الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف: قدّم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين؛ المساعدات الإنسانية المختلفة للعائلات الكريمة النازحة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي انتهى بها المطاف في مخيم حسن شام بمحافظة أربيل، وذلك ضمن حملة العراق الجامع الثالثة.

معاناة النازحين : انعدام الدعم الحكومي لمخيمات النازحين ، في ظل افتقار هذه المخيمات للحد الأدنى من مقومات الحياة ، يزيد من معاناة النازحين المتفاقمة أصلا ، وفي هذا الإطار ، تكتظ مخيمات المدينة السياحية بمحافظة الأنبار بالنازحين في ظل انعدام الخدمات ، وذلك بعد دخول أكثر من 200 عائلة من المناطق الغربية للمحافظة إلى هذه المخيمات ، بحسب ما أقر رئيس لجنة استقبال النازحين “خالد الدليمي”.

الأوضاع المزرية التي يعاني منها النازحون في المخيمات ، نتيجة انعدام الخدمات ونقص الغذاء والدواء ، تؤكد غياب الدور الحكومي عن دعم النازحين وإهمالها لظروفهم الصعبة ، وفي هذا السياق ، أقر عضو لجنة الهجرة البرلمانية “زاهد الخاتوني” بوجود الكثير من المرضى بمخيم السلامية 2 للنازحين مما فاقم من معاناة العائلات النازحة في ظل غياب دور وزارة الصحة عن المخيمات.

تستمر العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها ضد قضاء تلعفر في محافظة نينوى والتي ادت الى نزوح اعداد كبيرة من المدنيين ، وفي هذا السياق اقرت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأحد، بنزوح  1500 مدني من قرى ونواحي تلعفر تزامنا مع العمليات العسكرية التي يشهدها القضاء.

تستمر معاناة النازحين في المخيمات المنتشرة في جميع أرجاء العراق ، نتيجة الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية الناجمة عن النقص الحاد في المواد الغذائية والطبية وانعدام الخدمات ، وفي هذا السياق ، توفيت طفلة نازحة بسبب قلة الدواء والغذاء في مخيم ليلان شرقي كركوك مركز محافظة التأميم.

مع استمرار العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى بدعم من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ، تستمر موجات نزوح المدنيين من القضاء بحثا عن مناطق اكثر امنا، حيث افادت منظمة حباء للإغاثة الإنسانية بأن أعداد النازحين من تلعفر منذ بدء العملية العسكرية حتى اليوم بلغ 35 ألف نازح، مشيرا إلى أن جميعهم يعانون نقصا حادا في الغذاء وفي حاجة لرعاية صحية عاجلة.

نينوى : تحاول الحكومة مع كل عملية عسكرية لها على المدن العراقية ، صنع نصر وهمي ، من خلال الترويج للأكاذيب ، ففي عملية اقتحام تلعفر ، لا تواجه القوات المشتركة وميليشياتها مقاومة تذكر بحسب صحيفة الشرق الأوسط ، ورغم ذلك تخرج القيادات العسكرية لتدعي بأن هذه القوات وتلك الميليشيات تخوض معارك عنيفة في قرى قضاء تلعفر.

تتواجد قوات الاحتلال الأمريكي بشكل مكثف في محافظة نينوى ، حيث تشارك القوات المشتركة وميليشياتها في عملياتها العسكرية على مدن المحافظة ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي للعراق مرة أخرى ، وفي هذا السياق ، أقر مجلس محافظة نينوى بتواجد قوات الاحتلال الأمريكي في عدة أماكن بالمحافظة ، معترفا بأن أعدادهم تتراوح بين 0 الى 700  جندي وضابط بجيش الاحتلال الأميركي.

الأنبار: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات المساندة لها على مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار وما رافقها من قصف جوي من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على المدينة في تدمير البنية التحتية لها خاصة الجسور التي وصل عدد المدمر منها الى 32 جسرا لم تجد اي اهتمام من الحكومة لاعادة تعميرها، وفي ضوء ذلك طالب قائممقام قضاء الرمادي بمحافظة الأنبار “إبراهيم العوسج”، اليوم الاحد، المنظمات الدولية بالمساعدة في اعمار 32 جسر دمرته العمليات العسكرية.

قصفت مدفعية القوات المشتركة، اليوم الأحد، قضاء القائم واطراف ناحية الريحانة التابعة لقضاء عنة غربي محافظة الأنبار.

ديالى : تدهور الواقع الخدمي في جميع المحافظات العراقية ، نتيجة الإهمال والفساد الحكوميين وتفاقم معاناة المواطنين من انعدام الخدمات ، يدفعهم للخروج في تظاهرات غاضبة بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، تظاهر العشرات من ابناء منطقة الحويش في ديالى ، اليوم الأحد ، احتجاجا على تردي الخدمات ، وقاموا بقطع الطريق الرئيس الرابط بين المحافظة وبغداد ، كما قطع متظاهرون في تظاهرة ثانية احتجاجا على تردي الخدمات أيضا ، طريق بعقوبة – المقدادية قرب تقاطع مهروت شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ادى الاهمال الحكومي وتفاقم المشكلات الاجتماعية والخدمية في محافظة ديالى الى خروج تظاهرات عدة وقيام المحتجين بقطع الطرق الرئيسية ، وفي ضوء ذلك اقر عضو البرلمان عن ائتلاف المواطن عن محافظة ديالى “فرات التميمي”، بان الوضع في المحافظة حرج محذرا من دخولها نفق الفتنة.

كشفت منظمة ديالى لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، عن حالة انتحار بسبب الفقر في محافظة ديالى، ياتي هذا في وقت تم فيه اعتقال 12 شخصا بذرائع مختلفة في المحافظة.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الأحد ، بانفجار سيارتين مفخختين ، في منطقتي الشرطة الرابعة وأبو دشير جنوب غرب وغرب العاصمة بغداد.

قتل وجرح ثلاثة أشخاص ، اليوم الأحد، في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد، بينما اندلع حريق في محال تجارية غربي العاصمة بغداد، بما يؤكد الهشاشة الامنية التي تعاني منها جميع المحافظات.

البصرة: يتهافت المسؤولون والسياسيون على نيل المناصب القيادية بسبب ما تمنحه لهم من قدرة على سرقة الاموال وبسط النفوذ وتحقيق المصالح الشخصية وفي هذا السياق، اقر رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة “محمد المنصوري”، بتجاوز عدد  المرشحين لمنصب المحافظ 50 شخصا بينهم امرأتان، متهما بعض الاحزاب الى السعي لاستمالة بعض المرشحين لصالحها مقابل تمرير الاسماء.

المثنى: استشرى الفساد في جميع مناحي الحياة في العراق وباتت السرقة هدفا للقائمين على المشاريع المختلفة ، وفي ضوء ذلك اقر “رسول راضي ابو حسنة” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، عن محافظة المثنى بان هيئة النزاهة فتحت تحقيقات بفساد مشاريع مولتها اميركا واليابان في المحافظة خلال الاعوام 2005 و2006، مشيرا الى عدم وجود سجلات بهذا المشاريع لدى الحكومة المحلية.

تعاني محافظة المثنى من وجود مساحات شاسعة من الاراضي الملوثة بالالغام والتي تهدد حياة المواطنين حيث اقر مصدر في الدفاع المدني بوجود أكثر من 37 مليون متر مربع في المحافظة ملوثة بالمخلفات الحربية فبما توجد أكثر من خمسة ملايين متر مربع ملوثة بالألغام.

ميسان: قتل اربعة اشخاص واصيب عدد اخر بجروح متفوتة ، اثر اندلاع نزاع عشائري، اليوم الأحد، في محافظة ميسان، في ظل الانفلات الامني وفوضى انتشار السلاح وعجز الحكومة عن السيطرة على تلك الاوضاع في المحافظات المختلفة.

سياسي : الوضع السياسي داخل كردستان يزاد تعقيدا يوما بعد الآخر ، لاسيما في ظل اختلاف القوى السياسية الكردية حول الاستفتاء وغيره من الملفات التي أهمها إعادة برلمان كردستان ، وفي هذا السياق أقرت حركة التغيير أنه لا توجد اي انشطة لتفعيل برلمان كردستان المعطل منذ نحو سنتين.

تتسع دائرة الدول الرافضة لإجراء استفتاء كردستان على الانفصال المقرر إجراؤه في أيلول المقبل ، بين الحين والآخر ، حيث رفضت فرنسا الاستفتاء وطالبت رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بتأجيل اجرائه ، كما رفضه الاتحاد الأوروبي ودعا إلى الوحدة والحوار بين بغداد وأربيل.

مع تصاعد الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن استفتاء كردستان ، واشتداد الخلافات بينهما لإصرار كل طرف على موقفه ، تدخلت السفارة الأمريكية لحل المشكلات العالقة بين الطرفين ، مؤكدة معارضتها للاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 أيلول المقبل.

تُصرُ حكومات الاحتلال المتعاقبة على تغيير ديمغرافية مناطق بعينها في العراق خدمة للمشروع الإيراني ، حيث كانت ناحية جرف الصخر في بابل أبرز المناطق التي سعت تلك الحكومات لتغيير تركيبتها السكانية فمنعت عودة النازحين إليها ، وطالبت بمقاضاة المطالبين بعودتهم ، وفي هذا السياق ، انتقدت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) قرار مجلس بابل الرافض لعودة نازحي جرف الصخر ، داعية إلى إعادة النظر فيه.

تزايدت في الآونة الأخيرة زيارات وفود من حكومات الدول الأجنبية إلى العراق ، ليؤكد ذلك تصاعد وتيرة التدخلات الخارجية في شؤون البلاد بمباركة الحكومة ، فلم تمض ساعات على زيارة وزراء فرنسا للعراق ، حتى وصل رئيس الوزراء التشيكي “بوهوسلاف سوبوتكا” إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

تعج جميع المؤسسات الحكومية في عراق ما بعد الاحتلال بالفساد والفاسدين ، الذين لا يتورعون في سرقة ونهب أموال الشعب الكادح ، وفي هذا السياق ، أقرت هيئة النزاهة ، بصدور حكم بالسجن سنة بحق مديرة مصرف الرشيد فرع جامعة ميسان والزامها بدفع 760 مليون دينار ، وذلك بعد ثبوت تورطها بملفات فساد مالي.

حشدت الحكومة لعملية اقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى قوات من كل حدب وصوب ، بالإضافة إلى قواتها المشتركة وميليشياتها ، لتكرار ما حدث في الموصل من جرائم وانتهاكات شهدها العالم أجمع ، وفي هذا الإطار ، أقرت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورانس بارلي” بمشاركة قوات عسكرية فرنسية في عملية اقتحام تلعفر.

يتفشى الفساد في المؤسسات والكيانات الموجودة في عراق ما بعد الاحتلال ويبتكر المسؤولون طرقا عدة لسرقة الاموال وجني الارباح الغير مشروعة ، وفي هذا السياق اقرت ،”عالية نصيف”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان هناك شبهة فساد في عملية تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لصيانة الطائرات التشيكية بضغط من قائد القوة الجوية.

يتواصل تردي حالة الخدمات المختلفة في العراق بسبب فشل الحكومة في توفيرها بشكل لائق كما تعجز الحكومة عن الحفاظ على سرية الامتحانات ومنع تزويرها، وفي هذا السياق قررت وزارة الاتصالات قطع خدمة الانترنت يوميا ثلاث ساعات بالتزامن مع الامتحانات الوزارية خشية من تسريب الامتحانات.

اقتصادي : في ظل السياسات الاقتصادية الفاشلة وسوء إدارة الملف الاقتصادي منذ احتلال البلاد ، واعتماد الحكومات المتعاقبة على القروض لسد عجز الموازنة ، يرتفع دين العراق بين الحين والآخر ، حيث ترتفع قيمة ديون العراق العام المقبل لـ 132 مليار دولار ، وفق ما أكد صندوق النقد الدولي.

برغم امتلاك العراق ثروات نفطية ضخمة الا ان سوء الادارة واستشراء الفساد ساهما في جعل البلاد فقيرة تستدين من الخارج، وفي هذا السياق أعلن مسؤول بالخارجية الفرنسية،أن بلاده ستمنح العراق قرضًا بقيمة 430 مليون يورو، بعد أن بات اقتصاد العراق يعاني جراء العمليات العسكرية وانخفاض أسعار النفط.

رياضي : سافر المنتخب العراق بكرة القدم ، اليوم الأحد ، إلى تايلاند ، إستعداداً لمواجهة اصحاب الدار في تصفيات مونديال روسيا.

هذا واعتذر مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني في عام 2007  “احمد جاسم”، عن تدريب نجوم العراق في مباراتهم ضد اساطير العالم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات