الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

تسليط الضوء على أهم وابرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

تسليط الضوء على أهم وابرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

منظمات : أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية، مساء امس الثلاثاء، في بيان له ، إجراءات أتبعتها   قوات وزارة الداخلية في العاصمة بغداد،  بحق صحفيين ومدونين أثناء تغطيتهم لعملية رفع الاكشاك في منطقة الكرادة وسط بغداد ، التي اعتبرتها تلك القوات “تجاوزات” وتشويه للمنظر العام ، وسط استياء من قبل المواطنين واحتجاجا على قطع ارزاقهم دون توفير بديل لهم .

نينوى : أعلنت قيادة العمليات المشتركة، مساء امس الاثنين ، عن مقتل 80 من وصفتهم بالارهابيين خلال انتشار قواتها في مناطق وقرى شمال قضاء تلعفر في محافظة نينوى ،  وذلك في استمرار للانتهاكات من القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي في مناطق دون غيرها بالعراق ، مما يثير التساؤل حول اسباب استمرار سقوط القتلى والجرحى في تلعفر والعياضية رغم انتهاء العمليات العسكرية منذ مرة.

كما اقرت قيادة العمليات المشتركة ،اليوم الثلاثاء، بمقتل 30 شخصا غرب ناحية العياضية شمال شرق قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، خلال ما وصفتها عمليات تمشيط وانتشار في مناطق الناحية المذكورة ، وذلك بعد ساعات قليلة على مقتل 80 اخرين في عمليات مشابهة ، مما يكشف حقيقة مايتعرض له المدنيين في قضاء تلعفر وناحية العياضية وماتعرض من قبلهم مدنيي الموصل على يد تلك القوات وميليشياتها.

العمليات العسكرية التي نفذتها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وباسناد مباشر من طيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية على مدينة الموصل وقضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، والتي طالت الاخضر واليابس ولم تستثن احدا جعلت من الموصل وتلعفر منطقتين منكوبتين باقرار البرلمان ، حيث اكدت عضو البرلمان عن محافظة نينوى “انتصار الجبوري”، اليوم الثلاثاء، ان خلال جلسة اليوم تم التصويت على ذلك الامر ، مطالبة رئاسة البرلمان مخاطبة مجلس الوزراء لمتابعة هذا القرار لجعلها تستفيد من المنح الدولية.

وفي سياق ذي صلة قتل واصيب عدد من الاطفال ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة من مخلفات العمليات العسكرية جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والتي تعرض المدنيين واطفالهم بين الحين والاخر لخطر الموت بسبب الاهمال المتعمد والتقاعس الحكومي على اخلاء وتنظيف المناطق المقتحمة بالمحافظة من هذه المخلفات الحربية .

التاميم : اعلن القيادي التركماني في ميليشيا بدر “محمد مهدي البياتي”، صباح اليوم الثلاثاء، عن انتشار قوات البيشمركة الكردية في مناطق كركوك وداقوق وطوزخرماتو داخل محافظة التاميم وفي اطرافها ، مطالبا ميليشيا الحشد الشعبي بالتحرك لايقاف انتشار البيشمركة ، مما يثير التساؤل عن ما تشهده التاميم قريبا من احتمالية حدوث صدام عسكري بين القوات الكردية وميليشيا الحشد الشعبي قبيل اجراء الاستفتاء الخاص بكردستان .

بغداد  : يعاني المواطن البسيط الاهمال الحكومي المتعمد له منذ اكثر من 14 عاما ، في توفير الخدمات الاساسية والضرورية له ، اضافة الى توفير فرص العمل وايضا التشجيع على جلب العمالة الاجنبية للبلاد مما ساهم في انتشار البطالة في العراق بشكل كبير ، ولم تكتف الحكومة بذلك بل تستمر في محاربة كل من يحاول ايجاد فرصة عمل بسيطة له لكسب قوت عيشه ، واخر هذه الفصول هو ماشهدته منطقة الكرادة وسط بغداد من رفع ومصادرة ماوصفتها امانة بغداد بالتجاوزات على ارصفة المنطقة من فرشات (بسطات ) المواطنين البسيطة لكسب عيشهم اليومي بذريعة تشويه المنظر العام ، مااثار غضب واستياء المواطنين .

كما اقدمت امرأة ، مساء امس الثلاثاء ، على الانتحار باطلاق النار على نفسها داخل منزلها في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، دون معرفة الاسباب الداعية للانتحار ، فيما يعزو مراقبون للشان العراقي ازدياد حالات الانتحار الكبير في العراق الى الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها المواطن في ظل انعدام الخدمات وفرص العمل والامن .

بغداد واربيل : تشهد مناطق العاصمة بغداد ومحافظة اربيل بكردستان العراق ، انتشارا كبيرا للجريمة المنظمة من خلال عمليات سرقة وخطف وابتزاز مالي تقوم بها عصابات اجرامية مسلحة وميليشيات متنفذة في الدولة ، مايعكس صورة سيئة للواقع المرير الذي يعيشه العراق عموما وهذه المدن وغيرها من مدن البلاد خصوصا من انفلات امني واضح وسطوة لتلك الميليشيات على ارض الواقع .

الانبار : اقر القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي “جواد الطليباوي”، امس الثلاثاء، بصعوبة تامين الحدود العراقية السورية بذريعة مااسماها العوامل الجغرافية وطول المسافة ، متغاضيا عن الهجمات المتكررة التي تعرضو لها وكبدتهم خسائر مادية وبشرية كبيرة .

صلاح الدين : اقدمت ميليشيات مسلحة ، اليوم الثلاثاء ، على سرقة مبلغ نحو 25 مليون دينار عراقي بسطو مسلح على منزل سكني وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، فيما قتل واصيب عدد من الشرطة وميليشيا الحشد بانفجار استهدف دورية مشتركة جنوب بغداد ، وذلك بحادثين منفصلين.

ديالى : كشف مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، ان ناحية السعدية ثاني ناحية متنازع عليها في المحافظة تخرج من دائرة المشاركة باستفتاء كردستان، مشيرا الى وجود جهود مكثفة من اجل تفعيل رفض مشاركة ناحيتين اخريتين وهما قره تبه وجلولاء ذات الاغلبية الكردية ، فيما كشف مراقبون للشان العراقي حول امكانية سيطرة الميليشيات المسلحة المتنفذة في الدولة على تلك القرى والنواحي مما دفع اهلها للتراجع عن قرار المشاركة خوفا على حياته.

واسط : تواجه قرابة ثلاثمئة عائلة في محافظة واسط ، اليوم الثلاثاء ، مصيرا مجهولا بعد قرار حكومي مجحف بحقهم يطالبهم بزالة محال يعمل ذووهم فيها وسط سوق شعبية في مدينة الكوت مركز محافظة واسط ، مااثار غضب واستياء المواطنين الذين قطعت ارزاقهم بهذا القرار ، مؤكدين في الوقت ذاته انهم لم يبدوا معارضة للرحيل شريطة ان يكون هنالك بديل يوفر مصدر رزق لعوائلهم .

المثنى : فشل مجلس محافظة المثنى مجددا ، امس الثلاثاء، بعقد جلسته الاسبوعية المقرر انعقادها ، لاسباب تعود الى تغيب الأعضاء وعدم اكتمال النصاب القانوني ، وذلك في مشهد متكرر يعكس حجم غياب الشعور بالمسؤولية من قبل اعضاء مجالس المحافظات وبحقيقة دورهم الذي من المفترض ان يكون بخدمة المواطن وليس بخدمة مصالحهم الشخصية.

سياسي  : في ظل الصراعات المتواترة بين اربيل وبغداد من جهة وبين الضغط الداخلي والخارجي على حكومة كردستان لمنع اجراء استفتاء الانفصال اواخر الشهر الجاري ، اثير خلال اليومين جدل واسع حول بقاء رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم ” في منصبه او اقالته منه بعد اجراء الاستفتاء الذي يدعو اليه ، وذلك من خلال تحركات في البرلمان لتفعيل اقالة معصوم من منصبه ، وفي تطور جديد للموضوع طالبت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “عواطف نعمة” الكتل السياسية جميعا ، اليوم الثلاثاء، الى الإسراع في حسم منصب رئيس الجمهورية، معتبرة أنه قد يبقى شاغراً في حال تصويت الكرد لصالح الانفصال عن العراق.

كما كشف خمسة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين،  اليوم الثلاثاء ، إن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يدرس استراتيجية تدعو إلى ردود أمريكية أشد صرامة ضد إيران وقواتها ووكلائها في العراق وسوريا ودعمها لجماعات متشددة ، ما يؤكد احتمالية ان يكون العراق في الفترة المقبلة ساحة للصراع الامريكي الايراني ومكانا لتصفية الحسابات بينهم.

وايضا كشفت مصادر كردية مطلعة من داخل محافظة السليمانية ، اليوم الثلاثاء، عن وصول قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” الى المدينة في زيارة سرية لم يعلن عنها مسبقا ، مشيرة الى انه جرى اجتماع  بين سليماني وقياديين في حزب الاتحاد الوطني بزعامة “جلال الطالباني” فور وصوله للمدينة ، لبحث ملف استفتاء كردستان ، مؤكدة مواصلة رفض ايران اجراء كردستان الاستفتاء في وقته المحدد ومهددة بعواقب وخيمة في حال اجرائه .

وفي سياق متصل حذر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني”، مساء اليوم الثلاثاء، كردستان العراق من تكريس الخلافات بين الأحزاب والفصائل الكردية، وتصاعد التوترات بالإقليم ومع حكومة بغداد، في حال المضي بالاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي ، وذلك بعد ساعات من زيارة مفاجئة قام بها قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني ” الى محافظة السليمانية ولقائه باعضاء وقياديين من الاتحاد الوطني الكردستاني لايصال رسالة تهديد من طهران لمنع اجراء الاستفتاء .

كما و صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية التي عقدها ، صباح اليوم الثلاثاء ، بالاجماع على رفض قرار استفتاء كردستان العراق ، المزمع اجرائه في ال25 من شهر ايلول الجاري ، والذي يواجه رفضا محليا وعربيا ودوليا كبيرا ، وتخلل الجلسة وعقب قرار التصويت انسحاب النواب الاكراد منها تعبيرا عن رفضهم للتصويت على قرار الاستفتاء والانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة .

كما قررت نقابات “المحامين والمهندسين والصحفيين والاطباء والمعلمين والعمال ” ، اليوم الثلاثاء ، إقامة دعوى قضائية ضد حكومة كردستان لقرارها اجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من ايلول الحالي، عادة القرار “بلا سند قانوني او دستوري” ،  اضافة الى تصويت اعضاء مجلس ديالى على القرار ذاته وتاييد قرار البرلمان برفضه ، وهو ماايده نواب عن محافظات عراقية عدة ومنها محافظة نينوى .

وفي سياق متصل هدد التحالف الكردستاني ، اليوم الثلاثاء، باتخاذ موقف عدة في حال لم يتم الغاء قرار رفض الاستفتاء الذي تم التصويت عليه باغلبية كبيرة في جلسة اليوم بمجلس النواب ، مبينا ان القرار صوت عليه من دون ان يكتمل النصاب ، مما يساهم ذلك في تعقيد الامور بين بغداد واربيل ويصعد التوتر بين الجانبين .

وايضا صعد رئيس كردستان المنتهية ولايته ” مسعود البارزاني ” ، اليوم الثلاثاء، من حدة تهديده تجاه ساسة بغداد وتصريحات الاخيرة الرافضة لاجراء استفتاء كردستان اواخر الشهر الجاري ، ومطالبتهم بابعاد محافظة التاميم عن الصراع الدائر بين بغداد واربيل تجنبا لاندلاع حرب اهلية ، مؤكدا ان كردستان لا يهتم بـ”التهديدات الصبيانية” لاشعال الحرب، وفيما بين ان من يحاول تنفيذ تهديده فالاقليم سيمارس حق الدفاع عن النفس، مشيرا الى ان اهالي كركوك سيقررون مصيرهم.

من ناحيته دعا رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ، مساء امس الثلاثاء، القادة الكرد للمجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما حذر من الانجرار إلى مااسماها “الفتنة” ، وذلك في موقف مغاير لنبرة التهديد والوعيد التي كان يستخدمها العبادي والسياسيين في بغداد تجاه اربيل وسياسيها .

من ناحية اخرى اقرت عضو في لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية عن التحالف الوطني ” زينب الطائي” ، اليوم الثلاثاء ” ، بان نتائج التحقيق في ملفات فساد وزراة الرزاعة لم تظهر للعلن منذ اعتقال مدير التجهيزات الزراعية قبل نحو اسبوعين ، مطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الداخلية ورئيس هيئة النزاهة بالكشف عنها ، محملة اياهم جميعا مسؤولية هروب الشخصيات المتورطة بتلك الملفات .

وايضا اقرت عضو التحالف الوطني عن محافظة البصرة “رحاب العبودة ” ، امس الثلاثاء ، بأن الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء اوصت في كتابها الموجه إلى البصرة بعدم تجديد عقود المدرسين والمعلمين المتعاقدة معهم من أبناء المحافظة وعددهم 2000، بذريعة عدم وجود التخصصات المالية ، وذلك في صورة جديدة من صور الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع التربية والتعليم وكوادره .

معاناة العراقيين : كشف تقرير لموقع “يونيون ليدر” الكندي ، امس الاثنين، أن السلطات الكندية قامت بترحيل المئات من الاشخاص الى بلدان تعاني من خطر شديد على المدنيين ، حيث أن نصف اولئك المبعدين كانوا من العراق طبقا للبيانات الحكومية الكندية ،  مما يساهم هذا القرار بزيادة معاناة المهاجرين العراقيين في الخارج ، لاسيما بعد ان ظنو انهم اصبحو في ملاذ امن بعيدا عن مايجري في العراق من انتهاك لحقوق الانسان من قبل السلطات وميليشاتها ، اضافة الى انعدام الامن والخدمات منذ سنوات  .

اقتصادي : أعلن مساعد شركة النفط الوطنية الإيرانية “غلامرضا منوجهري” ، امس الثلاثاء، عن إبرام اتفاقية لتطوير حقل “آزادغان” النفطي المشترك مع العراق في إطار جمعية دولية قريبا ، وذلك في سعي متواصل لايران لسيطرتها على جميع مقدرات العراق والنفط في مقدمتها ، اضافة الى تدخلها في جميع شؤونه الداخلية والخارجية .

وأكد محافظ البنك المركزي العراقي ” علي العلاق” ، اليوم الثلاثاء ، بأن النقد المتوفر ليس متاحاً، لافتا الى وضع خطط لجذب الأموال وضخها داخل الجهاز المصرفي ، ليؤكد باقراره قلة السيولة النقدية المتوفرة في البنك المركزي رغم الاقتراض الخارجي المستمر للحكومة والذي اثقل كاهل العراق بديون كبيرة .

كما بدأ موظفو الشركة العراقية لتسويق التمور وقفتهم الاحتجاجية بهتاف “عوائلنا امانة عند عدالة القضاء” ، اليوم الثلاثاء ، والتي نددوا فيها بقرار لجنة الخبراء بشأن احد العقود المفسوخة من قبل وزارة التجارة، رافضين ما وصفوه بافلاس الشركة لاسباب سياسية .

رياضي : يعيش منتخب الناشئين بكرة القدم في العراق ، اوضاعا صعبة للغاية قبل دخولهم بمعترك مونديال كأس العالم ، وذلك بسبب الازمة المالية الخانقة التي يعيشها العراق بسبب السياسات الحكومة الخاطئة والتي القت بظلالها على جميع الجوانب .

كما خسر فريق القوة الجوية العراقي مباراته أمام نظيره الوحدة السوري, اليوم الثلاثاء, بنتيجة 2-1 ضمن مباراة ذهاب نهائي غرب آسيا بكأس الاتحاد الآسيوي .

عربي : كشف رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين “عبد الناصر فروانة” ، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء ، أن سلطات الاحتلال الصهيوني حوّلت معبر بيت (حانون/ايرز) إلى مصيدة لاعتقال السكان المدنيين من قطاع غزة، وجعّلت منه مكاناً لاحتجازهم وابتزازهم.

كما و كشف ضابط كبير في الجيش الصهيوني بتصريح لمصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، عن خطط الكيان الصهيوني في حال نشوب نزاع جديد مع لبنان وحزب الله على وجه الخصوص، موضحا أنه إذا اندلع القتال، فسنسعى لاحتلال أجزاء من الأراضي اللبنانية مجددا.

وايضا ذكرت وكالة انباء سورية ، اليوم الثلاثاء، أن حكومة الاسد وقعت عقدا لاستيراد محطات طاقة إيرانية لمدينة حلب التي مزقتها العمليات العسكرية  ،في علامة مبكرة على الدور الرئيسي الذى من المتوقع أن تؤديه طهران في إعادة إعمار سوريا ، لكي تتمكن من مواصلة تدخلاتها في شؤون البلدان العربية وسوريا منهم لاكمال الهلال الشيعي الذي تسعى له .

دولي : أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد لاجئي الروهينغا المسلمين الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش المجاورة إلى 370 ألفا منذ نهاية أغسطس الماضي، بما يفوق توقعات سابقة وضعتها المنظمة الدولية.

كما خرج مئات الأفغان قرب العاصمة الأفغانية كابل، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على منشور دعائي مسيئ للاسلام  ألقته القوات الأميركية الأسبوع الماضي، وأثار استياءً واسعا وأجبر واشنطن على الاعتذار.

من ناحية اخرى أعلن رئيس وكالة إدارة الأحوال الطارئة الأميركية بروك لونغ ، مساء اليوم الثلاثاء، أن الإعصار “إرما” دمر ربع المنازل في جزر فلوريدا كيز، مبينا ان الاعصار كان من الفئة الرابعة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات