الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

نينوى: تمنح المناصب في عراق ما بعد الاحتلال بالوساطة والمحسوبية والعلاقات لا بالكفاءة ومدى القدرة على أداء المهام، وفي ضوء ذلك يعتبر وزير الدفاع السابق “خالد العبيدي” المرشح الأوفر حظا لشغل منصب محافظ نينوى.

 

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن التحقيقات أظهرت عدد الضحايا المدنيين وخسائر الممتلكات الناجمة عن القصف الجوي الذي استهدف الموصل؛ والذي يزيد بـ 31 ضعفـًا عن الأرقام التي أعلنها التحالف الدولي.

الأنبار: في تواصل للهجوم الذي تشنه القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على مناطق غرب محافظة الأنبار والحصار الذي تفرضه على عددد من المناطق، بدأت تلك القوات، اليوم الجمعة، اقتحام مركز قضاء راوة غرب المحافظة.
بغداد: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، قرب سوق شعبي غرب بغداد ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة، بما يؤكد فشل الحكومة في السيطرة على الانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات.

ديالى: أهملت الحكومة القطاع التعليمي في العراق ما أدى لتدهوره، إلا أن هذا الوضع يصبح أكثر انهيارا في مخيمات النازحين التي يعاني فيها الأطفال من انعدام سبل مواصلة التعليم فيها، وفي هذا السياق أقر رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم الجمعة، بأن ما وصفه بطاعون الأمية يلتهم أطفال مخيم كامل للنازحين شمالي المحافظة ، معترفا بأن ما يحدث جريمة تتحمل مسؤوليتها الدوائر الرسمية المعنية بملف النازحين.

تفشى الفساد في جميع المؤسسات الحكومية وذلك في ظل رعاية الحكومة لهذا الفساد وتواطؤها معه، وفي هذا السياق هرب مدير ناحية جلولاء بمحافظة ديالى “يعقوب يوسف”، بعد صدور مذكرة اعتقال بحقه بتهم تتعلق بتجريف منازل في الناحية.

ذي قار: قتل رجل أربعيني ، اليوم الجمعة، إثر نزاع على قطعة أرض زراعية في قضاء قلعة سكر التابع لمحافظة ذي قار ، وذلك بما يفسر حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليها .

واسط: تقف الحكومة موقف المتفرج أمام شح المياه الكبير الذي يعاني منه المواطنون في العديد من المحافظات، حتى استفحل الأمر وبات ينذر بحدوذ حرب أهلية، وذلك بعد أن حذر المزارعون والفلاحون في محافظة واسط، اليوم الجمعة، من اندلاع نزاعات عشائرية في حال استمرار شح المياه في نهر دجلة.

السليمانية: أدى الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية الى اضرار بالغة حيث أقر مدير ناحية بمو في حلبجة التابعة لمحافظة السليمانية “عادل ملا صالح” أن أكثر من 200 منزل متضرر جراء الزلزال في الناحية لا يمكن السكن فيها لحجم الاضرار.

لا يزال الغضب ساريا بين أبناء مختلف المحافظات بسبب قيام الحكومة بخصخصة الكهرباء وما يترتب على ذلك من إثقال كاهل المواطنين وزيادة الأعباء عليهم، وفي هذا السياق تظاهر العشرات من أهالي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ، اليوم الجمعة احتجاجاً على خصخصة الكهرباء في المحافظة.

سياسي: في محاولة لتضييق هوة الخلافات بين بغداد وأربيل اجتمع مبعوث الرئيس الأمريكي، “بريت ماكغورك”، في أربيل، مع رئيس حكومة كردستان العراق، “نيجيرفان بارزاني”، ونائبه “قوباد طالباني”.بعد أن تراجع موقفه السياسي بشدة إثر التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق شدد الحزب الدميقراطي الكردستاني على ضرورة دعم الحكومة الحالية في كردستان وليس المطالبة باستقالتها أو حلها، بما يشير الى استمرار توتر الأجواء السياسية داخل البيت الكردي فضلا عن الخلافات مع بغداد.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية {البنتاغون}، أن عدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في أراضي العراق يتجاوز الـ 5 آلاف عسكري.

ترغب بعض الأحزاب السياسية في تاجيل الانتخابات البرلمانية، في حين ترى أحزاب أخرى أنه لا ضرورة لذلك، إلا أن القاسم المشترك بين كل تلك المواقف هو البحث عن المصلحة الشخصية والمكاسب الحزبية بعيدا عن المصلحة العامة للبلاد، وفي ضوء ذلك أكد رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، أن الانتخابات سيتم إجراؤها في موعدها المحدد.

بات الوصول لمخرج للأزمة بين بغداد وأربيل أمرا في غاية الصعوبة في ظل تباعد هوة الخلافات بينهما، الامر الذي دفع رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان بارزاني”، إلى التشديد على ضرورة أن يكون للمجتمع الدولي دور فعال في محاولة البدء بحوار جدي بين الحكومة وكردستان العراق.

يتصاعد نفوذ ميليشيا الحشد الشعبي في المشهد السياسي الحالي في البلاد، في ظل الدغم الذي تلقاه هذه الميليشيا من طهران، وتنفيذها لسياساتها الطائفية في العراق، وفي هذا السياق هدد عضو البرلمان عن كتلة ميليشيا بدر عن محافظة البصرة “فالح حسن الخزعلي”، بانه سيجمع تواقيع لاعادة موازنة 2018 الى الحكومة؛ في حال لم تتضمن مساواة رواتب ميليشيا الحشد الشعبي مع اقرانهم في القوات المسلحة.تصاعدت الخلافات حول موازنة عام 2018 لا سيما في ظل الصراع القائم بين بغداد وأربيل، وفي هذا السياق نفى عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريبوار طه”، وجود اتفاق مسبق بين بغداد واربيل تقضي بتقليص نسبة إقليم كردستان في موازنة 2018.يستشري الفساد في مؤسسات الحكومة كافة، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد، وفي هذا السياق بدت من خلال المخاطبات بين وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية وشركة فلاي بغداد وجود صفقات سرية تشمل شبهات فساد في الطيران المدني والموانىء والخطوط الجوية وبيع طائرات الخطوط الجوي الى عدد من الشركات الأهلية.اعتقلت قوات البيشمركة الكردية عددا من المواطنين أثناء تواجدها في المناطق المتنازع عليها، ولم يعرف مصير هؤلاء المعتقلين حتى الآن، وفي هذا السياق أقر “رعد الماس” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الجمعة بضرورة مفاتحة القوات المشتركة لتحديد أسماء المفقودين في سجون الأمن الكردية، داعيا من لديه أي مفقود للاتصال بمقر عمليات دجلة لتقديم التفاصيل ليتسنى بعدها التحرك الرسمي حيال الموضوع، بما يشير إلى احتمال اندلاع ازمة جديدة بين بغداد وأربيل.تتكشف أسرار ما يسمى بمحاربة الإرهاب في العراق ومدى استفادة الحكومة من هذا الوضع من أجل شن عمليات عسكرية ترفع شعار الحرب على مسلحي (تنظيم الدولة)، وتخفي اهدافا اخرى، وفي هذا السياق اعترف وزير الداخلية “قاسم الأعرجي”، اليوم الجمعة، بأن القوات المشتركة سمحت لمسلحي (تنظيم الدولة) بشن هجمات على بعض المواقع وكانت تقوم بعد ذلك بالإعلان عن أعداد وهمية للقتلى والمصابين.

لا يزال التوتر قائما بين بغداد وأربيل على خلفية التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي هذا السياق أقر “كامل الزيدي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بأنه يتوقع إلغاء استفتاء الانفصال من قبل الكرد بشكل صريح مطلع الأسبوع المقبل.

برغم تراجع دور رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني”، عقب استفتاء انفصال كردستان العراق والتداعيات التي أعقبته إلا أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، لا يزال ينتظر موقفه حيث كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن أن العبادي لا يعوّل على المواقف الكردية التي تصدر عن شخصيات سياسية غير (رئيس الإقليم السابق) مسعود بارزاني”.

تتواصل المباحاثات الهادفة لإيجاد سبل حل للأزمة التي تسبب بها استفتاء انفصال كردستان العراق، حيث بحث رئيس تحالف العدالة والديمقراطية “برهم صالح”، اليوم الجمعة، آخر المستجدات السياسية بين بغداد وكردستان، مع مبعوث الرئيس الاميركي، “بريت ماكغورك”.

الأنواء الجوية: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، طقساً صحواً الى غائم جزئي غداً السبت، وغائماً ممطراً أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.
رياضة: تقام اليوم الجمعة مباراة هامة على ملعب كربلاء الدولي في العراق تجمع بين فريقي القوة الجوية بطل الدوري مع الزوراء بطل الكأس وذلك للتنافس على بطولة كاس السوبر العراقي.

عربي : أكد تقرير حقوقي أن الأمم المتحدة بعيدة عن الواقع المرير الذي يعيشه أطفال سوريا، وأن الأرقام التي تعلنها المنظمة الدولية لا تعبر عن الحقيقة الكاملة التي تؤكد أن سورية هي البلد الأسوأ حول العالم في خسارة الأطفال.

عالمي: ضرب زلزال بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة منطقة فوكوشيما الواقعة شمال شرق اليابان، دون إطلاق تحذيرات من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي).
صوتت 135 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، لصالح مشروع قرار يدعو السلطات في ميانمار لوقف العمليات العسكرية في إقليم أراكان، التي قالت إنها أدت إلى انتهاك منهجي لحقوق أقلية الروهينغا المسلمة.

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، مواطنيها في أوروبا، بتوخي الحذر أثناء رحلاتهم؛ بدعوى أن ما وصفته بالأعمال الإرهابية تزيد بشكل خاص في فترة العطلات والاجازات.

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده سحبت 40 من جنودها المشاركين في تدريبات لحلف الناتو في النرويج بعد الإساءة التي قام بها جندي نرويجي بحق الرئيس ومؤسس الجمهورية “مصطفى كمال أتاتورك” وذلك في تدريب لوحات التصويب الناري.

أصيب 26 مهاجرا غير شرعي ، جراء انقلاب حافلة صغيرة كانت تقلهم في ولاية إغدير، شرق تركيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات