السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : ادانت هيئة علماء المسلمين ،اليوم الخميس، في بيانها الـ (1278) الجرائم التي ترتكب تجاه الروهينغا المسلمين في ميانمار ، كما حملت الامة الاسلامية جمعاء مسؤولية مواجهة هذه الجرائم .

معاناة النازحين : في كل يوم يتجه العشرات من العراقيين الى الهجرة عن بلادهم واوطانهم بحثاً عن الامن المفقود وفرص العمل على الرغم من الصعاب والمخاطر التي تلاقيهم اثناء الهجرة ، حيث أفاد مصدر في شرطة أمن المرافئ اليونانية أنه تم انقاذ 103 مهاجرين معظمهم من العراقيين، قبالة جزيرة كريت في جنوب اليونان، بعد عطل طرأ على مركبهم.

منظمات : الواقع التعليمي في العراق تراجع بشكل كبير منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، نتيجة السياسات الطائفية الفاشلة لحكومات الاحتلال المتعاقبة ، والتي أججت الصراعات في البلاد ، ونتج عن ذلك حرمان ملايين الأطفال من التعليم ، حيث أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن الصراعات في العراق وسوريا حرمت نحو 3.5 مليون طفل من التعليم.

نينوى : تسببت العمليات العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، في دمار كل شئ ، على غرار ما حدث في الموصل ، وهو ما دفع مجلس محافظة نينوى إلى إعلان قضاء تلعفر منطقة منكوبة.

فيما قتل  17 شخصاً على يد القوات المشتركة ، في ناحية العياضية غربي الموصل ، استمراراً في الجرائم التي ترتكبها القوات الحكومية بحق المناطق المقتحمة دون رادع .

هذا وانتشلت 26 جثة لمدنيين من تحت أنقاض المنازل في الموصل القديمة ، التي دمرت جراء القصف العنيف الذي شهدته المدينة اثناء اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، مدعومة بطيران التحالف الدولي والحكومي .

لايعيش المسؤولون هموم واحزان وافراح البلد ، بل لهم حياتهم الخاصة التي بنوها من الاستيلاء على خيرات الشعب ثم يتنكرون له ، وفي هذا الاطار تساءل أهالي مدينة الموصل ، عن حكومتهم المحلية التي اختفت خلال عيد الأضحى المبارك ، ولم يظهر منها أي نشاط او تصريح ، بحسب تعبيرهم.

بينما عثر على جثتي رجل وزوجته شرقي الموصل ، كما اعتقل 17 مدنيا خلال عمليات دهم وتفتيش قامت بها القوات الحكومية في نفس المدينة ، مع انعدام الامن واستمرار القوات الحكومية باجراءاتها التعسفية ضد المواطنين  .

الأنبار : تتوقف المشاريع في البلاد ، على وقع الفساد والاهمال الحكومي متخذة شتى الذرائع لتبرير ذلك ، وفي هذا الشأن أقر مدير بلدية الرمادي بمحافظة الأنبار عمر مشعان دبوس ،بان الجهات المعنية لم تنجز مشروع مجسر الزيوت الذي قطَع المدينة الى أربع مناطق.

ويستمر القصف العشوائي على مناطق غربي محافظة الأنبار التي تتعرض لعمليات عسكرية بذريعة تحريرها ، وفي هذا الإطار ، شنت طائرات الجيش غارات جوية استهدفت مناطق سكنية في قضاء عنه غربي الأنبار ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين.

في السياق نفسه وضمن الاستهداف الممنهج لأهالي مناطق غربي محافظة الأنبار ، قتل وأصيب نحو 10 مدنيين بينهم أطفال ونساء ، اليوم الخميس ، بقصف جوي استهدف مناطق في قضاء راوة غربي مدينة الرمادي مركز المحافظة.

بغداد : مشاهد وعادات لا تلائم المظهر الحضاري للعاصمة بدت تنتشر بلا حلول من قبل الحكومة الغارقة في فسادها واهمالها ، فمشاهد انتشار المواشي والاغنام على الارصفة والجزرات الوسطية ، دون الاكتراث لصورة العاصمة التي شوهتها هذه الظاهرة .

فيما قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الخميس ، بتفجيرين منفصلين أحدهما بعبوة ناسفة والآخر بعبوة لاصقة في ناحية اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد ، فيما أصيب شخصان بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية في منطقة سبع البور شمالي بغداد.

التأميم : تتوجه القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الى اقتحام الحويجة جنوب غربي التاميم ، حيث ان مصادر مطلعة تحدثت ان اعداد هذه القوات يتجاوز الاربعين الف مقاتل ، بالاضافة الى الغطاء الجوي الذي يوفره طيران التحالف الدولي والحكومي ، الذي يمارس قصفاً متواصلا للمدينة يذهب ضحيته العشرات من القتلى والجرحى من المدنيين .

وتعيش العائلات المحاصرة والمحتجزة في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم أوضاعا مأساوية ، نتيجة القصف المتواصل على القضاء تمهيدا لاقتحام القضاء من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث تواجه مئات العائلات المحاصرة والمحتجزة في الحويجة مصيرا مجهولا مع استمرار العمليات العسكرية على القضاء.

ديالى : يبدو أن استفتاء كردستان يمهد لمزيد من التفتت وتمزيق المجتمع العراقي ، وهو ما يرنو إليه الاحتلال منذ قدومه للبلاد ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس” بأن المناطق المتنازع عليها في المحافظة سيلتهمها الاضطرابات التي تنعكس سلبا على المشهد الأمني بسبب استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

البصرة وبغداد : عثر ، اليوم الخميس ، على جثة شاب في منطقة أبو صخير شمالي محافظة البصرة بعد يوم من خطفه على يد ميليشيات ، فيما اندلع حريق ضخم في عدد من المحال التجارية في منطقة الشيخ جميل شمالي العاصمة بغداد.

ذي قار وكربلاء : إحبطت محاولة ‏اختطاف صبي في الناصرية ، كما حرر شخص مخطوف في ميسان ، وقتل شاب خنقا على يد الميليشيات في كربلاء ، في ظل استمرار الانفلات الامني الذي تشهده البلاد دون تحريك ساكن من قبل الحكومة .‏

محاولات خارجية ضعيفة لانقاذ الواقع التعليمي المتردي ، بعد ان اوصلت حكومات الاحتلال البلاد الى القاع ، وفي هذا الاطار أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” مشروعا جديدا في محافظة ذي قار  لتوفير بيئة تعليمية متطورة وتقديم الدعم لأكثر من 50 مدرسة ابتدائية.

المثنى وديالى والبصرة : اعتقلت القوات المشتركة ، نحو 30 مواطنا ، بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات المثنى وديالى والبصرة.

سياسي : العملية السياسية ومنذ أن نسج الاحتلال الأمريكي خيوطها الأولى بعد سنة 2003 ، تعتمد على الطائفية في كل شئ ، وهو ما كان سببا مباشرا لتدهور الأوضاع في البلاد على جميع المستويات ، وفي هذا الإطار ، أقر رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” بأن الأحزاب والكتل السياسية تعتمد الطائفية للكسب الانتخابي.

وفي ظل الوضع السياسي المتأزم بين حكومتي بغداد وأربيل ، والناتج عن إصرار كل طرف على موقفه من استفتاء كردستان ، يستمر تبادل الاتهامات والتراشق بين الحكومتين ، حيث اتهم ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني “شيركو حبيب” حكومة بغداد باختراق خمس وخمسون مادة دستورية بحق كردستان.

فيما تسعى ميليشيات الحشد الشعبي الى رفع الخناق الذي يفرض عليها بسبب الجرائم التي ترتكبها ، وفي هذا الاطار اعترف صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، عن إجراء مباحثات مع مسؤولين إماراتيين خلال الزيارة التي أجراها الصدر إلى أبو ظبي ، تتعلق بإدراج الأخيرة “لواء اليوم الموعود” على لائحة المنظمات الإرهابية .

وأفادت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الصادرة اليوم الخميس، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يعتزم القيام بزيارة لأربيل في وقت قريب ، لمناقشة الاستفتاء المقرر إجراؤه بإقليم كوردستان في 25 سبتمبر (أيلول) الجاري ، في اطار المساعي الجارية لثني كردستان عن اجراء الاستفتاء .

الفساد والتواطؤ مع الفاسدين سمتان لازمتا ساسة حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وفي هذا الإطار ، اقرت وزارة الداخلية ، بأن عضو البرلمان السابق “جواد الشهيلي” موقوف حاليا ويخضع للتحقيق على خلفية تهريب المدير العام السابق في الشرطة العامة للتجهيزات الزراعية “عصام جعفر عليوي” من سجن مركز شرطة المثنى.

ما من مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال إلا وغارقة في الفساد إلى أذنيها ، وفي هذا السياق ، أقرت وزارة الصناعة والمعادن بإحالة عدد من المدراء العامين ومجالس الإدارة في الوزارة وشركاتها إلى هيئة النزاهة ، على خلفية تورطهم بتهم فساد ، كما أقر عضو البرلمان عن كتلة الاحرار “غزوان الشباني” بقرب إحالة ملفات مافيات فساد ‏كبرى لمسؤولين متنفذين ومدراء عامين في شبكة الاعلام العراقي إلى النزاهة ايضا.

العيد يوم فرح وبهجة لأطفال المسلمين في أنحاء العالم ، إلا أنه أصبح نقمة على أطفال العراق ، بعد إصابة العديد منهم بالألعاب النارية نتيجة الإهمال الحكومي وغياب الرقابة ، في غضون ذلك ، اعترفت مديرية صحة الكرخ بإصابة 28 طفلا خلال ايام عيد الاضحى نتيجة الالعاب النارية والعاب الصجم.

هذا وتسلم الجنرال الأميركي بول فانك قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحي (تنظيم الدولة) في العراق وسوريا ، خلفا للجنرال ستيفن تاونسند الذي كان تسلم القيادة قبل عام .

بينما تتصاعد الخلافات بين الاحزاب السياسية يوما بعد اخر مع اقتراب موعد استفتاء كردستان ، وفي هذا الشأن اعترف المتحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي في المحور الشمال علي الحسيني , بوصول قوات تابعة إلى رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني إلى حدود التاميم في حركة اسماها “ابراز للعضلات” أمام حكومة بغداد .

ولقي طيار مصرعه ، بتحطم طائرة من طراز “اف 16” خلال طلعة تدريبية في ولاية أريزونا الاميركية، في حادث هو الثاني من نوعه خلال عامين ، حيث ان الطائرات المتعاقد عليها يشوب اتفاقيتها الفساد.

اقتصادي : تتعرض ثروات البلد الى التبديد والسرقات ، مع انتشار ميليشيات الاحزاب المتنفذة وتسلطها على مفاصل الحكومة ، فهذا عضو لجنة النفط والطاقة النيابية مازن المازني ، أكد ان شركة نفط البصرة والجهات الحكومية يجب ان تأخذ دورها  في حماية الأراضي النفطية ومنع إي حالات لتهريب المشتقات النفطية ، وفي هذا الاطار أقر رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن أغلب نفط كركوك يصدر بشكل “غير رسمي” ولا تستفيد منه المحافظة .

هذا وأقرت دائرة صحة محافظة واسط ، اليوم الخميس ، بإتلاف اربعة أطنان من مادة الدجاج الغذائي المستورد الفاسد في المحافظة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية.

رياضي : أعلن المنتخب العراقي انهاء جميع تجهيزاته وتدريباته في بغداد وسيغادر الى البصرة غدا الجمعة ، بجميع اللاعبين والجهاز الفني بقيادة جورفان فيرا وسيلتحق احمد راض وسعد قيس ليكتمل الفريق كليا

وأعلن مدرب المنتخب الوطني لكرة السلة “نضال غانم” ، اليوم الخميس ، مشاركة المنتخب في البطولة الاسيوية للصالات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات