الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها ذي الرقم (1295) والذي أصدرته ، اليوم الأربعاء ، أن إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عزمه نقل السفارة الأمريكية في الكيان الصهيوني إلى القدس ، ما هو إلا استخفاف بمشاعر مليار ونصف مليار مسلم ، داعية الدول العربية والمسلمة إلى اتخاذ المواقف اللائقة بها والواجبة عليها في مثل هذه التحديات التي تواجه الأمة.

معاناة النازحين : لم تتخذ الحكومة خطوات جدية لإعادة النازحين إلى مناطقهم ، كإعادة إعمار وتأهيل المدن المدمرة وتحسين الواقع الخدمي فيها ، وإنما يستغل بعض السياسيين ملف إعادة النازحين كدعاية انتخابية ، وفي هذا السياق ، أكد النائب عن صلاح الدين “شعلان الكريّم” أن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لإعادة النازحين أو إعمار المناطق المدمرة.

مع اقتراب الانتخابات البرلمانية باتت أحوال النازحين وسيلة للاستغلال السياسي من جانب المرشحين والسياسيين، حيث شهد الأسبوعان الماضيان زيارة أكثر من 30 مسؤولاً وسياسياً لمخيمات النازحين، بينهم من حمل هدايا معه كعلب البسكويت والحليب أو الأغطية، فيما دخل آخرون مع شعارات فقط يعدون فيها النازحين بأنهم سيعودون إلى منازلهم بعد انتخابهم.

نينوى : تبدو المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية معدومة الخدمات ، لاسيما في محافظة نينوى ، حيث تعاني المحافظة بصورة عامة وبالخصوص مناطق سهل نينوى من تردي الخدمات وتردي دور القطاع الصحي والبلدي إضافة إلى الماء والكهرباء نتيجة الدمار الذي حل بالبنى التحتية وانعدام الدعم في إعادة الإعمار والقطاعات الخدمية من وقود ومخصصات ومواد اخرى ، وذلك وفقا لما أقرت به لجنة الهجرة والمرحلين البرلمانية قبل يومين ، بمعاناة الاهالي في سهل نينوى حيث يشكون من سوء الخدمات الاساسية سيما ما يتعلق بنقص المياه الصالحة للشرب وانقطاع التيار الكهربائي فضلا عن عدم قدرة المراكز الصحية على استقبال المرضى في حين ما تزال المدارس مغلقة أمام الطلبة.

تواصل الميليشيات الطائفية المتنفذة جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وفي هذا السياق تشهد مدينة الموصل اعتداءات مستمرة من جانب القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على العائلات بذريعة انتماء أبنائها لمسلحي (تنظيم الدولة).

بغداد : القطاع الصحي في العراق كان من أكثر القطاعات التي تضررت من الإهمال الحكومي بعد الاحتلال حيث شهد تراجعا لافتا ، وفي هذا السياق ، تشهد العاصمة بغداد ارتفاعا بحالات الاصابة بمرض الايدز ، حيث أشارت مصادر طبية إلى وجود إقبال ملحوظ في المستشفيات للفحص من هذا المرض ، فيما أكدت مصادر محلية عن وجود حالات إصابة حديثة تشهدها شخصيات شبابية ممن يعملون بما يعرف بـ “الوشم” أو يرتادون مراكز المساج المنتشرة في العاصمة بغداد.

ديالى : ترتع الميليشيات السائبة في مختلف المحافظات وترتكب ما تشاء من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين بتواطؤ حكومي ، حيث تشهد محافظة ديالى وخصوصا خانقين ارتفاعا في حالات الخطف والقتل على أيدي الميليشيات خصوصا بعد دخول القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث أكدت مصادر محلية اختطاف 2 من أهالي قرية القلعة في “باوه محمود” في خانقين.

تنفذ الشرطة اعتقالات عشوائية في العديد من المحافظات دون وجود سند قانوني أو مبررات لتلك الاعتقالات، وفي ضوء ذلك اعتقلت شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عشرة أشخاص بتهم وذرائع مختلفة.

استشرى الفساد في مختلف مناحي الحياة في عراق ما بعد الاحتلال وبات الكشف عن هذا الفساد وملاحقته عملية صعبة في ظل تفشيه في جميع المؤسسات ورعاية الحكومة له، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة ديالى “رعد المسعودي”، اليوم الاربعاء، إنه يجب التحقيق الفوري في اختفاء غامض لانقاض 120 مدرسة داخل المحافظة، مؤكدا ان الملف فيه شبهات فساد مالي واداري كبيرة.

البصرة : اعتصم الآلاف من المدرسين والمعلمين ، داخل المدارس التي يعملون فيها ، في محافظة البصرة ، مع بداية الدوام الرسمي لهذا اليوم احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم ، بحسب ما أعلنت نقابة المعلمين في المحافظة.
لا تزال تداعيات خصخصة الكهرباء تلقي بظلالها على الموطنين الرافضين لهذا القرار بسبب ما يترتب عليه من زيادة الأعباء المالية على كاهلهم، وفي هذا السياق خرجت تظاهرات شعبية كبيرة ضد مشروع خصخصة الكهرباء، اليوم الأربعاء في قضاء أبو الخصيب في محافظة البصرة.
يتعرض العراقيون لبطش الميليشيات المتنفذة في البلاد، وتنفيذها إجراءات تعسفية وانتهاكات وتجاوزات ضدهم دون مبرر، وفي هذا السياق أقدمت ميليشيا سوات، اليوم الأربعاء، على اعتقال عدد من العمال في محطات تعبئة الوقود بمحافظة البصرة بذريعة أخذ إكراميات بلغت ربع دينار فقط.

بابل: تواصل الشرطة كملات الاعتقال التي تقوم بها ضد المواطنين دون سند قانوني ، حيث اعتقلت شرطة محافظة بابل، اليوم الأربعاء، 35 شخصا بذرائع مختلفة في المحافظة.

التاميم: قتل مسلحون مجهولون، اليوم الأربعاء، ضابطا في الشرطة في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز القوات المشتركة عن السيطرة عليها.

السليمانية : أعلن مدير الأنواء الجوية في إقليم كردستان “فاضل إبراهيم” ، اليوم الأربعاء ، عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.9 على مقياس ريختر في حلبجة ، مبيناً أن سكان محافظة السليمانية شعروا بالهزة.
التاميم: تشهد مدينة كركوك مركز محافظة التاميم إجراءات تعسفية وطائفية بحق مقوماتها ومواطنيها من قبل عناصر الميليشيات التي دخلت للمدينة مع القوات المشتركة في منتصف تشرين الأول وذلك في سعي من الحكومة لإحداث تغيير ديموغرافي في المدينة على أسس طائفية.

نينوى والأنبار: تواصل القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها، عملياتها العسكرية التي تستهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في البلاد حيث تستعد لشن عملية عسكرية على الشريط الحدودي بين قضاء القائم غرب الأنبار وناحية ربيعة التابعة لمحافظة نينوى بحسب ما أفاد القيادي في ميليشيا الحشد بمحافظة الأنبار “قطري السمرمد” ، اليوم الاربعاء.

سياسي : التراشق وتبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل لم يتوقف منذ نشوب الأزمة بينهما عقب الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “منصور البعيجي” ، اليوم الأربعاء ، إقليم كردستان بأنه مستمر في تصدير النفط من دون موافقة حكومة بغداد ، مشيرا إلى أنه لا أحد يعلم أين تذهب عائدته.

مدينتا طوزخورماتو وكركوك في صلاح الدين والتأميم ، شهدتا انتهاكات صارخة على يد القوات المشتركة وميليشياتها خلال اقتحام المدينتين ، أدت إلى نزوح أعداد كبيرة من الأهالي ، وفي هذا السياق ، يعقد برلمان كردستان جلسته الاعتيادية ، اليوم الأربعاء ، لمناقشة تقرير عن الانتهاكات التي حصلت في كركوك وطوز خورماتو من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الشهر الماضي.

تتفاقم أزمة المياه بتداعياتها الكارثية في العديد من المحافظات ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، طالبت عضو لجنة الزراعة البرلمانية “شروق العبايجي” بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة هذا الخطر الوشيك والذي سيتضاعف بعد بدء ملء بحيرات سد (أليسو) التركي ، كما طالبت الجهات المسؤولة بتخصيص أموال كافية لا تقل عن مائة مليار دينار عراقي لتوفير مياه الشرب في المناطق التي ستحرم بشكل كامل من وصول المياه إليها.

أزمة المياه الخانقة التي تضرب المحافظات الجنوبية وتداعياتها الخطيرة ، تسببت في وقوع خلافات بين إدارات المحافظات ، وفي هذا السياق ، حذرت النائبة عن محافظة ذي قار “منى الغرابي” من كارثة جفاف تشمل عدة مدن نتيجة استمرار محافظتي واسط والمثنى بالتجاوز على الحصص المائية بنهر دجلة.

يستشري الفساد في كافة المؤسسات الحكومية في عراق ما بعد الاحتلال ، الأمر الذي أوصل البلاد إلى حد الإفلاس ، وفي هذا السياق ، اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” المفتشين العامين بالتواطؤ مع الفاسدين ، وتقاضي حصص من الصفقات المشبوهة التي يعقدها الفاسدون من المسؤولين.

بات العراق مرتعا للقوات الأجنبية من كل حدب وصوب عقب احتلاله ، بذريعة تدريب القوات المشتركة تارة ومحاربة الإرهاب تارة أخرى ، وذلك بمباركة الحكومات المتعاقبة ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة “يو كي ديفينس جورنال” البريطانية ، اليوم الأربعاء ، عن إرسال 100 عسكري اسكتلندي من الكتيبة الثانية في الفوج الملكي ، إلى العراق.
يتفشى الفساد في الوزارات المختلفة في العراق، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وترعاه، وفي هذا السياق أقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بوجود 207 حالات فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة ببغداد خلال شهر تشرين الثاني المنصرم وأكثر من 180 مليون دينار خلال نفس الشهر.

لا يتمتع المعتقلون في العراق بأي حقوق، ويعانون من سوء أوضاعهم في السجون، وفي هذا السياق كشفت وثائق رسمية صادرة عن جهات حكومية عن اكتظاظ بعض السجون التابعة لوزارة العدل بشكل مبالغ فيه، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حشر أربعة آلاف وأربعمائة معتقل في سجن يتسع لألف وستمائة شخص فقط.

اقتصادي : تتخذ الحكومة ملف إعادة الإعمار ذريعة لاقتراض الأموال من الخارج ، والتي تذهب في الأخير إلى جيوب الفاسدين ، فيما تبقى المدن المدمرة كما هي ، وفي هذا السياق ، وقعت حكومة بغداد مع الاتحاد الاوربي ، اليوم الأربعاء ، اتفاقيتين لمنحها مبلغ 60.4 مليون يورو.
كشفت شركة (غازبروم نفط) الروسية للطاقة، اليوم الأربعاء، عن تدشينها مشروع محطة غاز جديدة قدرتها 1,6 مليار متر مكعب سنويا في حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط.

رياضي : أضرب لاعبو فريق الميناء لكرة القدم ، اليوم الاربعاء ، عن أداء التدريبات احتجاجاً على عدم صرف مستحقاتهم ، المتمثلة بالدفعة الأولى من العقود المبرمة مع النادي بالاضافة الى مكافئات الفوز.

سحبت قرعة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ،اليوم  الأربعاء، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث أسفرت عن وقوع الزوراء العراقي مع الجيش السوري في المجموعة الثانية، كما وقع فريق القوة الجوية في المجموعة الأولى.

عربي : أعلن مسؤول أمريكي طلب عدم كشف اسمه ، أنه في السادس من كانون الأول/ديسمبر 2017، سيعترف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ، متجاهلا بذلك تحذيرات صدرت في الشرق الأوسط والعالم من أن خطوة كهذه ستنسف عملية السلام بين الصهاينة والفلسطينيين.

خرج المئات من الفلسطينيين في مظاهرات عارمة ، تعبيرًا عن رفضهم عزم الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ، حيث قام المتظاهرون بحرق صور ترامب خلال التظاهرات.
طالبت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بضرورة التمسك بخيار المصالحة، كاستراتيجية وطنية أساسية لمواجهة قرار الرئيس الأميركي “دونالد” ترمب بنقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني.

عالمي : أُصيب 41 شخصًا ، جرّاء حادث تصادم قطار شحن بآخر للركاب كان يحمل على متنه 155 شخصًا ، قرب مدينة ميربوش في ولاية شمال الراين-وستفاليا ، غربي ألمانيا.

ألقت قوات الأمن التركي ، اليوم الأربعاء ، القبض على 26 شخصًا من جنسيات أجنبية ، في إطار عملية أمنية بمدينة إسطنبول.

أعلنت السلطات البريطانية ، عن إحباط مخطط كان يهدف إلى اغتيال رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي”.

تعيش أكثر من 57 ألف عائلة من محافظة كرماشان بكردستان إيران في الخيم، في حين يوجد 18948 مصاب داخل المستشفيات لتلقي العلاج، وذلك عقب الزلزال العنيف الذي ضرب المحافظة الشهر الماضي.

وقع الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، مساء اليوم الأربعاء، على قرار يقضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني، وسط تنديد شعبي ودولي بالقرار.

تسب قرار الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، اليوم الأربعاء، بإعلان القدس عاصمة موحدة للكيان الصهيوني تمهيدا لنقل السفارة إليها، في ردود افعال عربية ودولية رافضة للقرار معتبرة أنه يقوّض أي جهود لتجديد المفاوضات.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات