الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين: تستمر الحكومة في اتخاذ اجراءات تعسفية ضد النازحين وذلك مع اهمال اوضاعهم حيث  اقر الأمين العام لتجمع العشائر العربية في كركوك، “ثائر البياتي” بان النازحين في التاميم يعانون من اجراءات تعسفية بحقهم دون سابق انذار .

فيما أجبرت القوات المشتركة ، اليوم السبت ، نازحي مخيمات الفلوجة والصقلاوية وبعض مناطق الرمادي والنعيمية بمحافظة الأنبار ، على إخلاء المخيمات وقامت بترحيلهم إلى جهة مجهولة ، بذريعة تهيئة المكان لنازحي المناطق الغربية من المحافظة والتي تتعرض لعمليات عسكرية.

الأنبار: تواصل القوات المشتركة وداعميها العمليات العسكرية على مختلف المناطق العراقية والتي تهدف لتحقيق تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية خدمة للمصالح الإيرانية، وفي هذا السياق أقرت خلية الإعلام الحربي بانطلاق عملية عسكرية واسعة لاقتحام عكاشات غربي محافظة الأنبار مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي.

في سياق متصل اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها ، اليوم السبت ، ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات وهذه الميليشيات على مناطق غربي الأنبار بذريعة تحريرها.

هذا وسيطرت فصائل من الميليشيات الطائفية ، اليوم السبت ، على ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار ، بعد اقتحامها ، كما سيطرت أيضا على جزء من الحدود العراقية السورية.

فيما تواصل ميليشيا الحشد الشعبي جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين الأبرياء في محافظة الأنبار ، حيث أقدمت على حرق مسجد في ناحية عكاشات بمحافظة الأنبار ، كما قامت باستهداف الأحياء السكنية في قضاء القائم بالمحافظة نفسها بقصف صاروخي ، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص من عائلة واحدة.

صلاح الدين: تسود حالة من الترقب بين أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين مع قرب وصول قرار محكمة التمييز بشأن الطعن المقدم من قبل المحافظ المعتقل “احمد الجبوري” خلال اليومين المقبلين , حيث سيختار المجلس بديلا عن الجبوري في حالة مصادقة المحكمة على قرار الحبس.

التاميم: مع اقتراب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق وتصويت البرلمان على اقالة محافظ بغداد “نجم الدين كريم”، بسبب موقفه من ضم محافظة التاميم للاستفتاء ورفعه للعلم الكردي فوق مبنى المحافظة، أقر عضو البرلمان عن محافظة التاميم عن المكون التركماني “حسن توران”، بان لوائين من قوات البيشمركة الكردية بالإضافة لعناصر من حزب العمال الكردستاني وصلوا كركوك لدعم المحافظ المقال.

ديالى : تواصل القوات المشتركة وميليشياتها العمليات العسكرية على مناطق بعينها في محافظة ديالى حيث يصاحب هذه العمليات انتهاكات صارخة بحق المدنيين ، بذريعة تحرير هذه المناطق ، وذلك بغية تهجير أهلها وتغيير ديمغرافيتها خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وفي هذا الإطار ، تحاصر القوات المشتركة قرى قضاء المقدادية بديالى ، فيما قامت بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في القضاء ، وفق ما أقر رئيس مجلس المقدادية “عدنان التميمي”.

وأقر رئيس مجلس قضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي” ، اليوم السبت ، بفرض حظر للتجوال داخل القضاء وتعطيل الدوام الرسمي لدوائر المقدادية يوم غد ، وذلك على خلفية الانفلات الأمني في القضاء وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

صلاح الدين وديالى : شنت قوات من الشرطة حملة اعتقالات تعسفية في سامراء بمحافظة صلاح الدين ، اليوم السبت ، اعتقلت خلالها نحو 10 مواطنين ، فيما عثر على جثة شاب قضى شنقاً شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم وديالى : قتل وأصيب 20 شخصا بينهم ضابط ، اليوم السبت ، بتفجيرين أحدهما وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، والآخر في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه المحافظات العراقية نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

بغداد وكربلاء : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية بمنطقة شاطئ التاجي شمالي العاصمة بغداد ، فيما اندلع حريق في معمل للاسفنج داخل عمارة قرب الكراج الموحد وسط مدينة كربلاء.

الانفلات الأمني: يستمر الانفلات الأمني في مختلف المحافظات وسط عجز من الحكومة عن ضبطه والسيطرة عليه وفي هذا السياق، قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على طريق زراعي شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى في وقت تعرض فيه اخر لسرقة عجلة اثناء توقفها بالقرب من محل سكنه وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

فيما أصيب ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة شاطىء التاجي شمال بغداد، بينما وقع هجوم في مجمع الدور السكني جنوب شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين بما يؤكد عجز الحكومة التام عن ضبط الأوضاع الأمنية في مختلف المحافظات.

سياسي: استفادت كل من الولايات المتحدة وإيران من الأوضاع في العراق بعد عام 2003، الا ان ذلك لم يمنع قوات الطرفين من محاولة اثبات قدراته على حساب الاخر، وفي هذا السياق أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن اختراق قواته مراكز قيادة الجيش الأمريكي في العراق وسوريا، فيما أشار إلى أن العالم بانتظار فضيحة كبرى للأمريكيين في حال كشفه عن الوثائق التي حصل عليها.

وتزداد حدة التوتر بين بغداد واربيل بسبب الصراع على المصالح الشخصية بين السياسيين في الطرفين  حيث أوصى برلمان إقليم كردستان، المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول الماضي، بتكليف مفوضية الانتخابات بإجراء الاستفتاء في كردستان والمناطق المتنازع عليها.

في إطار الخلاف المحتدم بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن استفتاء انفصال كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، هدد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتدخل عسكريا حال إجراء الاستفتاء ، معتبرا إياه لعبا بالنار.

كما تستمر الخلافات بين السياسيين الحاليين بسبب الصراع على الصفقات والمكاسب الشخصية بينهم ، وفي هذا السياق هاجم النائب السابق ورجل الدين “اياد جمال الدين”، زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، واتهمه بغض الطرف عن فساد رئيس كردستان العراق المنتيهة ولايته “مسعود بارزاني”.

لا تقيم الحكومة في العراق اي وزن للقوانين ، وكذلك في جميع الملفات كافة وفي هذا السياق اقر عضو مجلس محافظة الانبار “صباح كرحوت”، بان ملابسات اعتقال اثنين من أعضاء المجلس في اليومين الماضيين غير مبررة.

فيما أقر رئيس رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “حامد المطلك” ، اليوم السبت ، بأن التحالف الوطني هو المسؤول عن الانتهاكات الطائفية والخروقات الأمنية التي تحدث في العراق منذ احتلال البلاد ، كونه تعاون مع الاحتلال منذ أن وطأت أقدامه أرض العراق.

وتخضع اللجان في البرلمان الى نفوذ الاحزاب السياسية الكبيرة ولا تستطيع الخروج عن المسار المرسوم لها سلفا ما يفقدها قدرتها على التاثير ويحولها الى اداة في ايدي السياسيين، وفي ضوء ذلك اقر عضو لجنة الخبراء بالبرلمان “محمد نوري عبد ربه”، بان اللجنة فقدت مصداقيتها واستقلاليتها بعد خضوعها للأحزاب.

الخلافات المستعرة بين السياسيين حتى من أبناء الحزب الواحد ، أدت إلى حدوث انقسامات وانشقاقات داخل هذه الأحزاب ، لسعي كل طرف لمصلحته الشخصية ، وفي هذا السياق ، أقر النائب الثاني لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني “برهم صالح” ، عن تشكيله كتلة منفصلة عن الحزب لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في كردستان.

بعد أن عجزت الحكومة عن السيطرة على ظاهرة النزاعات العشائرية التي انتشرت في مختلف المحافظات ، لجأت لتشكيل لجنة لفض تلك النزاعات في محافظة البصرة التي تعد من أكثر المحافظات التي تعاني من هذه الظاهرة ، حيث صوت البرلمان خلال جلسته التي عقدها ، اليوم السبت ، على لجنة فض النزاعات العشائرية في البصرة.

يتفشى الفساد في جميع الكيانات والمؤسسات التي جاءت بعد عام 2003، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وتشارك فيه وتحميه، وفي هذا السياق أقرت “زينب الطائي” عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار بالبرلمان عن التحالف الوطني، اليوم السبت، بأن فساد وزارة الزراعة اصبح موضوع راي عام، متهمة رئاسة البرلمان بـتسويف الاستجوابات.

كما يستشري الفساد في مناحي الحياة كافة في العراق، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وتتورط فيه، وفي هذا السياق اعترف رئيس كتلة الدعوة في البرلمان “علي البديري”، بأن الفاسدين بالمؤسسات والمصارف يتجولون بحرية رغم صدور مذكرات قبض ضدهم.

وينخر الفساد في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، حيث باتت الوزارات مصدرا لتمويل الأحزاب السياسية ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو لجنة الزراعة البرلمانية “شروق العبايجي” بالفساد الكبير في وزارة التعليم العالي ، معترفة بأن كل الفساد بالإمكان معالجته باستثناء ما يجري في التعليم العالي من تهديم للبنى التحتية.

في السياق نفسه تسيطر مافيات الفساد على جميع مفاصل الحكومة ، الأمر الذي أدى إلى إفلاس البلاد واعتمادها على القروض الخارجية لسد العجز المالي ، في غضون ذلك ، صنف تقرير مالي دولي متخصص ، العراق كأخطر دولة عربياً وعالمياً في مجال تبييض الأموال لعام 2017.

لا يزال الجدل محتدما حول استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول سبتمبر الجاري، حيث هاجمت “عالية نصيف”، عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، الاستفتاء واعتبرته من دون قيمة قانونية، مضيفة أن سيناريو الانفصال معد مسبقاً بهدف إنشاء إمارة آل بارزان ليصبح مسعود البارزاني أميراً لها.

لطالما هاجمت الكيانات المنضوية في ميليشيا الحشد الشعبي استفتاء انفصال كردستان العراق حتى وصل الأمر الى تهديدات خرجت من بعض قادة الحشد بالتحرك العسكري ضد كردستان بسبب الصراع على المناطق المتنازع عليها ، الا ان تصريحا جديدا على لسان الأمين العام لميليشيا سرايا الخراساني المنضوية في ميليشيا الحشد “علي الياسري” يمثل تراجعا للوراء بعد حديثه عن ان انفصال كردستان سيجعل البيت العراقي اكثر هدوءا وسيعيد الكثير من الأموال اليه، وسط تساؤلات عن ما اذا كانت هناك صفقة ما جرت في الخفاء بين الجانبين.

يبدو أن مسألة انفصال كردستان العراق عن الوطن الأم لم تكن مجرد قرار خرج به رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني”، وانما أمر دبر بليل بمعرفة من السياسيين المتآمرين على العراق في بغداد وعلى رأسهم نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، حيث اكد وزير النقل والمواصلات “باقر جبر صولاغ”، في تسجيل مسرب كتابة المالكي بخط يده وثيقة لتقسيم العراق بالاتفاق مع البارزاني.

يسعى رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” للاستحواذ على مناطق في محافظتي نينوى والتأميم ، لتوسيع نفوذه داخل العراق ، من خلال شمول هذه المناطق بالاستفتاء وتقديم وعود لأهلها ، وفي هذا السياق ، تعهد بارزاني بتقديم ضمانات لأهالي سهل نينوى إذا اختاروا البقاء ضمن كردستان.

اقتصادي: بحثت رابطة المصارف الخاصة العراقية مع صندوق النقد الدولي التحديات التي تواجه اقتصاد العراق خلال المرحلة الحالية وطرق مواجهة الازمة الاقتصادية واتفاقية الاستعداد الائتماني التي تم توقيعها مع صندوق النقد الدولي في العام 2015، ويأتي هذا في ظل استشراء الفساد الحكومي الذي يلتهم اي تنمية ويعرقل اي حلول من اجل اخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية.

أزمة شح المياه التي ضربت محافظتي واسط وذي قار ، كانت مادة للخلافات بين المحافظتين ، وفي هذا الإطار ، شكلت وزارة الموارد المائية ، لجنة مشتركة بين مديرتي الموارد المائية في محافظتي واسط وذي قار ، لإعداد قوائم خاصة بالمتجاوزين على الحصة المائية لجدول عكيل ، وتقديمها إلى الحكومة المحلية.

رياضي: نفى لاعب المنتخب الوطني السابق ونادي الطلبة يونس محمود التصريحات التي نسبت له بشأن تركه لنادي الطلبة.

فيما أعلن الجهاز الفني لفريق نفط الوسط لكرة القدم ، اليوم السبت ، عن ضم حارس مرمى من فريق أمانة بغداد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات