الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 23° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

منظمات : تنفذ الحكومة جملة من أحكام الإعدام بين الحين والآخر ، بحق العديد من المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية في العراق ، رغم تحذيرات المنظمات الحقوقية والإنسانية ، وتأكيدها على أن هذه الأحكام تنفذ دون محاكمة وبدوافع طائفية ، وفي هذا السياق ، وضعت الأمم المتحدة العراق بمقدمة الدول المنفذة لأحكام الإعدام ، معبرة عن قلقها من استمرار تنفيذ هذه الأحكام ، فيما طالبت بإيقافها فورا.

نينوى : تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل بمحافظة نينوى في مقتل آلاف المدنيين الذين لا تزال جثث الكثير منهم تحت أنقاض المدينة المدمرة ، وفي هذا السياق ، أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن جُثث المدنيين الذين قتلوا خلال العمليات العسكرية على مدينة الموصل  مازالت تحت الأنقاض وفي بعض أزقة وشوارع الساحل الأيمن من المدينة.

اعتقلت القوات المشتركة ، اليوم الاربعاء ، إمام جامع فتح العلي غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن حملات الاعتقال التعسفية التي تشنها هذه القوات ، والتي تستهدف أئمة وخطباء المساجد لإسكات صوتهم.

الأنبار: قتل وجرح نحو ثلاثين شخصا في تفجير وقع، مساء اليوم الأربعاء، في هيت غرب محافظة الأنبار، بما يؤكد استمرار الانفلات الأمني والفشل الحكومي الذريع في القضاء عليه.

قتل 14 شخصا ، اليوم الأربعاء، إثر غارة جوية نفذتها الطائرات الحربية التابعة للقوات المشتركة في القائم غربي محافظة الأنبار.

بغداد : قتل شخص وأصيب اثنان آخران ، اليوم الأربعاء ، بنزاع عشائري ، فيما قتل صائغ بهجوم للميليشيات الطائفية بحادثين منفصلين في قضاء التاجي ومنطقة شارع فلسطين شمال وشرقي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه العاصمة نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

ديالى: واصلت الحكومة فرض عقوباتها على كردستان العراق وشملت تلك الإجراءات مناطق كردية شاركت في استفتاء الانفصال حيث أقر رئيس كتلة التآخي والتعايش الكردي في مجلس ديالى “زاهد طاهر الدلوي”، بأن الحكومة في بغداد وحكومة ديالى قطعتا المشتقات النفطية عن مناطق خانقين وجلولاء وقره تبه وجبارة وجلولاء بالاضافة الى السعدية عقابا على المشاركة باستفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

تهمل الحكومة دورها في توصيل الخدمات للمواطنين وعلى رأسها خدمات الكهرباء والمياه النقية، وتحاول المنظمات الدولية والإنسانية ملء هذا الفراغ عبر تقديم مساعدات عينية أو مادية، إلا أن الإهمال الحكومي والفساد يحدان من نتائج هذه المساعدات خاصة مع عدم قدرة تلك المنظمات على متابعة الاحتياجات الإنسانية بشكل دقيق، وفي هذا السياق اعترف عضو مجلس محافظة ديالى “عبد الخالق العزاوي”، اليوم الاربعاء، بان الأمم المتحدة زودت عوائل قرية شمال بعقوبة بخزانات ماء، مشيرا إلى أن القرية بالأساس لا تحوي ماءا.

فشلت الحكومة في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين من مياه نظيفة وكهرباء ووقود، وفي هذا الإطار أقر المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى،اليوم الاربعاء، بوجود ازمة وقود شديدة يشهدها القضاء لليوم العاشر على التوالي.

التأميم : سادت حالة من الاحتقان بين مكونات محافظة التأميم بعد إجراء استفتاء كردستان ، كما ازداد الوضع الأمني تدهورا في المحافظة التي تعتبر من المناطق المتنازع عليها ، وسط مخاوف من حدوث حرب أهلية ، وفي هذا السياق ، يتسابق أهالي محافظة التأميم على شراء الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ، حيث بات الإقبال في المحافظة على شراء الأسلحة هو الأعلى منذ منتصف عام 2014 ، كما ارتفع سعر قطعة سلاح الكلاشنكوف في كركوك ، إلى أكثر من مليون دينار (نحو 800 دولار أميركي) خلال أسبوعين فقط ، الأمر الذي ينذر بخطر وقوع اقتتال أهلي.

بغداد والتاميم: أصيب أربعة أشخاص بجروح، اليوم الأربعاء، إثر انفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد، بينما تم العثور على جثتين مجهولتي الهوية جنوب شرقي محافظة التاميم، ويأتي ذلك في وقت يستشري فيه الانفلات الأمني وتعجز الحكومة عن ضبطه.

سياسي : تتصاعد الأزمة بين بغداد وأربيل من وقت لآخر ، في ظل غياب رغبة حقيقية لإيجاد حل لدى الطرفين ، وفي هذا الصدد ، ردت المحكمة الاتحادية ، اليوم الأربعاء ، طلباً للبرلمان يتعلق بإعطاء الرأي والفتوى عن الموقف من الأعضاء المشاركين في استفتاء كردستان ، مؤكدة أن ذلك ليس من اختصاصها الوارد في الدستور وقانونها بالرقم (30) لسنة 2005.

أصدرت محكمة تحقيق الرصافة ، اليوم الأربعاء ، أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية كردستان المشرفة على إجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية العليا ، الأمر الذي من شأنه يزيد المشهد السياسي في البلاد تعقيدا.

انتقدت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الاربعاء ، قرار القضاء الذي أصدر أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية كردستان التي أشرفت على الاستفتاء ، وترك رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني” دون محاكمة ، واصفة القرار بالبائس والمؤسف.

الأزمة بين بغداد وأربيل تتفاقم في ظل إصرار كل طرف على موقفه ، وفي هذا السياق ، رفض المتحدث باسم مفوضية الانتخابات والاستفتاء “شيروان زراري” ، قرار المحكمة الصادر بحق أعضاء هيئة المفوضية ، معتبرا أن القرار سياسي ولا قيمة قانونية له.

تداعيات الأزمة بين بغداد وأربيل عقب استفتاء كردستان مستمرة ، ولم يقتصر الخلاف فيها بين بغداد وأربيل فحسب وإنما امتد ليصل إلى ما بين ساسة الحكومتين ، وفي هذا الإطار ، اتهم عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عبد السلام المالكي” رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإرسال رسالة تنازل إلى من سماهم انفصاليي محافظات شمال العراق ، مؤكدا أن حديث العبادي بأن شركات الهاتف النقال أكدت خضوعها إلى الحكومة الاتحادية يمثل سابقة خطيرة.

لا يبدو للأزمة بين بغداد وأربيل ، التي تصاعدت بشدة عقب إجراء استفتاء كردستان ، حلا قريبا في الأفق ، نتيجة تمسك كل طرف بموقفه ، وفي هذا السياق ، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” أن مشاركة كتلته في البرلمان ، مرهونة بالتزام حكومة بغداد بإجراء حوار غير مشروط ووقف ما وصفه بسياسة معاقبة كردستان.

تسعى بعض الجهات السياسية في العراق لخلق الأزمات وتعميقها ، خدمة لمصالحها ولتحقيق أهدافها بالوصول إلى سدة الحكم ، وفي هذا السياق ، أقر القيادي في ائتلاف العربية “حيدر الملا” بأن هناك جهات لم يسمها تحاول تعميق الأزمات بحثا عن “حلمها الضائع” بعودة السلطة رغم فشلها الذريع وتسببها في ضياع البلاد.

تعاني مستشفيات العراق من إهمال حكومي كبير يتسبب في عدم توفر الأدوية للمرضى ، الأمر الذي يتسبب في وفاة العديد منهم ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عواطف نعمة” بأن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” هو المسؤول عن الإخفاق الحاصل في مراكز علاج السرطان والذي وصل إلى حد عدم توفر العلاج اللازم للمرضى.

تتواطؤ الكتل والأحزاب السياسية مع الفاسدين من الساسة مزدوجي الجنسية الذين نهبوا أموال العراق وهربوا بها إلى خارج البلاد ، حيث تقف حصانة الجنسية المزدوجة عائقا أمام محاسبة هؤلاء الفاسدين وإعادة الاموال المهربة من العراق ، وفي هذا السياق ، أقر عضو لجنة النزاهة البرلمانية “محمد كون” ، اليوم الأربعاء ، بوجود إرادة سياسية مشتركة بين مختلف الكتل والاحزاب في البرلمان لمنع إقرار قانون مزدوجي الجنسية ، معترفا بأن القانون سيساهم بتولي مسؤولية المناصب العليا من قبل أشخاص لا يحملون الولاء أو التعاطف مع بلد آخر ، ولذلك ترفضه الأحزاب.

يتفشى الفساد بشكل كبير في وزارة الداخلية كباقي الوزارات ، وفي هذا الإطار ، أقر مكتب المفتش العام للوزارة ، اليوم الأربعاء ، باكتشاف 48 منتسباً فضائياً في قاطع نجدة الصمود ببغداد ، معترفا بضبط ملازم ومنتسب منسوبين لمركز شرطة الزعفرانية متلبسين بالرشوة.

انهار التعليم في العراق بعد عام 2003، في ظل عجز شديد في الكوادر والأبنية، وضعف المناهج وغياب استخدام الطرق الحديثة، ما ادى الى ارتفاع نسبة التسرب من المدارس وفي هذا السياق تم تسجيل أكثر من اربعمئة وعشرين قضية جرمية في المحاكم ومراكز الشرطة في ذي قار خلال العام الحالي مرتكبيها دون السن القانوني.

مع تصعيد بغداد من إجراءاتها العقابية ضد أربيل بسبب استفتاء انفصال كردستان، اتخذ ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، منحا معاديا للسياسيين في كردستان العراق بصورة كبيرة وتبادل الطرفان الاتهامات والانتقادات، وفي ضوء ذلك اوضح الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأربعاء، أن الأكراد لا يمكن أن يعودوا إلى بغداد في ظل هذه القرارات والتصريحات التي تصدر عن الائتلاف.

برغم سياسة التصعيد التي اعتمدتها بغداد ضد اربيل منذ استفتاء الانفصال إلا أن أداء الحكومة اتسم بالضعف وسوء الإدارة ما نتج عنه فشلا ذريعا على جميع المستويات، وفي هذا السياق اعترفت رئيسة حركة إرادة وعضو البرلمان “حنان الفتلاوي”، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة أقل بكثير من مستوى المسؤولية.

توجه رئيس البرلمان “سليم الجبوري”، اليوم الاربعاء، إلى العاصمة التركية  انقرة لبحث ازمة استفتاء انفصال كردستان وتداعياتها.

تتواصل الإجراءات العقابية التي تتخذها بغداد تجاه أربيل على خلفية إجراء الأخيرة استفتاء انفصال كردستان حيث اصدرت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاربعاء، توضيحا حول اصدار اوامر قبض بحق رئيس واعضاء مفوضية الانتخابات والاستفتاءات في كوردستان.

ارتفعت حدة الأزمة الناشبة بين بغداد واربيل على خلفية إجراء الأخيرة استفتاء الانفصال ، حيث قالت حكومة كردستان العراق ، اليوم الأربعاء، انها تتوقع هجوما من جانب القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي في كركوك مركز محافظة التاميم وقرب الموصل.

في تصعيد جديد للأزمة بين بغداد وأربيل أقدمت السلطات الكردية، اليوم الاربعاء، على إغلاق الطريق الرابط مابين اربيل والموصل من جهة ودهوك والموصل من جهة اخرى.

تواصلت الخلافات الكردية الكردية بشأن استفتاء الانفصال، حيث اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني “مسعود بارزاني”، اليوم الأربعاء، رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته بالتضحية بالشعب الكردي واختيار توقيت غير موفق للاستفتاء.

يعاني العراقيون من نقص شديد في الأدوية والمعدات الطبية في ظل الإهمال الحكومي للقطاع الصحي في البلاد وضعف تمويل هذا القطاع، وفي هذا السياق اقرت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، بوجود شحة في ادوية مرضى السرطان في المستشفيات والصيدليات مضيفة ان السبب الرئيسي في ذلك يعود الى قلة التخصيصات المالية في الموازنة العامة، المخصصة لشراء الادوية والمستلزمات الطبية.

اقتصادي : الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد كردستان بعد إجراء الاستفتاء ، تسببت في تفاقم معاناة المواطنين الأكراد ، وفي هذا الإطار ، ارتفعت أسعار الأدوية في كردستان بشكل كبير بسبب أزمة الاستفتاء.

ارتفع إنتاج منظمة “أوبك” من النفط خلال الشهر الماضي، بفعل زيادة الإمدادات من ليبيا ونيجريا والعراق والجابون، على رغم تراجعه الحاد في فنزويلا، وسط تساؤلات عن مدى تأثير رفع الإنتاج على الاقتصاد العراقي.

رياضي : حقق فريق الميناء بكرة السلة الفوز في أول مباراة تجريبية له ضمن معسكره التدريبي الجاري حاليا في تركيا.

أكد نجم المنتخب الوطني السابق “يونس محمود”، اليوم الأربعاء، أن مسألة إبعاده عن المنتخب الوطني هي تسقيط.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات