السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

منظمات: اكدت منظمة (هيومان رايتس ووتش) المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن معارك المناطق المتنازع عليها في العراق بين القوات المشتركة وقوات البيشمركة تسببت في وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس”، اليوم الجمعة، بغداد وأربيل إلى اتخاذ خطوات عملية لنزع فتيل التوتر ومعالجة القضايا العالقة بينهما في إطار الدستور.

نينوى: تواصل ميليشيا الحشد الشعبي ارتكاب انتهاكاتها وتجاوزاتها بحق المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى انتقاما من الأهالي على خلفية طائفية، وفي هذا السياق قامت الميليشيا بسرقة وسلب عدد من المدنيين عبر نقطة سيطرة تابعة لهم جنوب الموصل.

الأنبار: قصفت القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي بشكل مكثف قضاءي راوة والقائم غرب محافظة الأنبار ، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى من المدنيين لم يتم إحصاؤهم حتى الآن.

قصفت الطائرات الحربية التابعة للجيش ، اليوم الجمعة، قضاء راوه غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة عدد آخر بجروح.

بغداد: قتل مدرس، اليوم الجمعة، بنيران الميليشيات الطائفية المسلحة في منطقة البياع، بينما أصيب شخصان اثنان بجروح إثر تفجير عبوة ناسفة في سوق شعبي قرب منطقة الرضوانية، وذلك في حادثين منفصلين وقعا جنوبي بغداد، ما يدل على استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليها، وتفشي انتهاكات الميليشيات الطائفية.

لقيت 10 نساء مصرعهن من عائلة عضو الهيئة الإدارية لنادي الصناعة الرياضي “كريم زامل بحروق”، فيما اصيب هو بجروح ، اليوم الجمعة جراء حادث سير على الطريق الدولي الرابط بين بغداد والنجف، وذلك في ظل الحالة المتردية للطرق التي تكثر بها التخسفات والمطبات والتعرجات نتيجة للإهمال الحكومي لها.

كما لقي خمسة أشخاص مصرعهم، اليوم الجمعة، بعد تعرضهم لحادث سير على طريق كركوك- بغداد الذي يشهد ارتفاعاً واضحاً في معدلات الحوادث المرورية، وذلك في ظل الاهمال الحكومي لصيانة الطرق والعناية بها.

التاميم: اغتالت الميليشيات المتنفذة، ضابطا برتبة عميد طيار متقاعد جنوب محافظة التاميم في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية التي بدأتها في المناطق المتنازع عليها بعد استفتاء انفصال كردستان العراق حيث اقتحمت ، اليوم الجمعة، منطقة قوش تبة آخر مناطق كركوك المحاذية لأربيل من الجهة الجنوبية.

اقتحمت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، ناحية التون كوبري شمال محافظة التاميم وتوقفت عند سيطرة اربيل- كركوك، وذلك ضمن العمليات التي شرعت في تنفيذها بهدف السيطرة على المناطق المتنازع عليها مع كردستان العراق عقب اجراء الاخيرة استفتاء الانفصال.

وقعت اشتباكات عنيفة، اليوم الجمعة، بين القوات المشتركة مدعومة بالمدفعية الإيرانية مع قوات البيشمركة الكردية في ناحية بردي شمال محافظة التاميم وذلك ضمن تداعيات استفتاء انفصال كردستان.

اندلعت اشتباكات عنيفة، اليوم الجمعة، بين قوات النخبة في البيشمركة (الزيرفاني) وقوات المشتركة بين مدينة أربيل وناحية التون كوبري في كركوك مركز محافظة التاميم على بعد 45 كيلو متر من مدينة اربيل.

البصرة: قتل وجرح ستة أشخاص في نزاع عشائري مسلح وقع، اليوم الجمعة، وسط مدينة البصرة مركز المحافظة، في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها جميع المحافظات.

كربلاء: تنتشر الشركات الوهمية في العراق بشكل مكثف، في حين تقوم بعض الشركات الأخرى باستيراد العمالة الأجنبية من مختلف الجنسيات دون امتلاك تصاريح للعمل، وفي هذا السياق أقرت قيادة شرطة محافظة كربلاء ، باعتقال وتسفير 239 عامل اجنبي من مختلف الجنسيات مخالفين لقانون الاقامة ولا يمتلكون تصريح عمل رسمي في المحافظة  ، فضلا عن غلق 66 فندقا لا يمتلكون اجازات رسمية ،بينما اعترفت بوجود 17 شركة سياحية وهمية تعمل داخل وخارج مركز المدينة.

ذي قار: يستشري الفساد في المؤسسات العراقية كافة، ما تسبب في انهيار الخدمات المختلفة، وفي هذا السياق أقرت عضو لجنة النزاهة بمجلس محافظة ذي قار، “اجيال الموسوي”، اليوم الجمعة، عن اجراء هيئة النزاهة في المحافظة تحقيقاً اداريا ومالياً بحق مدير ماء ذي قار، “احمد طالب”.

سياسي: بعد أن أصدرت محكمة الرصافة في بغداد، حكما باعتقال النائب الأول لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني “كوسرت رسول”، اعتبر رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”، القرار بأنه سياسي مشيرا الى ان القوات المشتركة والشرطة وغيرها لن يستطيعوا اعتقال رسول.

بعد إزاحة “نجم الدين كريم” من رئاسة محافظة التاميم ثر الخلافات بين بغداد واربيل على خلفية اجراء استفتاء الانفصال، قال كريم ان ميليشيا الحشد الشعبي والقوات المشتركة والتحالف الدولي فضلا عن فيلق القدس الايراني ساهموا في اقتحام مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

اقتربت القوات المشتركة من اقتحام ما تبقى من الحدود الإدارية لمحافظة التاميم كإجراء عقابي على استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي هذا الشأن اقر عضو البرلمان عن المكون التركي “نيازي معمار أوغلو”، اليوم الجمعة بأن القوات المشتركة تبعد مسافة 25 كم عن مركز محافظة أربيل، متوقعاً أن تبقى تلك القوات ضمن الحدود الإدارية لمحافظة التاميم دون التقدم إلى أربيل.

مع تصاعد العمليات العسكرية والاشتباكات الدائرة بين القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي مع قوات البيشمركة الكردية كنتيجة لاستفتاء انفصال كردستان الذي أجري في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر أيلول الماضي، أقر رئيس كتلة التحالف الوطني في مجلس محافظة السليمانية “كاسترو معروف”، اليوم الجمعة، بتقديم كتلته طلباً لرئاسة المجلس لعقد جلسة طارئة واتخاذ قرارات عاجلة تخص الظروف الراهنة التي يمر بها اقليم كردستان.

صعد التحالف الوطني، اليوم الجمعة، من هجومه الكلامي على رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود البارزاني”، واصفا إياه بأنه خطر يهدد التماسك الوطني ومصاب بالانفصام السياسي.

تستمر الخلافات بين التيارات السياسية المختلفة مع قرب إجراء الانتخابات البرلمانية، حيث يسعى كل طرف لتحقيق أكبر قدر من المكاسب الشخصية والحزبية الضيقة، وفي هذا السياق اعتبر  “عبد السلام المالكي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، من ما سماه خطورة تمديد عمل البرلمان لعامين اضافيين لما في ذلك من فراغ دستوري قد يؤدي إلى تدويل الوضع في العراق وتعيين حكومة طوارىء.

مع اقتراب القوات المشتركة من مدينة أربيل، أقرت شرطة مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، اليوم الجمعة، بأن القوات المشتركة ستستقر عند خط يعق على بعد كيلومترين من محافظة أربيل.

بعد اقتحام القوات المشتركة مدينة كركوك مركز محافظة التاميم وصف رئيس مجلس محافظة التاميم “ريبوار طالباني”، تلك القوات بالمحتلة مشيرا إلى أنه  سيطالب بتعويضات من الحكومة على غرار تعويضات الكويت.

صعد ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، من تحركاته العدائية ضد رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”، حيث اقر عضو البرلمان عن الائتلاف “محمد سعدون الصيهود”، اليوم الجمعة، بتحريك دعوى ضد البارزاني بتهمة التآمر على العراق وسرقة أمواله.

بعد أن اقتحمت القوات المشتركة المناطق المتنازع عليها في كردستان العراق وعلى رأسها كركوك مركز محافظة التاميم، هدد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني “آدهم بارزاني”، اليوم الجمعة، بثورة ستشمل جميع مناطق كردستان ومنها كركوك، حسب قوله.

تتحكم المصالح الشخصية والصفقات في المشهد السياسية العراقي ما بعد الاحتلال الأمريكي، فما إن شنت القوات المشتركة هجومها على المناطق المتنازع عليها حتى انسحبت قوات البيشمركة من أمامها في مناطق عدة على رأسها كركوك مركز محافظة التاميم بعد أن عقد الاتحاد الوطني الكردستاني صفقة مع بغداد لتسهيل دخول تلك القوات، وذلك على أمل أن يكون في المقابل دعم بغداد للسليمانية على حساب اربيل واستحواذ الاتحاد الديمقراطي على منصب محافظة التاميم، وفي المقابل لا يغيب منطق الصفقات والمصالح الشخصية عن القوات المشتركة والساسة في بغداد، حيث أفاد مصدر صحفي بأن قائد عمليات نينوى، “نجم الجبوري”، يقود عملية تفاوض مع اربيل لايقاف عملية انتشار القوات المشتركة على محور نينوى اربيل.

اقتصادي: في إطار تصعيد ساسة بغداد ضد كردستان العراق، طالب  “مازن المازني” عضو البرلمان عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، اليوم الجمعة، بضرورة إلغاء نسبة الـ 17 % المخصصة لكردستان العراق ‏من موازنة 2018، ومعاملة الجميع بالتساوي.

تسعى واشنطن لبسط سيطرتها على القطاع المصرفي العراقي حيث أبدت الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، اهتماما بما سمته تطوير القطاع المصرفي الخاص في العراق، فيما أعربت عن تفاؤلها تجاه فتح العلاقات بين المصارف العراقية والمصارف الأمريكية.

رياضي: جددت لجنة المنتخبات في اتحاد الكرة، اليوم الجمعة، الثقة بالمدرب “قحطان جثير” من اجل الاستمرار بمنصبه مدربا لمنتخب الشباب.

عربي: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، بمقتل 1172 مدنيا سوريا من قبل قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية خلال معارك مدينة الرقة.

عالمي: أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن حصيلة تفشي مرض الطاعون فى مدغشقر ارتفع إلى 94 وفاة، وأن عدد الحالات المشتبه بها ارتفع إلى أكثر من 1100 حالة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات