السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

معاناة النازحين : لم تكتف الحكومة بمنع نازحي جرف الصخر شمالي بابل من العودة إلى مناطقهم ، بغية تغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وإنما ذهبت إلى أبعد من ذلك واعتبرت المطالبة بإعادة نازحي جرف الصخر لمناطقهم جريمة يحاسب عليها القضاء ، حيث أقرت رئيسة اللجنة القانونية في مجلس محافظة بابل “احلام راشد” بأن المجلس قرر رفع دعوى قضائية ضد المطالبين بعودة نازحي جرف الصخر شمال الحلة.

الظروف الصعبة والأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون من قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، جراء العمليات العسكرية على القضاء ، أثرت على النازحين نفسيا ، حيث دفعت هذه الظروف نازحا إلى إحراق عائلته المكونة من 7 أشخاص على طريق كربلاء النجف.

بين الإهمال الحكومي وإخفاق المنظمات الإغاثية والدولية في دعمهم ، يعيش النازحون في المخيمات المنتشرة في معظم المحافظات العراقية ، أوضاعا غاية في السوء ، نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية وانعدام الخدمات ، وفي هذا السياق ، أقر وكيل وزارة الهجرة والمهجرين “جاسم العطية” بإخفاق المنظمات الإغاثية في دعم ورعاية النازحين في العراق.

منظمات: ادت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها الى نزوح الاف المدنيين من تلعفر وسط معاناة كبيرة للمحاصرين من نقص في الطعام والدواء والغذاء ومعاناة كبيرة ومخاطر يعاني منها النازحين.

نينوى : العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى والتي استمرت نحو تسعة أشهر ، دمرت كل شئ ، وأصبحت معظم أحياء المدينة لاسيما في الموصل القديمة عبارة عن أكوام من الركام ، وفي الوقت نفسه تقاعست الحكومة عن رفع مخلفات عملياتها العسكرية على الموصل ، مما جعل المدينة القديمة فيها غير صالحة للعيش نهائيا ، وهو ما أقر به عضو مجلس محافظة نينوى “حسن السبعاوي” الذي اعترف أيضا بانتشار الأمراض في الموصل القديمة نتيجة جثث القتلى التي لم يتم رفعها إلى الآن.

تتواصل العمليات العسكرية على قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، وتتواصل معها الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين الأبرياء من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، وفي هذا السياق ، قتل العشرات من المدنيين جراء العمليات العسكرية التي تتجه صوب مركز قضاء تلعفر.

اقدمت القوات المشتركة على اقتحام حيي التنك والكفاح الشمالي وقريتي العاشق في قضاء تلعفر، ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات المشتركة وداعميها ضد القضاء واهله.

بغداد : قتل وأصيب خمسة من الجيش وميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة وهجوم مسلح ، بحادثين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد.

يعاني الكثير من الموظفين من اهدار حقوقهم وعدم صرف مستحقاتهم المالية والتفريق في التعامل بينهم وبين اقرانهم في التخصصات المختلفة وهو ما دفع المئات من موظفي مديرية البلديات والأشغال الى التظاهر اليوم الاربعاء، أمام مبنى ديوان محافظة البصرة للمطالبة بصرف المكافآت وزيادة التخصيصات وتثبيت الأجور اليومية.

تنتشر تجار المخدرات في طول البلاد وعرضها في ظل اهمال حكومي تام لمكافحة تلك الظاهرة بسبب تحكم متنفذين في الحكومة بها وفي هذا السياق اقر “فريد الإبراهيمي” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بوجود 420 تاجر مخدرات في البصرة جميعهم من المتنفذين في الدولة، ويؤثرون على السلطات التشريعية والقضائية”.

كربلاء: تسبب الاهمال الحكومي للوضع الصحي والبيئي للمواطنين في انتشار العديد من الامراض بين العراقيين، ويظهر ذلك جليا في منطقة الحي العسكري بمحافظة كربلاء حي تعزو الأوبئة والأمراض الحي بسبب انتشار اماكن الطمر الصحي به.

ذي قار : انتشرت ظاهرة الاختطاف وبيع الأعضاء البشرية ، بشكل كبير في الآونة الأخيرة بمحافظة ذي قار ، نتيجة الانفلات الأمني والفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف ، في غضون ذلك ، أقرت عضو البرلمان عن محافظة ذي قار “زينب الخزرجي” بتسجيل عدد من حالات الخطف في المحافظة وبيع اعضائهم البشرية خارج الحدود ورمي الجثامين في مكبات للنفايات.

التاميم: قتل ضابط بالاستخبارات واحد افراد حمايته ، اليوم الاربعاء، بهجوم مسلح شمال محافظة التاميم، بما يدل على ضعف قدرة الحكومة على السيطرة على الوضع الامني في جميع المحافظات.

سياسي : الخلافات وصلت ذروتها بين حكومتي بغداد وأربيل وبين الكتل الكردية الداخلية بشأن استفتاء كردستان ، وذلك في ظل إصرار حكومة كردستان على إجراء الاستفتاء في موعده ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو البرلمان عن كتلة التغيير الكردية “شيرين عبد الرضا” بوضع الكتلة شروطا لدعم استفتاء كردستان ، أهمها هو تشريع قانون الاستفتاء داخل برلمان كردستان وإعادة وزراء الكتلة إلى الحكومة.

المصلحة هي اللغة الوحيدة التي يجيدها ساسة العراق ، ومع اقتراب الانتخابات ، تعقد الأحزاب والكتل صفقات سياسية تعزز من موقفها الانتخابي وتصب في مصلحتها السياسية ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان “فارس الفارس” بأن الكتل السياسية اجتمعت واختارت مفوضين من داخل أحزابها لشغل مقاعد المفوضية الجديدة ، معترفا بأن الاتفاق على اعضاء مفوضية الانتخابات أمر دبر بليل.

منذ احتلال العراق سنة 2003 ، وملف المشاريع تسيطر عليه الأحزاب ويتخلله الكثير من الفساد ، ويتسبب في هدر مليارات الدولارات ، وهو ما أقر به رئيس الوزراء “حيدر العبادي” الذي اعترف بصرف وتخصيص مليارات الدولارات على مشاريع فاسدة ومتروكة ، مقرا بصدور اجراءات حجز واعتقال لعدد من المسؤولين واصدار مذكرات لملاحقتهم.

تسيطر الخلافات الحادة على مجالس المحافظات لتضارب المصالح بين الكتل والأحزاب المكونة لهذه المجالس ، وسعي كل طرف للحصول على مزيد من المكاسب السياسية والمادية ، في غضون ذلك ، فشل مجلس محافظة ديالى ، يوم أمس الثلاثاء ، في اختيار مدير عام لصحة المحافظة بسبب الخلافات وأجل جلسة التصويت إلى ، اليوم الأربعاء ، وذلك في وقت تخيم الصراعات على مجلس ديالى بشأن المناصب.

التدهور الأمني الذي شهده العراق بعد الاحتلال ، وتنامي الجريمة المنظمة ، وتواطؤ الحكومة مع الميليشيات المتنفذة والمنتشرة في جميع المحافظات ، كل ذلك كان من أسباب وجود آلاف المختفين قسرا في سجون سرية بالعراق ، وفي هذا الإطار ، أقر عضو البرلمان “زانا سعيد” بأن الحكومة لم تتمكن من تحديد مصير أكثر من أربعة آلاف شخص مختفٍ قسراً ، منذ عام 2014، أو التوصل إلى السجون السرية التي يقبعون بها.

تتلقى حكومة بغداد الأوامر والإملاءات من عدد من الدول الأجنبية ، لاسيما الولايات المتحدة وإيران ، من خلال زيارات مفاجئة لوزراء في هذه الدول إلى بغداد ، فلم تمض ساعات على زيارة وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” المفاجئة التي لم يعلن عنها مسبقا لبغداد ، حتى وصل وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى بغداد في زيارة مماثلة.

مجالس المحافظات كغيرها من المؤسسات الحكومية منذ احتلال العراق ، تعج بالفساد المالي والإداري ، وفي هذا الإطار ، صدرت مذكرة قبض بحق رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم الكعود” على خلفية تهم فساد ، كما اعتقلت قوة مشتركة ، معاون محافظ ذي قار التابع لتيار الحكمة “حازم محمد السعيدي” بالتهمة نفسها ، فيما أقرت هيئة النزاهة بأنها اعتقلت برفقة قوة مشتركة كبيرة ، عددا من مدراء الدوائر الخدمية بمحافظة ذي قار بتهم فساد أيضا.

اثار موضوع ارسال اعضاء البرلمان لأداء فريضة الحج في الأراضي المقدسة استياء الكثير من المراقبين بسبب المحسوبية التي شابت اختيار الاعضاء في ظل تساؤلات عن الاعداد الحقيقية لمن ذهبوا الى السعودية وفي هذا السياق اقر عضو البرلمان “نيازي معماري اغلو”، اليوم الأربعاء، بأن عدد اعضاء البرلمان الذين ذهبوا بشكل رسمي لاداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية والمسجل هو 46 نائبا.

برغم الخلافات الكبيرة بين بغداد وأربيل والتي انتهت بإعلان رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني”، اجراء استفتاء في ايلول المقبل يهدف لانفصال كردستان، الا ان الرفض الاقليمي لهذا الاستفتاء الذي يضر بمصالح دول المنطقة لا سيما ايران وتركيا دفع السياسيين الاكراد الى محاولة استمالة السياسيين في الحكومة التابعة لطهران حيث اقر الحزب الديمقراطي الكردستاني، بأن الوفد الكردي المفاوض بشأن الاستفتاء سيزور بغداد مجدداً خلال الايام المقبلة.

يتعمد البرلمان استخدام الية العد اليدوي بدلا من الالكتروني في التصويت بما يؤشر على غياب الشفافية في كيفية اتخاذه للقرارات، وفي ضوء ذلك أقر نائب رئيس كتلة التغيير بالبرلمان “أمين بكر”، اليوم الأربعاء بأن اعذار البرلمان عن توفير تكنولوجيا العد الالكتروني بحجة عدم وجود تخصيصات مالية او مشاكل اخرى غير مقبول ومثير للشكوك.

تفرض ميليشيا الحشد الشعبي نفوذها في جميع المحافظات وسط صمت من الحكومة على توغلها وتوسعها في ارتكاب الانتهاكات والمخالفات بحق المدنيين، وفي هذا السياق اقر عضو البرلمان كتلة الوركاء “جوزيف صليوا بأن مايقارب 30 ألف مسيحي تم تزوير عقاراتهم والاستيلاء عليها في بغداد والبصرة والناصرية والعمارة وبابل والكوت من جانب ميليشيا الحشد الشعبي واحزاب سياسية متنفذة.

يعاني المواطنون في العراق من ابتزاز السيطرات التابعة للمتنفذين، والتي تمارس انتهاكات شتى ضد السكان، وفي هذا السياق اقر “محمد الكربولي”، عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري الماكي”، بان السيطرات تقوم بابتزاز المواطن وتقوم بتحصيل اتاوات منهم.

تواصل ايران هجومها على استفتاء كردستان العراق، بسبب تعارضه مع مصالحها وامكانية اثارته للمشاكل داخل حدودها وتاثيره على هيمنتها على كامل العراق ، وفي هذا الاطار اعتبر الجيش الايراني ان استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل حركة تتماشى مع السياسات الأميركية، محذرة من تقسيم دول المنطقة في حال إجرائه.

يتواصل الرفض الاقليمي لاستفتاء كردستان العراق المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول المقبل وفي هذا الاطار اعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الأربعاء، أنه أبلغ رئيس كردستان  المنتهية ولايته “مسعود البارزاني” ان الموقف التركي بوضوح بشأن الاستفتاء، مشيرا إلى أن رفع العلم الكردستاني في كركوك كان خطأ.

الأنواء الجوية: أفاد مصدر في دائرة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الاربعاء، بأن قوة الهزة التي ضربت مناطق في اربيل والسليمانية والموصل بلغت ٥،٤ على مقياس ريختر، مؤكداً هي الاعنف منذ سنوات.

اقتصادي : بعد انتهاء العمليات العسكرية في الأنبار ، باتت المحافظة مرتعا للميليشيات السائبة تنهب خيراتها وتسرق أموالها ، وفي هذا الإطار ، اعتقلت قوات الشرطة ستة أشخاص يستقلون ثلاث شاحنات محملة بالأغنام معدة للتهريب غربي الانبار.

رياضي : أوقف الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الاربعاء ، تعاقدات عدد من لاعبي فريق الطلبة بسبب شكاوى من إدارة النادي ضد اللاعبين اتهمتهم فيها بالتمرد والتقاعس عن أداء مهامهم.

من جانبه استغرب “محمد هيجل” منسق مباراة منتخب اساطير العالم مع نجوم العراق، اليوم الاربعاء، من عدم استلام تشكيلة نجوم العراق.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات