الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين : لا حد لجرائم الميليشيات المدعومة حكومياً والتي تسعى لتدمير البلاد وتفكيكها خدمة لمشاريع خارجية ، وفي هذا الشأن اكدت عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان، وحدة الجميلي،اليوم الاثنين، أن خطف النازحات من المخيمات في محافظة كركوك وقتلهن ورميهن انتهاك خطير لكرامة وحرمة المرأة العراقية، محملة ادارة كركوك مسؤولية هذه الخروقات.

كما تسببت العمليات العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين ، حيث يعيش هؤلاء النازحين أوضاعا مزرية ويواجهون موتا محققا ، خلال رحلة نزوحهم القاسية ، نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية وارتفاع درجات الحرارة ، وهو ما أقر به عضو البرلمان عن تحالف القوى “أحمد المساري”.

وتتزايد أعداد النازحين داخل العراق بين الحين والآخر ، نتيجة العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق بعينها في الآونة الأخيرة بذريعة تحريرها ، حيث أقرت وزارة الهجرة والمهجرين بتجاوز أعداد النازحين في العراق الـ 5 ملايين مدني ، معترفة بأن عددهم في تصاعد مستمر.

فيما تستمر معاناة نازحي جرف الصخر شمال بابل ، دون ورود بادرة امل حكومية تحل هذه المعاناة بل على العكس من ذلك ، تشير التصريحات والدعوات للمسؤولين ، وفي هذا الشأن اكد رئيس مجلس محافظة بابل رعد الجبوري ، عدم تراجع المجلس عن قراره بمقاضاة المطالبين بعودة النازحين الى جرف الصخر ، فيما ردت لجنة المهجرين النيابية ، على التصريحات التي اطلقها رئيس مجلس محافظة بابل باعادة 70% من نازحي جرف الصخر الى مناطقهم ، مشيرة الى ان 90% يعيشون في اقليم كردستان ومناطق اخرى ، و دعت الى تدخل أممي لاعادتهم وحمايتهم من القتل والخطف .

نينوى : تسعى الميليشيات للسيطرة على المدن عقب اقتحامها ، من اجل تنفيذ اجندتها الخبيثة ، فهذا القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي المحور الشمالي علي الحسيني , الاثنين , اعترف بتخصيص ثلاثة ألوية من الشرطة الاتحادية والجيش الحكومي و ميليشيا الحشد الشعبي لمسك الارض في تلعفر .

وفي أعقاب كل عملية عسكرية تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على المدن العراقية بذريعة تحريرها ، ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي جرائم وانتهاكات بحق المدنيين الأبرياء ، وهاهي تقوم بسرقة ممتلكات المدنيين من تلعفر غربي نينوى ، وتحرق المنازل والمحال التجارية.

فيما قتل وأصيب العشرات من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو (تنظيم الدولة) استهدفتهم شمال قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى.

بغداد : قتل 11 مدني ووقع عدد من الجرحى ، في انفجار سيارة مفخخة في منطقة جميلة شرقي بغداد ، وسط الانفلات الامني الذي تشهده المحافظات بعدم اكتراث الحكومة .

كما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما قتل موظف حكومي في وزارة العدل بهجوم مسلح ، بحادثين منفصلين في منطقتي اليوسفية والغزالية جنوب وغربي العاصمة بغداد.

وأقدمت ميليشيات طائفية ، اليوم الاثنين ، على قتل مدني بهجوم مسلح ، فيما أصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة ، بحادثين منفصلين في منطقتي حي الفرات والطارمية غرب وشمالي العاصمة بغداد.

الانبار : تتزايد اعداد المدارس الاهلية الخاصة مع عدم عمل الحكومة على زيادة المدارس واعادة اعمار المهدمة منها ، بالاضافة الى النقض الكبير في الكوادر التربوية ، وفي هذا الاطار عزت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الانبار ، انتشار المدارس الأهلية في المناطق للمرة الأولى إلى النقص الكبير في الأبنية المدرسية الحكومية نتيجة العمليات العسكرية.

ديالى : أبعدت اربع عوائل من قضاء خانقين في ديالى من قبل حكومة القضاء ، كما أقر بذلك مسؤول محلي في محافظة ديالى ، الاثنين ، مشيرا الى اسكان تلك العوائل في احدى المناطق الزراعية قرب ب‍عقوبة “بشكل مؤقت” ، استمراراً في سياسة التغيير الديموغرافي التي تسعى لها الحكومة من اجل بسط سيطرتها على المناطق .

فيما تعيش محافظة ديالى انفلاتا أمنيا ، شأنها شأن باقي المحافظات العراقية ، نتيجة الفشل الحكومي في حفظ الأمن ، الأمر الذي أدى إلى انتشار ظواهر غريبة على المجتمع العراقي ، وفي هذا الإطار ، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس” بانتشار ظاهرة تجارة الأعضاء البشرية في المحافظة.

في سياق متصل تتقاعس الحكومة عن رفع المخلفات الحربية والألغام في الكثير من المدن العراقية ، ما يتسبب في سقوط العديد من القتلى والجرحى المدنيين ، في غضون ذلك ، أقر عضو مجلس محافظة ديالى “أحمد الربيعي” بأن الألغام والعبوات في بساتين حوض الوقف شمال شرق المحافظة قتلت نحو 50 مدنيا أغلبهم مزارعون خلال العام الجاري.

وتظاهــَر العشرات من اهالي محافظة ديالى مطالبين باقالة المحافظ مثنى التميمي بسبب عدم نزاهته وكفاءته وطالب المحتجون في بيان رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخـل المباشر في محافظة ديالى والاشراف على المنافذ الحدودية فيها . كما طالبوا باقالة المحافظ مثنى التميمي لعدم نزاهته وكفائته ولسوء ادارة المحافظة.

كربلاء والأنبار : اندلع حريق ضخم ، اليوم الاثنين ، في أحد الفنادق وسط المدينة القديمة بمحافظة كربلاء ، فيما انفجرت عبوة ناسفة بين مدينة هيت وناحية البغدادي في محافظة الأنبار.

التأميم : اعلن عن تسجيل 17 حالة من سرقة للسيارات والسطو على المحلات التجارية والمنازل ، في حي المصلى بكركوك ، خلال مدة أربع وعشرين ساعة فقط ، في اشارة واضحة لتزايد معدلات الجريمة في ظل عدم مبالاة الحكومة لما يتعرض له المجتمع من ويلات .

كربلاء : اعتقل 134 مدنياً في محافظة كربلاء ، من قبل القوات المشتركة و بدعاوى شتى .

سياسي : تستمر النزاعات بين الاحزاب السياسية على السلطة من اجل استنزاف البلاد وخيراتها ، اعترف عضو مجلس محافظة الانبار حميد احمد الهاشم ، الاثنين، أن محكمة القضاء الإداري صادقت على اقالة المحافظ صهيب الراوي المتهم بقضايا فساد .

واعلنت حكومة التشيك تحصيص مبلغ أربعة ملايين دولار للجانب الانساني في العراق ،وانها ستخصص أيضا ثلاثة ملايين أخرى ، فيما أكدت رغبتها في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتقديم الخبرات في المجال النفطي ، في وقت تهمل الحكومة المجتمع وما يلاقيه من معاناة بل ويشوبها الفساد في الاستيلاء على ماتقدمه الدول من مساعدات انسانية.

هذا وتدعم قوات التحالف الدولي بقيادة امريكا الميليشيات الحكومية في اقتحامها للمناطق ، وفي هذا الاطار اعلن مسؤول أمريكي في قيادةِ التحالف الدولي في العراق وسوريا ، أن تشكيلات اِلحشد الشعبي تـستفيد بشكــل غير مباشر من إسنادنا المكثف لقوات الجيش ، الذي يخوض معركــة تلعفر .

ودائما ما يقر البرلمان قوانين مثيرة للجدل بعد تصارع الأحزاب والكتل السياسية بشأنها ، دون الالتفات إلى أبعاد هذه القوانين سياسيا وعلى المواطن ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عباس البياتي” بأن قانون الأحزاب أدى إلى مزيد من الفوضى والتشظي بدلا من تنظيم عمل الاحزاب ، معترفا بوجود 280 حزب وأن العدد مستمر بالزيادة مع استمرار تسجيل أحزاب جديدة.

فيما توجد في العاصمة بغداد مئات المشاريع المتوقفة بسبب الفساد والإهمال الحكوميين الذي شاب هذه المشاريع ، وهي معرضة للإندثار بسبب مرور فترة طويلة على توقفها وعدم تخصيص أموال من الحكومة لاستكمالها نتيجة الإفلاس ، وفي هذا الإطار ، اقر محافظ بغداد “عطوان العطواني” بأن العاصمة لم يطلق لها أية مخصصات مالية من تنمية الاقاليم ولغاية شهر آب الجاري.

ولم تكتف طهران بتدخلاتها السافرة في العراق على جميع المستويات السياسية منها والعسكرية والاقتصادية ، وإنما تسعى لجعل العراق مأوى للميليشيات التابعة لها في بعض الدول ، وفي هذا السياق ، طالب السفير الايراني في بغداد “ايرج مسجدي” بفتح معسكر في محافظة بابل لتدريب ميليشيات الحوثي وبعض الهاربين من البحرين باشراف ميليشيا بدر.

مع وصول الخلافات بين بغداد وأربيل ذروتها بشأن استفتاء كردستان ، تحاول بعض الأطراف تقريب وجهات النظر بين الجانبين ولكن دون جدوى بسبب إصرار كل منهما على موقفه ، في غضون ذلك ، يعتزم وفد من التحالف الوطني زيارة مدينة أربيل بعد عيد الأضحى لمناقشة مسألة الاستفتاء ، فيما تنقسم القوى السياسية الكردية حول ذلك الاستفتاء.

يوماً بعد اخر تنكشف المؤامرات التي تقدم عليها الاحزاب السياسية ضد البلد ، ففي هذا الاطار اعترف النائب علي البديري ،بان صدور اوامر القبض والتحقيق مع بعض المسؤولين مؤخرا بأنها “مناورة”، مضيفا ان الكتل السياسية جعلت من بعض المنتمين اليها “كبش فداء”.

لم ير العراقيون من ساسة ما بعد الاحتلال سوى الفشل والإهمال والفساد ، الأمر الذي أدى إلى تراجع البلاد على جميع المستويات ، بينما يحاول هؤلاء الساسة التغطية على فشلهم ، بتبادل الاتهامات فيما بينهم ، حيث أقر عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية “محمد الكربولي” بان محافظ التأميم “نجم الدين كريم” يبرر فشله في إدارة المحافظة ، بتوزيع الاتهامات على الآخرين بالخيانة والفساد.

بينما فاز السياسي أسعد عبد الأمير العيداني بمنصب محافظ البصرة ، بحصوله على 24 صوتاً من أصل 27 صوتاً خلال جلسة استثنائية عقدها مجلس محافظة البصرة في مقره ، فيما نفى مصدر مسؤول في البصرة ، ان يكون اسعد عبدالامير العيداني الذي تم انتخابه محافظا للبصرة مستقلا ، مشيرا الى انه كان مرشحا عن حزب الدعوة.

التدهور الامني الذي تشهده المحافظات له اسباب باتت واضحة للقاصي والداني ، فالخلافات والصراعات على استغلال مقدرات البلد اصبحت السبب الرئيسي لما تشهده البلاد ، وفي هذا الشأن أقر رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي ، بان أسباب التدهور الامني الحاصل في محافظة البصرة بسبب الخلافات والنزاعات على اموال تهريب النفط ، مؤكداً استضافة عدد من القيادات الامنية واستبدال بعضهم.

اقتصادي : أدت الادارة السيئة للبلاد الى تردي الاوضاع الاقتصادية الى درجات متدنية ، وفي هذا الاطار أقرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاثنين، بقيام شخصية ذات تأثير ونفوذ في وزارة الدفاع بالاتفاق والتنسيق مع ثلاث شركات “وسيطة وليست مصنعة” على عقد صفقة قيمتها 163 مليون دولار .

وعجزت حكومات الاحتلال المتعاقبة عن إيجاد حلول ناجعة لأزمة الكهرباء ، التي تفاقم من معاناة المواطنين ، الذين ملوا من الوعود الحكومية الكاذبة لحل أزمة الطاقة ، وفي هذا السياق ، نفذت مديرية توزيع كهرباء البصرة ، حملة لجباية الديون المتراكمة في عدد من المناطق بمركز المحافظة ، وذلك رغم انعدام الطاقة.

رياضي : اعلنت مصادر مطلعة انه من المتوقع ان يصل محترفي المنتخب الوطني،اليوم الاثنين، الى العاصمة التايلندية بانكوك تحضيرا لمواجهة اصحاب الدار.

فيما أجلت إدارة نادي نفط الوسط لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، كافة تعاقداتها مع اللاعبين لفريقها الكروي لحين تحديد الميزانية المخصصة لها من قبل وزارة النفط.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات