الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

مواقف : في سياق جهوده المبذولة في دعم ومساعدة النازحين والمتعففين ، رعى القسم الاجتماعي في هيئة علماء المسلمين عددًا من الحملات الإنسانية خلال الشهر الجاري، بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

معاناة النازحين: تتواصل موجات النزوح بسبب العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وداعميها على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، حيث اقر عضو البرلمان عن ائتلاف القوى العراقية “زاهد الخاتوني”، بان أكثر من 400 عائلة نازحة وصلت من تلعفر وضواحيها إلى مخيم النمرود جنوب مدينة الموصل.

وتحاصر القوات المشتركة مناطق غربي محافظة الأنبار لا سيما عنة وراوة والقائم، ومع القصف المستمر الذي تتعرض له مدينة القائم يضطر الكثير من سكان المدينة للنزوح نحو مناطق اكثر أمنا، وكان اخر موجات النزوح من المدينة وصول نحو 220 نازحا قادمين منها إلى قضاء الرطبة.

نينوى : تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها مؤخرا على قضاء تلعفر غربي نينوى ، في تشريد عشرات الآلاف من المدنيين ، وفق المجلس النرويجي للاجئين ، الذي أكد أن هؤلاء المشردين الذين تقطعت بهم السبل يعيشون ظروفا مأساوية.

عقب كل عملية اقتحام تنفذها القوات المشتركة وميليشياتها في مختلف المناطق بالعراق ، ترتكب الجرائم والانتهاكات الصارخة بحق المدنيين الأبرياء في هذه المناطق دون رقيب أو حسيب ، وفي هذا السياق ، يستغيث أهالي ناحية العياضية شمال تلعفر ، لمنع الممارسات الإجرامية بحقهم من قبل الميليشيات عقب اقتحام الناحية.

الأنبار : الخدمات في المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية في محافظة الأنبار تكاد تكون معدومة ، بسبب الإهمال الحكومي في إعادة تأهيل البنى التحتية في هذه المناطق ، مما دفع المنظمات الدولية لتمويل إعادة تأهيل بعض المشاريع هناك ، وفي هذا السياق ، أقرت قائممقامية قضاء الفلوجة بافتتاح مشروع ماء النعيمية والذي تم إعادة تأهيله بتمويل دولي.

في ظل التقاعس الحكومي عن إعادة تأهيل المدارس المدمرة بفعل العمليات العسكرية في العديد من المناطق بمختلف أنحاء العراق ، تتولى المنظمات الدولية الأمر ، حيث أقر قائممقام قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار “عيسى ساير العيساوي” بمباشرة منظمة الـ UNDP التابعة للأمم المتحدة بإعادة اعمار وتأهيل ثلاثة مدارس متضررة جراء العمليات العسكرية في احياء مختلفة من القضاء.

لا يهدأ القصف العشوائي على مناطق غربي محافظة الأنبار ، من قبل طائرات التحالف الدولي وطائرات سلاح الجو في العراق ، حيث تتعرض تلك المناطق لعمليات عسكرية بذريعة تحريرها ، في غضون ذلك ، قصفت طائرات التحالف الدولي ، اليوم الأربعاء ، أحياء سكنية في قضاء القائم غربي الأنبار ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

بغداد : للتغطية على عجزها عن حفظ الأمن في العاصمة بغداد ، وبذريعة الإجراءات المشددة تغلق القوات المشتركة شوارع رئيسة وفرعية في بغداد ، دون الاكتراث بما يعانيه أهالي العاصمة من ذلك ، حيث أغلقت القوات المشتركة الشوارع الفرعية لمنطقة الكرادة داخل بالكتل الكونكريتية.

ديالى: تسبب الفشل الأمني والإداري لمحافظ ديالى “مثنى التميمي”، في كثرة التظاهرات والاحتجاجات المناوئة له، ما اضطر مجلس المحافظة الى الاتجاه نحو اقالته، الا ان نفوذ التميمي ادى لوصول تهديدات بالقتل تعرض لها اعضاء المجلس في حال التصويت على اقالته من منصبه، وسط تساؤلات عن الداعمين لهذا المحافظ.

البصرة : انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة في العراق ، ظاهرة الاعتداء على المدرسين بسبب الإهمال الحكومي في توفير الحماية اللازمة لهم ، والتواطؤ مع الجهات التي تقوم بالاعتداء عليهم ، الأمر الذي أثر سلبا على الواقع التعليمي في البلاد ، وفي هذا الإطار ، أقرت مديرية تربية البصرة ، بقيام طالب بالاعتداء على مدرس خلال امتحانات السادس الاعدادي الدور الثاني.

احتج العشرات من المزارعين في مناطق النجمي والراحة ضمن قاطع شعبة زراعة الزبير غرب البصرة، اليوم الاربعاء، امام دائرة كهرباء الزبير على قرار لجنة التجاوزات التابعة لمديرية الكهرباء برفع المحولات الخاصة بمزارعهم بسبب عدم تسديدهم لأجور الجباية وكلفة الفحص والإشراف المترتبة بذمتهم.

ذي قار: تهمل الحكومة موارد المياه وتتقاعس عن تطوير مصادرها ما يؤدي الى اهدار الثروات المائية وعدم استغلالها ، وفي هذا الاطار اقر قائم مقام قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار “بديع لبنان الخيون”، بفقدان المسطحات المائية في مناطق الاهور لأكثر من 4,5 مليار متر مكعب من المياه نتيجة التبخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهرين الماضيين، اضافة الى التجاوزات على الحصص المائية من المحافظات الواقعة على حوض الفرات ما جعل هذه المناطق تمر بأزمة شحة مياه متواصلة تتطلب التدخل الحكومي في هذا الجانب.

التاميم: تواصل القوات المشتركة حملاتها التعسفية والتي تشنها على المدنيين في محافظات عدة ، وكان اخر هذه الحملات في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم،  حيث اقر قائد شرطة المدينة العميد “خطاب عمر عارف”، اليوم الأربعاء  باعتقال نحو 100 شخص، وذلك بذريعة الإرهاب في عملية دهم واعتقال نفذتها الشرطة.

دهوك: قتل وجرح نحو عشرة اشخاص، اليوم الأربعاء، بعد اندلاع نزاع مسلح بين عائلتين شرق محافظة دهوك في استمرار اللانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

الانفلات الأمني: تسبب الانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات في وقوع عدة حوادث أمنية ، مساء اليوم الأربعاء، حيث قامت الميليشيات الطائفية المسلحة بقتل صاحب مولدة أهلية بهجوم شنته جنوب بغداد، بينما تعرض مواطن اخر في تكريت مركز محافظة صلاح الدين لسرقة أكثر من 19 مليون دينار من منزله من جانب تلك الميليشيات، واصيب ثلاثة شبان بانقلاب جرار زراعي شمال شرقي ديالى.

سياسي : تتأجج الخلافات وتحتدم الصراعات بين السياسيين في العراق مع اقتراب الانتخابات ، حتى داخل الحزب الواحد بسبب سعي كل طرف لمصلحته الشخصية ، وفي هذا السياق ، تفجر خلاف جديد داخل ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” حول مقاعد مجلس مفوضية الانتخابات.

تسعى بعض الجهات السياسية في العراق لشمول محافظة التأميم باستفتاء انفصال كردستان ، تمهيدا لضمها لمحافظات كردستان ، إلا أن هذه المساعي اثارت موجة غضب على الصعيدين الداخلي والدولي ، حيث رفض رئيس الوزراء “حيدر العبادي” قرار انضمام التأميم إلى الاستفتاء وأكد أنه أمر خاطئ ، فيما أقر عضو البرلمان عن الجبهة التركمانية “حسن توران” بعزم المكون التركماني اللجوء للقضاء لنقض قرار مجلس محافظة التأميم بشأن مشاركة المحافظة في استفتاء كردستان ، وعلى الصعيد الدولي ، عبرت وزارة الخارجية التركية ، عن قلقها من قرار مجلس محافظة التأميم القاضي بإجراء استفتاء كردستان في المحافظة.

تنتشر في العراق الكثير من الميليشيات المسلحة التابعة لجهات سياسية متنفذة ، حيث تمارس هذه الميليشيات انتهاكات وجرائم بحق المدنيين ، وهو ما يشكل خطرا على أمن واستقرار البلاد ، بحسب ما أقر رئيس البرلمان “سليم الجبوري” الذي اعترف بوجود أذرع مسلحة تابعة للأحزاب السياسية أو لمؤسسات تريد أن تفرض وجودها.

لم تكد تنتهي القوات المشتركة وميليشياتها من عملية عسكرية على مدينة عراقية بما فيها من جرائم وانتهاكات ، حتى تخطط لأخرى ، حيث من المقرر أن تقتحم تلك القوات وهذه الميليشيات قضاء الحويجة بمحافظة التأميم بعد اقتحام تلعفر ، وفي هذا السياق ، أقرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة التأميم ، بأن عمليات اقتحام الحويجة لن تبدأ بعد انتهاء عمليات تلعفر ، معترفة بأن عملية اقتحام الحويجة ترتبط بقضايا سياسية.

تعيش العاصمة بغداد وضعا أمنيا مترديا ، في ظل العجز الحكومي عن حفظ الأمن فيها والفشل في التعامل مع هذا الملف أصلا ، وكذلك بسبب انشغال القيادات في بغداد بمنافعها الشخصية من خلال جني الاموال من الكراجات وغيرها ، بحسب ما أقر رئيس اللجنة الامنية البرلمانية “حاكم الزاملي”.

لا ينتظر أهالي محافظة الأنبار أي تغيير لأوضاع المحافظة المأساوية على جميع المستويات الخدمية منها والأمنية ، بعد انتخاب محافظ جديد ، لاسيما وأنه جاء بعد خلافات وصراعات على المنصب من أجل تحقيق مصالح شخصية وحزبية ، وفي هذا السياق ، صوت مجلس محافظة الانبار ، على اختيار “محمد الحلبوسي” لمنصب المحافظ ، وفق ما أقر عضو مجلس المحافظة “حميد الهاشم”.

عقد حزب الله اللبناني صفقة مشبوهة مع مسلحي (تنظيم الدولة) ، وذلك بنقلهم من منطقة القلمون في لبنان إلى شرق سوريا ضمن المناطق الحدودية مع العراق ، وفي هذا الإطار ، أعلن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” رفضه لهذه الصفقة ، معتبرا إياها إساءة لحكومته كونها تمت دون التنسيق معها.

يستشري الفساد في جميع اروقة الحكومة والكيانات التي افرزها الاحتلال الأمريكي للعراق، ومع تيقن الجميع من تواطؤ الحكومة مع الفساد ورعايتها له اقر “جعفر الموسوي”، عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، بالحاجة الى تشكيل محكمة متخصصة لمحاكمة الفاسدين تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

مع تفشي الفساد في الموانىء والمنافذ الحدودية بتواطؤ من الحكومة اقرت شرطة البصرة بضبط 10 شاحنات في ميناء ام قصر تحمل بضائع بأوراق مزورة لبلد المنشأ وأخرى بحمولات خلاف ما مذكور.

تقف ايران موقفا معاديا من استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في ايلول المقبل وذلك بسبب تعارضه مع مصالحها، وفي هذا الاطار هاجمت طهران مجلس محافظة التاميم بشان قرار المجلس المشاركة في الاستفتاء حيث اعتبرت القرار استفزازي ومرفوض.

بعد احتدام الخلاف السياسي بين بغداد وأربيل، بسبب تعارض المصالح بينهما تصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة بين الجانبين والتي كان اخرها اقرار رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود البارزاني”، بان الحكومة في بغداد والتي يرأسها “حيدر العبادي”، طائفية وخالية من الديمقراطية.

يقترب استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع عقده في شهر ايلول سبتمبر، وترفض الحكومة في بغداد هذا الاستفتاء بسبب تعارضه مع مصالح ايران في المنطقة، ياتي هذا في وقت طالب فيه عضو البرلمان عن التحالف الوطني “حيدر الفوادي”، بالتدخل مباشرة لمنع الاستفتاء في محافظة التاميم.

مع اقتراب استفتاء كردستان العراق والمقرر في الخامس والعشرين من ايلول المقبل، تزداد حدة الهجوم الكلامي على الاستفتاء بسبب تعارضه مع مصالح ايران وذلك من جانب التحالف الوطني خاصة من ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، حيث يعتبر الاخير من اكثر الشخصيات التي تحظى بعداوة مع كردستان، وفي هذا السياق هاجم المالكي الاستفتاء ورأى ان شموله لكركوك سيزيد التحديات، محذرا من من قتال بين مكونات المناطق المتنازع عليها.

اقتصادي : يتجلى التخبط في إدارة الخطوط الجوية العراقية ، في إلغاء رحلات وتأجيل أخرى ، بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، علق مئات البحرينيين المسافرين على متن الخطوط الجوية العراقية أكثر من 48 ساعة في مطار البحرين الدولي بسبب تعثر رحلاتها منذ 3 أيام.

يمر العراق بأزمة مالية خانقة نتيجة للفساد المالي والإداري والفشل الذريع للحكومات التي جاءت بعد الاحتلال في عبور تلك الأزمة، خاصة بعد انهيار أسعار النفط عالمياً حيث يعتمد اقتصاد البلاد كلياً على القطاع النفطي بنسبة تصل إلى95% من إجمالي الدخل من العملة الصعبة، وقد ادى العجز المالي الى لجوء الحكومة الى الاقتراض الذي اثقل العراق بالديون وكبل الاقتصاد بالتزامات مالية مرتفعة وطويلة الأمد.

رياضي : يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم ، يوم غد الخميس ، نظيره التايلندي في إطار الجولة قبل الاخيرة من التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018 ، حيث يدخل المنتخب هذه المباراة بلا ضغوط بعد خروجه من حسابات التأهل.

تسببت حجوزات الطيران للاعبي المنتخب في نشوب أزمة بينهم وبين الجهاز الإداري وذلك خلال رحلة الفريق الى ماليزيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات