الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

أزمة النازحين : تسبب القصف المتواصل على مناطق قضاء الحويجة بمحافظة التأميم من قبل طيران الجيش وطيران التحالف الدولي ، في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين ، حيث أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، نزوح أكثر من 100 ألف مدني من قضاء الحويجة بين شهر أغسطس 2016 وسبتمبر 2017.

نينوى: أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي ضد مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الى سقوط الاف الضحايا وتدمير اعداد ضخمة من المنازل السكنية واضطرار اعداد كبيرة من المدنيين الى النزوح من الموصل تجاه مناطق اكثر امنا، ورغم انتها العمليات العسكرية في المدينة الا انها لا تزال تعاني من انعدام الخدمات والأمن، ما يزيد من صعوبة الاوضاع بالنسبة للعائلات التي تعود لمناطقها وفي هذا السياق عادت 200 عائلة نازحة الى مناطقها في الموصل من مخيمات ناحية القيارة وجنوب الموصل في ظل مخاوف من غياب الامن وانعدام الخدمات الاساسية.

ومشهد الدمار والخراب عمّ مدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العمليات العسكرية التي استمرت لنحو تسعة أشهر عليها ، فيما جاءت حرائق غابات الموصل ، لتزيد من ذلك الدمار والخراب ، حيث اندلع حريق في غابات الموصل هو الثاني من نوعه خلال 48 ساعة والثالث خلال شهر.

كما تواصل الحكومة سياستها التعسفية ضد سكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، فمع اهمال الخدمات الاساسية والطبية يشكوا المواطنون من استخدام اللاصق الكهربائي بدلا من الطبي نتيجة للعجو في المدارس.

خلفت العمليات العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى دمارا هائلا في البنى التحتية والمرافق العامة ومنازل المدنيين ، على غرار ما حدث في الموصل ، ومنذ انتهاء العمليات على تلعفر لم تتحرك الحكومة قيد أنملة لإعادة إعمار القضاء ، وإنما تكتفي بالوعود الكاذبة ، وفي هذا السياق ، أقر المتحدث باسم وزارة الاتصالات “حازم محمد علي” بأن الوزارة بمشاركة وزارة التربية أعدت خططا لتأهيل منظومة الاتصالات والمدارس المهدمة في قضاء تلعفر.

الأنبار: تحشد القوات المشتركة قواتها بهدف اقتحام مناطق غرب محافظة الانبار وعلى رأسها القائم وعنة وراوة،  مستعينة في ذلك بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي، وفي هذا السياق وصلت تعزيزات عسكرية من الجيش الى قاعدة الأسد للمشاركة في عمليات الاقتحام، وسط مخاوف من تكرار التجربة المريرة التي تعرض لها المدنيون عند اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما نظم أساتذة جامعة الانبار ، صباح اليوم الاثنين ، وقفة احتجاجية على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية المزمع تشريعه من قبل البرلمان ، مطالبين بإلغاء هذا المشروع الذي اعتبروه يمس بكرامة الاستاذ الجامعي وينال من حقوقه التقاعدية.

بغداد: أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة اليوم الاثنين، على قتل مدني امام منزله في منطقة حسينية الراشدية شرقي بغداد، في ظل استمرار الانفلات الامني وتفاقم جرائم الميليشيات وتواطؤ الحكومة معها.

وقتل وجرح خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين، اثر انفجار عبوة ناسفة في حي بقضاء أبو غريب غربي بغداد، بينما هاجمت مجموعة مسلحة عجلة بداخلها منتسب في الجيش وابنه ما أسفر عن مقتل الأول وإصابة الثاني، وذلك في استمرار لحالة الهشاشة الأمنية التي تعاني منها العاصمة وباقي المحافظات وعجز الحكومة عن ضبط الأوضاع الأمنية.

هذا والواقع الصحي في العراق تدهور بشكل غير مسبوق خلال الـ 14 سنة التي أعقبت الاحتلال ، نتيجة الإهمال الحكومي لهذا القطاع المهم ، وعدم الاكتراث بحياة المواطنين ، الأمر الذي أدى إلى انتشار الأمراض ، وفي هذا السياق ، تم تسجيل الحالة الأولى لمرض الطاعون في حي السعدون وسط العاصمة بغداد.

وفي فترة ما بعد احتلال العراق ، انتشرت ظواهر غريبة على المجتمع العراقي ، نتيجة ارتفاع نسب الفقر والبطالة بين المواطنين بسبب السياسات الفاشلة التي انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وفي هذا الإطار ، أقر إعلام مجلس القضاء الأعلى ، بتصدر بغداد حالات الإتجار بالبشر ، معترفا بأن هذه الجريمة في العاصمة شكلت 50% من مجموعها في المحافظات.

ديالى: مع رغبة القائمين على استفتاء انفصال كردستان العراق في ضم المناطق المتنازع عليها ، استمرت التظاهرات الغاضبة في ناحية مندلي بمحافظة ديالى الرافضة لفكرة ضم الناحية للاستفتاء، مطالبة باقالة مدير الناحية، وفي هذا السياق اقر مصدر محلي بفشل فكرة اقامة الاستفتاء في الناحية.

كما نظم عدد من حملة الشهادات العليا في مديرية تربية محافظة ديالى، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية ضد قانون التأمينات الاجتماعية، والذي اعتبروه اذلالا للقطاع العام وسرقة للقطاع الخاص.

البصرة: يستمر انتشار الميليشيات المتنفذة في مختلف المحافظات والتي تقوم بعمليات قتل واختطاف وسطو وسرقة بالإكراه، في ظل تقصير حكومي متعمد في التصدي لتلك الظاهرة، وفي هذا السياق اصيب مدني خلال قيام مسلحين بالسطو على داره في مدينة البصرة مركز المحافظة حيث تمت سرقة سيارته ومبلغا من المال ومصوغات ذهبية منه.

واسط: اندلع نزاع عشائري، اليوم الاثنين، في قضاء بدرة شرقي محافظة واسط ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اخر ، في ظل تزايد اعداد هذه النزاعات وعجز الحكومة الواضح عن ايجاد حلول لها.

ذي قار: اندلع نزاع عشائري كبير، اليوم الاثنين، شمال مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ما اسفر عن مقتل شخصين اثنين واصابة عدد اخر بجروح، وسط عجز من الحكومة عن السيطرة على النزاعات العشائرية في جميع المحافظات وتقصير في معالجة اسبابها.

كما تتعرض مصادر المياه للإهمال الشديد من الحكومة، وتعاني مناطق الأهوار في محافظة ذي قار تحديدا من التقصير في عمليات التطهير الخاصة بها، ما يهدد تلك المناطق بالجفاف.

السليمانية: تعرض مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الاثنين، لهجوم مسلح في محافظة السليمانية، دون اعلان عن وقوع خسائر بشرية، وسط عجز حكومي تام عن السيطرة على الانفلات الأمني في جميع المحافظات .

كما تتفاقم ازمة الكهرباء في العراق يوما بعد يوم ، في ظل الفشل في إدارة هذه الخدمة لا سيما بعد البدء في مشروع خصخصة الكهرباء، وفي ضوء ذلك تظاهر المئات من المواطنين في ناحية الزبيدية بمحافظة واسط، اليوم الاثنين، ضد مشروع خصخصة الكهرباء في الناحية.

بغداد والنجف : أصيب شخصان ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي في منطقة الساهرون جنوب شرقي العاصمة بغداد ، فيما اندلع حريق ضخم في محل للمعجنات في حي المثنى وسط محافظة النجف ، دون وقوع إصابات بشرية.

سياسي: يواجه استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول سبتمبر الجاري صعوبات كبيرة في ظل الرفض الداخلي والخارجي لاجراء هذا الاستفتاء، خاصة المعارضة لهذا الاستفتاء من داخل كردستان، وفي هذا السياق اقر رئيس برلمان كردستان العراق “يوسف محمد،” بأن إجراء الاستفتاء حاليا سيؤدي بالاقليم نحو عدم الاستقرار وسيجلب حروب مصالح الدول إلى كردستان.

يعاني عراق ما بعد عام 2003 من العشوائية في جميع المجالات ويعتبر الفساد القانوني والتخبط في صياغة القوانين معلما رئيسيا من معالم الوضع الحالي، وفي هذا السياق اقرت عضو البرلمان عن حركة التغيير “تافكة محمد”، اليوم الاثنين بان اغلب  القوانين المرسلة للبرلمان عشوائية وغير مدروسة .

أصبح القضاء مسيسا بعد احتلال العراق سنة 2003 ، ويتستر في كثير من الأحيان على الفاسدين من ساسة الحكومات المتعاقبة رغم ثبوت فسادهم ، وفي هذا الإطار ، نفى المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى “عبد الستار بيرقدار” وجود أمر قبض أو استقدام بحق محافظ بغداد الأسبق “صلاح عبد الرزاق”.

في ظل تدهور الوضع الأمني نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف منذ احتلال البلاد ، والعجز عن توفير الأمن للمواطنين ، لجأت بعض الأحزاب السياسية للعشائر لبسط الأمن في البلاد ، وفي هذا السياق ، دعا رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” العشائر العراقية إلى توقيع ميثاق لحماية الشركات الاستثمارية والمساهمة على تشجيع الاستثمار في المحافظات.

مع اقتراب الانتخابات تستخدم الأحزاب السياسية شعارات فارغة المضمون كدعاية انتخابية لها ، للحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية ، حيث تدعي بأنها ستحارب الفساد وستمضي في طريق الإصلاح ، وفي هذا السياق ، أكد “جعفر الموسوي” المتحدث باسم زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” أن الأخير مصمم على تصحيح السلوكيات المنحرفة المتخذة في إدارة الدولة ومؤسساتها ، مشددا على أن خطواته جادة وتحرج الكثير من الساسة.

تعاني القوانين في العراق من ضعف صياغتها وتناقضها وعشوائيتها ما يجعلها عرضة للتغيير الدائم، وفي ضوء ذلك اقرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بأن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية مازال في مرحلة النقاش والمراجعة لدى الحكومة.

يتغلغل الفساد في جميع المؤسسات والهيئات في حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وتتكشف بين الحين والآخر ملفات فساد جديدة متورط بها موظفون ومسؤولون في هذه الحكومات ، وفي هذا الإطار ، قضت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة ، بسجن موظف في دائرة السجيل العقاري ببغداد ، على خلفية تورطه بسرقة 14 مليار دينار.

ضعف الأجهزة الرقابية والقضائية وتسييسها خلال فترة ما بعد الاحتلال ، تسبب في استشراء الفساد في كافة مؤسسات الدولة لعدم وجود رادع لسراق المال العام ، وبسبب تواطؤ هذه الأجهزة مع الفاسدين من الساسة ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو البرلمان عن التحالف الوطني “ابتسام الهلالي” بأن المحققين في هيئة النزاهة والمفتشين العموميين بالوزارات ، يتواطؤوا مع الفاسدين ، بعدم تقديم أدلة كافية تثبت تورط هؤلاء الفاسدين لادانتهم ، معترفة بأن استشراء حالات الفساد في عموم البلاد يرجع إلى القوانين غير الفعالة.

الخلاف بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن استفتاء كردستان تخطى مرحلة تبادل الاتهامات والتراشق ، إلى مرحلة التهديدات ، في ظل إصرار أربيل على إجراء الاستفتاء في موعده ، حيث أقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “توفيق الكعبي” بوجود حراك مكثف داخل البرلمان لإعفاء رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” من منصبه وكذلك الوزراء الكرد وأعضاء البرلمان ، إذا نفذ الأكراد قرارهم بالاستفتاء.

مع احتدام الخلاف بين الأحزاب السياسية في العراق بشأن مفوضية الانتخابات ، وتحوله إلى صراع فرض إرادات ، فإن الانتخابات سيكون مصيرها التأجيل أو تعطيل إجرائها في موعدها المحدد في نيسان المقبل ، أو تشكيل حكومة طوارئ بإشراف دولي.

بعد أن تقاعست الحكومة عن إعادة إعمار المدن والمناطق التي دمرتها العمليات عسكرية ، خصصت العديد من الدولة مبالغ لإعادة تأهيل هذه المناطق ، إلا أن هذه الأموال تذهب إلى جيوب الفاسدين في الحكومة ، دون تنفيذ أي شئ من خطط إعادة الإعمار ، وفي هذا الإطار ، أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إطلاق مشاريع صحية عاجلة في العراق ضمن منحة مئة مليون دولار الأخيرة التي خصصها الصندوق لإعادة إعمار العراق.

يوما بعد الآخر يتكشف تورط مسؤولين في حكومات الاحتلال المتعاقبة في قضايا فساد كبيرة ، وذلك بعد أن أصبح الفساد ممنهجا في تلك الحكومات ، الأمر الذي أوصل البلاد إلى حد الإفلاس ، وفي هذا السياق ، أقر مدير التجهيزات الزراعية “عصام عليوي” والمتورط في ملفات فساد ، بأن أكثر من خمس شخصيات سياسية رفيعة ، بينها وزير في حكومة “حيدر العبادي” متورطة معه بشبهات فساد.

اقتصادي: تقوم الحكومة بتحصيل أموال كبيرة من الإيرادات الجمركية الا ان تلك الإيرادات لا تنعكس على مستوى معيشة الشعب ولا تغير الواقع الاقتصادي للأفضل بسبب الفساد المالي والإداري، وفي هذا السياق كشفت رئاسة مجلس الوزراء عن حصولها على إيرادات جمركية بلغت أكثر من 685 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الماضية، مقرا بوجود أكثر من 23 الف حالة فساد في ملف التامينات الاجتماعية.

واستمرارا للتخبط وسوء الإدارة في مطارات العراق ، أعلن قسم المراقبين الجويين في مطارالبصرة عن ايقاف الحركة الجوية في المطار ابتداء من ، يوم غد الثلاثاء ، فيما استثنى الطائرات التي تعلن حالة الطوارئ لحين تحقيق مطالبهم المتعلقة بصرف المخصصات الفنية والغاء اجراء تنسيب عدد منهم للعمل في دوائر أخرى.

رياضي: أعلنت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية عن تمسكها بخدمات مدرب حراس المرمى “عماد هاشم”، فيما أشارت الى اقترابها من استعارة مدرب المنتخب الوطني “هاشم خميس”، لحين شفاء هاشم.

كما أعلنت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي ، اليوم الاثنين ، جاهزية فريقها الكروي لخوض مباراته أمام فريق الوحدة السوري ضمن بطولة كأس الاتحاد الاسيوي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات