الجمعة 20 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : نددت هيئة علماء المسلمين في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الجمعة ، بالمضايقات التي تمارسها القوات المشتركة بحق النازحين الذين عادوا مؤخرًا لمناطقهم في قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد ، مؤكدة أن هذه الممارسات الظالمة ليس لها تفسير سوى أن القائمين عليها يتعمدون إذلال العراقيين ومنهم النازحين.

معاناة النازحين : بالرغم من انتهاء العمليات العسكرية في محافظات العراق إلا أنّ نصف النازحين لم يعودوا إلى منازلهم حتى الآن، ومن بينها مدن مضى على تحريرها عامان وأكثر دون أن تقدم الحكومة أي تبرير أو تفسير حول السبب ، إلا أن تقارير صحفية أكدت أن عدة أسباب حالت دون عودة النازحين ، من أبرزها رفض الميليشيات إعادتهم لمدنهم التي تسيطر عليها ، وانعدام الخدمات أو عدم رفع مخلفات الحرب من هذه المدن.

بغداد : قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية بمنطقة اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل حالة الإنفلات الأمني التي تعيشها العاصمة والمحافظات ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

هذا واستمر الحريق الذي نشب ، يوم أمس الخميس ، في مجمع تجاري في الشورجة وسط العاصمة بغداد لأكثر من 10 ساعات ، بعد أن عجز الدفاع المدني عن إخماده ، ما تسبب بأضرار مادية جسيمة في العديد من المحلات التجارية في المجمع.

صلاح الدين : ينظم أهالي قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، بعد صلاة الجمعة ، تظاهرة ضد الانفلات الأمني في القضاء والذي يتسبب في إراقة دماء العديد من المواطنين.

ذي قار : تعاني محافظة ذي قار من أزمة شحة مياه خانقة ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “زينب الخزرجي” بأن محافظة ذي قار تتعرض لكارثة بسبب أزمة شحة المياه ، التي تمر بها المحافظة ، داعية رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتدخل شخصيا لانهاء الازمة.

فيما فشلت الحكومات المتعاقبة في حل أزمة الكهرباء التي عانى منها المواطن العراقي كثيرا عقب احتلال البلاد ، فبعد أن عجزت تلك الحكومات عن إيجاد حل لهذه الأزمة لجأت حكومة “حيدر العبادي” لخصخصة الكهرباء ، الأمر الذي أثار غضب المواطنين ، وفي هذا السياق ، خرج المئات من المواطنين ، اليوم الجمعة ، بتظاهرة في الناصرية مركز محافظة ذي قار ، مطالبين بطرد شركة الخصخصة من المحافظة.

وفي ظل حالة الغضب الشعبي التي تعم محافظة ذي قار بسبب تنفيذ مشروع خصخصة الكهرباء ، حذرت اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة ذي قار ، الحكومة الاتحادية والمحلية من عدم احترام خيارات الشعب واستمرارها بمشروع خصخصة الكهرباء ، مطالبة بالغاء المشروع فورا.

ديالى : تراجع قطاع التعليم في العراق بشكل كبير بعد احتلال البلاد ، شأنه شأن مختلف المجالات ، نتيجة الإهمال الحكومي والإدارة الفاشلة لمختلف الملفات ، وفي هذا السياق ، حذر مجلس محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، من كارثة تلوح في أفق التعليم بالمحافظة ، محملا وزارة التربية المسؤولية.

القادسية : تعجز الحكومة عن إيجاد حل لأزمة شحة المياه التي تعصف بالمحافظات الجنوبية ، وهو ما دفع مجلس محافظة القادسية لمطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإبرام اتفاق بين حكومته والجارة تركيا يتضمن توفير الحصص المائية الكافية للعراق مقابل منحها حصص من النفط لغرض انقاذ المحافظات الوسطى والجنوبية من الجفاف.

كربلاء : تتجدد التظاهرات بين الحين والآخر في مختلف المحافظات العراقية ضد الفساد المستشري في كافة أركان الحكومة ، وفي هذا السياق ، تظاهر المئات من المواطنين في محافظة كربلاء ، اليوم الجمعة ، للمطالبة بمحاسبة المفسدين.

سياسي : يبدو أن الأزمة الخانقة بين بغداد وأربيل التي أعقبت الاستفتاء سيطول أمدها ، لاسيما في ظل غياب الحوار بين الطرفين ، وفي هذا السياق ، نفت حكومة كردستان ، الانباء التي تحدثت عن توجه وفد منها إلى بغداد ، الاسبوع المقبل ، لإجراء مفاوضات مع حكومة بغداد بغية التوصل لحل المشكلات العالقة بين الجانبين.

كما تتعثر محاولات جمع بغداد وأربيل على طاولة المفاوضات لحل الأزمة بينهما ، في ظل التصعيد المتبادل من الطرفين ومحاولة كل طرف إملاء شروطه على الآخر ، وفي هذا الإطار ، جدد مستشار حكومة إقليم كردستان “سمير هورامي” رفض الاقليم الاعلان صراحة عن إلغاء الاستفتاء كشرط أساس لبدء الحوار مع حكومة بغداد بحسب ما أكدت صحيفة الشرق الأوسط.

فيما أطلق “حيدر العبادي” الكثير من الوعود بمحاربة الفساد منذ تسلمه منصب رئيس الحكومة ، إلا أن هذه الوعود ذهبت أدراج الرياح واستمر الفساد في مؤسسات حكومته بل واستفحل فيها ، وفي هذا السياق ، أكد عضو البرلمان عن كتلة التغيير “هوشيار عبدالله” أنه على العبادي أن يخرج من قوقعته الحزبية وأن لايستثني أحداً وفقاً لأية اعتبارات حزبية أو طائفية أو قومية ، وأن يحاسب جميع الفاسدين بعيداً عن أية محسوبية.

في السياق نفسه ، “حيدر العبادي” ومنذ أن تسلم رئاسة الحكومة أطلق وعودا بمحاربة الفساد والفاسدين إلا أن هذه الوعود لا تتعدى كونها مجرد شعارات فارغة المضمون ، وفي هذا السياق ، أقر نائب رئيس الجمهورية “إياد علاوي” بأن الحرب ضد الفساد والقضاء عليه كانت مجرد شعارات لم يجن منها الوطن ولا المواطن أية نتائج ملموسة.

هذا ولم تكف إيران عن تدخلاتها في العراق منذ احتلاله سنة 2003 ، بمباركة أذنابها في العملية السياسية ، حيث ترسل ميليشياتها لتنفيذ الجرائم بحق المدنيين ، وتدعم الميليشيات في العراق بالمال والسلاح ، وفي هذا السياق ، سحبت ميليشيات إيرانية ما لا يقل عن 30 معتقلاً من أهالي الأنبار تم العثور عليهم بسجون (تنظيم الدولة) في مدينتي راوة والقائم غربي المحافظة إلى جهة مجهولة.

وبعد مشاركتها في العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مناطق بعينها في العراق بذريعة تحريرها ، وما صاحب هذه العمليات من قصف عشوائي وجرائم منظمة بحق المدنيين ، ومع قرب انتهاء هذه العمليات ، ألمحت ميليشيا النجباء ، إلى أنها ستسلم أسلحتها الثقيلة للجيش عقب انتهاء العمليات العسكرية.

بينما أعلن السفير السعودي المعين لدى العراق “عبدالعزيز بن خالد الشمري” أن مجلس التنسيق السعودي – العراقي سيعقد دورته الثانية في بغداد خلال الفترة القريبة القادمة.

فيما أعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية في مناطق وسط وشمالي البلاد اليوم.

وحالة التدهور الأمني التي يعيشها العراق منذ احتلاله ، جعلت ثروات البلاد ومقدراتها عرضة للسرقة والنهب ، على يد الميليشيات التابعة للأحزاب ، وفي هذا السياق ، تم ضبط أنبوب لتهريب النفط بين محافظتي كربلاء والأنبار.

اقتصادي : في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على السلع المستوردة ، واستشراء الفساد في البلاد ، أقرت عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية “جميلة العبيدي” أن أغلب المواد الغذائية والاجهزة الكهربائية المستوردة المتواجدة في الاسواق ليس عليها إجراءات سيطرة نوعية من المنافذ الجمركية في البلاد ، مبينة أن بعض تلك المواد يتم تغيير صلاحيتها المنتهية إلى صالحة للاستهلاك.

بينما أعلن القنصل العام التركي في إقليم كوردستان “محمد عاكف انعام” ، اليوم الجمعة ، عن تراجع الاقبال على طلب تأشيرات الدخول إلى بلاده ، بسبب حظر الرحلات الدولية على مطاري أربيل والسليمانية.

فيما ارتفع سعر الذهب العراقي ، اليوم الجمعة ، ارتفاعا طفيفا ، حيث بلغ سعر المثقال الواحد 212 ألف دينار.

رياضي : يواجه نادي الميناء فريق الكهرباء ، يوم غد السبت ، ضمن الجولة الثانية لدوري كرة القدم الممتاز.

عربي : قتل وأصيب 275 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار استهدف مسجدا في قرية الروضة بمحافظة شمال سيناء في مصر.

هذا وقتل 13 مدنيا وجرح عشرات آخرون في قصف جوي روسي ، استهدف معبرا نهريا في بلدة حسرات ومنازل للمدنيين في قرية الجرذي بريف دير الزور الشرقي شرقي سوريا.

فيما أكد الائتلاف السوري المعارض أن قوى المعارضة المجتمعة في العاصمة السعودية الرياض ، اتفقت على إرسال وفد موحد يضم 50 شخصًا إلى محادثات جنيف ، الثلاثاء المقبل.

بينما تسعي بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة ، إلى هدم ست بنايات فلسطينية، في بلدة كفر عقب إلى الشمال من المدينة، بذريعة البناء بدون ترخيص ، وبزعم شق شارع في المنطقة.

عالمي : يعيش اللاجئون الذين هربوا من الحروب والفقر في بلادهم إلى جزيرة “ميديللي” اليونانية ، في ظروف إنسانية قاسية ، لاسيما بعد دخول فصل الشتاء.

وأعلن سلاح البحرية الاميركية ، اليوم الجمعة ، أنه أوقف عمليات البحث عن ثلاثة جنود أميركيين باتوا في عداد المفقودين منذ تحطم طائرتهم في بحر الفيليبين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات