السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين : يعاني النازحون من مناطق غربي محافظة الانبار خاصة (عنة وراوة والقائم)، من ظروف غاية في الصعوبة وتزاداد تلك المصاعب مع الاعتقالات العشوائية التي تنفذها القوات المشتركة بحق هؤلاء النازحين وفي هذا السياق اقدمت القوات على اعتقال عدد من النازحين من اهالي قضاء القائم، دون مذكرات اعتقال.

 

وتواصل الحكومة اهمالها لأوضاع النازحين وسط تقصير كبير في اغاثتهم، وتقديم ما يحتاجونه من خدمات، وفي هذا السياق وزعت منظمة انقاذ المستقبل للتنمية المستدامة، أكثر من ألفي حصة من لحوم الاضاحي على النازحين والمحتاجين بالموصل، ضمن مشروع نفذته في المدينة، لتقتصر اغاثة النازحين على المنظمات الدولية والمحلية فقط.

 

هذا وان موجات نزوح بلا نهاية من مناطق غرب الانبار باستمرار القصف والحصار ، حيث أعلن رئيس مجلس قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار صبحي الكبيسي، الثلاثاء، عن استقبال 1200 نازح من المناطق الغربية الى القضاء .

 

نينوى: برغم اعلان الحكومة انتهاء العمليات في قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، الا ان ذلك لم يمنع القوات المشتركة من اسقاط المزيد من الضحايا بين قتيل وجريح، حيث اقرت خلية الاعلام الحربي، بمقتل 55 شخصا في مناطق تلعفر لا سيما العياضية.

 

كما أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على ناحية العياضية بقضاء تلعفر غربي محافظة نينوى الى الحاق دمار كبير بها وصل الى تدمير 50% من البنية التحتية للناحية.

 

بغداد : سقط ستة جرحى منهم جنديين اثنين اثر انفجار عبوتين ناسفتين احداهما في منطقة الطارمية شمالي بغداد والأخرى في قضاء ابو غريب غرب العاصمة ، ما يعكس الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

 

وتعمد القوات الحكومية الى اخفاء جرائم الميليشيات المتنفذة ارضاءاً للاحزاب التي تقودها ، وفي هذا الاطار أقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية ، اكتشاف اخفاء مركز شرطة أكد التابع لمديرية شرطة الحسينية لـ 687 دعوى قضائية تخص قضايا قتل وجرائم أخرى في دواليب المركز دون اتخاذ اي اجراء قانوني بصددها .

 

ديالى: تتعرض اطراف ناحية ابي صيدا شمال شرقي محافظة ديالى الى قصف جوي مستمر من جانب القوات المشتركة ما اسفر عن مقتل 50 شخصا حتى الان في بساتين ما يسمى حوض الوقف بالمحافظة.

 

صلاح الدين : اقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة على اختطاف 11 مدنيا في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، وذلك في ظل حالة من الانفلات الامني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليه وتواطؤها مع الميليشيات.

 

وأصيب 10 اشخاص ، الثلاثاء ، في نزاع عشائري جنوب ذي قار ، كم اندلع حريق كبير في مجمع تجاري في قضاء بلد جنوبي صلاح الدين ، في ظل الانفلات الامني وانتشار الاسلحة وعدم وجود اهتمام حكومي .

 

المثنى : يسيطر الفساد على مناحي الحياة كافة في العراق، وتعجز الحكومة عن مواجهة هذا الفساد بسبب تورط الكثير من المسؤولين فيها في عمليات وصفقات مشبوهة، وفي هذا الاطار واستغلالا لحالة الانفلات الامني في البلاد تعرض مركز شرطة زيونة في محافظة المثنى لاقتحام من جانب ميليشيات مسلحة، مساء الاثنين، لتهريب مدير عام سابق في الشرطة العامة للتجهيزات الزراعية يدعة “عصام جعفر علوي”، سبق اتهامه بالفساد، وذلك قبل ان يتم اعتقال هذا الموظف، اليوم الثلاثاء، في منفذ الشلامجة الحدودي.

 

التاميم : تنوي القوات المشتركة اقتحام قضاء الحويجة في محافظة التاميم، وهو ما يترتب عليه نزوح اعداد كبيرة من المدنيين من القضاء ، وفي ضوء ذلك حذر المرصد العراقي لحقوق الانسان من  حدوث انتهاكات لالاف المدنيين في قضاء الحويجة والقرى التابعة لها اثناء العمليات العسكرية .

 

البصرة : انتشلت جثة شاب ،الثلاثاء، قضى غرقاً في مياه شط العرب يوم أمس عندما قفز من على جسر يبلغ ارتفاعه 35 متراً ، وهي ثالث حادثة من نوعها منذ افتتاح الجسر في الشهر الماضي ، كما تم العثور على جثة رجل مجهول الهوية في منطقة صليخ شمالي العاصمة بغداد .

 

سياسي: مع اقتراب الانتخابات البرلمانية التي يسعى كل طرف سياسي الى تحقيق اكبر قدر من المكاسب الشخصية والحزبية فيها ، يحاول السياسيون البدء مبكرا في حملاتهم الانتخابية والدعاية لانفسهم عبر تصريحات عن خوفهم على الشان العام وعدم رضاهم عن الاوضاع الحالية في مساع منهم لدغدغة مشارع الناس ، وفي هذا السياق يسعى رئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، الى بدء حملته الانتخابية مبكرا عبر التصريحات التي تحاول اظهاره بمظهر الحريص على الشان العام واستقرار الأوضاع السياسية، وفي ضوء ذلك حذر المالكي، من انطلاق ما وصفها بعمليات الانقلاب السياسي في ظل الأصوات الداعية لالغاء الانتخابات.

 

وباتت الميليشيات المدعومة من طهران هي المتحكمة في الأوضاع في العراق، حيث تسعى لفرض واقع بعينه على الأرض يخدم المصالح والنفوذ الإيراني، وفي هذا السياق طالب طالب المتحدث باسم ميليشيا حزب الله العراقي الموالي لإيران بالسماح لعناصر الميليشيا بالسيطرة على المناطق الحدودية مع سوريا، وذلك بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة).

 

كما تتواصل تداعيات الصفقة المشبوهة التي عقدتها ميليشيا حزب الله في لبنان مع مسلحي (تنظيم الدولة) والتي تقضي بنقل مسلحي التنظيم إلى دير الزور على حدود العراق ، ففي الداخل العراقي اندلعت ازمة بين الحكومة وميليشيا الحشد الشعبي التي رفضت الصفقة اولا ثم عادت لتقبلها، بعد علمها بان الصفقة تتم برعاية ايرانية.

 

و تعتبر الحكومة مجرد اداة في ايدي طهران تنفذ أوامرها وتسعى لتحقيق أهدافها على حساب الشعب العراقي، وفي ضوء ذلك نشرت وسائل اعلام خبر يفيد بقيام الحكومة بتمرير دبابات امريكية من نوع ابرامز الى ايران التي تحتاج هذا النوع من الدبابات، الا ان مصدرا في الحكومة نفى هذا الامر، في ظل غياب تام للشفافية ما يجعل الكثير من المراقبين يعتقدون بصحة هذا الخبر.

 

فيسعى الاكراد للانفصال وفقا للاستفتاء المزمع يوم الخامس والعشرين من ستمبر ايلول الجاري، ومع الرغبة في الكثير من المدن المتنازع عليها اقر عضو البرلمان  عن الاتحاد الوطني الكردستاني “محمد عثمان”، بان توقيت معركة اقتحام الحويجة يهدف لمنع  اجراء استفتاء استقلال كردستان في المحافظة بـ25 ايلول الجاري.

 

وبدأ حجاج العراق رحلة العودة من الأراضي المقدسة، حيث اعلنت بعثة الحج العراقية، ان التفويج العكسي للحجاج سيبدأ اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل.

 

ومع حلول عيد الأضحى المبارك اصبح الأطفال العراقيون يفتقدون للحدائق والمتنزهات العامة التي يمكن ان تكون متنفسا لهم، كما انهم يعانون من الإهمال الحكومي حيث عجزت الحكومة عن توفير اي ملاه للاطفال في ظل الفساد المالي والإداري، ما جعل خيارات أماكن الترفيه ضيقة للعائلات وأطفالهم، الامر الذي اضطر الأهالي الى التحايل للإبقاء على اطفالهم داخل المنازل خاصة في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

 

فالاعتراف على بعضهم البعض وافضاح الاخر من صفات المسؤولين الحكوميين ، استعدادا للانتخابات القادمة في ظل الفشل الذريع ، فهذا رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي ، أكد ان اي محاولة لاقالة محافظ التأميم نجم الدين كريم تكون بسبب فساده الاداري وليس لاسباب قومية.

 

وتتضح صورة الاحزاب السياسية التي شاركت في حكومات الاحتلال المتعاقبة يوماً بعد اخر ، وفي هذا الشان اتهمت كتلة الأحرار ,الثلاثاء, مافيات سياسية بتسويف ملف استجواب وزيري التربية ، والزراعة.

 

ومنذ احتلال العراق من قبل امريكا وايران تتخذ البلد من اجل تنفيذ مخططاتها التوسعية في المنطقة ، وفي هذا الاطار طالب رئيس لجنة الهجرة النيابية رعد الدهلكي، الثلاثاء، الحكومة باستدعاء السفير الإيراني إيرج مسجدي لتقديم تفسير عمّا وصفه بـ”منهج إيران الداعم لداعش”، فيما اعتبر موقف طهران إزاء “اتفاقية عرسال” التي جرت بين التنظيم وحزب الله اللبناني، “استهانة بالتضحيات” .

 

فالسرقات والاختلاسات ليست عبثاً او تصرف شخصي ، فما يحدث من هروب للمسؤولين وعدم ادانتهم في الاستجوابات من الادلة على تغطية الاحزاب على الفساد ، وفي هذا الشان اعترفت وزارة الداخلية ، الثلاثاء ، بالقاء القبض على مسؤول رفيع مدان بالاختلاس وغسل الأموال ، بعد تمكنه من الهرب من أحد سجون بغداد ، وذلك لدى محاولته التوجه إلى إيران من خلال منفذ حدودي جنوب البلاد .

 

اقتصادي: أدى الفشل الحكومي في إدارة الملف الاقتصادي، واستشراء الفساد المالي والإداري في جميع الكيانات والمؤسسات التابعة للحكومة، الى حدوث عجز مالي كبير وتفاقم في الديون، حيث  اكد الخبير الاقتصادي “حسين الهنين”، ان الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة وصل الى ما دون 36 مليار دولار وان الديون وصلت لأرقام مخيفة.

 

رياضي: يلتقي المنتخب العراقي لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، مع نظيره الاماراتي ضمن تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم في روسيا عام 2018.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات