهاية الموسم الكروي الحالي.

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات