الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 |بغداد 37° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأبرز وأهم الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأبرز وأهم الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف: اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1280) والصادر ، صباح اليوم الاحد ، والمتعلق بحملات الدهم والاعتقال التي طالت (592) مواطنًا في شهر آب الماضي بعموم العراق ، فضلًا عن (17) حالة قتل رافقت تلك الحملات ، انها إذ تحصي هذه الأعداد الضخمة من المعتقلين في بداية كل شهر ، فإنها تحمل الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها، وتطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، كما تطالب الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

معاناة النازحين: مع تواصل الحصار والقصف الذي تمارسه القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي على مناطق غرب الانبار يضطر المدنيون للنزوح تجاه مناطق اكثر امنا وفي هذا السياق أعلن رئيس لجنة استقبال النازحين في محافظة الانبار “مازن خالد الدليمي” وصول 150 عائلة نازحة من مناطق غربي الانبار الى مخيمات شرقي الرمادي.

منظمات: مع تصاعد الجدل حول استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر أيلول سبتمبر الجاري، أكدت الأمم المتحدة ، اليوم الأحد، أن إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي سيعرقل إعادة أكثر من ثلاثة ملايين نازح داخليا وكذلك سيعرقل عملية إعمار الأراضي المقتحمة.

نينوى: تعرض معسكر لقوات الاحتلال الامريكية ، صباح اليوم الاحد ، يقع جنوب مدينة اربيل وشمال نينوى ، لهجوم باربعة احزمة ناسفة من قبل اشخاص فجروا اثنين نفسيهما عند مدخله ، دون معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية التي خلفها الهجوم الكبير .

شنت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الأحد، عملية عسكرية في مناطق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل 32 مدنيا وسط استمرار لجرائم تلك الميليشيات وتواطؤ الحكومة معها.

الأنبار: أصيب أربعة أشخاص بينهم اثنان من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بانفجار مخلف حربي في قضاء عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

تعرض مقر للجيش الحكومي ، صباح اليوم الاحد ، لهجوم عنيف من قبل مسلحي (تنظيم الدولة) ، جنوب شرق قضاء الرطبة غربي محافظة الانبار ، دون معرفة الخسائر المادية والبشرية التي خلفها الهجوم والتي تعمدت القوات المستهدفة اخفائه .

بغداد: اصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سويب جنوبي بغداد بينما قام مسلحون بمهاجمة شخص في منطقة المشتل شرقي العاصمة في ظل الانفلات الامني المستمر الذي تعاني منه جميع المحافظات.

شنت القوات المشتركة ، اليوم الأحد ، عملية دهم تعسفية في منطقة الشيخ حمد بقضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، وقامت بإطلاق الرصاص صوب منزل المدنيين.

قتلى وجرح سبعة أشخاص ، اليوم الأحد، بانفجار عبوتين ناسفتين في حادثين منفصلين وقعا جنوب بغداد، في استمرار لحالة الهشاشة الأمنية التي تعاني منها جميع المحافظات.

ديالى: شهد قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الاحد ، تفجير جديد بحزام ناسف ، وذلك بعد ساعات قليلة على تفجير مماثل شهده القضاء واسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم ضابط حكومي ، واعلن حظر شامل للتجوال في عموم القضاء وتعطيل للدوام الرسمي في الدوائر على خلفية الانفلات الامني الذي يشهده القضاء ، ليرفع بعدها الحظر مع الابقاء على تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية .

صلاح الدين: شن طيران الجيش وباسناد من مدفعية ميليشيا الحشد الشعبي ، صباح اليوم الاحد ، عملية قصف مكثف على مناطق قضاء الدجيل بمحافظة صلاح الدين ، فيما تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية لاستهداف بتفجيرين منفصلين في مدينة الموصل وقضاء سنجار بمحافظة نينوى.

واصلت قوات البيشمركة تحشيدها العسكري في قضاء طوز خورماتو وذلك مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان المزمع في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر ايلول الجاري.

البصرة: في ظل الانفلات الامني والعجز الحكومي على فرض القانون وتوفير الامان للمواطن منذ سنوات ، اقرت مديرية توزيع الكهرباء في الجنوب ، صباح اليوم الاحد ، بتعرض قابلوات أرضية في محافظة البصرة الى السرقة والتخريب من قبل مجهولين، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من مدن ومناطق المحافظة ، وذلك في حوادث متكررة تشهدها المحافظة .

تواجه عشرات العائلات العراقية النازحة من محافظة صلاح الدين والهاربة من بطش ميليشيا الحشد الشعبي هناك ، مصيرا مجهولا في بلدة دركوش الواقعة في ريف محافظة ادلب الغربي في سوريا ، حيث لاماوى لها ولا ملاذ امن يحميهم مع قرب حلول فصل الشتاء  ، حيث تفترش هذه العائلات الارض في البساتين الزراعية في ظل ظروف انسانية صعبة .

سياسي: تهتم الصحف العربية في كل سنة بنشر تحقيقات عن “أول أيام المدرسة”، بحسب التقويم المدرسي في كل بلد. وجاء في معظم التي نشر منها أخيرا، مع عودة الطلبة إلى مدارسهم ، ما مفاده أن الأهل يجدون في التحاق طفلهم بالمدرسة للمرة الأولى تحدياً كبيراً، هو ترغيب الطفل بالمدرسة، ليتجاوز انفصاله عن حضن عائلته ودخوله مرحلة جديدة، وعالماً مختلفاً عن عالم البيت، يتطلب منه الاعتماد على النفس. وقالت آراءٌ إن العائلات التي تحضّر أحد أبنائها لدخول المدرسة للمرة الأولى، تشهد استنفاراً لتهيئة الطفل نفسياً ومعنوياً لتقبّل هذا العالم الجديد، في حين تولي إدارات المدارس أهميةً كبرى، لاستقبال هذه الفئة من الأطفال، وتعمل على تبديد هواجسهم، لتخطي الحواجز التي قد تحول بين الطفل وقبوله المدرسة.

الخلافات بين حكومة بغداد وإدارة محافظة التأميم في تصاعد مستمر لاسيما بعد تصويت البرلمان على إقالة المحافظ “نجم الدين كريم” ، وفي هذا السياق ، هدد عضو البرلمان “صادق المحنا” بحل مجلس محافظة التأميم ، في حال استمرار التصعيد وعدم تطبيق قرارات البرلمان بشأن إقالة المحافظ.

في الوقت الذي تشهد فيه الازمة السياسية بين بغداد واربيل تفاقما كبيرا بسبب استفتاء كردستان الذي تنوي الاخيرة اجراءه نهاية الشهر الجاري ، تعتزم كل من المملكة العربية السعودية وتركيا على اجراء وساطة جديدة من خلال لقاء وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج  “ثامر السهبان ” برئيس كردستان ” مسعود البارزاني ، ومن خلال لقاء اخر يجمع بين الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان ” برئيس الوزراء ” حيدر العبادي” ، من اجل حلحلة الازمة ومحاولة انهاء التوتر واقناع كردستان بتاجيل اجراء الاستفتاء او الغائه .

الفساد المستشري في العراق منذ احتلاله قبل سنوات تعددت فصوله واحداثه وطال جميع مؤسسات الدولة ودوائرها ووزراتها ، واخر هذه الفصول المتعاقبه هو مااقرت به عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية “هدى سجاد “، صباح اليوم الأحد، عن استضافة مدراء الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني والرقابة الجوية ومدير الرقابة المالية من قبل هيئة النزاهة البرلمانية ايضا ، لمناقشة ملفات عدة أبرزها “التلكؤ” بإعادة الحجاج والفساد الذي طال بعض الجوانب في هذه المؤسسات .

في ظل الازمة المتصاعدة بين اربيل وبغداد بشان استفتاء كردستان المزمع اجراءه نهاية الشهر الجاري ، اكد مقرر البرلمان “نيازي معمار أوغلو “، اليوم الأحد، عن قرب صدور قرارات صارمة بحسب رأيه ، لإيقاف ما وصفها بـ”المهزلة الكردية – الإسرائيلية” من خلال رفع الاعلام في شوارع كردستان احتفالا باجراء الاستفتاء المرتقب والانفصال واقامة الدولة الكردية ، مما يثير التساؤل عن امكانية البرلمان اصدار قرارات بهذا الشان وان يتم اقرارها وتنفيذها بظل الظروف الراهنة .

تحاول ميليشيا الحشد الشعبي زيادة نفوذها في المحافظات العراقية وبسط سيطرتها عليها لتحقيق اهدافه الخاصة وفي هذا السياق طالب “محمد الكطراني” المتحدث باسم كتائب (رساليون)، المنضوية في ميليشيا الحشد بالسيطرة الخارجية على المحافظات الوسطى والجنوبية بذريعة تلافي الخروق الأمنية ووضع حد للتفجيرات الدامية.

يبدو أن الصراع بين بغداد وأربيل قد يتوسع اكثر في ظل انفلات الميليشيات الطائفية التي تنفذ الأوامر الإيرانية ، وفي هذا السياق دعا القيادي في الحزب الديمقراطي الكُردستاني “ساسان عوني”، اليوم الاحد، رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي”، للسيطرة على “الميليشيات” المُنفلتة، تجاه الإقليم تجنبا لحدوث ما وصفه بمزيد من الفوضى.

مع تصاعد أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق هدد رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، اليوم الأحد، بالتدخل عسكريًا اذا ما أدى استفتاء كردستان إلى العنف بحسب قوله.

لا يزال السياسيون في بغداد يتخبطون مع اقتراب موعد استفتاء انفصال كردستان الامر الذي دفعهم لتكثيف مشاوراتهم للبحث عن مخرج من تلك الأزمة حيث اقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “رسول أبو حسنة”، بأن اجتماع يعقد، اليوم الاحد، للرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسة، لافتا الى انه مخصص لمناقشة ملف انفصال كردستان عن العراق.

يستمر الانفلات الأمني في جميع المحافظات ويستشري بسبب عدم معالجة أسبابه وتواطؤ المسؤولين في التغطية على التقصير في هذا الشأن وفي ضوء ذلك اتهم عضو لجنة النزاهة بالبرلمان “هاشم الموسوي”، اليوم الأحد، رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية “حاكم الزاملي” بمحاولة إنقاذ المقصرين بالهجوم المزدوج الذي استهدف محافظة ذي قار الأسبوع الماضي وتحريف مسار التحقيقات .

يستشري الفساد في جميع المؤسسات الحكومية وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد، وفي هذا السياق طالب رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم الأحد، وزارة التربية بكشف مصير 36 درجة وظيفية خصصت لمدارسها منذ عامين، فيما حذرت من تعليق الدوام في بعض المدارس بسبب نقص المدرسين والمعلمين.

يتفشى الفساد في المؤسسات الحكومية كافة وفي جميع مجالس المحافظات، وفي هذا السياق كشفت وثائق مسربة، أن اقالة محافظ التاميم “نجم الدين كريم” جاءت بعد ان قدم عضو البرلمان التركماني “نيازي معماري أوغلو” لائحة اتهام بالفساد موقعة من 124 نائبا.

يستمر الحراك السياسي لإيجاد حل لأزمة استفتاء انفصال كردستان العراق، ومع اقتراب موعد الاستفتاء أقر عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم الأحد، بأن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” قام بالغاء زيارته الى نيويورك من اجل ايجاد مخرج للازمة بين اربيل في بغداد.

اقتصادي: أدى الفشل الحكومي الكبير في إدارة الملف الاقتصادي والذي تسبب في حدوث عجز كبير في الموازنة الى لجوء الحكومة الى البنك الدولي لسد العجز في الموازنة، حيث اقرت عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “نورا البجاري”، بان موازنة العام المقبل ستتضمن تنفيذ شروط البنك الدولي على العراق، فيما أشارت إلى أنها ستكون تقشفية.

مع بدء العام الدراسي الجديد يعاني التعليم في العراق من إهمال شديد، يتمثل في نقص في الأبنية التعليمية وعجز في المعلمين وضعف في الرواتب وغيرها من العوامل التي ادت لانهيار القطاع التعليمي في البلاد، وفي هذا السياق اصدر وزير التعليم “محمد إقبال الصيدلي”، قرارا بإعادة ترميم المدارس في محافظتي نينوى والأنبار والتي تضررت بسبب العمليات العسكرية.

رياضي: كشف رئيس اتحاد الكيو كو شنغاي “عمار عدنان”، اليوم الاحد ، عن المعاناة الكبيرة لاتحاده، مبينا أن الاتحاد ورغم الإنجازات الكبيرة التي حققتها اللعبة فإنه يفتقر للقاعة الخاصة والمخصصات المادية ، مناشدا وزارة الشباب والرياضة بتخصيص قاعة للاتحاد والاهتمام بالاتحاد وتوفير المخصصات المادية التي تساعد على استمراره .

كما قررت الشركة المنفذة لملعب نادي الزوراء، ايقاف العمل به منذ مايقارب الشهر، وذلك لاسباب مالية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات