السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين: تسبب القصف العنيف والمستمر الذي تقوم به القوات المشتركة والميليشيات المساندة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على قضاء تلعفر  غربي محافظة نينوى في اجبار العديد من الاهالي على مغادرة القضاء بحثا عن مناطق اكثر امنا حيث اضطرت نحو 500 عائلة الى العبور الى الجانب السوري.

 

كما تستهدف القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مدن غربي محافظة الانبار بالقصف ما يتسبب في قتل المدنيين وتدمير المنازل السكنية، وهو ما اجبر اعدادا كبيرة منهم على النزوح من مناطقهم، وفي هذا السياق اقر قائممقام قضاء الرطبة بمحافظة الانبار “عماد الدليمي” ، بان نحو 2400 نسمة تمكنوا من الهروب الى قضاء الرطبة.

 

و تتزايد معاناة النازحين مع تزايد النزوح من المناطق التي تشهد معارك الاقتحام والحصار الخانق ، فلا يلاقي النازحون سوى الوعود الكاذبة ، وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم افتتاح مخيما جديدا في ناحية النمرود لايواء العوائل النازحة من قرى ونواحي قضاء تلعفر .

 

نينوى: تتواصل عمليات القصف والاقتحام التي تنفذها القوات المشتركة وميليشياتها ضد اهالي قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، والتي تهدف لخدمة المصالح الايرانية واحداث تغيير ديموغرافي في القضاء، وفي هذا السياق اقر قائد عمليات قادمون يا تلعفر الفريق الركن “عبد الامير رشيد يارالله”، اليوم السبت، بان الشرطة الاتحادية وميليشيا الحشد الشعبي اكملا مهامهما في عملية قادمون يا تلعفر.

 

هذا و قتل أول مصور صحفي ،السبت، في المعارك الجارية لاقتحام  قضاء تلعفر الواقع غربي محافظة نينوى من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.

 

الأنبار: يستمر الانفلات الأمني في معظم المحافظات العراقية وسط ضعف وهشاشة في سيطرة القوات المشتركة على الاوضاع الامنية وفي هذا السياق قتل وجرح عدد من الاشخاص بينهم عناصر من الشرطة في تفجيرين منفصلين وقعا في هيت والفلوجة في محافظة الانبار.

 

كما قتل وجرح ستة جنود من ضباط حرس الحدود ، اليوم السبت، في تفجير وقع غربي محافظة الانبار قرب الحدود السعودية ، بما يؤكد ضعف السيطرة الامنية للقوات المشتركة .

 

وتعاني مناطق عنة وراوة والقائم غرب محافظة الانبار من القصف المستمر للقوات المشتركة وقوات التحالف الدولي فضلا عن الحصار الخانق المفروض على تلك المناطق منذ سنوات من جانب القوات المشتركة  مما فقام الوضع الانساني سوءا جراء النقص الكبير في المواد الغذائية والطبية او بسبب القصف المستمر حيث اقر قائممقام قضاء الرطبة في المحافظة “عماد الدليمي”، بان مناطق عنة وراوة والقائم غربي الانبار تعاني من نقص شديد في مستلزمات الحياة الاساسية.

 

فرفض أهالي منطقة المضيق في قضاء الخالدية بمحافظة الانبار ،السبت، التابعة للقضاء استلام مادة الطحين لاحتوائها على “ديدان”، كما اقر بذلك رئيس مجلس القضاء علي داود .

 

بابل: يتواطأ مجلس محافظة بابل مع القوات المشتركة في عملية منع عودة نازحي جرف الصخر الى مناطقهم في اطار التغيير الديموغرافي الذي تقوم به الحكومة خدمة للمصالح الإيرانية و ويعتمد مجلس المحافظة التصريحات المضللة في هذا الموضوع، حيث اقر عضو ائتلاف الوطنية “نواف الغريري”، بان رئيس مجلس محافظة بابل “رعد الجبوري”، يعتمد التصريحات الغير واقعية والمضللة لايجاد تبريرات لعدم اعادة نازحي جرف الصخر.

 

البصرة: انتشرت في العراق تجارة المخدرات بشكل كبير بعد عام 2003، خاصة تلك القادمة من الحدود الايرانية والتي تدخل في كثير من الاحيان دون شروط بسبب وجود موظفين في المنافذ الحدودية تابعين لتيارات سياسية تخضع للنفوذ الايراني، وفي ضوء ذلك اقرت الشرطة بالقبض على شخص ايراني الجنسية بحوزته مواد مخدرة في منفذ الشلامجة بمحافظة البصرة.

 

وتكاد تنعدم الادوية في المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية في البصرة ،بينما عزت مديرية الصحة في المحافظة تلك الأزمة الى ضعف التخصيصات المالية ، فيما أطلق ناشطون حملة لجمع تبرعات للتخفيف من معاناة مرضى السرطان ، مع استمرار الاهمال والفساد الحكومي  .

 

أربيل: يقترب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع الشهر المقبل والذي يشهد معارضة من الدول الاقليمية في المنطقة وعلى راسها ايران التي ترى في ذلك الاستفتاء تهديدا لمصالحها وتعمل على افشاله، وفي ضوء ذلك شهدت محافظة اربيل توترا امنيا ملحوظا حيث  احرق قرويون مقرات تابعة لحزب كردي ايراني في منطقة جومان الحدودية شمال شرق اربيل ، بينما شهدت المحافظة مقتل واصابة 13 شخصا باشتباكات بين  الاهالي وعناصر حزب الثوار الكادحين الكردية الايرانية في منطقة جومان بالمحافظة.

 

التاميم: تفاقمت أزمة القتل والخطف ضد المكون العربي في محافظة التاميم، حيث طالب عضوان بالبرلمان عن المحافظة الامم المتحدة بفتح تحقيق في تكرار احداث الخطف والقتل الأخيرة التي طالت ابناء المكون العربي.

 

وقتل وجرح سبعة من عناصر البيشمركة ، اليوم السبت، في تفجير عبوة ناسفة جنوب غربي محافظة التاميم، كما قتل نازح جراء نفس الانفجار بما يكشف عن الهشاشة الامنية التي تعاني منها معظم المحافظات.

 

السليمانية: بعد ان أفادت وسائل إعلام  تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني (بزعامة جلال طالباني) ، بأن تركيا أوقفت منح تأشيرات الدخول الفيزا لاراضيها ، لمواطني محافظة السليمانية ، نفى مدير مطار السليمانية الدولي، “طاهر عبدالله” أنباء إيقاف منح تأشيرات الدخول إلى تركيا لأهالي المحافظة والمناطق التابعة لها، مشيراً إلى استمرار الرحلات الجوية بين المحافظة واسطنبول.

 

الحراك ضد الفساد: خرجت تظاهرات غاضبة تطالب بالقضاء على الفساد واقالة مفوضية الانتخابات وتغيير قانون الانتخابات وذلك في محافظات كربلاء والبصرة وبابل وذي قار، دون ان تلقى تلك التظاهرات اذانا صاغية من الحكومة التي لم تحاول الاستماع الى مطالب المتظاهرين فلم يجدوا مجيبا له

 

سياسي: في اطار الزيارات المفاجئة التي تقوم بها شخصيات اجنبية للعراق ، وصل وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيين، اليوم السبت، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لهما، تهدف الى التاكيد على استمرار الدعم الفرنسي للحكومة وحصولها في المقابل على استثمارات اقتصادية.

 

فتقترب الانتخابات البرلمانية ويسعى كل حزب الى تحقيق اكبر قدر من المكاسب الخاصة به على حساب المصلحة العامة، فيما تمارس بعض الأحزاب ضغوطا على الموظفين من أجل الانتماء لها ، حيث اقر خطيب النجف “صدر الدين القبانجي”، بأن بعض الأحزاب التي لم يسمها تهدد بعض الموظفين بالطرد شريطة الانتماء لها.

 

كما يعاني النازحون في المخيمات من الاهمال الحكومي لأوضاعهم وعدم توفير حاجاتهم الاساسية التي تكفل الحد الادنى من المعيشة بالاضافة الى قيام مافيا الفساد بالاستيلاء على كثير من المساعدات الانسانية القادمة من الخارج للنازحين، كما حدثت عدة حالات تسمم نتيجة تقديم اطعمة فاسدة لهم، وفي ضوء ذلك اقر رئيس مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار “علي داود الدليمي” بضبط 300 حصة غذائية مخصصة من وزارة الهجرة والمهجرين للعوائل النازحة في مخيم الخالدية شرقي الرمادي غير صالحة للاستهلاك البشري .

 

وتسعى الاحزاب السياسية الى الاستيلاء على اكبر قدر ممكن من خيرات البلاد ، بأي طريق كان ، وفي هذا الاطار اعترف النائب عن محافظة البصرة مازن المازني ، عن دور “خفي” قال إن لجنة حكومية شكلها رئيس الوزراء حيدر العبادي مؤخرا ستلعبه في إدارة المحافظة، فيما أشار إلى أن دور المحافظ الجديد “سيقتصر على المتابعة”.

 

فكل حزب يريد ان يوسع نفوذه في مفوضية الانتخابات من اجل التلاعب بالنتائج ، حيث أقر النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي, السبت, عن شروط الكتل السياسية الكبيرة على لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات, مبينا أن لجنة الخبراء أقصت خبراء في مجال الانتخابات بشكل متعمد.

 

كما ان الافلاس الحكومي بسبب السياسات التي سارت عليها يدفعها لاتخاذ قرارات تضر بالعراقيين ، وفي هذا الاطار قرر مجلس الوزراء استقطاع ما نسبته 1% من الراتب الاسمي للموظف لصالح وزارة التخطيط اعتبارا من الشهر  المقبل ، مقابل تزويد الموظف برقم إلكتروني موحد لاســـتلام راتبه عبر أحد المصارف المعتمدة من قبل البنك المركزي.

 

اقتصادي: اصدر مصرف الرافدين، اليوم السبت، توجيها لفروعه بشأن قروض المشاريع الصغيرة للمواطنين والبالغة ١٥ مليون دينار، فيما دعا فروعه الى تسهيل منح تلك القروض، وسط تساؤلات عن توابع وتأثيرات تلك التسهيلات، خاصة في حال عدم قدرة المواطن على السداد.

 

رياضي: تعادل المنتخب الوطني لكرة القدم، مع نظيره السوري بهدف لمثله في مباراتهما الودية التي جرت ضمن معسكر المنتخب في ماليزيا تحضيرا لمباراته أمام تايلاند في تصفيات كأس العالم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات