الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

منظمات : قدم الفريق الطبي التابع للمنظمة الدولية للهجرة ، مساعدات طبية لسكان قرية “كاني بردينة” في قضاء وارماوا في حلبجة بمحافظة السليمانية ، المتضررة من الزلزال الذي تعرضت له قبل يومين بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر .

كما كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الثلاثاء ، عن اعطاء منظمة الامم المتحدة الضوء الاخضر لحكومة العبادي في بغداد لاقتحام مناطق ومعابر حدودية تحت سيطرة قوات كردية في المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل في شمال العراق ، مما يثير التكهنات حول تصعيد عسكري محتمل بين الجانبين بسبب عدم الاتفاق على صيغة نهائية بشأن المناطق المتنازع عليها .

 

الانبار : اهمال النازحين من قبل السلطات الحكومية في مختلف مدن العراق تجاوز مداه حتى طال جميع جوانب حياتهم في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، واخر فصول الاهمال المتعمد مااعترف به قائممقام قضاء الخالدية في الانبار “علي داود “، مساء اليوم الثلاثاء، عن تسجيل نحو 15 حالة اصابة بالامراض الجلدية في مخيمات النازحين بالقضاء ، بما يؤكد ماسبق .

كما كشف ناشطون محليون ، اليوم الثلاثاء ، عن كارثة انسانية كبيرة تهدد اهالي قضاء القائم غربي الانبار ، بسبب نفاذ الغذاء والماء ، اضافة للتشديدات التي تفرضها القوات المشتركة وميليشياتها، مما يفاقم الحالة الانسانية للمدنيين .

وشهدت مدنية راوة غرب الانبار ، اليوم الثلاثاء ، القاء الطيران العسكري الحكومي الاف المنشورات عن قرب اقتحام المدينة من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي ، وباسناد مباشر من طيران التحالف الدولي ، وذلك تزامنا مع تواصل التحشيد العسكري والقصف العشوائي (الحربي والمدفعي) ، الذي اوقع ضحايا مدنيين .

كما اثار رفع الرايات الطائفية وصور قتلى افراد ميليشيا الحشد الشعبي في احياء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، غضب واستياء سكانها ، لاسيما وان انتشار تلك الرايات تركز عند نقاط التفتيش والعجلات العسكرية الحكومية ، اضافة الى مباني الدوائر والمؤسسات الخدمية ، مااعتبره البعض اساءة مقصودة لاهالي مدينة الفلوجة .

 

نينوى : عثر على جثتي مواطنين اثنين ، اليوم الثلاثاء ، بعد ايام من اختطافهما من قبل ميليشيات مسلحة في احدى النواحي الواقعة غربي محافظة نينوى ، وذلك استمرارا للجرائم المنظمة التي تمارسها الميليشيات المتنفذة في الدولة .

وسقط عدد من الاشخاص بينهم من افراد ميليشيا الحشد الشعبي بين قتيل وجريح ، بانفجار منزل ملغم في الاحداث الاخيرة ، باحدى القرى الواقعة شمال غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث بحياة المواطنين العائدين الى مناطقهم بعد رحلة نزوح مضنية .

كما ان و تداعيات الهزة الارضية التي ضربت مدن عراقية عدة ، قبل يومين ، لاتزال حديث العراقيين في اغلب المحافظة ، وعن مخاطر هزات ارضية ارتدادية خلال الايام المقبل وتاثيرها على البنى التحتية ومنا السدود المائية ، حيث كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء ، عن وثيقة تفيد باجراء عملية فحص شامل لسد الموصل بعد الهزة الارضية التي ضربت العراق وايران وكانت بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر ، وتركزت في المحافظات الشمالية .

 

بغداد : اقرت وزارة الدفاع الامريكية في بيان مقتضب صدر عنها ، خلال الساعات الماضية ، بمقتل احد ضابط قوات الاحتلال الامريكية في معسكر تابع لها شمال العاصمة بغداد ، مما يؤكد وبدليل قاطع عودة الاحتلال رسميا للعراق وتنفنيد المزاعم الامريكية والحكومية في العراق باقتصار دور القوات المتواجدة على ارض العراق ، على تدريب القوات المشتركة وتقديم المشورة لها .

وشهدت منطقتا الكرادة والكاظمية وسط العاصمة بغداد وشمالها ، اليوم الثلاثاء ، اندلاع حريقين منفصلين احدهما في سوق تجاري والاخر قرب منزل احد الوزراء ، ماتسبب بوقوع اصابات بشرية من حماية الوزير ، وذلك في حادثين وقعا في بغداد.

كما أصيب ثلاثة اشخاص ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في حادث جديد يشير الى هشاشة الاوضاع الامنية في البلاد .

وايضا اسفر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد عن وقوع اصابات ، و ذلك بعد ساعات قليلية من وقوع تفجير مماثل في قضاء ابو غريب غرب العاصمة .

كما واندلع نزاع عشائري مسلح كبير ، خلال الساعات الماضية ، بين اربع عشائر كبيرة في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد ، وسط عجز حكومي واضح على وضع حد لظاهرة النزاعات المتزايدة في العراق والتي تسفر في كل مرة عن ضحايا بشرية وخسائر مادية كبيرة .

 

السليمانية : أكد شهود عيان ، مساء اليوم الثلاثاء، بأن هزة أرضية ضربت قضاء دربندخان التابع لمحافظة السليمانية دون وقوع أضرار ، وسط توقعات باستمرار الهزات الارضية في شمال العراق لقرابة شهر .

واقدم احد عناصر قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الثلاثاء ، على الانتحار باطلاق النار على نفسه داخل منزله شرق مدينة السليمانية في كردستان العراق ، لاسباب اوعزت بالمرضية .

 

كربلاء : تفشي الأمراض بسبب تراكم النفايات والنقص الحاد في توصيل الماء والكهرباء والخدمات الأخرى ، هو حال  اكثر من 60 حيا عشوائيا في محافظة كربلاء ، وهو أمر يشكل أزمة حقيقية في تقديم الخدمات لهم وسط اهمال كبير ، لتكن طبقة معدومة تحت خط الفقر وجميعهم يناشدون لإيجاد الحلول لهم كونهم مهددين بالهدم بين فترة واخرى.

 

ديالى : اقر رئيس مجلس ناحية العظيم ، امس الثلاثاء، بان مستقبل اكثر من الفي طالب “على المحك” بسبب قلة الكوادر التدريسية، داعيا لـ”تدخل عاجل” من قبل وزارة التربية من اجل انقاذ مستقبل ابناء العظيم التي بدأت تدق “ناقوس الخطر” بحسب قوله.

 

سياسي : توقعت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الاخير ، اليوم الثلاثاء ، اندلاع صراع كبير بين حكومتي بغداد واربيل ، على خلفية التطورات المستمرة بشان المناطق المتنازع عليها ، والتي تعود للتوتر بالعلاقات بين الجانبين على خلفية اجراء استفتاء الانفصال في اواخر شهر ايلول الماضي من قبل الاخيرة .

و لا تزال الأزمة التي خلفها استفتاء إقليم كردستان العراق معلقة وتنذر بالتصعيد بين حكومتي بغداد واربيل ، رغم جميع التصريحات التي أطلقها الساسة من الجانبين بالانفتاح على الحوار لإنهاء الخلاف ، حيث لوح ساسة اكراد ، اليوم الثلاثاء ، بالانسحاب من العملية السياسية في حال لم تبد حكومة العبادي استعدادها لإجراء حوار جاد مع حكومة اربيل .

و بين شد وجذب وتصريحات متبادلة ، تستمر الخلافات بين حكومتي بغداد، حيث ردت حكومة كوردستان، اليوم الثلاثاء، على قرار المحكمة الاتحادية ، بشأن عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون بالعراق، داعيةً في الوقت نفسه “للبدء بحوار شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور” بحسب بيان صدر عنها .

كما ان و في اطار المساعي العربية والدولية لحل الخلافات المتصاعدة بين حكومتي بغداد واربيل على خلفية اجراء الاخيرة استفتاء الانفصال قبل نحو شهرين ، جددت قطر مطالبتها ، اليوم الثلاثاء ، دعوتها لحكومتي بغداد واربيل لاجراء حوار جاد لحل المشكلات العالقة بين الجانبين ، معربة عن املها  باستئصال آفة الإرهاب من باقي المناطق العراقية.

و طالبت كتلة الجماعة الاسلاميـة الكردستانية في مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء، بالحفاظ على حصة كردستان من مشروع الموازنة العامة الاتحادية 2018 وهي نسبة 17%  ، مطالبة بضرورة احترام قرارات “المحكمة الاتحادية” والالتزام بها في حل الخلافات بين كردستان وبغداد ، وان تكون المحكمة هي الفيصل في الخلاف على دستورية او عدم دستوريـة اي قرار واجراء ، بحسب قولها .

و أعترفت لجنة الخدمات في مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء، عن وجود مااسمتها “إشكالات” في عقد الشركة التي تجهز الخطوط الجوية العراقية بالوجبات الغذائية، وفيما لفت الى تلقي شكاوى حول “رداءة” الوجبات، مؤكدة وجود فساد كبير في الشركة من خلال رصد “وجبات وهمية” بقيمة 577 ألف دولار لم تصل الى الطائرات ،  ما يدل ذلك على حجم الفساد المالي والاداري الذي تغرق فيه المؤسسات والدوائر الحكومية ، وبتواطؤ مع الجهات الرقابية في البلد .

من ناحية اخرى اقر عضو التحالف الوطني ” جاسم جعفر ” ، مساء اليوم الثلاثاء ، بأن رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ستعتذر عن استقبال ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في زيارته المقررة خلال شهر تشرين الثاني الجاري ، مبينا ان اسباب الاعتذار تعود الى خشية العبادي من تأثر علاقته بايران الموالي لها ، بما يكشف عن حقيقة التغلغل الايراني في العراق وسيطرتها على جميع مقاليد الامور فيه ومنها القرارات السياسية .

و ردت المحكمة الاتحادية ، اليوم الثلاثاء، دعوى محافظ التاميم السابق “نجم الدين كريم “، التي يطالب فيها بالطعن بقرار إقالته من قبل البرلمان في بغداد ، مؤكدة ان القرار كان اداريا وليس تشريعيا حتى يعاد النظر فيه .

وفي سياق منفصل انتشار المخدرات من حيث التعاطي والترويج والتجارة ، اصبح معضلة ملفتة للنظر في عراق الديمقراطية المزعومة فيه عقب احتلاله ، واصبحت وباءا يحتاج لعلاج جذري ، حيث اكدت عضو المفوضية العليا لحقو ق الانسان التابعة للامم المتحدة في العراق ” فاتن الحلفي” ، مساء الثلاثاء ، ان القلق كبير من تزايد عصابات ترويج المخدرات داخل العراق ، محذرةً في الوقت نفسه من آفة المخدرات والمواد ذات التأثير النفسي التي أصبحت عاملاً آخرا يستهدف شريحة الشباب العراقي .

 

اقتصادي : سجل سعر نفط العراق ، اليوم الثلاثاء، انخفاضا بنسبة 0.67٪ في السوق العالمية متأثرا بانخفاض أسعار النفط نتيجة استيعاب السوق للأحداث السياسية التي حصلت بالمملكة العربية السعودية مؤخرا .

واقرت شعبة الرقابة الصحية في محافظة ذي قار ، اليوم الثلاثاء ، باتلاف فرق الرقابة التابعة لها في قطاع سوق الشيوخ بالمحافظة ، اكثر من طن من المواد الغذائية الصلبة و الاف اللترات من المواد الغذائية السائلة منتهية الصلاحية والفاشلة فيزياويا ، بعد دخولها العراق باوراق استيراد مزورة في ظل غياب الراقبة والمتابعة .

 

رياضي : كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، أن مباراة كاس السوبر بين فريقي القوة الجوية والزوراء لا يمكن إقامتها على ملعب الشعب الدولي لعدم جاهزيته، مبينا أن الملعب البديل هو ملعب كربلاء الدولي.

كما انسحب فريق الطلبة من مباراته الودية التي جمعته أمام فريق الشرطة، اليوم الثلاثاء، والتي أقيمت على ملعب البرج التابع لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتي تندرج ضمن إطار تحضيرات الفريقين لإنطلاق الموسم الجديد، بعد رفض حكم اللقاء مطالبة الأنيق بتعويض حالة الطرد التي تعرض لها الفريق مع نهاية الشوط الأول.

 

عربي : طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، اليوم الثلاثاء ، المجتمع الدولي بالتوقف عن سياسة الصمت المشين إزاء ما يحصل في سوريا واتخاذ موقف حاسم عقب سقوط العشرات ما بين قتيل وجريح جراء قصف طائرات حربية “يعتقد أنها روسية” لسوقٍ شعبيٍّ في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي.

كما واصلت قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءاتها على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة في اطار حملاتها اليومية ، حيث اعتقلت قوات لاحتلال ، اليوم الثلاثاء ، ثمانية عشر مواطنا فلسطينيا في انحاء الضفة كما قامت بمصادرة اموال من اهالي قرية دير ابو مشعل في محافظة رام الله.

من ناحية اخرى وقع انفجار عنيف بواسط سيارة مفخخة ، اليوم الثلاثاء ، مبنى لقوات الشرطة اليمنية في حي المنصورة بمحافظة عدن ، مااوقع قتلى وجرحى .

 

عالمي : كشف مسؤول ايراني ، اليوم الثلاثاء ، ان الزلزال الذي ضرب ايران والعراق قبل يومين وكان شدته 7.3 على مقياس ريختير ، ألحق خسائر بـ 7 مدن و1930 قریة ، مبينا ارتفاع أعداد الضحايا في محافظة كرمانشاه الإيرانية الى 445 قتيلا و 7100 مصابا ، مادعا السلطات الايرانية الى اعلان الحداد ثلاثة ايام .

و ضربت هزة أرضية ارتدادية جديدة ، مساء اليوم الثلاثاء، منطقة قصر شيرين في محافظة كرمانشاه غرب إيران، حيث بلغت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر ، وذلك بعد يومين على زلزال بقوة 7.3 درجات ، اوقع قرابة 7500 شخص بين قتيل ومصاب .

كما اتهمت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بـ”التظاهر بمحاربة الإرهاب” في الشرق الأوسط ، وتحديدا سوريا التي تضم على ارضها عددا كبيرا من القوات الروسية الداعمة للنظام السوري في حربه على شعبه منذ سنوات .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات