السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

معاناة النازحين : لم تكتف الحكومة بإهمال النازحين وأوضاعهم المأساوية في المخيمات المنتشرة في مختلف أنحاء العراق ، وإنما يسرق ساستها الأموال المخصصة للنازحين ، والتي من المفترض أن تخفف بعضا من معاناتهم ، وفي هذا السياق ، أقرت لجنة التربية البرلمانية بوجود معلومات عن استيلاء مديرة مكتب وزير التربية “محمد اقبال” على الاموال المخصصة للنازحين في محافظة نينوى.

الأنبار : يستمر القصف العشوائي والانتقامي على مناطق غربي محافظة الأنبار ، ضمن العمليات العسكرية على تلك المناطق بذريعة تحريرها ، حيث يتسبب هذا القصف بين الحين والآخر في سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ، في غضون ذلك ، أصيب عدد من المدنيين إثر قصف مدفعي استهدف ناحية الريحانية في قضاء عنه غرب محافظة الأنبار.

كما وصل 40 خبيرا بريطانيا الى قاعدة الأسد غربي محافظة الأنبار، للعمل في القاعدة كخبراء في تأكيد لعودة الاحتلال الى العراق بمباركة من حكومة العبادي.

بغداد ونينوى : قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بتفجيرين منفصلين جنوب وشمالي العاصمة بغداد ، فيما أقدمت ميليشيات طائفية على اقتحام منزل شرق الموصل بمحافظة نينوى وقتلت ثلاثة من عائلة واحدة.

قتل وجرح ستة أشخاص، اليوم الأربعاء، في انفجار عبوة ناسفة غربي بغداد، بينما قتل مدني في هجوم للميليشيات الطائفية شمال العاصمة ، بما يكشف عن استمرار الانفلات الأمني وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليه.

البصرة: لقي شخصان مصرعهما في حادث مروري وقع في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة بينما انفجرت عبوة ناسفة امام دار سكنية في منطقة المعقل وسط المحافظة، بيما يؤكد الإهمال الحكومي والفشل في ضبط الأوضاع الأمنية في البلاد.

كما ارتفعت حدة الغضب بين المواطنين ، بسبب فرض أجور كبيرة عليهم تخص الاستهلاك المنزلي للتيار الكهربائي ضمن المشروع الاستثماري لجباية وصيانة التيار الكهربائي وسط مدينة البصرة.

المثنى : بينما تهدد الألغام والمخلفات الحربية المنتشرة في مساحات واسعة من محافظة المثنى ، حياة أبناء المحافظة ، يكتفي مجلس المحافظة بالتحذير فقط من ارتفاع ضحاياها ، في ظل التقاعس الكبير عن رفع هذه الألغام والمخلفات ، وفي هذا الإطار ، أقر رئيس لجنة البيئة في مجلس محافظة المثنى “علي حنوش” بأن ضحايا الالغام والمخلفات الحربية التي تشكل مساحة تقدر بنحو 170 كيلومتر مربع ، معرضة للارتفاع.

ذي قار : يتسبب الإهمال الحكومي للواقع الصحي في العراق ، في انتشار الأمراض في بعض المحافظات ، في غضون ذلك ، أقرت دائرة صحة ذي قار ، بتسجيل 50 حالة اصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي في المحافظة في غضون الاشهر الستة الاولى من العام الحالي.

أربيل: اندلع حريق، اليوم الأربعاء، في مخيم الخازر بمحافظة اربيل، ما اسفر عن مصرع امرأة، بما يكشف الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين الذين يعيشون في ظروف صعبة.

سياسي : يسعى نائب رئيس الجمهورية وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” جاهدا لتحقيق حلم العودة إلى رئاسة الوزراء مجددا بعد الإطاحة بـ”حيدر العبادي” ، وذلك رغم فشل المالكي الذريع في إدارة البلاد خلال فترة حكمه ، وتدميره العراق بسياساته الطائفية ، وفي هذا السياق ،  يحاول المالكي كسب مؤيدين له في حملته المتواصلة للعودة لمنصبه وإسقاط العبادي.

التخبط والفشل في الإدارة سمتان بارزتان في مؤسسات الدولة منذ سنة 2003 ، فضلا عن الفساد ، الأمر الذي عرقل النهوض بأي من المجالات ، بل وساعد على التراجع على جميع المستويات ، وفي هذا الإطار ، تضارب موقف مفوضية الانتخابات بشأن استفتاء كردستان ، ففي الوقت الذي أقر فيه مسؤول المفوضية “هندرين محمد” بافتتاح مكتباً في محافظة التأميم ، للإستفتاء على انفصال كردستان ، أكدت عضو مفوضية الانتخابات “كولشان كمال” بأن المفوضية ليس لها دور في عملية الاستفتاء الجاري في كردستان لوجود مفوضية خاصة للانتخابات في كردستان.

يستمر الجدل المثار بشأن استفتاء كردستان والمناطق والمدن التي سيشملها ، حيث أقر عضو كتلة التآخي والتعايش الكردستاني في مجلس محافظة ديالى “هوشيار اسماعيل” بأن خمس مدن في المحافظة أبرزها خانقين ستشارك في استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي.

من الظواهر الغريبة التي انتشرت في البرلمان استمرار الاعضاء في مناصبهم رغم انتهاء ولايتهم او فسادهم ، وفي هذا السياق ،استفسرت عضو لجنة الثقافة في البرلمان “سروة عبد الواحد” حول أحقية بقاء رئيس هيئة الإعلام والاتصالات واعضاء الهيئة بمناصبهم رغم انتهاء مدة ولايتهم.

الخلافات المتصاعدة داخل التحالف الوطني وحالة الانقسام الحادة التي يمر بها ، كل ذلك أثار مخاوف إيران من تقلص نفوذها في العراق ، فسارعت طهران بإرسال مبعوثي المرشد الإيراني “علي خامنئي” إلى بغداد لتسوية الخلافات ، فيما رفض المرجع الديني “علي السيستاني” استقبال مبعوثي خامنئي ، كون إيران تسعى إلى تلميع أحدهما وتهيئته ليكون مرشحا لخلافة السيستاني مستقبلا.

لم تتحرك الحكومة قيد أنملة لإعادة إعمار وتأهيل مدن محافظة نينوى التي دمرتها العمليات العسكرية ، بل هي تضع الخطط فقط لعمليات إعادة الإعمار ، وفي هذا الإطار ، أقر محافظ نينوى “نوفل العاكوب” بأن الحكومة المحلية انتهت من إعداد خطة خدمية لإعادة إعمار البنى التحتية المتضررة في قضاء تلعفر والبعاج والحضر وتل عبطة.

ترتع الميليشيات الطائفية الموالية لإيران في العراق وتروع الآمنين ، بغية تنفيذ أوامر الأسياد في طهران ، وسط تواطؤ حكومي واضح معها ، وفي هذا السياق ، هددت ميليشيا بابليون مسيحيو الشمال حال مشاركتهم في استفتاء كردستان ، الذي عبرت إيران عن رفضها له مرارا.

نفت مديرية شرطة النجف وقوع أي حادث اغتيال للمرجع الشيعي “فاضل البديري” جنوبي المحافظة ، وذلك بعد تداول أنباء عن قيام مسلحين باغتياله بعد أيام من إصداره بيانا أدان فيه صفقة حزب الله اللبناني المشبوهة مع مسلحي (تنظيم الدولة).

تدعم ميليشيا الحشد الشعبي وبأوامر من إيران النظام السوري في حربه على الشعب ، حيث تتواجد داخل الأراضي السورية ، وهاهي تنتشر على حدود سوريا بذريعة حماية الحدود عقب الصفقة المشبوهة بين حزب الله اللبناني ومسلحي (تنظيم الدولة).

ترعى إيران الميليشيات الطائفية في العراق وتدعمها بالمال والسلاح منذ سنة 2003 ، وتستخدمها في تنفيذ مخططاتها الخبيثة في العراق ، وهاهي تؤكد على لسان رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني “محمود هاشمي شاهرودي” استمرار دعمها لجميع الميليشيات الطائفية في العراق.

مع تفشي الفساد في العراق واعتماد السياسة على تحقيق المصالح الشخصية، تقوم الاحزاب السياسية بالتخلص من الاشخاص الذين لا يحققون تلك المصالح، وفي هذا الاطار تبرأت كتلة الأحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”، من المدير العام السابق للشركة العامة للتجهيزات الزراعية “عصام جعفر عليوي” والذي حاول الهرب لايران بعد ثبوت فساده.

تحكم الصفقات المشبوهة والعلاقات الاوضاع السياسية في عراق ما بعد الاحتلال، وهو ما يجعل المسؤولين واعضاء البرلمان يقومون بعمل استجوابات شكلية للاعضاء المتهمين بالفساد ، وفي هذا السياق طلب مجلس القضاء الاعلى، من البرلمان رفع الحصانة عن النائبة عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” بعد دعوى رفعها النائب السابق “حيدر الملا”  ضدها، فيما دعا الملا البرلمان الى عدم حماية منتهكي القانون والمطلوبين من قبل القضاء.

يتفشى الفساد في المؤسسات والكيانات التي افرزها الاحتلال، وبعد ان تكشفت قضية فساد مدير عام التجهيزات السابق “عصام الحسني”، اقرت لجنة الزراعة في البرلمان بان هناك شخصيات عديدة “متورطة” مع الحسني بملفات فساد وهدر للمال العام، معتبرةً أن محاسبته على ملف واحد والحكم عليه بالسجن المشدد لعامين لا تكفي.

يتعامل المسؤولون في المناصب الحكومية المختلفة مع الاوضاع في البلاد بمنطق الصفقات والابتزاز والسعي لعقد الاتفاقات المشبوهة لتحقيق الأهداف الشخصية على حساب المصلحة العامة، وفي هذا السياق أقر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان، “عبد السلام المالكي”، اليوم الأربعاء بوجود موظفين قانونيين في الوزارات يعملون على ابتزاز الشركات المستثمرة.

مع اقتراب موعد استفتاء كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من الشهر الحالي تزداد هوة الخلافات بين بغداد واربيل فيما يحاول رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني”، التسويغ لهذا الاستفتاء، وفي هذا السياق اقر البارزاني بتعرضه لضغوطات كبيرة لتأجيل استفتاء انفصال كردستان، مؤكدا اصراره على اجراءه في موعده، فيما اقر بسيطرة المذهبية على المشهد في العراق.

توقفت أغلب الرحالات في مطار البصرة الدولي، اليوم الأربعاء، بسبب إضراب المراقبين الجويين عن العمل، في ظل الإهمال الحكومي لأوضاعهم.

نفذت الشرطة حملات دهم واعتقالات تعسفية طالت اكثر من 80 مدنيا في محافظات ديالى وذي قار والنجف.

يتفشى الفساد وسوء الإدارة في المؤسسات الحكومية كافة، ولم تكن مؤسسة الجيش بعيدة عن هذا الوضع حيث اقرت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان بأن الطائرات الحربية من نوع f16، والتي تنوي الإدارة الأمريكية تسليمها الى الحكومة تحتوي على خلل في مواصفاتها ولا تشبه الطائرات المتوافرة عالميا داعيةالى فتح تحقيق في قضية سقوط طائرة من هذا النوع  .

اقتصادي : يتسبب غياب الرقابة والمتابعة الحكومية في استغلال المواطنين من قبل أصحاب الكراجات ورفع الأجور عليهم ، حيث شكا عدد من اصحاب المركبات في محافظة البصرة ارتفاع الاجور التي يفرضها عليهم اصحاب الكراجات في المحافظة.

يعجز المسؤولون عن حل المشاكل الخدمية المتردية في المحافظات المختلفة بسبب ضعف كفائتهم واستشراء الفساد فيهم، وفي هذا السياق اخفق مجلس محافظة ذي قار في تنفيذ توصيات الاجتماع الذي عقد بحضور عدد من البرلمانيين في التاسع من شهر اب الماضي والذي اوصى بتشكيل لجنة مشتركة لمقابلة رئيس الوزراء بحضور وزير الكهرباء لشرح مشاكل قطاع الكهرباء وتراجع حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية.

رياضي : كشفت الهيئة الادارية لنادي الميناء الرياضي ، اليوم الاربعاء ، عن إجرائها مفاوضات مع لاعبين محترفين لأجل تمثيل النادي في الموسم المقبل.

افادت اللجنة المنظمة لمباراة نجوم العالم امام نجوم المنتخب، اليوم الاربعاء، بان البطاقات الخاصة بدخول المباراة بيعت الى متعهد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات