الإثنين 20 نوفمبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين: أدت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المحافظات العراقية المختلفة والتي تهدف إلى إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في تلك المناطق إلى اضطرار الكثير من السكان إلى الهجرة نحو مناطق أكثر أمنا وفي هذا السياق أقرت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاثنين، بأن إحصائية النازحين منذ بدء عمليات اقتحام قضاء القائم بمحافظة الأنبار في منتصف شهر أيلول من العام الجاري بلغت نحو 17 الف نازح.

نينوى : في ظل حالة الجمود التي تخيم على الأزمة بين بغداد وأربيل ، يستمر التوتر العسكري بين القوات المشتركة والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها ، وفي هذا السياق ، تحشد البيشمركة قواتها بشكل كبير في ناحية المزوري التابعة لقضاء الشيخان وبعض مناطق سهل نينوى التي لازالت تخضع لسيطرتها.

الأنبار: ترتكب الميليشيات الطائفية في العراق جرائم وانتهاكات عديدة في المناطق التي تقتحمها بدوافع طائفية، فيما تتجاهل الحكومة تلك التجاوزات وتتواطأ معها، وفي هذا السياق أقدمت تلك الميليشيات، اليوم الاثنين، على تفجير أربعة مساجد غرب محافظة الأنبار.

فيما تواصل ميليشيات الحشد الشعبي ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي اقتحمتها، وفي هذا السياق أقدمت الميليشيا، اليوم الاثنين، على إعدام مواطن أمام عائلته بدم بارد في مدينة القائم غرب محافظة الأنبار.

وفي إطار عملياتها العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار بذريعة تحريرها ، اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها ، اليوم الاثنين ، أربع قرى هي العجامية والبلالية والصمة والبيضة ، والتي تقع في غرب قضاء راوة غربي المحافظة.

بغداد: قتل وجرح ستة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

كما أصيب موظف بوزارة الكهرباء ، الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته ، فيما عثر على جثة امرأة قتلت طعناً بالسكين ، بحادثين منفصلين في منطقتي الدورة وحسينية المعامل جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

التأميم : ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي التي دائما ما ترافق القوات المشتركة في العمليات العسكرية على المدن العراقية – ترتكب – جرائم وحشية وانتهاكات صارخة بحق المدنيين خلال وعقب تلك العمليات ، حيث كانت أحدث هذه الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها في محافظة التأميم والمناطق المتنازع عليها ، وفي هذا السياق ، أكد معهد دراسات الحرب الأميركي أن ميليشيا الحشد ستستغل وجودها في كركوك بمحافظة التأميم سياسيا وعسكريا.

صلاح الدين: مع تفشي السياسات الطائفية للحكومة في العراق بات الوقف الشيعي يسعى لتوسيع أملاكه في البلاد على حساب غيره من المؤسسات بهدف ترسيخ إحداث تغيير ديموغرافي في البلاد على اسس طائفية، وفي هذا السياق كشفت صحيفة (القدس العربي) عن موافقة دائرة فرع عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين على نقل ملكية أحد العقارات المملوكة لوزارة المالية في قضاء سامراء إلى ديوان الوقف الشيعي في سياق عملية التغيير الديموغرافي الذي يشهده القضاء.

وتهيمن إيران على الوضع السياسي في العراق وتنشر ميليشياتها في المحافظات والمدن المختلفة وترتكب تلك الميليشيات انتهاكات شتى، وفي هذا السياق جابت شوارع مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين سيارات عسكرية إيرانية، وقيدت القوات المشتركة حركة المواطنين، وأغلقت المداخل الرئيسية في المدينة خدمة لتلك السيارات.

فيما يستشري الفساد في كل المؤسسات والهيئات الحكومية في عراق ما بعد الاحتلال ، الأمر الذي أوصل البلاد إلى حد الإفلاس ، وذلك في ظل غياب القانون وإفلات الفاسدين من العقاب ، وفي هذا السياق ، قرر مجلس محافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، إقالة أحد أعضاء المجلس بسبب الاستغلال الوظيفي والفساد.

ميسان : يعيش المواطن العراقي بعد احتلال البلاد أسير الأزمات المتلاحقة ، الناتجة عن الإهمال الحكومي ، وفي هذا السياق ، يعاني أهالي ناحية سيد أحمد الرفاعي بمحافظة ميسان ، أشد المعاناة من شح المياه ، حيث تنقطع المياه عن الناحية منذ نحو 5 أشهر.

واسط : منح محافظ واسط “محمود ملا طلال” اجازة اجبارية لقائممقام قضاء الكوت “حامد خزيم” لمدة شهر ، وقام بتكليف نائبة الاول بشغل مهامه ، وذلك على خلفية التهاون بتأدية الاعمال.

ديالى وصلاح الدين: تواصل القوات المتشركة عملياتها العسكرية التي تستهدف المدنيين في المناطق المختلفة، وفي هذا السياق قصفت الطائرات الحربية التابعة للجيش، اليوم الاثنين، منطقة الميتة قرب الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ما تسبب في مقتل مدنيين اثنين وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.

السليمانية: تسببب الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية، في وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، حيث أقرت قائمقامية قضاء كلار بالمحافظة، اليوم الاثنين، بمصرع شخصين وإصابة نحو سبعين آخرين بجروح متفاوتة.

تسبب الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية في لفت الانتباه إلى حالة سد دربندخان في المحافظة، حيث أقر وزير الموارد المائية “حسن الجنابي”، اليوم الاثنين، بأن وضع سد دربندخان والواقع على نهر ديالى بات مقلقا بعد الزلزال القوى الذي ضرب العراق مساء أمس الأحد.

وتوابع الزلزال الذي ضرب عدة محافظات عراقية تتوالى ، حيث أعلن مدير ناحية بمو في حلبجة بمحافظة السليمانية “عادل ملا صالح” ، اليوم الاثنين ، إخلاء الناحية من السكان بسبب نزول صخور من الجبال نتيجة الزلزال الذي ضرب عدة محافظات ، يوم أمس الأحد ، وما تبعه من هزات أرضية.
سياسي: بعد التعاون الذي أبداه الاتحاد الوطني الكردستاني مع الحكومة أثناء اقتحامها للمناطق المتنازع عليها خلال التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق، يرى الاتحاد أن منصب محافظ التاميم يجب أن يكون من نصيبه، وفي هذا السياق دعا القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني “غياث السرجي”، اليوم الاثنين، الكتل السياسية في محافظة التأميم الى عقد اجتماع طارئ لاختيار مرشح الاتحاد الوطني لمنصب المحافظ معتبرا ان هذا المنصب من حصة الاتحاد.

ومؤسسات كردستان لا تخلو هي الأخرى من الفساد كمؤسسات حكومة بغداد ، وفي هذا السياق ، أعلن رئيس هيئة النزاهة في كردستان “أحمد أنور” ، اليوم الاثنين، اعتقال مسؤولين حكوميين اثنين في أربيل على خلفية اتهامهما بقضايا فساد.

هذا وعلى خلفية تحركات ميليشيا الحشد الشعبي في المناطق المتنازع عليها ، ومحاولة بسط سيطرتها على تلك المناطق ، حذر مسؤولون أكراد من انهيار الهدنة بين بغداد وأربيل.

فيما ازداد التوتر بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان العراق، فيما تجري مفاوضات بين الجانبين للتوصل لرأب الصدع بينهما، وفي هذا السياق أقر القيادي في التحالف الكردستاني “محمود عثمان”، اليوم الاثنين بأن هناك مباحثات تجريها القوى الكردية لتسمية وفد التفاوض مع حكومة بغداد.

ولا تزال الخلافات والتوترات تخيم على العلاقة بين بغداد وأربيل، حيث بحثت الكردستانية مع مسؤولين أمريكيين وأمميين ما اعتبروه تجاوزات من الحكومة بحق كردستان في موازنة 2018 .

هذا وفي إطار استمرار الصراع السياسي والتوتر بين بغداد وأربيل اعترف رئيس حكومة كردستان “نيجرفان البارزاني”، اليوم الاثنين، بأن الحكومة في بغداد تهدف لإلغاء الكيان السياسي لكردستان وتتعامل مع الإقليم بمكيالين.

والتصعيد الذي تشهده الأزمة بين بغداد وأربيل ، لايشير أبدا لقرب التوصل إلى حل سياسي ، رغم المساعي الحثيثة لذلك من قبل كردستان ، وفي هذا السياق ، وصف الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الشروط التي وضعتها حكومة بغداد ، بالتعجيزية , مبينا أن أربيل لا تستطيع تطبيقها.

فيما يبدو أن الزلزال الذي ضرب العديد من المحافظات ، يوم أمس الأحد ، ستستمر توابعه لفترة طويلة ، حيث توقع قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل ، اليوم الاثنين ، استمرار الهزات الأرضية في العراق لمدة شهر ، فيما أوضح أن 100 هزة حدثت منذ ليلة أمس ولكنها غير محسوسة.

كما اعلن وزير الصحة التركي “أحمد دميرجان”، اليوم الاثنين، استعداد بلاده لتقديم الدعم الى كردستان على خلفية الزلزال العنيف الذي ضرب محافظات الإقليم.

في السياق نفسه ، وفي أعقاب الزلزال الذي ضرب محافظات كردستان وتسبب بخسائر بشرية ومادية ، أكد الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” إصدار تعليمات بتوجه كافة الهيئات الإغاثية التركية إلى كردستان العراق ، مشيرا إلى أن 50 شاحنة مساعدات عبرت الحدود مع الإقليم.

وأكد مرصد الصبار الفلكى فى العراق ، ، أن العراق تعرض لسبع هزات ارتدادية فى البلاد، إضافة للهزة الأرضية التى وقعت شمال البلاد بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر وبعمق 34 كم وأعقبها بـ3 ثوان هزة أرضية بقوة 7.4 ريختر على مقياس وبعمق 54 كم تحت سطح البحر.

وفي خطوة تشير إلى تخفيف الإجراءات العقابية التي فرضتها حكومة بغداد على كردستان في أعقاب الاستفتاء ، ألغى البنك المركزي العراقي ، الاثنين ، قرار إغلاق بعض المصارف في إقليم كردستان.

اقتصادي: منعت الحكومة صرف رواتب موظفي كردستان العراق في إطار التوتر السياسي المستمر بين بغداد وأربيل، ما زاد من صعوبة الحياة للمواطنين هناك، وبرغم محاولات أربيل الوصول لحل لهذه المشكلة إلا أن اللجنة المالية في البرلمان اشترطت وصول ما سمتها إحصائيات دقيقة وموثقة من قبل لجان الحكومة المركزية عن الموظفين وأعدادهم.

وأعلن وزير النفط “جبار اللعيبي” ، الاثنين ، عزم وزارته زيادة انتاج حقول محافظة التأميم إلى مليون برميل يومياً ، والعمل على نقل حوالي ٦٠ ألف برميل في اليوم الى محطة القدس في بغداد بهدف استخدامه والباقي الى مصفى الدورة.

رياضي: يخوض المنتخب الوطني، اليوم الاثنين، مباراة ودية أمام نظيره السوري على ملعب كربلاء الدولي.

في سياق متصل ، تعادل المنتخب الوطني بكرة القدم ، الاثنين ، مع ضيفه السوري بهدف واحد لكل منهما ، في المباراة الودية التي جرت بينهما على أرضية ملعب كربلاء الدولي.

عربي: لقى ثلاثة أشخاص مصرعهم وتم إنقاذ 40 آخرين من الغرق فى تونس، بعد محاصرتهم داخل سيارات خاصة ونقل ركاب جرفتها مياه الأمطار الغزيرة التى هطلت على مناطق متفرقة خلال اليومين الماضيين وتسببت فى فيضان بعض الأودية جنوب شرقى البلاد .

فيما اتهمت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، نظام بشار الأسد في سوريا، بارتكاب جرائم ضد الإنسانية هناك، وأعلنت المنظمة أن حصار النظام للسكان المدنيين قبل التوصل إلى اتفاقات مصالحة مع المعارضة يشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

هذا وخصصت صحيفة “التايمز” البريطانية افتتاحيتها للأزمة الحكومية في لبنان ، ودور حزب الله فيها ، مشيرة إلى أن حزب الله هو من أخطر الجماعات التي ربتها إيران ، فيما أكدت أنه لو لم يتم التعامل مع الأزمة بسرعة فإن لبنان سيتحول إلى ساحة حرب جديدة في المنطقة.

فيما أصدرت سلطات الاحتلال الصهيوني ، الاثنين ، أوامر جديدة بهدم منازل لمواطنين فلسطينيين في مدينة القدس المحتلة.

عالمي: أعلنت السلطات الإيرانية ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب إيران مساء أمس، إلى أكثر من 200 قتيل وما يزيد عن 1700 جريح.

فيما قالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، إن زلزالا قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر وقع قبالة الساحل الشرقي لليابان فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

كما تعرضت ايران ، اليوم الاثنين ، لهزة أرضية جديدة في منطقة قصر شيرين الحدودية وكانت قوتها 4.4 على مقياس ريختر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات