الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف : أقامت هيئة علماء المسلمين ، اليوم الاثنين ، الحفل السنوي الأول ، لتكريم الطلبة العراقيين في الجامعات الأردنية ، وذلك في كلية الخوارزمي بالعاصمة الأردنية عمان ، بحضور الأمين العام للهيئة الشيخ الدكتور “مثنى حارث الضاري” ونخبة من العلماء والأساتذة والأكاديميين والوجهاء.

منظمات : مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل ، وما يحمله من ترسيخ للطائفية وانتهاك لحقوق المواطنين ، دفع المنظمات الإنسانية إلى انتقاده والتحذير من هذا التعديل ، وفي هذا السياق ، انتقد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان موافقة البرلمان المبدئية على تعديل قانون الأحوال الشخصية ، معتبرًا أن هذه التعديلات تحمل في طياتها مخالفات جسيمة ومصادرة حقيقية لحقوق الطفل والمرأة.

معاناة النازحين: يعاني النازحون في المخيمات من صعوبات جمة تهدد حياتهم وأمنهم في ظل إهمال حكومي تام لهم، وفي هذا الإطار يعيش أكثر من 45 ألف نازح من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى؛ حالة من القلق، ويعانون من أوضاع إنسانية ونفسية صعبة؛ بسبب قرب مخيماتهم من خطوط مواجهة محتملة بين البيشمركة والقوات المشتركة شرق محافظة نينوى.

نينوى: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في المدينة القديمة بالموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل شخصين اثنين، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

وعانت المواقع الأثرية في العراق ، من إهمال حكومات الاحتلال المتعاقبة ، فضلا عن الدمار الذي تعرضت له هذه المواقع نتيجة العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها وتعمد عدم تأهيلها ، وفي هذا السياق ، أصدرت قيادة عمليات نينوى ، تعليمات تمنع دخول المواد الإنشائية للمواقع الأثرية في محافظة نينوى.

الأنبار : تنشط الميليشيات الطائفية ، وتتزايد ممارساتها الإجرامية بحق المدنيين ، في أعقاب كل عملية عسكرية تشنها القوات المشتركة على مناطق بعينها لغايات خبيثة لا تخدم إلا المشروع الإيراني في العراق ، وفي هذا الإطار ، لاتزال ميليشيات كتائب الحمزة التابعة لميليشيا الحشد الشعبي ، تُمارس التهديدات ضد المواطنين الأبرياء وتنفذ التهجير القسري في مدينة القائم غربي الأنبار.

بغداد: تسبب انفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد في إصابة 4 أشخاص بجروح متفاوتة، بما يؤكد حالة الانفلات الأمني التي تعاني منها جميع المحافظات بسبب العجز الحكومي عن السيطرة عليها.

فيما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة مجهولة الهوية وعليها آثار إطلاقات نارية في منطقة البكرية غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل استمرار التدهور الأمني الذي يعيشه المواطن البغدادي والناتج عن فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع في العاصمة.

ديالى: تفشت تجارة المخدرات في العراق بشكل كبير في ظل حكومات ما بعد الاحتلال، وفي ضوء ذلك أقر مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، بأن المناطق الحدودية في المحافظة بدأت تتحول إلى بؤر لترويج المخدرات.

البصرة: فشلت الحكومة في القضاء على البطالة بالعراق وتوفير فرص عمل بسبب استشراء الفساد فيها وسوء الإدارة، ما تسبب في حالة غضب واستياء بين المواطنين، وفي هذا السياق اعترفت إدارة ناحية السيبة في محافظة البصرة، اليوم الاثنين، بأن عشرات المواطنين تظاهروا من أبناء الناحية قرب حقل السيبة الغازي للمطالبة بوفير فرص عمل لهم في الحقل الذي تتولى تطويره منذ أعوام شركات ذات جنسيات متعددة.

المثنى: تسبب شح المياه الذي تعاني منه عدد من المحافظات الجنوبية في أزمة كبيرة القت بظلالها على مختلف مناحي الحياة، وفي هذا السياق حذر أعضاء بالبرلمان عن محافظة المثنى، اليوم الاثنين، من انفجار عشائري في المحافظة في حال عدم حل مشكلة شحة المياه، فيما دعوا رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، الى ارسال قوات اتحادية باسرع وقت لرفع التجاوزات التي تحصل على حصة المثنى.

كربلاء: تشن الشرطة من وقت لآخر حملات دهم واعتقالات عشوائية تطال الكثير من المواطنين من دون ارتكابهم ما يستدعي تلك الاعتقالات، وفي هذا السياق أقدمت شرطة كربلاء على إلقاء القبض على 22 شخصا بشكل عشوائي وبتهم مختلفة.

ذي قار: خرج أهالي محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، امام مبنى المحافظة احتجاجا على خصخصة الكهرباء، والتي أثقلت عبء المواطنين بالتكاليف.

التاميم: تواصل ميليشيات الحشد الشعبي ارتكاب جرائمها وانتهاكاتها بحق المواطنين في المناطق التي تقتحمها، حيث اختطفت ميليشيا (عصائب قيس الخزعلي) المنضوية في الحشد، اليوم الاثنين، عضوين في المكتب التنظيمي للحزب الديمقراطي الكردستاني شمال كركوك مركز محافظة التاميم.

وأهملت الحكومة المدن والأقضية التي تعرضت لعمليات عسكرية من القوات المشتركة وميليشياتها، ما جعل تلك المناطق تعتمد على المساعدات الدولية للمساهمة في عملية إعادة إعمارها، وفي هذا السياق أقر محافظ التاميم “راكان سعيد الجبوري”، اليوم الاثنين بأن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ستتولى إعادة تأهيل وإعمار عدد من المشاريع في قضاء الحويجة بمحافظة التاميم.

نينوى والأنبار : قتل شخصان ، الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في المدينة القديمة بالموصل مركز محافظة نينوى ، كما قتل موظف بوزارة الصحة وابنه ، بانفجار بناية طوارئ مستشفى راوه العام بمحافظة الأنبار.

سياسي:اعتادت الميليشيات الطائفية في العراق على ارتكاب جرائم شتى في المناطق التي تقتحمها، وهو ما حدث خلال اقتحامها للمناطق المتنازع عليها مع كردستان العراق، وفي هذا السياق حذّر وزير الخارجية في حكومة كردستان “فلاح مصطفى”، من اندلاع حرب جديدة في العراق والمنطقة، داعيا في الوقت ذات المجتمع الدولي الى منع توسع الميلشيات الطائفية، وإيران في المنطقة.وبعد تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل تحاول بعض القوى الإقليمية والدولية التدخل لرأب الصدع بين الجانبين، وفي ضوء ذلك أبدت بريطانيا استعدادها للتوسط بين بغداد وأربيل.

فيما لا تزال تداعيات استفتاء انفصال كردستان تلقي بظلالها على المشهد في محافظة التاميم، حيث طالب أعضاء عرب وتركمان من البرلمان عن المحافظة، بحل مجلسها ، بسبب ما وصفوه بمخالفاته الدستورية وشمول كركوك باستفتاء الانفصال.

وبعد وصول المفاوضات لحل الخلاف بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود ألمح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني “الملا بختيار”، إلى ضرورة التفكير في ما وصفها بالمقاومة الشعبية الشاملة، إذا أثب+تت المفاوضات مع بغداد عدم جدواها.

هذا واتخذت الحكومة عددا من الإجراءات العقابية ضد كردستان العراق بهدف الانتقام من إجراء استفتاء الانفصال ، ومع غياب أفق لحل الأزمة بين الجانبين دعت حكومة كردستان، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي للتدخل من اجل حث سلطات بغداد على رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية من والى كردستان، معتبرة ان السياسات التقييدية التي اعتمدتها بغداد ضد أربيل تشكل انتهاكا لالتزامات العراق.

فيما تعصف بإقليم كردستان أزمة مالية خانقة جعلت حكومته عاجزة عن دفع رواتب موظفي الإقليم ، واستفحلت هذه الأزمة عقب استفتاء كردستان وما تلاه من إجراءات عقابية اتخذتها حكومة بغداد ضد الإقليم ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” أن أولوية حكومة الإقليم تتمثل في تأمين رواتب الموظفين.

والأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة التي تعصف بإقليم كردستان ، تعكس السياسات الخاطئة التي انتهجتها قيادته السياسية خلال السنوات الماضية ، وفي هذا السياق ، انتقد رئيس برلمان كردستان “يوسف محمد صادق” السياسات التي تتبعها حكومة كردستان العراق ، مشيرا إلى أن نهج الحكومة قضى على مكتسبات ربع قرن ، فيما دعا حكومة كردستان إلى التخلي عن ما وصفه بـ العقلية المريضة في شطب الآخرين ، حسب قوله.

بينما قضت المحكمة الاتحادية العليا ، اليوم الاثنين ، بعدم دستورية استفتاء كردستان ، الذي تسبب في أزمة سياسية خانقة بين بغداد وأربيل ، كما ألغى قرار المحكمة أيضاً كل الآثار والنتائج المترتبة على الاستفتاء.

وتدفع الولايات المتحدة باتجاه تأجيل الانتخابات البرلمانية في العراق ، من خلال إصدار أوامر لأذنابها في البلاد بذلك ، لإبقاء الوضع على ما هو عليه خدمة لمصالحها ، وفي هذا السياق ، أبلغت الولايات المتحدة رئيس البرلمان “سليم الجبوري” خلال زيارته الأخيرة لواشنطن أنها تدعم تأجيل الانتخابات ، كما طالبت الجبوري بفك تحالفه مع نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”.

هذا وقبيل كل انتخابات تصاب الكتل والأحزاب السياسية بالانقسام والتشظي ، بسبب الخلافات الحادة بين السياسيين لتضارب مصالحهم ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة الشرق الاوسط ، أن حزب الدعوة سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمتين منفصلتين ، يقود الأولى رئيس الوزراء القيادي في الحزب “حيدر العبادي” ، بينما يترأس الثانية الأمين العام للحزب نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”.

فيما تعتبر محافظة التأميم من أكثر المحافظات التي تأثرت بالأزمة بين بغداد وأربيل ، والتي أعقبت الاستفتاء وما ترتب عليه من عمليات عسكرية لاقتحام المحافظة ، حيث انعكس كل ذلك بالسلب على الصعيدين الأمني والسياسي في التأميم ، وفي هذا السياق ، علق نواب محافظة التأميم ، على موضوع جمع تواقيع نيابية لحل مجلس محافظة التأميم ، مؤكدين أنه لا يحق لأعضاء البرلمان إقالة أي مجلس محافظة.

كما شهدت محافظة التأميم توترا سياسيا وأمنيا عقب استفتاء كردستان ، الذي تسبب في أزمة بين بغداد وأربيل تزداد تعقيدا بين آن وآخر ، وفي هذا السياق ، قررت المجموعة العربية والكتلة التركمانية في محافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، سحب الثقة عن رئيس مجلس المحافظة “ريبوار فائق الطالباني” بسبب تعريض أمن البلاد وسيادتها للخطر حسب قولهم.

هذا والضجة التي أحدثها مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية ، بسبب ما في هذا التعديل من ترسيخ للطائفية ، حملت كتلا وأحزابا سياسية على المطالبة بسحب هذا المشروع ، حيث طالبت كتلة القائمة الوطنية البرلمانية ، بسحب مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية من جدول أعمال جلسات البرلمان ، مشيرة الى انه يرسخ مفهوم التمييز على اساس الدين والمذهب.

ومن حين لآخر تتكشف جرائم القوات المشتركة والميليشيات الطائفية بحق المدنيين في مختلف أنحاء البلاد ، وفي هذا السياق ، تم العثور على مقبرة جماعية ، داخل آبار نفط قرب جبال حمرين ، شمال شرقي البلاد.

اقتصادي: انخفضت مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية خلال مزاد اليوم الاثنين إلى 118.67 مليون دولار، مقابل مبيعات بلغت 128.94 مليون دولار بمزاد أمس الأحد، بتراجع 10.27 مليون دولار.

هذا واستشراء الفساد في كافة مؤسسات عراق ما بعد الاحتلال ، كان سببا رئيسا وراء تدهور اقتصاد البلاد وتراجعها على جميع المستويات ، وفي هذا السياق ، أبلغ الفريق الدولي الخاص بالتحقيق في ملفات الفساد بالعراق رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتورط العشرات من المسؤولين بهدر المال العام وسرقته عبر مزادات الدولار للبنك المركزي العراقي.

رياضي: فاز فريق الزوراء، اليوم الاثنين، على ضيفه الصناعات الكهربائية بهدف نظيف في مباراتهما التي جرت اليوم الاثنين، في الجولة الاولى من دوري الكرة الممتاز، فيما سجل الكهرباء فوزا كبيرا على نفط الوسط بثلاثة أهداف لواحد.

فيما أعلن الجهاز الفني لفريق القوة الجوية لكرة القدم ، الاثنين ، غياب لاعب واحد فقط هو “همام طارق” عن لقاء الفريق أمام الميناء بمستهل مشاركته بالدوري العراقي الممتاز.

عربي: قتل 9 مدنيين وأصيب خمسون آخرون جراء قصف للنظام السوري بصواريخ تحوي قنابل عنقودية محرمة دوليا على أحياء بمدينتي مسرابا ودوما في ريف دمشق الشرقي.

هذا وأكد نادي الأسير الفلسطيني ، الإثنين ، بأن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت منذ بداية العام الجاري 1150 طفلاً، وأن قرابة 300 منهم يقبعون في معتقلات الاحتلال، من بينهم عشر فتيات، وقرابة مائة طفل قيد الاعتقال المنزلي، وثمانية أطفال محتجزين في مراكز صهيونية خاصّة بالأحداث.

عالمي: تعرضت منطقة سالند بمحافظة خوزستان جنوب غربي ايران، اليوم الاثنين، لهزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.

في سياق متصل ، رفض وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” أية مساعدة للمواطنين المنكوبين جراء الزلزال من قبل الدول الأخرى ، وذلك في وقت لا يمتلك آلاف المواطنين المنكوبين بسبب الزلزال أبسط مقومات الحياة مثل الطعام والمياه والخيام والأغطية.

وضبطت قوات الأمن التركية 50 أجنبيا خلال محاولتهم التوجه من ولاية باليكسير غربي البلاد إلى أوروبا بطريقة غير قانونية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com