الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس ، الشيخ المحدّث العلامة (محمد يوسف حسين بور) الأمين العام لاتحاد المدارس الدينية في محافظة  (سيستان وبلوشستان) ، ومدير معهد (عين العلوم غشت) في مدينة (سراوان) في أقصى جنوب شرق إيران ، والذي توفي يوم الاثنين الماضي ، عن عمر ناهز (87) عامًا؛ إثر عملية جراحية في القلب، في مدينة (كراتشي) الباكستانية.

معاناة النازحين : أقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف” ، اليوم الخميس ، بأن أعداد النازحين من نينوى والحويجة والشرقاط واقضية عنه وراوة والقائم وصلت إلى نحو مليون و200 ألف مدني ، وذلك بسبب العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على هذه المناطق بذريعة تحريرها.

نينوى : يبدو أن الأزمة الحاصلة بين بغداد وأربيل بسبب الاستفتاء ، في تصاعد مستمر ، لاسيما بعد أن أقدمت القوات المشتركة ، اليوم الخميس ، على إسقاط طائرة مسيرة تابعة لقوات البيشمركة الكردية جنوب شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

الأنبار : تعيش مدن محافظة الأنبار لاسيما قضاء هيت ، إنفلاتا أمنيا كبيرا ، نتيجة فشل الحكومة في السيطرة على الوضع في هذه المدن ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم عبد المحسن الكعود” بأن الأجهزة الحكومية هي المسؤولة عن الخروقات الأمنية المتكررة في قضاء هيت ، مؤكدا أن استمرار هذه الخروقات سابقة خطيرة.

ارتفعت نسبة ظاهرة الانتحار في مختلف المحافظات العراقية بسبب سوء الوضع الاقتصادي والفشل الحكومي في إدارة الملفات المختلفة وما ترتب عليه من تفاقم المشكلات الاجتماعية، وفي هذا السياق اقر رئيس مجلس قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار “طالب العيساوي”، بأن على رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، إطلاق التعويضات لأهالي المدينة للحد من ظاهرة الانتحار بها.

نفذت طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية على مدينة القائم غربي محافظة الأنبار ما اسفر عن مقتل عشرين شخصا.

بغداد: اعتدت الشرطة اليوم الخميس، على متظاهرين من الطلاب أمام وزارة التعليم العالي في بغداد حيث قامت بضربهم بهدف تفريق المظاهرة المطالبة بإجراء دور ثالث للمكملين، بما يؤكد الإهمال الحكومي للعملية التعليمية، ونهج الحكومة في قمع التحركات الطلابية بالقوة.

قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد اليوم الخميس، بينما اصيب شخصان بجروح متفاوتة إثر انفجار اخر وقع جنوب غربي العاصمة في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات.

ديالى: مع اقتراب الانتخابات البرلمانية تخشى الحكومة من عزوف المواطنين عن التصويت فيها وإهمالهم لها بسبب عدم قناعتهم بجدواها وما تشوبه العملية الانتخابية من تزوير لإرادتهم، ما دفع الحكومة الى إيقاف الحصة التموينية عن الكثير من العوائل في محافظة ديالى بسبب عدم تحديث بياناتهم الخاصة بالانتخابات، وهو أمر تسبب في حالة امتعاض شعبي اجتاح مناطق المحافظة وتسبب بخلق مشاكل اضافية للعوائل الفقيرة التي تعتمد على مفردات البطاقة في تأمين جزء من احتياجاتها.

تقوم القوات المشتركة بعمليات عسكرية تقتحم من خلالها المدن والمناطق المختلفة لإحداث تغييرات ديمغرافية على اسس طائفية، وفي هذا السياق أعلن قائد شرطة ديالى “جاسم السعدي”, اليوم الخميس, عن انطلاق عملية عسكرية قريبة لاقتحام ما تبقى من مناطق الحدود الادارية بين صلاح الدين وديالى بذريعة طرد مسلحي (تنظيم الدولة).

البصرة : لم تكتف إيران بدورها التخريبي في العراق ، وما تقوم به ميليشياتها الطائفية من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين الأبرياء بتواطؤ حكومي ، وإنما سعت في الفترة الأخيرة إلى تصدير عصابات السرقة والنهب الإيرانية إلى المحافظات العراقية ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس اللجنة الامنية في مجلس قضاء الزبير غرب البصرة “مهدي ريكان” باعتقال 3 إيرانيين بينهم امرأة قاموا بالاحتيال وسرقة أحد مكاتب الصيرفة في ناحية أم قصر جنوب غرب المحافظة.

أدى الفساد وسوء الإدارة إلى تعرض محافظة البصرة لعجز شديد في الميزانية المالية حيث اقر المحافظ “أسعد العيداني”، اليوم الخميس بأن خزينة المحافظ خاوية من الاموال سوى مرتبات الموظفين.

تعيش البصرة حالة من الإفلاس المالي بسبب الفساد وسوء الادارة وضعف الموارد المالية القادمة من الحكومة وفي ضوء ذلك اقرت عضو البرلمان عن المحافظة “ميثاق الحامدي”، بان نواب سيطالبون الحكومة الاتحادية بتوفير تخصيصات مالية اضافية للبصرة وبخلافه فسيقوم هؤلاء النواب بمقاطعة جلسات التصويت.

يتفشى الفساد في المؤسسات الحكومية كافة وترعى الحكومة هذا الفساد وتتواطأ معه، وفي هذا السياق أقرت لجنة الرقابة المالية في مجلس محافظة البصرة، اليوم الخميس، باستدعاء مدير مستشفى السرطان في الجلسة المقبلة للتحقيق بشان الضجة التي أثارها عن التخصيصات المالية من دون إبلاغ المجلس عن حاجته للأموال، مبينا ان المدير حصل على  اكثر من مليار دينار كتبرعات واثار ضجة تعد تسولاً.

النجف : انتشرت ظاهرة تعاطي وتجارة المخدرات بشكل كبير في عراق ما بعد الاحتلال ، بسبب فشل حكومات الاحتلال في مكافحة هذه الظاهرة ، بالإضافة إلى ارتفاع نسب البطالة ، وفي هذا السياق ، أقرت مديرية شرطة محافظة النجف والمنشآت ، باعتقال تاجر مخدرات بحوزته 17 غراما من مادة الكريستال المخدرة في المحافظة.

القادسية : تعج جميع المؤسسات والهيئات الحكومية بالفساد والفاسدين ، في ظل عدم وجود رادع لهم ، وسط ادعاءات الحكومة الكاذبة بمكافحة الفساد ، وفي هذا الإطار ، أقرت هيئة النزاهة بضبط مسؤول الشعبة القانونية وموظف في مديرية تقاعد الديوانية بمحافظة القادسية متلبسين بالرشوة.

ذي قار: تنتشر الأمراض الفتاكة في مناطق جنوب العراق التي تفتقر للرعاية الطبية في ظل الاهمال الحكومي لهذا الجانب حيث انتشر مرض السرطان في العديد من المحافظات وارتفعت نسبة الوفيات به بسبب غياب العلاجات الطبية وفي هذا الشأن اقرت دائرة صحة ذي قار، اليوم الخميس، بانها رصدت اكثر من 75 حالة مصابة بمرض السرطان في قضاء الاصلاح شرق المحافظة.

التاميم: مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، بدأ الصراع حول المناصب السياسية يأخذ مجراه وبدأت عمليات تصفية حسابات بين التيارات المختلفة، وفي هذا الإطار تعرض مقر حزب الدعوة، اليوم الخميس، لهجوم بقنبلة يدوية وسط محافظة التاميم، وهي المرة الثانية خلال اسبوع واحد.

بغداد والبصرة: أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة على تسليب عجلة اجرة من مواطن، اليوم الخميس في منطقة العبيدي شرقي بغداد بينما تعرض مواطن آخر لإطلاق نار من جانب مسلحين في البصرة ما أسفر عن إصابته بجروح، بما يؤكد تفشي أزمة الانفلات الأمني في البلاد وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

سياسي : بعد أن تسبب رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” في إغراق كردستان بالأزمات وآخرها أزمة الاستفتاء التي كان لها تداعيات خطيرة على كردستان ، طالبت بعض القوى السياسية الكردية بتنحي البارزاني ، حيث طالب السكرتير الشخصي للرئيس العراقي الراحل “جلال طالباني” بارزاني بتقديم استقالته والإنسحاب من العمل السياسي نهائيا وإعطاء الفرصة للآخرين لقيادة كردستان.

مع تصاعد الأزمة بين بغداد وأربيل بشأن الاستفتاء ، تتصاعد أيضا الخلافات بين الأحزاب الكردية نفسها ، وفي هذا السياق ، حذر عضو البرلمان عن كتلة التغيير “هوشيار عبد الله” من تمديد بقاء “مسعود بارزاني” رئيسا لكردستان لعامين إضافيين وتأجيل الانتخابات البرلمانية في كردستان معتبراً ذلك ضربة موجعة للديمقراطية في كردستان ، فيما دعا الأمم المتحدة إلى التدخل.

تداعيات استفتاء كردستان ، الداخلية والخارجية لا تزال تتوالى ، وفي هذا السياق ، أعلنت الحكومة التركية ، اليوم الخميس ، عزمها غلق البوابات الحدودية مع كردستان تدريجيا بالتنسيق مع حكومة بغداد وإيران ، ردا على استفتاء الانفصال الذي أجراه الأكراد.

عقب إجراء استفتاء كردستان انشغلت حكومة بغداد ومعها البرلمان باتخاذ إجراءات عقابية ضد الأكراد ، متجاهلة حجم الفساد الكبير الذي تعج به جميع المؤسسات والهيئات الحكومية ، وتورط الوزراء والمسؤولين في الكثير من ملفات الفساد ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “هلال السهلاني” بأن أزمة الاستفتاء هي السبب في تراجع مساعي الاستجوابات الوزارية في البرلمان.

تسعى الجهات السياسية المتنفذة في الحكومة للهيمنة على مؤسسات وهيئات كي يتسنى لها سرقة الأموال العامة ، وذلك في ظل حالة التخبط التي تعيشها الحكومة وعدم سيطرتها على زمام الأمور ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “فرات التميمي” ، اليوم الخميس ، بأن هناك محاولة من جهات متنفذة للهيمنة على منفذ حدودي مع ايران، داعيا الحكومة المركزية الى متابعة الامر ودعم ادارته في مواجهة الضغوط.

يستشري الفساد في العراق في جميع المؤسسات لعدم وجود رادع ، وإفلات المسؤولين المتورطين في الفساد من العقاب نتيجة التواطؤ الحكومي الواضح معهم ، وفي هذا السياق ، أقر المتحدث باسم لجنة النزاهة البرلمانية “عادل نوري” بأن عدم محاسبة بعض المسؤولين من وزراء ومدراء عامين بالتهم التي ثبتت بحقهم ، هو بسبب عدم وجود إرادة حقيقية من قبل رئيس الوزراء “حيدر العبادي” والجهات التنفيذية.

تحاول إيران استغلال الأزمة بين بغداد وأربيل لصالحها ، من خلال سعيها لبسط نفوذها على مزيد من الأراضي العراقية بإحداث صراع داخلي ، وفي هذا السياق ، أكد السفير السابق للاحتلال الأمريكي في بغداد “زلماي خليل زاد” أن قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” موجود الآن في العراق من أجل دفع ميليشيا الحشد الشعبي للهجوم على محافظة التأميم والتصادم مع قوات البيشمركة الكردية.

تواصل الحكومة إجراءاتها القمعية ضد كل من شارك في استفتاء انفصال كردستان، حيث طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، الجهات المختصة بتزويدها بأسماء النواب المشاركين في استفتاء كردستان.

تسببت أزمة استفتاء انفصال كردستان في زيادة الخلافات الكردية الكردية بعد أن حمّلت حركة التغيير والجماعة الاسلامية، اليوم الخميس, الاحزاب الكردية التي أقامت الاستفتاء مسؤولية النتائج المترتبة التي ستواجه سكان شمال العراق.

يسعى السياسيون في بغداد إلى اتخاذ أقصى العقوبات ضد السياسيين المشاركين في استفتاء انفصال كردستان العراق، وعلى رأسهم ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”،  حيث هاجم عضو اللجنة القانونية بالبرلمان عن الائتلاف “كامل الزيدي” رئيس البرلمان “سليم الجبوري”، متهما إياه بالمماطلة بشأن قضية النواب الكرد المشاركين بالاستفتاء.

تقترب الانتخابات البرلمانية ومعها بدأت الأحزاب السياسية في الاستعداد لتحقيق اكبر قدر من المكاسب الشخصية والحزبية الضيقة، وفي هذا الاطار اتهمت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يقوده “مقتدى الصدر”، الكتل السياسية الكبيرة بأنها تسعى للدفع باتجاه بقاء عمل مجلس المفوضين السابق المتهم بالفساد, وقد تؤجّل الانتخابات المقبلة.

اقتصادي : عجزت حكومات الاحتلال المتعاقبة عن إيجاد حل لأزمة الكهرباء التي تعاني منها معظم المحافظات العراقية نتيجة الفساد الذي يتفشى في هذه الوزارة ، فيما تواجه الحكومة هذه الأزمة بحلول ترقيعية لا تسمن ولا تغني من جوع ، وفي هذا السياق ، أقر قائممقام قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى “عبدالله الحيالي” بانطلاق مشروع استثمار الكهرباء في خمس مدن داخل المحافظة، فيما اشار الى ان الشركة المنفذة بدأت بتصفير مقاييس الكهرباء.

أقرت مديرية الأمن السياحي في محافظة كربلاء، اليوم الخميس ، بإغلاق 23 شركة سياحة وهمية في المحافظة وإحالتها إلى القضاء، بعدما تبين ان معظم تلك الشركات تعمل ولمدة طويلة من دون تراخيص دون أن يتم التدقيق معها من جانب الحكومة.

رياضي : احتفظ منتخب كرة السلة العراقي بترتيبه في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة السلة الجديد الصادر ، اليوم الخميس ، بينما شهد التصنيف تراجعاً كبيراً للمنتخبات العربية.

حقق اللاعب البصري “حسن سعد” المركز الاول بمسابقة في بطولة العراق لالعاب القوى المقامة في العاصمة بغداد.

 

تعليقات