الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت حى مساء الخميس

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت حى مساء الخميس

مواقف : تقدمت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس ، بالتهنئة إلى أبناء العراق وإلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، داعية أبناء الشعب العراقي الكرام الذين صبروا وتحملوا البأساء والضراء بصورها كافة؛ أن يكونوا أكثر تكاتفًا ووعيًا ولحمةً وتفاهمًا، وأن يستعلوا على جراحاتهم وآلامهم ليتجاوزوا محنتهم ، فيما أكدت تمسكها بمواقفها ومنهجها العام الذي سارت عليه طوال السنين الماضية، مدافعة عن حرية الشعب العراقي وكرامته، وراصدة لكل المؤامرات التــي تحاك ضده وكاشفة لها.

هذا وتتقدم أسرة التحرير في وكالة يقين للانباء، بأجمل التهاني وأعطرها للعراقيين جميعا، والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك .

معاناة النازحين : مع تزايد الضغوط الحكومية والمعاناة الاقتصادية للنازحين ، يضطر الكثير منهم للعودة الى ديارهم بالرغم من انعدام الخدمات وعدم تحرك عجلة الاعمار ، وفي هذا الاطار أعلن الاتحاد الوطني ، عن عودة الاف النازحين الى ناحية جلولاء .

نينوى : العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على المدن العراقية ، ما هي إلا ذريعة لارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق أهالي هذه المدن انتقاما منهم ، وفي هذا السياق ، تم العثور على ست جثث تعود لشباب أعدمتهم الميليشيات وسط ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر بمحافظة نينوى.

وتشهد مدينة الموصل بمحافظة نينوى واقعا خدميا متدهورا للغاية ، بعد أن دمرت العمليات العسكرية بناها التحتية وجميع مرافقها ، ورغم مرور نحو شهرين على انتهاء العمليات العسكرية عليها ، لم تتحرك الحكومة قيد أنملة لإعادة تأهيل المدينة ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو البرلمان عن محافظة نينوى “انتصار الجبوري” بأن الموصل تفتقر للخدمات نتيجة الدمار الذي طال الجسور والمستشفيات ومحطات الماء والكهرباء والجامعة والمدارس.

الأنبار : قتل 94 شخصاً في قضاء القائم غربي الأنبار ، اثر قصف القضاء من قبل الطيران الحكومي ، استمراراً في استهداف المدن التي تحاول القوات المشتركة وميليشياتها اقتحامها .

وتتفاقم معاناة أبناء محافظة الأنبار من غلق سيطرة الصقور من قبل القوات الحكومية ، ومنعهم من التوجه إلى العاصمة بغداد ، وكذلك من قيام القوات المتواجدة في السيطرة بتجاوزات بحقهم.

بغداد : لا وجود للامن في العيد وغيره من الايام ، فالحكومة غير مبالية الا بالتصاريح الرنانة فقط ، وفي هذا الشأن أعلن قائد عمليات الرافدين اللواء علي إبراهيم المكصوصي ، عن منع حركة الدراجات النارية في محافظة ميسان خلال عيد الأضحى ، كما أعلن محافظ بغداد عطوان العطواني ، عن خطة امنية من ثلاث مراحل خاصة بعيد الاضحى .

فيما قتل وأصيب سبعة من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، في هجوم برمانة يدوية استهدف نقطة لهم في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص بينهم ثلاثة جنود ، اليوم الخميس ، بتفجيرين ، كما اقتحمت ميليشيات منزلا وسرقت منه 13 مليون دينار ، بحوادث منفصلة في العاصمة بغداد.

هذا وتوفي حاج عراقي من اهالي بغداد اثناء تواجده في مكة المكرمة ، في خامس حالة لموسم الحج هذا العام ، و أكدت الانباء الواردة أن الحاج توفي بشكل طبيعي دون وقوع حادث يذكر.

التأميم : أعلنت جمعية “الأمل” لحقوق المرأة في محافظة التاميم ، عن تسجيل 20 حالة انتحار خلال شهر واحد داخل المحافظة ، داعية الحكومة الاتحادية الى إطلاق برنامج للحد من هذه الظاهرة ، في تزايد لحالات الانتحار جراء الظروف الصعبة التي يمر بها المواطنون دون اي اهتمام حكومي .

ولم تكد تنتهي القوات المشتركة وميليشياتها من الانتهاء من عملية اقتحام تلعفر بمحافظة نينوى ، حتى بدأت للتحضير لعملية اقتحام قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، وفي هذا الإطار ، ألقت طائرات القوة الجوية ملايين المنشورات على قضاء الحويجة لتحذير الأهالي من عملية اقتحام القضاء التي ستنطق قريبا.

ديالى : أخفق مجلس محافظة ديالى ، في انتخاب مديراً جديداً لصحة المحافظة ، وذلك لتنامي الخلافات بين الاحزاب التي تحاول الاستيلاء على اكبر قدر ممكن من المسؤوليات لتنفيذ غاياتها واطماعها .

ديالى و التأميم : لقي ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم وأصيب خمسة آخرون ، اليوم الخميس ، بحادث مروري قرب قضاء الخالص بمحافظة ديالى ، فيما لقي سائق صهريج محمل بمشتقات نفطية مصرعه ، إثر احتراق الصهريج شمالي كركوك بمحافظة التأميم.

سياسي : من اجل القاء اللوم على بعضهم البعض والتغطية على جرائمها التي ترتكبها بالاضافة الى الخلافات فيما بينها على السلطة والاموال والنفوذ ، أعلنت حركة عصائب أهل الحق ، احدى تشكيلات ميليشيات الحشد الشعبي ، البراءة من ستة أشخاص ، عازية سبب ذلك لاستعمالهم اسمها لـ”التجاوز على القانون والتعدي على المواطنين”.

دائما ما يقدم ساسة العراق الدعم والمساندة للميليشيات الطائفية التابعة لإيران ، سواء داخل البلاد أو خارجها ، فهاهو زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” يرحب بصفقة ميليشيا حزب الله اللبناني المشبوهة مع مسلحي (تنظيم الدولة) ، والتي تقضي بنقل مسلحي (التنظيم) من منطقة القلمون في لبنان إلى شرق سوريا ضمن المناطق الحدودية مع العراق ، كما اتهم المالكي الرافضين للصفقة بالجهل.

يتنامى دور ايران في المنطقة عبر تدخلاتها المستمرة في شؤون البلدان واولهم العراق ، لتنفيذ مخططاتها الخبيثة على يد قادتها وابرزهم قاسم سليماني الرامية الى اخضاع البلدان العربية لها ، وفي هذا الشأن هاجم المفكر العراقي اياد جمال الدين اتفاق حزب الله مع تنظيم الدولة على نقله الى الحدود العراقية السورية”.

يزور العراق بين الحين والآخر ساسة إيران ، لإعطاء الأوامر لحكومة بغداد ، حسب ما تقتضيه مصلحة طهران ، وفي هذا السياق ، وصل رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني “محمود الشاهرودي” إلى بغداد.

ومنذ احتلال العراق وتسعى إيران إلى السيطرة والهيمنة على الأسواق العراقية ومن ثم الاقتصاد ككل لدعم اقتصادي المتهاوي ، وساعدها في ذلك أذنابها في العملية السياسية التي صنعت على عينها ، وفي هذا الإطار ، أقر الأمين العام لغرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق “سيد حميد حسيني” بأن العرق شكل ثاني أكبر بلد مستورد للسلع الإيرانية خلال هذه الفترة.

هذا واصبح العراق مسرحاً للاحداث والصفقات التي تعقدها ايران واتباعها ، وفي هذا الشأن أعلنت عشائر غرب الأنبار بالعراق رفعها حالة التأهب بين صفوف مقاتليها تحسبا لهجمات قد يشنها (تنظيم الدولة) بعد وصول مقاتليه بموجب صفقة حزب الله اللبناني مع التنظيم .

الاحتلال الأمريكي ومنذ أن جاء للعراق وهو يسعى لتمزيقه وتفتيته ، رغم أنه يتظاهر بالحرص على وحدته ، وفي هذا السياق ، تعتزم واشنطن إرسال 22 مليون دولار وأسلحة وأعتدة لكردستان كدعم لقوات البيشمركة الكردية خلال الشهر المقبل ، وذلك رغم موقفها المعلن برفض استفتاء انفصال كردستان.

تعمدت حكومات ما بعد احتلال العراق سنة 2003 ، إقصاء وتهميش المكون السني في العراق ، ليس ذلك فحسب وإنما شنت العمليات العسكرية على المحافظات السنية فقتلت وشردت الملايين منها ، وفي هذا الإطار ، أقر التحالف الدولي ، بتهميش العرب السنة من قبل حكومة بغداد.

الخلافات السياسية والحزبية تتفاقم فكل يريد زيادة استيلائه على مقدرات البلد ، وفي هذا الاطار أتهمت كتلة الاحرار النيابية ، وزير الخارجية ابراهيم الجعفري باعطاء امتيازات وتعيينات الى بعض العائلات والشخصيات القريبة منه، وفيما وصفت ما يجري في الوزارة بـ“مخزي”، طالبت محاسبة المقصرين بدءاً من الوزير .

نشأت العملية السياسية في العراق بعد الاحتلال ، على المحاصصة الطائفية والحزبية وهو ما أدى إلى التدهور الذي تشهده البلاد اليوم في كل شئ ، ورغم ذلك لاتزال الأحزاب السياسية الكبيرة تتمسك بمعيار المحاصصة ، وفي هذا السياق ، أقر عضو لجنة الخبراء البرلمانية “أمين بكر” بأن الأحزاب السياسية تؤيد المحاصصة باختيار المرشحين لمجلس المفوضية ولا يوجد أي توجه لها لاختيار مستقلين.

اعلن المجلس المحلي لناحية قرة تبة في ديالى ، المشاركة في استفتاء استقلال كردستان المقرر ان يجري في 25 ايلول المقبل اثناء حصوله على الاغلبية بالموافقة في تصويت اجراه ، بينما أعلن مجلس محافظة ديالى ، رفضه إجراء استفتاء اقليم كردستان ، في أي من المناطق المتنازع عليها في المحافظة ، مشددًا على أنها “ذات غالبية عربية”.

المنافذ الحدودية اصبحت عنواناً لفساد لا نهاية له ، فهذه مديرية تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة اقرت ، الخميس، عن ضبطها معاملات وأوامر تسليم جمركية وكتب وتقارير مزورة، لغرض استخدامها في إدخال سيارات إلى ميناء أم قصردون رسوم جمركية.

الاهمال الحكومي لشتى نواحي الحياة ، وجميع فئات المجتمع اوصل البلد الى اوضاع لا يحمد عقباها ، فهذا الامين العام للمؤتمر الوطني آراس حبيب كريم ، أقر بان ملفي الارامل وتلوث البيئة تعدان من اهم التحديات التي ستواجه الحكومة , مشيرا الى ان الأرقام الكبيرة لأعداد النساء الأرامل والمطلقات في العراق تحتاج الى وقفة وتظافر كل الجهود الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

يتوسع نفوذ شركات الاحتلال بتواطئ حكومي ، ثم تظهر دعايات بوجود الخلافات والنزاعات من اجل التخفيف عن كاهل تلك المؤسسات ، التي تكبل البلاد بشتى القيود ، وفي هذا الاطار اعترف عضو مجلس محافظة الانبار فرحان محمد الدليمي ، عن وجود خلافات بين الشركة الأميركية لتأمين الطريق الدولي السريع ووزارة النقل العراقية .

اقتصادي : سوء الادارة الاقتصادية للبلد وفسادها ، ادى وصول العراق الى مستوى الدول الفقيرة التي لاموارد لها ، وفي هذا الاطار اعترفت هيئة النزاهة ، عن ضبط 50 معاملة بمستمسكات مزورة صرفت على أساسها قروضٌ زراعية بمبلغ مليار دينار وربع المليار خلافا للضوابط في المصرف الزراعي فرع الرمادي بمحافظة الأنبار .

فيما فشل حكومة كردستان في إدارة الملف الاقتصادي ، يتسبب في تكبدها خسارة مالية فادحة ، في غضون ذلك ، توصل كردستان إلى تسوية كاملة ونهائية مع دانة غاز وشركائها بخصوص دعوى قضائية في لندن بقيمة 2.2 مليار دولار، وسيدفع كردستان بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لهاز

رياضي : فاز المنتخب الوطني العراقي ، الخميس، على مضيفه تايلند بهدفين مقابل هدف واحد ضمن الجولة قبل الأخيرة من تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم لعام 2018.

وكشفت الهيئة الادارية لنادي الكرخ الرياضي ، اليوم الخميس ، عن احتفاظها بـ14 لاعباً من فريقها الكروي ، والسماح لباقي اللاعبين بالرحيل.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات