الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 23° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

منظمات : لايزال أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى يعانون من عواقب العمليات العسكرية التي أحرقت الأخضر واليابس في مناطقهم ، وشردتهم وقتلت الكثير منهم ، وفي هذا السياق ، أكدت منسقة الشؤون الإنسانية في العراق التابعة للامم المتحدة “ليز غراندي” أن نحو 670 ألفا من المليون شخص الذين شردوا بسبب القتال من الموصل ، مازالوا نازحين حتى الآن.

التأميم : شهدت محافظة التأميم ، اليوم الجمعة ، تحركات عسكرية غير مسبوقة تنذر بمواجهات مسلحة مدمرة ، وفي هذا السياق ، أعلن المستشار السياسي لرئيس كردستان “هيمن هورامي” أنه تمت إعادة نشر الآلاف من قوات البيشمركة في أطراف مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، بهدف الدفاع عنها في حال حدوث أي طارىء.

وتضاربت الأنباء حول انطلاق عملية عسكرية للقوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي جنوب كركوك مركز محافظة التأميم ، ففي حين أفادت مصادر صحفية بانطلاق العملية ، اليوم الجمعة ، نفت قيادة العمليات المشتركة هذه الأنباء.

فيما أقر القيادي في ميليشيا الحشد بمحافظة التأميم “زكي كهية” ، اليوم الجمعة ، بانسحاب لواء تابع لقوات البيشمركة الكردية من مواقع تمركزه بين ناحية تازة وقصبة البشير جنوبي كركوك مركز المحافظة ، مؤكدا أن القوات المشتركة وبدعم من ميليشيا الحشد تمركزت في هذه المواقع.

وتعيش محافظة التأميم وضعا أمنيا متدهورا بعد إجراء الاستفتاء ، نتيجة حالة التوتر والاحتقان التي تشهدها المحافظة والتحشيد العسكري فيها من جانب حكومتي بغداد وأربيل كونها من المناطق المتنازع عليها ، وفي هذا السياق ، طالب مسؤول الجبهة التركمانية في التأميم “قاسم قزانجي” بضرورة الإسراع بإرسال قوات مشتركة لحفظ الأمن في المحافظة ، مؤكدا أن مناطق المكون التركماني تتعرض لاستهداف ممنهج.

بغداد: قطعت القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، تحسبا لخروج تظاهرات منددة بالفساد الحكومي والفشل الذريع في إدارة البلاد.

الأنبار : تسببت العمليات العسكرية التي تعرضت لها محافظة الأنبار في إلحاق ضرر كبير بالواقع الزراعي في المحافظة ، وفي هذا الصدد ، أقر رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة الانبار “فرحان محمد الدليمي” بتدني الواقع الزراعي في مدن الانبار المقتحمة.

السليمانية : قتل ضابط في قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الجمعة ، بهجوم مسلح في قضاء سيد صادق شرق محافظة السليمانية.

ميسان : أقدم مسلحون مجهولون ، اليوم الجمعة ، على اختطاف مدير مركز كمرك الشيب الحدودي في محافظة ميسان.

البصرة : يعاني أهالي ناحية الدير في محافظة البصرة ، من تدهور الواقع الصحي في الناحية نتيجة الإهمال الحكومي ، وعدم الاكتراث بأرواح المواطنين ، وفي هذا السياق ، أقر مدير الناحية “عدنان حسين” بتدهور الخدمات الصحية في ناحية الدير ، مشيرا إلى أن أهالي الناحية يعانون أشد المعاناة بسبب هذا التدهور الكبير في الواقع الصحي.

بينما تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، لهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف تجمعات لهم بالقرب من تل صفوك الحدودي بين العراق وسوريا ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من هذه الميليشيات.

سياسي : تصعيد مستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل ، الهدف منها إبقاء الأزمة كما هي وجر البلاد إلى الهاوية ، وفي هذا السياق ، أقر عضو  البرلمان عن كتلة الاحرار “غزوان الشباني” بأن المراد من اللغة التصعيدية التي يلجأ اليها البعض من السياسيين هو تحقيق مكاسب ومصالح ‏شخصية على حساب الابرياء من ابناء الشعب ، وجر البلاد إلى حرب أهلية.

يحاول كل طرف في الأزمة بين بغداد وأربيل إملاء شروطه على الأخر قبل أي حوار ربما يفضي إلى حل ، الأمر الذي يزيد من تأزم المشهد السياسي ، وفي هذا السياق ، طرحت وزارة الثروات الطبيعية في كردستان ، اليوم الجمعة ، خمسة شروط لحل المشاكل المالية والنفط بين أربيل وبغداد أبرزها تخصيص نسبة 17% من نفط العراق لكردستان.

حالة التوتر التي تعيشها محافظة التأميم ازدادت حدتها عقب التحركات العسكرية التي شهدتها المحافظة ، اليوم الجمعة ، وفي هذا السياق ، دعت القيادة العامة لقوات البيشمركة قواتها إلى رفع حالة التأهب للقصوى من أجل الدفاع عن الوطن وشعب كردستان ، محذرة من وقوع كارثة كبيرة جراء تحركات القوات المشتركة باتجاه مناطق جنوبي كركوك.

فيما اتهم رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتحشيد قوات في محافظتي التأميم ونينوى ، محذرا من وقوع مواجهات مسلحة ، فيما دعا المجتمع الدولي للتدخل لمنع هذه المواجهات.

وأفادت مصادر صحفية ، اليوم الجمعة ، بأن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أعطى رئيس كردستان “مسعود بارزاني” مهلة 48 ساعة لتسليم محافظة التأميم للسلطات الاتحادية.

بينما تتزايد حالة التوتر التي تعيشها محافظة التأميم إثر التحركات العسكرية غير المسبوقة التي تشهدها المحافظة ، وفي هذا السياق ، حذر نائب رئيس حكومة كردستان “قوباد طالباني” من نزاع مدمر جراء التحركات العسكرية في كركوك مركز المحافظة ، داعيا للجوء الى الحكمة والحوار لحل الخلافات.

هذا والأزمة السياسية بين بغداد وأربيل والناجمة عن استفتاء كردستان الذي أجراه الأكراد ، رغم رفض حكومة بغداد القاطع له وكذلك رفض القوى الإقليمية والدولية ، يبدو أنها تتجه إلى مزيد من التصعيد ، في ظل غياب أفق الحل السياسي ، وإصرار كل طرف على موقفه.

يأتي هذا بينما ، الخلافات بين إدارة محافظة التأميم ، وحكومة بغداد تصاعدت حدتها عقب إجراء الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، حذر محافظ التأميم المقال “نجم الدين كريم” حكومة بغداد من إرسال قوات إلى المحافظة ، مؤكدا أن حكومة بغداد تفكر فقط في كيفية تمركز قواتها داخل كركوك ، وهذا الأمر لن يقبل به أهالي المحافظة.

فيما تحولت محافظة التأميم عقب استفتاء كردستان على الانفصال ، إلى ساحة صراع بين بغداد وأربيل ، حيث تقوم الحكومتين بالتحشيد العسكري فيها الأمر الذي ينذر بوقوع مواجهات مسلحة ، وفي هذا الإطار ، وجه رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإيقاف دخول القوات الاتحادية إلى محافظة التأميم لمدة 48 ساعة.

والأزمة بين بغداد وأربيل تتعقد يوما بعد آخر ، لاسيما في عدم وجود رغبة حقيقية لدى الطرفين لإيجاد حل ، وفي هذا السياق ، طالب زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” ، اليوم الجمعة ، قوات البيشمركة إلى الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها في ظروف استثنائية بعد حزيران 2014.

في غضون ذلك ومع تصاعد الأزمة بين بغداد وأربيل ، تتصاعد أيضا الخلافات بين الأحزاب الكردية وتشتد حدتها ، وفي هذا السياق ، أكدت عضو البرلمان عن كتلة التغيير “سروة عبد الواحد” أن جميع المبادرات التي طرحت على كردستان لحل الأزمة تصب بمصلحة الساسة الكرد الذين كانوا سببا في الأزمة مع بغداد ، مطالبة بضمان حقوق الشعب الكردي في هذه المبادرات.

وفي ظل تصاعد الأزمة الحاصلة بين بغداد وأربيل ، وتضاؤل الحلول السياسية للأزمة ، تتزايد المطالبات بتأجيل الانتخابات في هذه الأجواء المشحونة ، وفي هذا السياق ، أقر عضو اللجنة القانونية البرلمانية “زانا سعيد” بأن الأرضية في البلد غير مهيأة لإجراء الانتخابات سواء البرلمانية أو انتخابات مجالس المحافظات.

اقتصادي : تقدم الدول الأوروبية للعراق مساعدات مالية بين الحين والآخر ، بهدف إعمار المدن المدمرة وإغاثة النازحين ، إلا أن هذه الأموال تذهب إلى جيوب الفاسدين في الحكومة ، وفي هذا الإطار ، اعلنت المفوضية الاوروبية ، انها تبنت حزمة الاستقرار البالغة 60.4 مليون يورو لدعم العراق بعد اقتحام مناطقه ، مشيرة الى ان المساعدات الأوروبية للعراق بلغت حتى الان 608.4 مليون يورو.

رياضي : أعلن نادي أربيل الرياضي ، اليوم الجمعة ، تعاقده مع اللاعبين ميران خسرو ، كوسرت بايز ، لتمثيل فريقها الكروي للموسم المقبل 2017-2018.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات