الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين : تصريحات ودعاوى ضد النازحين الذين يلاقون شتى انواع الاهمال والتغريب ، حيث وصف النائب عن تحالف القوى العراقية عادل خميس المحلاوي، الجمعة، تصريحات النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة تجاه اهالي جرف الصخر بـ”الرخيصة”، مشيرا الى أنها “تدخل في خانه التحريض العنصري والطائفي”، داعيا التحالف الوطني الى موقف من النائبة نعمة، كما طالب الادعاء العام الى ممارسة دوره باتجاه هذه التصريحات.

 

نينوى : تعرض قرية مريشة غرب تلعفر الى قصف شديد ،الجمعة، من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي تمهيدا لاقتحامها ، استمراراَ في سياسة الارض المحروقة التي تقوم بها القوات التي تحاول اقتحام المدينة دون النظر الى وجود الاف المدنيين .

 

كما تفرض القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، حصاراً خانقاً على مدينة تلعفر بالاضافة الى قصف شديد مع بداية معارك اقتحام المدينة ، دون مراعاة لوجود عشرات آلاف المدنيين ، وجاءت تحذيرات الامم المتحدة من انتهاكات تحدث بحق المدنيين .

 

بغداد : توفي حاج عراقي من بغداد ، اثر سقوطه من مرتفع في منطقة العزيزية في مكة المكرمة ، ليرتفع عدد الحجاج العراقيين المتوفين الى خمسة .

 

وخرجت تظاهرة ،اليوم الجمعة، لمئات من أبناء عشيرة “الكرعاوي” في العاصمة بغداد ، وسط تهديدات للفوج الرئاسي ، على خلفية قيام أحد عناصره بقتل معاون مدير بلدية الدورة المهندس ثائر الكرعاوي.

 

كما قتل شخص و أصيب أربعة آخرون ،الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة ، كما تعرض اب وثلاثة من ابنائه الى الغرق شمالي بغداد.

 

التأميم : قتل واصيب 11 مدنياً بتفجير استهدف عائلات هاربة من مناطق في الحويجة جنوب غربي كركوك في محافظة التاميم .

 

البصرة : اصبحت الرشوة و باقي اوجه الفساد من الظواهر المنتشرة في الدوائر الحكومية ، حيث اعترفت رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية ، اليوم الجمعة ، بإحالة موظف في مديرية التقاعد الى محكمة الجنايات بعد أيام قليلة على القاء القبض عليه متلبساً بأخذ رشوة من زوجة شهيد مقابل انجاز معاملتها التقاعدية.

 

هذا وحدثت اشتباكات عنيفة بين مسلحي (تنظيم الدولة) ، و قوات البيشمركة ، اثر  مهاجمة مسلحي (تنظيم الدولة) محور قضاء داقوق جنوب محافظة التاميم .

 

كما قتلت طفلة ، اليوم الجمعة، اثر اصابتها بطلق ناري في وسط البصرة ، مع استمرار النزاعات الشخصية في محافظة البصرة ووقوف الحكومة كمتفرج لا تحرك ساكن.

 

سياسي : تتواصل الاراء الرافضة لاستفتاء كردستان مع اقتراب موعده ، وفي هذا الاطار اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش ، لرئيس الوزراء حيدر العبادي موقف الامم المتحدة الداعم لوحدة العراق ، فيما اشار الى معارضتها لإضعاف وحدته وتقسيمه.

 

واقتحمت قوة من اسايش ومخابرات الحزب الديمقراطي الكردستاني معسكر  ميليشيا الحشد ، التابع للنائب احمد مدلول الجربا في ناحية ربيعة،وقامت بمصادرة الاسلحة والاعتدة الموجودة في المعسكر.

 

هذا و تحتدم الخلافات والصراعات بين الاحزاب السياسية على النفوذ والمكاسب ، وفي هذا الاطار اعترف مصدر في التحالف الوطني ، عن رفض الاطراف المشاركه فيه تولي نوري المالكي لرئاسته.

 

كما اعتقل 84 مدنياً ، اثر حملات قامت بها القوات الحكومية في اربيل والتاميم وكربلاء ، حيث تم الاعتقال بدعاوى مختلفة .

 

وتحتدم الخلافات والصراعات بين الاحزاب السياسية المتنافرة ، من اجل الاستيلاء على اكبر قدر ممكن من ثروات البلد عبر مسؤوليها المتنفذين ، وفي هذا الاطار اعترف مصدر في مجلس البصرة ، عن نشوب صراع كبير بين كتلة بدر وتيار الحكمة للفوز بمنصب محافظ البصرة خلفا للمتسقيل الهارب ماجد النصراوي.

 

فكل حزب يريد ان يستولي على مقدرات الشعب والبلد ، باي ثمن كان ، فهذا قائممقام مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ابراهيم الجنابي ، اعلن عن رفضه لقرار محافظ الانبار صهيب الراوي بالمصادقة على قرار الاقالة كون الراوي مقال من قبل مجلس المحافظة ولا يحق له اتخاذ مثل هكذا قرار بحسب مانص عليه في الدستور.

 

قضية تلو الاخرى تنكشف يوما بعد اخر تعبر عن مدى الفساد الحكومي ، فهذا عضو لجنة النفط والطاقة النيابية مازن المازني ، اعلن عن وثائق تتعلق بخروقات في عمل شركة تسويق النفط (سومو)، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لإيقاف تلك الخروقات.

 

وتتزايد الجرائم بحق عرب محافظة التاميم دون وجود رادع حكومي لها ، وفي هذا الاطار ، حمل تحالف القوى العراقية ، الجمعة، حكومة إقليم كردستان مسؤولية قتل وخطف مواطنين عرب في محافظة التاميم ، وفيما اتهم ألاجهزة الحكومية الكردية في المحافظة بالتواطؤ مع الميليشيات المسلحة التي تنفذ تلك الأعمال ، طالب الحكومة الاتحادية بالتدخل في هذا الشأن.

 

فالخلافات والسجالات لانهاية لها بين الاحزاب السياسية ، التي تتلاهث على السلطة والنفوذ ،فهذا القيادي في حزب الدعوة محافظ بغداد الأسبق صلاح عبد الرزاق ، اعتبر قرار الحزب تعليق عضويته بتهم فساد وإحالة ما نشر ضده إلى التحقيق أمرا داخليا .

 

وادت ممارسات حكومات الاحتلال المتعاقبة الى وصول البلد الى عدم مقدرته على النهوض بابنائه ، فراحت الاحزاب ومسؤوليها يبررون فشلهم بشتى الاعذار ، فهذه وزارة التعليم اصدرت توضيحا ،الجمعة، بشأن تخفيض أجور الدراسات العليا، فيما قررت تنفيذ آلية جديدة لنقل الطلبة من منتسبيها المقبولين في الدراسات العليا للعام 2017 – 2018 والمشمولين بالنقل للجامعات المستحدثة.

 

اقتصادي : تتوالى الفضائح التي يحاول المسؤولون التغطية عليها ، وفي هذا الاطار نفى مصرف الرشيد، الجمعة، الأنباء التي تحدثت توقف صرف مستحقات أصحاب منافذ البطاقة الذكية، مؤكداً استمرارها، فيما لفت الى وضع آلية جديدة تخوفا من غسل الأموال بعد اكتشاف تجاوزات في بعض مكاتب الصرف.

 

وارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة في ظل استعداد قطاع النفط الأمريكي لتعطل محتمل للإنتاج مع اتجاه الإعصار هارفي إلى مركز قطاع النفط في البلاد في خليج المكسيك.

 

رياضي : كشفت تقارير صحافية ، أن لاعب المنتخب الوطني والمحترف في الدوري القطري سعد ناطق، التحق بصفوف المنتخب الوطني الذي يعسكر حاليا في ماليزيا.

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات