السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : وجه المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين في العراق ، اليوم الخميس ، رسالته الـ(105) والتي تحمل عنوان (التمادي) ، والتي تصدر بشكل دوري غرة كل شهر عربي ، وسلط الضوء في هذه الرسالة على المأساة التي يشهدها العراق ، وكيف دمرت مدن باكملها في وقت قصير ، تعتبر من حواضر العالم الاسلامي ، حيث شمل الدمار كل شيء حتى البشر لم يسلم ، وان هذا الدمار له مثيل في العالم الاسلامي ممن تعرض لمخططات ايران الخبيثة ، لكن المشروع الذي يستهدف المدن العراقية مشروع إيراني يتخادم مع المشروع الأمريكي بشكل معلن غير خفي .

فيما عبّر الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور مثنى حارث الضاري ،الخميس، عن شكره لمسؤول القسم الإغاثي وتقديره للجهود التي يبذلها القسم والقائمون عليه في سبيل دعم وإغاثة النازحين والمحتاجين بمختلف المساعدات الإنسانية.

منظمات : تتوالى التحذيرات من ارتكاب جرائم حرب في معركة اقتحام تلعفر التي تقودها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من طيران التحالف الدولي ، كالتي حدثت من قبل في الموصل ، فهذه الأمم المتحدة تحذر من أنه قد يستخدم المدنيين في تلعفر كدروعاً بشرية .

معاناة النازحين : تستمر معاناة النازحين بما يلاقونه من اهمال وفساد حكومي ، فهذا رئيس المجلس المحلي لقضاء الخالدية بمحافظة الانبار علي داود الدليمي أقر ، بوصول تقرير الرقابة الصحية في بغداد حول عدم صلاحية المواد الغذائية التي وزعت من قبل وزارة الهجرة والمهجرين.

هذا وتبقى معاناة النازحين في تفاقم مستمر ، في ظل فشل الحكومة في إيجاد حل لأزمتهم ، وخلافات الساسة بشأن هذا الملف ، فمنهم من يريد مقاضاة من يطالب بإعادة النازحين إلى مناطقهم ، ومنهم من ينتقد ذلك كنوع من الدعاية الانتخابية ، وفي هذا السياق ، هاجم تحالف القوى قرار مجلس محافظة بابل الذي هدد بمقاضاة الجهات التي تطالب بإعادة نازحي ناحية جرف الصخر الى مناطقهم ، فيما عدَّ عضو البرلمان عن محافظةِ بغداد “عبد الكريم عبطان” قرار مجلس محافظة بابل مخالفٌ للدستور.

فيما تتزايد معاناة النازحين في العراق ، لاسيما من قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، – الذي يتعرض لعمليات عسكرية بذريعة تحريره – وذلك بسبب الإهمال الحكومي لأوضاعهم وعدم توفير مخيمات لهم ، وفي هذا السياق ، أغلق مخيم حسن شام بمحافظ أربيل أبوابه أمام النازحين من تلعفر لعدم توفر خيم لإيواء النازحين الجدد.

نينوى : نزح 10 آلاف مدني من المناطق المحيطة بقضاء تلعفر غرب مدينة الموصل ، مع استمرار المعارك الرامية لاقتحام المدينة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي.

فيما تستمر العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، على قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، بذريعة تحريره وتستمر معها الانتهاكات الصارخة بحق المدنيين الأبرياء ، في غضون ذلك ، اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها أحياء الجزيرة الشمالي والوحدة والمعلمين في قضاء تلعفر.

الأنبار : تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، لهجوم عنيف شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على الطريق القديم غرب الرطبة غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيا الحشد.

وسقط عدد من قذائف الهاون على مناطق سكنية مختلفة في قضاء الرطبة غربي الأنبار ، فيما استهدف قصف جوي نقطة لميليشيا الحشد الشعبي شرق قضاء عنه ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

القادسية و ذي قار : اغتيل نقيب في الشرطة ،الخميس، بهجوم مسلح وسط مدينة الديوانية محافظة القادسية ، بينما لقي شخصين مصرعهم واصيب تسعة اخرين بجراح في حوادث مرورية متفرقة في غضون الساعات الـ 24 الماضية في الناصرية مركز محافظة ذي قار ، في ظل عدم تحديث وصيانة الطرق والجسور وعدم الاهتمام لمعاناة المواطنين .

التأميم وميسان : عثر على جثتين مجهولتي الهوية لامرأتين ، اليوم الخميس ، قرب منطقة جمبور الشمالية جنوب كركوك مركز محافظة التأميم ، فيما غرق شاب في نهر دجلة قرب منطقة حي المعلمين الجديد وسط مدينة العمارة بميسان.

المثنى : تتنامى جرائم الميليشيات الطائفية في العراق ، في ظل الانفلات الأمني الحاصل في معظم المحافظات ، وتواطؤ الحكومة مع هذه الميليشيات ، في غضون ذلك ، أقدمت ميليشيات على سرقة أكثر من 9 ملايين دينار من رواتب معلمي مدرسة بقضاء الوركاء شمال محافظة المثنى.

البصرة وميسان : قتل شخص إثر اندلاع نزاع عشائري ، اليوم الخميس ، في محافظة البصرة ، فيما أقدم شاب على الانتحار بإطلاق النار على نفسه في محافظة القادسية.

السليمانية : ضربت هزة ارضية ،اليوم الخميس، قضاء رانية في محافظة السليمانية و أفاد مصدر محلي أن هزة ارضية جديدة ضربت مناطق في المحافظة شعر بها السكان المحلييون، بعد اقل من 24 ساعة على تعرض المحافظة لهزة ارضية ادت الى الحاق خسائر مادية.

سياسي : ينتهج التحالف الدولي بقيادة امريكا سياسة الارض المحرقة لمساعدة القوات المستركة والميليشيات على اقتحام المدن ، ومن اجل ذلك يحاول ان يوهم الرأي العام بان المعارك شرسة جدا ، لتسييغ اعماله الاجراميه ، فهذا نائب القائد البريطاني للتحالف الدولي روبرت جونز اعلن بشأن معركة تلعفر انهم يخوضون اصعب معركة منذ الحرب العالمية الثانية .

تدهور القطاع الزراعي في العراق منذ احتلال البلاد ، بسبب الفشل الحكومي في إدارة هذا الملف ، وإهمال ما يعانيه الفلاح من مشاكل ، في غضون ذلك ، أقر عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية “علي البديري” بأن الحكومة تدير مؤامرة يقودها حيتان الفساد لتدمير القطاع الزراعي بالبلد.

واردات العراق ودخله القومي منذ الاحتلال سنة 2003 ، لا تذهب إلى الشعب الكادح في صورة خدمات كما في كل مكان في العالم ، وإنما تذهب كلها للأحزاب السياسية المتنفذة وساستها من سراق المال العام ، وفي هذا السياق ، اقر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية “عبد السلام المالكي” بأن أحزابا سياسية قامت بتحويل المنافذ الحدودية إلى أملاك خاصة بها ، معترفا بأن الفساد في المنافذ الحدودية جعل العراق يخسر سنوياً مليارات الدولارات.

في سياق متصل ينخر الفساد في كل مؤسسات الدولة في العراق ، وبات ممنهجا لإسقاط البلاد في هاوية الإفلاس ، في غضون ذلك ، إقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “فرات التميمي” بأن منفذ الصفرة تسيطر عليه عصابات وجهات متنفذة ، مارست عمليات تهريب وابتزاز.

وأقرت هيئة النزاهة ، اليوم الخميس ، بأن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً بالحبس مدة سنتين بحق المدير العام لشركة الخطوط الجوية العراقية “سامر كبة” ، وذلك على خلفية ضبطه متلبسا بالرشوة.

تصاب الكيانات السياسية في العراق بالتشظي والانقسام مع اقتراب الانتخابات ، بسبب الخلافات الحادة داخل كل كيان ، ومحاولة كل طرف الإطاحة بالآخر ، وفي هذا الإطار ، أقر عضو تيار الحكمة “رعد الحيدري” بأن معاونَ محافظ ذي قار “حازم محمد السعيدي” الذي اعتقل ، يومَ امس ، بتهم فساد ، لم يبّيُن موقفَه حتى ساعة اعتقاله فيما اذا كان يَتبعُ للمجلس الاعلى او الى تيار الحكمة.

يستمر الجدل بشأن استفتاء كردستان على الانفصال عن العراق ، بين إصرار كردي على إجراء الاستفتاء في موعده وتجاهل المطالبات بتأجله ، وبين محاولات وجهود مضنية لحكومة بغداد لإلغاء الاستفتاء ، الذي ذهب الكثير من المحللون بأنه سيؤثر على أمن أربع دول هي العراق وسوريا وإيران وتركيا.

فيما انتشلت السفينة العراقية الغارقة “المسبار” ،اليوم الخميس، من قاع البحر و عثر على 16 جثة من طاقمها حسب ما اعلنته وزارة النقل .

وتتصاعد الخلافات والتوترات بين الاحزاب السياسية ، التي لم تشهد توافقاً قط من اجل البلد والشعب ، وفي هذا الاطار اعترف عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر ، بالغاء فقرة تثبيت حقوق وامتيازات البيشمركة في قانون الموازنة الاتحادية العامة للعام 2017،من قبل المحكمة الاتحادية.

كما تتكشف ملفات الفساد الحكومي يوماً بعد اخر ، وما يحدث من مراهنات وصفقات بينهم ، وفي هذا الشأن اعترفت النائبة عن محافظة ديالى غيداء كمبش ، عن إقامة رئيس مجلس المحافظة دعوى قضائية ضدها في محكمة النشر، وفيما أشارت الى مطالبته إياها بمبلغ مليار دينار كتعويض، أوضحت أن سبب الدعوى كشفها “أخطر ملف فساد مالي” في ديالى.

ومنذ احتلال البلد عام 2003 من قبل الامريكان وانشاءه العملية السياسية الحالية ، وهو يتراجع يوما بعد اخر على كافة الصعد والمجالات ، وفي هذا الاطار اظهرت دراسة أجرتها جامعة ميريلاند الأمريكية، بأن العام 2016 الماضي، شهدت أكثر من 108 تفجيرات إرهابية، حصل 87 % منها في دول الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا، وذكرت الدراسة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت 10 من أصل 11 عملا إرهابيا، اعتبروا الأكثر دموية، كان للعراق النصيب الأكبر منها بـ 9 أعمال .

توقّع الاتفاقات والمذكرات حسب ما تقتضيه مصالح الدول المتغلغلة في العراق بتواطئ حكومي ، فقد أكد نائب وزير الداخلية الروسي إيغور زوبوف خلال لقائه نظيره العراقي عقيل الخزعلي، على ضرورة توسيع الإطار القانوني للتعاون بين وكالات إنفاذ القانون في البلدين .

لا رادع لجرائم القوات الحكومية تجاه المواطنين ، بسبب تغطية الاحزاب المتنفذة والمسؤولين عليها ، فهذه رئيس حركة ارادة النائبة حنان الفتلاوي ، طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي باخراج الفوج الرئاسي من بغداد، على خلفية مقتل معاون مدير بلدية الدورة ، في حين تتكرر هذه المطالبات بين الحين والاخر دون سماع صدى لها .

تتفاقم الخلافات مع اقتراب الانتخابات ، وفي هذا الاطار اقر القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي ، كريم عليوي المحمداوي ، اعتزام ميليشيا الحشد الدخول في العملية السياسية من خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة ، محذراً من محاولة بعض الاحزاب السياسية استغلال نفوذ الحشد .

اقتصادي : تتزايد الديون العراقية الخارجية ، رغم العائدات الضخمة التي استلمها لعدة سنوات ، دون الاستفادة منها ، بسبب السياسات الفاسدة للحكومات المتعاقبة ، وفي هذا الاطار اعترف البنك المركزي العراقي، الخميس، عن قرب تسلم العراق اكثر من اربعة مليارات ونصف المليار دولار من صندوق النقد والبنك الدوليين الى جانب الدول الصناعية السبع الكبرى ومنظمات ومؤسسات دولية كقروض ميسرة.

وبعد أن فشلت حكومات الاحتلال في إدارة الملف الاقتصادي ومن ثم إنقاذ البلاد من الإفلاس ، باتت تعتمد على القروض الخارجية لسد عجز الموازنة ، وفي هذا السياق ، بلغت القروض التي حصل عليها العراق من الدول وصندوق النقد الدولي في السنوات الأخيرة حوالي 70 مليار دولار.

رياضي : ابدى مدرب حراس مرمى نادي النفط جليل زيدان ، سعادته بتجديد عقده لموسم اخر، مشيرا الى ان النادي يطمح لتحقيق موسم مميز اخر.

فيما حقق المنتخب العراقي للناشئين بكرة القدم الفوز على نظيره السعودي في مباراة ودية بهدفين مقابل هدف واحد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات