السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت حى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت حى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين: بعد ان ضاقت بهم المخيمات بسبب ظروفها السيئة وانعدام اساسيات الحياة بها اضطر نازحو سهل نينوى الى العودة الى مناطقهم في المحافظة، هربا من معاناتهم في مخيمات النزوح باتجاه مصير مجهول، حيث أعلنت الرابطة الكلدانية في العراق ، عن عودة 60 عائلة كلدانية الى بلدة كرمليس في سهل نينوى.

 

منظمات : طالبت المفوضية  السامية لشؤون اللاجئين في العراق عبر ممثلها في العراق برونو جيدو من حكومة البصرة المحلية بالتريث في مطالبة عودة النازحين لمناطقهم التي لم يتم التأكد منها كمناطق أمنة ومستقرة بشكل تام ، وترك أمر العودة بشكل (حر) وخيار للنازح نفسه ، فيما اشار جيدو الى الاتفاق على ابقاء النازحين في مخيم (سوق) خمسة ميل في الوقت الراهن .

 

نينوى: برغم اعلان القوات المشتركة عن قرب استعادتها لقضاء تلعفر بشكل حاسم وانسحاب مسلحي (تنظيم الدولة) منه، الا ان تلك التصريحات تضاربت  مع اقرار قيادة عمليات قادمون يا نينوى، بان العبوات الناسفة والسيارات المفخخة ومقاومة مسلحي (تنظيم الدولة) قد اعاقت تقدم تلك القوات داخل منطقة العياضية في القضاء.

 

كما شرعت القوات المشتركة في اقتحام بساتين قضاء تلعفر عقب اقتحام القضاء حيث شنت حملة دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال عشرات المدنيين.

 

وبعد انتهاء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وداعميها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وما خلفته من الاف الضحايا من المدنيين، بات العثور على جثث تحت الأنقاض أمرا عاديا يوثق ما جرى من عملية تدمير للبشر والحجر تمت امام انظار العالم، وفي هذا السياق عثرت مفارز الدفاع المدني في نينوى على نحو 40 جثة لمدنيين تحت انقاض المنازل في المدينة القديمة بالساحل الايمن من الموصل.

 

الأنبار: تواصل القوات المشتركة استهدافها مناطق غربي محافظة الأنبار حيث قامت بقتل نحو 20 شخصا جراء القصف المكثف على مدينة القائم غربي الرمادي.

 

وتستعد القوات المشتركة لعملية جديدة تستهدف اقتحام مناطق عدة في غربي محافظة الأنبار حيث اعلنت قيادة العمليات في المحافظة، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق ما وصفتها بعملية تفتيش واسعة لصحراء غربي الانبار.

 

هذا و اندلع حريق كبير ،الثلاثاء، في مستشفى الرمادي كما افاد معاون مدير عام صحة الانبار الدكتور عزت رشيد دون وقوع ضحايا بشرية ، نتيجة الاهمال المتزايد .

 

ومع كل معركة اقتحام للمدن من قبل القوات المشتركة وميليشياتها تتحرك موجات النزوح بحثا عن مناطق اكثر امناً ، وفي هذا الاطار استمرت موجات نزوح الاهالي من غرب الانبار ، حيث خرجت نحو 500 عائلة من مناطق راوه والقائم .

 

بغداد: قتل شخص بعد تعرضه لاطلاق نار من جانب الميليشيات المتنفذة ، اليوم الثلاثاء، جنوب شرقي بغداد، بينما قتل شخصان اخران وأصيب سبعة جراء ثلاثة انفجارات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، بما يؤكد استمرار الانفلات الامني وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

 

وانفجرت سيارة مفخخة ،مساء الثلاثاء، في شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد ، مع عدم اكتراث الحكومة لما يحدث من خروقات امنية ، تؤدي بحياة المدنيين .

 

ديالى: بدأت التظاهرات الشعبية في محافظة ديالى تتسع رقعتها في ظل فشل السياسات الحكومية في جميع المجالات لا سيما المنافذ التي تشهد تجاوزات غير مسبوقة، وكان ابرز مطالب تلك الاحتجاجات اقالة المحافظ “مثنى التميمي”.

 

فتتنامى قوة الميلشيات المدعومة حكومياً يوماً بعد اخر مهددة امن وسلامة العراقيين ،فهذا رئيس مجلس ديالى علي الدايني أقر ، الثلاثاء، بما وصفه “الاستقواء” بالسلاح والتعبئة غير القانونية و معتبرا اياه تهديد جديد لأمن المحافظة ، مؤكداً أن المحافظة لا تحتمل “أية هزات”.

 

البصرة: يتفشى الفساد بين موظفي الحكومة كافة، ويستشري في جميع المؤسسات، وفي هذا السياق اقر المكتب الإعلامي لرئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية، بأن محكمة تحقيق النزاهة قررت إحالة ثلاثة من موظفي مجلس المحافظة الى محكمة الجنايات لاتهامهم باختلاس مبلغ خلال تكليفهم بممارسة الجباية في أحد الموانئ، بينما اعلنت محكمة تحقيق قضايا النزاهة في البصرة، احالة ثلاث متهمين الى جنايات النزاهة لاختلاسهم مبالغ مالية من اموال الجباية في ميناء ام قصر.

 

التاميم: اقدمت ميليشيات مسلحة على اغتيال مدنيين اثنين في قضاء الطوز جنوبي محافظة التاميم، بينما تم العثور على جثة صبي كان قد اختفى قبل اسبوع وذلك داخل حفرة مياه شمال غربي المحافظة، بيما يؤكد الهشاشة الأمنية التي تعاني منها جميع المحافظات.

 

كما اشتعلت الخلافات داخل مجلس محافظة التاميم بسبب استفتاء انفصال كردستان المزمع في شهر ايلول المقبل حيث اعلنت الكتلتان العربية والتركمانية في مجلس المحافظة، مقاطعتها جلسة المجلس لليوم الثلاثاء، بسبب اتخاذ قرارات مخالفة للدستور ومنها ادراج الاستفتاء المشاركة في استفتاء كردستان على جدول اعمالها.

 

السليمانية: هاجم مسلحون مديرية غرب محافظة السليمانية لإخراج سيارة محتجزة ما اسفر عن اندلاع مواجهات مع الشرطة هناك في استمرار لحالة التوتر والانفلات الامني في جميع المحافظات، وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليها.

 

سياسي: ادى الاهمال الحكومي للقطاع الصحي الى ارتفاع حالات الإصابة بمرض الأيدز إلى 31 حالة في عموم العراق  خلال الأيام القليلة الماضية، وسط تحذيرات من قبل وزارة الصحة من تفاقهم سرعة انتشاره في البلاد، حيث اقرت صحة الكرخ برصد 15 حالة اصابة بالمرض .

 

واقترب العام الدراسي الجديد من البدء، وسط ترد كبير في حالة العملية التعليمية وانهيار في ابنية المدارس حيث اقر رئيس مجلس محافظة بابل “علي الكرعاوي”، بان الحكومة المحلية ارتكبت “خطأ فادحا” حين قررت تهديم بعض المدارس على أمل بناءها وترميمها، مشيرا إلى حاجة المحافظة إلى أكثر من 500 مدرسة، ياتي هذا بينما كشف رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار “شهيد الغالبي” عن وجود 95 مدرسة طينية لم تشملها عملية الاعمار والتطوير في ظل الازمة المالية والتراجع في مجال البنى التحتية الخاصة بالتعليم والخلل الذي اصاب هذا النظام في عموم العراق ومحافظة ذي قار بشكل خاص.

 

هذا و تستمر الخلافات والانشقاقات داخل حزب الدعوة المنضوي في التحالف الوطني بسبب الصراع على المصالح الشخصية بين جناحي رئيس مجلس الوزراء “حيدرالعبادي”، ورئيس الحكومة السابق “نوري المالكي”، حيث بدأ جناح العبادي بتقديم أدلة على فساد اعضاء في حزب الدعوة.

 

ومع استشراء الفساد في العراق بشكل غير مسبوق وما ترتب عليه من ترد في جميع مناحي الحياة وانهيار في الخدمات الأساسية قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة ملفات النزاهة المتلكئة في المحافظات، الا ان تلك اللجان وكما جرت العادة تعتبر كيانات شكلية لا تتعدى مسماها الوظيفي بسبب غلبة الجهات المتنفذة الفاسدة وتغلغلها في مفاصل الحكومة التي شكلت تلك اللجنة.

 

فعم الفساد الحكومي شتى نواحي الحكومة ، فعلى الرغم من تطمينات امانة بغداد باغلاق ملف شح الماء الصالح للشرب بعد تشغيل مشروع ماء الرصافة ، تجددت معاناة المواطنين خلال فصل الصيف الحالي مع المشكلة من جديد ، دائرة ماء بغداد ارجعت ذلك للاستخدام المفرط وكثرة التجاوزات وتذبذب التيار الكهربائي وانتهاء العمر التصميمي لبعض المحلات السكنية ، اما عضو مجلس محافظة بغداد ثائر البهادلي فقد اعترف ان سبب زيادة شح مياه الشرب في جانب الرصافة عدم اكتمال تشغيل مشروع مياه الرصافة الكبير .

 

ويتهافت المسؤولون لزيارة ايران من اجل تقديم مابوسعهم لكسب وودها للمحافظة على مناصبهم ، حيث أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، عن ترأس الوكيل الفني لشؤون البيئة جاسم الفلاحي، وفداً عالي المستوى لتعزيز التعاون مع ايران في مجال كسح الالغام.

 

اقتصادي : فتحت وزارة النقل عطاءات المرحلة الأولى لبناء ميناء الفاو الكبير بحضور ثلاث شركات عالمية كبرى، وسط تساؤلات عن الشركة التي سيكون من نصيبها بناء الميناء، وتخوفات البعض من دخول الصفقات الفاسدة والعمولات في تلك العطاءات.

 

رياضي: استبعد اللاعب “أحمد ياسين”، من صفوف المنتخب الوطني لكرة القدم بصورة نهائية عن مباراتي تايلاند والإمارات في الجولتين الأخيرتين من تصفيات كأس العالم.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات