الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

معاناة النازحين : تستمر معاناة النازحين باستمرار الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية ، وتتفاقم معاناتهم بالإجراءات الحكومية التعسفية ، وفي هذا الإطار ، توفي طفلان بسبب العطش خلال نقلهم برتل من مخيم ١٨ إلى مخيمات العامرية والسياحية بمحافظة الأنبار.

ادى القصف العنيف الحكومي والدولي الذي تقوم به القوات المشتركة على مناطق غرب الأنبار الى نزوح نحو 100 عائلة هربا من شدة القصف.

نينوى: لم تسلم الكوادر الطبية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من الانتهاكات التي تمارسها القوات المشتركة وميليشياتها بحق أهالي المدينة ، حيث اعتقلت قوات الشرطة ثلاثة الأطباء الجراحين من صحة المحافظة ، بذريعة تعاونهم مع مسلحي (تنظيم الدولة).

منذ الإعلان عن انتهاء العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والميليشيات الطائفية وسعت من جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين الأبرياء من أبناء المدينة ، وفي هذا الإطار ، قتلت الميليشيات عائلة بهجوم مسلح شنته على منزل في حي السكر شمال شرقي الموصل.

الأنبار : حياة المدنيين الأبرياء في مناطق محافظة الأنبار المقتحمة باتت مهددة في أي وقت من قبل الميليشيات الطائفية ، التي تمارس جرائم وانتهاكات صارخة بحقهم ، حيث قتلت الميليشيات الطائفية عائلة كاملة مكونة من خمسة أفراد ذبحا بالسكاكين في منطقة “جزيرة البو ذياب” شمال الرمادي مركز محافظة الأنبار.

الحصار الذي تفرضه القوات المشتركة وميليشياتها على قضائي عنه وراوه  غربي محافظة الأنبار ، والقصف المتواصل على الأحياء السكنية فيهما ، تسبب في مجاعة تفتك بأهالي عنه وراوه ، حيث توفي أربعة أشخاص بسبب الجوع خلال أقل من أسبوع في القضائين.

نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا جاء فيه ارتفاع حالات الوفاة في مناطق غرب محافظة الأنبار خاصة عنة وراوة والقائم بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه القوات المشتركة المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي.

اقتحمت ميليشيا سوات ، اليوم الأربعاء ، مبنى مديرية تربية محافظة الأنبار الواقع في مدينة الرمادي مركز المحافظة ، بذريعة صدور أوامر قبض من هيئة النزاهة على عدد من الموظفين المديرية.

تتعرض مناطق غربي محافظة الأنبار يوميا لقصف عشوائي جوي ومدفعي من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وكذلك طيران التحالف الدولي ، ما يتسبب في سقوط قتلى وجرحى من المدنيين وإحداث أضرار مادية في تلك المناطق ، في غضون ذلك ، تعرضت مناطق في قضائي عنه وراوة غربي الأنبار لقصف مدفعي عنيف ، صباح اليوم ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

بغداد : قتل وأصيب سبعة أشخاص بينهم جنديان ، اليوم الأربعاء ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي النهروان وصدر اليوسفية شرق وجنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

تدنى مستوى تقديم الخدمات في بغداد بشكل غير مسبوق في جميع القطاعات، ما دفع المئات من الأهالي في مناطق مختلفة للتظاهر احتجاجاً على تردي الخدمات الأساسية، وفي هذا السياق اتهم مقرر مجلس محافظة بغداد “فرحان قاسم”، وزارتي الكهرباء والماء  بالـفشل في تقديم الخدمات للمواطنين في العاصمة.

انفجرت سيارة مفخخة، اليوم الأربعاء، في منطقة زيونة شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثلاثة اشخاص اخرين بجروح متفاوتة، فيما جرح ثلاثة اشخاص بسقوط قذيفة هاون في منطقة الرضوانية جنوبي بغداد، بيما يؤكد استمرار الانهيار الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

ديالى: جددت القوات المشتركة عملياتها العسكرية في شمال غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث استهدفت اربع نماطق شمال غرب المدينة وذلك بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية.

البصرة : تشهد مستشفى الطفل لأمراض السرطان في محافظة البصرة ، إهمالا حكوميا واضحا ، حيث تعاني المستشفى من نقص الخدمات والأجهزة ، في ظل عدم تخصيص المحافظة أموالا لها ، وفي هذا السياق ، يعقد مجلس محافظة البصرة ، اليوم الأربعاء ، جلسة لمناقشة مقترح تقديم الدعم المالي لمستشفى الطفل التخصصي لأمراض السرطان في المحافظة.
أربيل: انفجرت سيارة مفخخة في محافظة بابل، اليوم الأربعاء، في قضاء المسيب شمالي المحافظة ما تسبب في مقتل شرطي واصابة عدد من الأشخاص بجروح.

ذي قار: خرجت مظاهرات غاضبة ضد زيارة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، الى محافظة ذي قار، قابلها حماية العبادي باطلاق النار في الهواء والدخول في مصادمات مع المتظاهرين.

التاميم: تواصل القوات المشتركة قصفها المتواصل على قضاء الحويجة التابع لمحافظة التاميم حيث تعرض القضاء لقصف مكثف اسفر عن وقوع خمسة قتلى فضلا عن خسائر مادية.

أربيل: اندلع حريق هائل، صباح اليوم الاربعاء، بمحزن للادوات الكهربائية في مدينة اربيل، ما ادى الى اضرار مادية قدرت بمليون دولار، ويأتي هذا في ظل تكرار حدوث حرائق في مناطق عدة من البلاد وسط إهمال حكومي وتقصير في معالجة أسباب تلك الحرائق.

سياسي : أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الأربعاء ، بوجود أدلة تدين الفاسدين في وزارة الدفاع ، وتثبت قيامهم بتوجيه دعوة إلى شركة تاترا الوهمية لعقد صفقات مشبوهة معها ، بهدف سرقة ونهب المال العام.

أقر عضو البرلمان عن كتلة الأحرار “عواد العوادي” ، اليوم الأربعاء ، بأن وزارة الصحة تسيطر عليها مافيات فساد تنهب أموالها ، معترفا بالقبض على أكبر العصابات التي قامت بسرقة أموال الصحة ، وإحالة مسؤولين كبار في الوزارة الى المحاكم ضمنهم شقيق وزيرة الصحة ، وآمر حمايتها وموظفي مكتبها.

أقر عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “عبد الكريم العبطان” ، اليوم الأربعاء ، بأن 500 مليار دولار أهدرت بسبب الفساد منذ احتلال العراق سنة 2003 ، معترفا بأن عملية محاربة الفساد في البلد مسالة عويصة ، وذلك بسبب حجم الفساد الكبير المتفشي في جميع أركان ومفاصل الحكومة.

ما من وزارة أو مؤسسة في الحكومات التي أعقبت احتلال البلاد إلا وتعج بالفساد والفاسدين ، الذين يتسابقون في سرقة ونهب المال العام ، ويفتضح أمرهم بالخلافات التي تشتعل بينهم ، في غضون ذلك ، نشب خلاف بين وزير النقل “كاظم الحمامي” والمفتش العام للوزارة ، حيث اتهم الحمامي مفتش الوزارة بتجاوز صلاحياته ودعا لتحجيم عمله.

تدعم إدارة الاحتلال الأمريكي استفتاء كردستان ، لأنها تراه الخطوة الأولى في التقسيم الفعلي للعراق ، وهو ما كانت ترنو إليه منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، في غضون ذلك أقر “وليد فارس” المستشار السابق للرئيس الامريكي “دونالد ترمب” بأن الجميع يترقب استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

يسعى الاحتلال الأمريكي منذ قدومه للعراق إلى تقسيم البلاد وتفتيتها طائفيا ، عملا بمبدأ “فرِّق تسد” ، حيث يدعم الاحتلال الأمريكي قرار الأكراد بإجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، ويعتبره بداية تقسيم العراق فعليا ، وفي هذا السياق ، انتشرت قوات احتلال أمريكية مدججة بالسلاح بشكل مفاجئ في منطقة مخمور على مقربة من أربيل وذلك لحماية استفتاء كردستان.

تتواصل حملات الاعتقال التي تطال اعدادا كبيرة من المواطنين في المحافظات بذرائع مختلفة وفي اربيل اقرت اللجنة العليا للتقييم والرد في حكومة كردستان العراق بانه تم اعتقال 2652 شخصا بتهم مختلفة في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك والتاميم خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مبينا أنه تم الإفراج عن 870 شخص بعد ثبوت برائتهم.

تازمت العلاقة بين بغداد واربيل على اثر تفاقم الخلافات على المصالح الشخصية بين الطرفين، خاصة مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من ايلول الجاري، وفي هذا السياق أقر “محمد الصهيود”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الأربعاء، بأن عدداً من النواب جمعوا التواقيع لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وفيما بين ان عددهم وصل الى 100 توقيع، اوضح أن التواقيع سيتم تقديمها الى هيئة رئاسة مجلس النواب لسحب الثقة عن معصوم.

تعمل ميليشيا الحشد الشعبي على خدمة المصالح الايرانية في العراق وتتلقى اوامرها من طهران ، ويمثل استفتاء انفصال كردستان المزمع في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ضررا على مصالح ايران ما دفع الميليشيا لمهاجمة رئيس اقليم كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”، واتهامه بالبحث عن مصالح شخصية ضيقة.

تسبب استفتاء انفصال كردستان العراق في زيادة حدة الخلافات السياسية بين بغداد واربيل، حيث يسعى السياسيون في الحكومة الى خدمة المصالح الايرانية عبر مهاجمة رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”، وفي هذا السياق رفعت “عالية نصيف”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، قضية لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد البارزاني ومحافظ التاميم “نجم الدين كريم”، ورئيس مجلس المحافظة، بالاضافة لوظائفهم، متهمة اياهم بارتكاب مخالفة دستورية تهدد امن وسلامة واستقرار ووحدة الاراضي العراقية.

أدت القروض التي جلبتها الحكومة خلال العامين الماضيين الى ارتفاع الدين العام للعراق الى أكثر من (13 مليار دولار) وتحاول الحكومة التكتم على القروض وشروطها والجهات المانحة لها، ما يؤكد وجود شبهات فساد كبيرة في هذا الملف.

مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول الجاري، اقر عضو غرفة العلاقات الديبلوماسية في حركة التغيير الكردية “هوشيار عمر” بان الإدارة الأمريكية طلبت تأجيل إلاستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني، يأتي هذا بينما اصر محافظ التاميم “نجم الدين كريم”،  على المضي في اجراء الاستفتاء في موعده.

اقتصادي : تسعى شركة رويال داتش شل ، للانسحاب مـــن حقل مجنون النفطي فـــي العراق ، حيث وافقت وزارة النفط على انسحابها.

تهمل الحكومة القطاع الزراعي في البلاد ما أسفر عن تقلص مستمر في مساحة الأراضي الزراعية في البلاد، وفي ديالى طالبت لجنة الزراعة في مجلس المحافظة ، اليوم الأربعاء، بتدخل عاجل من قبل الحكومة لإنقاذ المحافظة من ما وصفتها بـكارثة وشيكة، محذرة من فقدان آلاف الدوانم من المساحات الزراعية.

رياضي : أعلنت الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي ، اليوم الاربعاء ، إقامة معسكر تدريبي لفريقها السلوي استعداداً للموسم المقبل.

ابدى مدرب الكهرباء “ثامر مصطفى” استغرابه من قرار اتحاد كرة السلة بتحديد لاعبي النخبة في الدوري الممتاز بـ 16 لاعبا بدلا من زيادتهم من اجل ان تعم الفائدة باقي الاندية والتي تؤدي بالتالي الى زيادة التنافس.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات