السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لاهم الأحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم الأحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

مواقف ومنظمات : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ببيانها المرقم (1286) ، والصادر اليوم الاثنين ، و المتعلق بالقصف الممنهج على مناطق أعالي الفرات الذي يعد مخالفة صريحة للقواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي التي تقضي وجوب التمييز بين المدنيين والمقاتلين، مؤكدة ان التنكيل الحاصل في صفوف المدنيين ليس له إلا معنى واحد وهو استغلال ذريعة محاربة الإرهاب لأهداف طائفية بحته لا تخدم إلا المشروع الإيراني الذي يسعى للتوسع على حساب الشعوب المظلومة.

كما نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ايضا ، اليوم الاثنين ، الشيخ المقرئ واللغوي الدكتور (ياسين جاسم المحيمد) الذي وافاه الأجل في جوار الحرم الشريف في (مكة المكرمة) ، يوم أمس الأحد، بعد مرض عضال ألمَّ به منذ مدة ، داعية الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد برحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله وذويه ومحبيه وتلامذته الصبر الجميل، إنه سميع مجيب.

ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز في عددها الصادر، اليوم الاثنين، تقريرا لمراسلها من أربيل يتحدث فيه عن التداعيات الجارية في كردستان العراق بعد انتشار القوات المشتركة وميليشياتها في مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم والمناطق المتنازع عليها ، بحسب الصفقة المبرمة بين بغداد واربيل برعاية وقبول امريكي وايراني ، مبينة ان حلم تحقيق الدولة الكردية تهشم بعد انسحاب البيشمركة من مناطق انتشارها لسنوات وبعد ان أن ارتدت مقامرة الزعيم الكردي، “مسعود البارزاني”، في إجراء استفتاء على الانفصال عن العراق عليه ، بحسب الصحفية .

هذا وأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن عدد النازحين في شمال العراق بلغ 136 ألف شخص بسبب الاشتباكات المسلحة الأخيرة بعد الاستفتاء على انفصال كردستان.

نينوى: في تطور لافت للأزمة الناشبة بين بغداد وأربيل بشأن استفتاء انفصال كردستان وتداعياته الميدانية والسياسية، بدأت الحكومة، اليوم الاثنين، حشد القوات المشتركة شمال غربي الموصل مركز محافظة نينوى بالقرب من خط أنابيب كردي لتصدير النفط.

قتل وجرح أربعة من عناصر الشرطة، اليوم الاثنين، إثر وقوع تفجير في الموصل القديمة بمحافظة نينوى، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليها.

معاناة النازحين: واصلت ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكاتها في المناطق المتنازع عليها التي اقتحمتها خاصة في طوز خورماتو شمال محافظة صلاح الدين حيث أقدمت، اليوم الاثنين، على أعمال سلب ونهب في تلك المناطق، هذا وقد ادت هذه الانتهاكات لنزوح أكثر من 107 آلاف شخص .

نينوى: أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، إلى هدم الكثير من المنازل فوق رؤوس ساكنيها ما تسبب في سقوط أعداد كبيرة من المدنيين قتلى أسفل منازلهم، وفي هذا السياق أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني وصلت إلى أكثر ما يقارب 2400 جثة غالبيتها في الجانب الايمن من المدينة.

الانبار : اقر مدير ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار “شرحبيل العبيدي” ، اليوم الاثنين، أن الناحية لم يتم اعمار أي دائرة او جسر فيها منذ استعادتها وانتهاء العمليات العسكرية قبل عامين ، مؤكدا ان الناحية تعاني نقصا كبيرا بالخدمات جميعا وتعاني ايضا الاهمال من قبل حكومتي بغداد والانبار.

قتل وجرح نحو 90 شخصا جراء القصف العنيف الذي تقوم به الطائرات الحربية والمدفعية  التابعتين للقوات المشتركة وكذلك طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على قضائي راوة والقائم غرب محافظة الأنبار خلال اليومين الماضيين.

أنهت القوات المشتركة استعداداته العسكرية لاقتحام قضائي راوة والقائم غربي محافظة الأنبار، حيث اقر المتحدث باسم العمليات المشتركة “يحيى رسول”، اليوم الاثنين بإنهاء تلك الاستعدادات وأن ميليشيا الحشد الشعبي ستشارك في تلك العمليات مشيرا إلى ان اغلب القوات المشاركة في العمليات العسكرية بكركوك توجهت الى غرب الانبار.

أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على محافظة الأنبار إلى إحداث أضرار جسيمة في البنية التحتية للمحافظة لاسيما القطاع التعليمي، حيث اقر عضو مجلس المحافظة “فهد الراشد”، اليوم الاثنين، بأن نسبة الاضرار في الأبنية المدرسية بلغت 60 %.

ديالى : التغيير الديمغرافي في بعض مناطق ومدن العراق بحسب خطط واجندات خارجية معدة مسبقا الحق الضرر بالاف المواطنيين دون اي ذنب ، فمشاهد التهجير القسري وتجريف الاراضي لصالح ماتطلبه ايران طال مناطق حزام بغداد وشمال بابل واخرى في ديالى وغيرها من المحافظات ، حيث اقر عضو مجلس محافظة ديالى ” عمر الكروي” ، اليوم الاثنين ، عن وجود سبعة الاف عائلة حرمت من العودة لناحية جلولاء لعامين متتاليين بسبب ما وصفها بأنها “تهم باطلة” ومحاولات لتغيير ديموغرافية الناحية ومناطق اخرى بالمحافظة .

كما و صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية لليوم الاثنين، على اعتبار ناحية جلولاء  شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، ناحية منكوبة ، جراء العمليات العسكرية والاعمال الطائفية والجرائم المنظمة التي شهدتها الناحية على يد القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي مؤخرا بهدف تغيير ديمغرافيتها وتهجير سكانها .

ديالى وبغداد : اغتالت ميليشيات مسلحة ، صباح اليوم الاثنين ، مدنيا وابنه قرب منزلهما شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، فيما تم العثور على جثة مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في منطقة سبع البور شمال بغداد ، وذلك في حادثين منفصلين وقعا في ديالى والعاصمة بغداد ليؤكدان على انفلات الاوضاع الامنية وهشاشتها في مدن العراق .

بغداد : من الظواهر الغريبة التي لم يعتاد عليها العراقيون من قبل ، انتشار العشوائيات في عدد من مناطق العاصمة بغداد وغيرها من المحافظات بعد الاحتلال الامريكي ، في ظل غياب الرقابة والمتابعة ، حتى اصبح امرا واقعا مفروضا على المجتمع ، يتماشى مع الضعف الحكومي على ايجاد حل لهذه الظاهرة الغريبة ، حيث طالب رئيس كتلة الحكمة في البرلمان “حبيب الطرفي”, اليوم الاثنين, الحكومة إلى إرسال قانون خاص بتعويض ساكني المناطق العشوائية لإنهاء الازمة, مؤكدا عدم إمكانية تمليكهم القطع المملوكة للدولة كونها ملك عام ومشاريع خدمية للمواطنين.

صلاح الدين : تواصل الحكومة سياستها الطائفية المعتمدة على استخدام القوة العسكرية في المناطق التي تعارضها، حيث أقر عضو مجلس محافظة ديالى “عمار مزاحم”، اليوم الاثنين، بأن القوات المشتركة تستعد لاقتحام قضاء حمرين في المحافظة.

البصرة: يعمل السياسيون في العراق على خدمة مصالحهم الشخصية، دون النظر إلى مصالح البلاد، وفي هذا السياق تسعى جهات سياسية متنفذة إلى ألغاء مديرية إنتاج الطاقة في محافظة ذي قار بسبب تضرر مصالحهم من فصلها عن البصرة وإلغاء تبعيتها لها.

بغداد والسليمانية : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص ، اليوم الاثنين ، فيما اتم تسجيل حالة انتحار ، بحوادث وقعت بمناطق متفرقة من محافظتي السليمانية وبغداد ، ما يؤكد العجز الحكومي على توفير الامن للمواطنين في جميع مدن ومحافظات العراق.

كربلاء والبصرة : لتورطهما بقضايا فساد مالي واداري ، أعترفت هيئة النزاهة ، اليوم الاثنين، بتنفيذ أمر قبض وتحر صادر بحق مدير التسجيل العقاري السابق في محافظة كربلاء ، كما اقر مجلس محافظة البصرة ايضا ، بأن محكمة تحقيق قضايا النزاهة احتجزت على ذمة التحقيق أحد أعضاء مجلس المحافظة، عازيا السبب الى وجود شبهات تتعلق بتعامله مع إحدى شركات القطاع الخاص .

بابل وكربلاء: تواصل الشرطة عمليات الاعتقال العشوائية التي تقوم بها ضد المدنيين بذرائع مختلفة، حيث قامت اليوم الاثنين، باعتقال 36 شخص في محافظة بابل بينما اعتقلت ما يزيد عن 31 شخص في محافظة كربلاء بتهم متعددة.

سياسي : اصدر الادعاء العام في كردستان العراق ، صباح اليوم الاثنين ، اوامر القاء قبض بحق 11 من السياسيين في حكومة وبرلمان بغداد من بينهم “حنان الفتلاوي” وزعيم ميليشيا العصائب “قيس الخزعلي” وعضو تحالف القوى ” محمد الكربولي” ، وذلك في خطوة وصفت للتعامل بالمثل ، و ردا على قرارات سابقة باصدار اوامر قبض بحق ساسة اكراد من بينهم البارزاني ونائبه .

و في تطور لافت للازمة بين بغداد واربيل ، سخرت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي “، اليوم الاثنين، من أمر “القاء القبض” الصادر بحقها من ادعاء كردستان، مشيرة الى أن من أصدره “جاهل بابجديات الدستور والقانون”، معتبرة ذلك الأمر هو “وسام شرف” ، بحسب قولها .

كما اعترف عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “كاظم الصيادي ” ، اليوم الاثنين، أن الآلية التوافقية المعتمدة هي الهيمنة على المشهد البرلماني لاختيار أعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة، لافتا الى أن سياسة فرض قوائم يتم الاتفاق عليها بـ”الغرف المغلقة” هي الدارجة الان ، مؤكدا ان هناك اتفاقا سياسيا على تمرير “صفقة مشبوهة” لتمرير صفقة أخرى تخص “تزوير” الانتخابات القادمة ، بحسب قوله.

و اقر رئيس اللجنة الانتخابية في كردستان العراق ” هندرين محمد “، اليوم الاثنين ، إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجرى كما كان مقررا في الأول من نوفمبر المقبل، إذ أن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحيها حتى الان .

من ناحية اخرى ساهمت حكومة إيطاليا بمبلغ قدره 2.7 مليون دولار (2.4 مليون يورو) في مشروع إعادة الاستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يموّل مبادرات سريعة في مناطق محرّرة من الارهاب وبذلك يناهز إجمالي المساهمات الإيطالية في المشروع 10.6 مليون دولار (9.4 مليون يورو) حتى اليوم الاثنين ، وسط شكوك وتساؤلات حول مصير هذه الاموال ، لاسيما بعد مرور سنوات على انتهاء المعارك والعمليات العسكرية في بعض مدن ومحافظات العراق دون اعمار .

شارك الحرس الثوري الإيراني في معظم العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على المدن والمحافظات المختلفة، وكان له دور بارز في اقتحام تلك المناطق، وبرغم ذلك فقد نفت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، اليوم الاثنين، وجود فصائل إيرانية تقاتل في العراق.

مع  قرب الانتخابات البرلمانية وتصاعد الخلافات بين التيارات السياسية حول طريقة تقسيم أعضاء مفوضية الانتخابات، تصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة بين الكتل والتيارات المختلفة وفي هذا السياق، أقرت كتلة الصادقون، اليوم الاثنين، بأن الوزارات عبارة عن دكاكين ومولات للكسب وبناء الفنادق في الدول والمصارف وعقارات خارج العراق واصبحت الامور كلها بيدها.

تواصل بغداد إجراءاتها العقابية ضد ساسة أربيل الذين ساهموا في استفتاء انفصال كردستان العراق، حيث أوصت لجنة التحقيق مع النواب المشاركين في الاستفتاء برفع الحصانة عن 14 نائبا، فيما لم يصوت البرلمان على رفع الحصانة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

أصدرت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة، اليوم الاثنين، امرا بإلقاء القبض على رئيس أركان الجيش السابق الفريق “بابكر زيباري”، لكونه لم يحضر بعد أمر استقدام صدر بحقه سابقاً، إثر قيامه بإعطاء سيارات تابعة لوزارة الدفاع لأشخاص غير منتسبين للوزارة.

فشلت الحكومة في إدارة الملفات السياسية، خاصة ملف كردستان العراق، وفي هذا السياق حذر وزير الدفاع الأميركي الأسبق “ليون بانيتا”، اليوم الاثنين، من وقوع حرب أهلية في العراق في حال الفشل بتحقيق مطالب الكرد، معتبراً أن هدف الولايات المتحدة الأميركية هو تضميد الجراح بين الكرد والعرب بالعراق.

اقتصادي : اعلن مصرف الرافدين، اليوم الاثنين، عن إطلاق سلف وقروض مالية جديدة للمتقاعدين والبالغة ثلاثة ملايين دينار عبر فروعه في بغداد والمحافظات ، على الرغم من ازمة القروض المالية الخانقة التي اطقلها سابقا لموظفي الدولة والتي شابها الكثير من عمليات الاحتيال النصب والفساد .

يعتبر النفط في كركوك مركز محافظة التاميم أحد اهم اسباب الصراع بين بغداد وأربيل حول تبعية المحافظة، وفي هذا السياق دعا وزير النفط ” جبار علي اللعيبي”، اليوم الإثنين، شركة بريتيش بتروليوم (بي بي)، إلى تطوير حقول النفط في كركوك المتنازع عليها، بما يحقق زيادة الإنتاج إلى 700 ألف برميل يوميا.

رياضي : يطلق نادي الهدف التخصصي بالشطرنج خلال الفترة من 27من الشهر الجاري  ولغاية 4 تشرين الثاني المقبل ، بطولة المرحوم “محمد جابر” الرابعة المفتوحة للشطرنج الكلاسيك في بغداد ، وباشراف اتحاد العراقي للشطرنج .

كشف التصنيف الاسيوي لكرة القدم الذي صدر ،اليوم الاثنين، عن احتلال الاندية العراقية المركز الحادي عشر على مستوى القارة.

عربي : نفى وزير الخارجية اليمني “عبد الملك المخلافي”، اليوم الاثنين، تقديم المبعوث الدولي لخطة جديدة للحل في اليمن وازمته المستمرة منذ سنوات ، ماساهمت في تدهور كبير لجميع الاوضاع في البلاد .

أرسلت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، 18 شاحنة مساعدات للمدنيين السوريين في محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

عالمي : كشفت صحيفة “هآرتس” الصهيونية ، اليوم الإثنين، أن حكومة الاحتلال الصهيوني ، زودت جيش ميانمار بأسلحة متطورة، خلال عمليات التطهير العرقية التي يقوم بها الجيش ضد أقلية الروهينغا المسلمة ، والتي تسببت بقتل الالاف وفرار مئات الالاف من البلاد الى بنغلاديش ومدن اخرى .

وتقترب المهلة المعطاة للمحتجزين الموجودين في معتقل جزيرة مانوس الأسترالي لإخلاء المعتقل من النفاد في آخر هذا الشهر، فيما حذر طالبوا لجوء من حصول كارثة إذا ما أصرت السلطات على إغلاق المعتقل وإخراجهم بالقوة.

تظاهر أكثر من ألفي شخص، اليوم الاثنين، أمام مجلس شورى النظام في إيران احتجاجا على نهب أموالهم من جانب عدد من المؤسسات التابعة للحرس الثوري ومؤسسات أخرى.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات