الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها الذي أصدرته ، اليوم الخميس ، وحمل الرقم (1296) ، أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ليس قويًا بما فيه الكفاية لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس ، الذي هو نتاج أزمة داخلية أمريكية وشخصية له نفسه ، مشيرة إلى أن أي مواقف حازمة وصارمة للنظام العربي الرسمي ستجبره أن يفكر بإعادة النظر في هذا القرار ، فيما دعت الهيئة الشعب الفلسطيني إلى استثمار هذا الظرف والمناسبة المؤلمة للالتفاف حول النفس، وتقارب المواقف ورص الصفوف لانتفاضة أخرى تعصف بمخططات ترمب بعيدًا.

معاناة النازحين : لم تكتف الحكومة بإهمالها المتعمد لأوضاع النازحين المأساوية في المخيمات ، وإنما تقوم بأعمال من شأنها أن تفاقم معاناة هؤلاء النازحين ، وفي هذا السياق ، اتهمت المفوض في المفوضية العليا لحقوق الانسان “وحدة الجميلي” فرقا بوزارة الهجرة بتوزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية ومن النوعيات الرديئة والمتعفنة على النازحين في مخيمات بمحافظة صلاح الدين.

أوضاع النازحين في المخيمات المنتشرة في أنحاء العراق تمضي من سئ إلى أسوء ، في ظل استمرار الإهمال الحكومي لأوضاعهم المزرية ، حيث تعاني مخيمات النازحين في محافظة نينوى إضافة إلى مخيمات الخازر من إهمال وقلة دعم للحكومات والمنظمات، حيث أكدت مصادر محلية من داخل مخيم “حسن شام” شرق الموصل وفاة طفلة رضيعة؛ بسبب انتشار الامراض الوبائية والجلدية في ظل غياب الرقابة والعناية الصحية.

تعاني مخيمات النازحين من الإهمال الحكومي وعدم توفر متطلبات الحياة الأساسية فيها، وفي هذا السياق توفيت طفلة نازحة، اليوم الخميس، في مخيم الخازر شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى : فَقَد الكثير من أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ذويهم خلال العمليات العسكرية على المدينة والتي استمرت نحو تسعة أشهر ، فوجدت العديد من الأسر نفسها بلا عائل لها ، حيث قتل الالاف من المدنيين في مدينة الموصل خلال العمليات العسكرية بقيادة التحالف الدولي وحكومة بغداد، وعاش الالاف من ذوي الضحايا بظروف إنسانية واقتصادية صعبة، من نزوح وإهمال وصعوبة الحياة المعيشية، وتشهد هذه العائلات ظروفا قاسية بعد عودتهم إلى منازلهم المدمرة من دون معيل في ظل انعدام الدعم لاعادة الاعمار وتعويضهم إضافة إلى نقص نشاط المنظمات تجاههم.
في إطار الصراع السياسي المستمر بين بغداد وأربيل دعا عضو البرلمان عن محافظة نينوى، “عبد الرحمن الشمري”، اليوم الخميس، أهالي ناحية وانة شمال الموصل مركز محافظة نينوى لتسجيل دعاوى قضائية ضد مسؤوليين حكوميين ومحليين وأحزاب وقوات البيشمركة؛ بسبب ما وصفه بالدمار والاعتداءات الحاصلة في الناحية.

لا تزال القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي تنتهك حقوق المدنيين في المحافظات المختلفة بدوافع طائفية، وفي ضوء ذلك أقر قائمقام قضاء (سنجار) في محافظة نينوى “محمد خليل”، اليوم الخميس بنزوح 90% من أهالي القضاء إثر العمليات العسكرية والقصف منذأغسطس/ آب 2014 ، واجتياح القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي للقضاء بعد الـ 16 من اكتوبر/تشرين الاول الماضي.

الأنبار : تهمل الحكومة بشكل متعمد المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية وتشهد تدهورا كبيرا في الواقع الخدمي بسبب الدمار الذي حل في البنى التحتية ، وفي هذا السياق ، يعاني الأهالي في مناطق غرب الانبار وبالأخص “قضاء الرطبة” من تردي الواقع الصحي بسبب غياب دعم وزارة الصحة إضافة إلى النقص في الكوادر الطبية، حيث أكد قائممقام القضاء حدوث وفيات لأطفال ونساء بسبب نقص الكوادر الطبية إضافة إلى قلة العلاجات وعدم توفرها.
انفجرت عبوة ناسفة من المخلفات الحربية، اليوم الخميس، في قضاء راوة غرب محافظة الأنبار ما تسبب في مقتل ضابط في الدفاع المدني وإصابة عنصرين آخرين بجروح، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لمخلفات العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على المدن المختلفة في المحافظة.
تستمر الميليشيات المتنفذة في ارتكاب جرائمها ضد المواطنين في محافظة الأنبار بدوافع طائفية، حيث استولت على عشرات المنازل التابعة للنازحين الذين لم يعودوا إلى مناطقهم في الفلوجة والرمادي.

بغداد : قتل مدني وأصيب آخر ، بهجوم مسلح للميليشيات بمنطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم هذه الميليشيات الطائفية في مختلف أنحاء البلاد ، بتواطؤ حكومي.
ترتكب الميليشيات المتنفذة في العراق انتهاكات شتى ضد المدنيين في المحافظات المختلفة لأغراض سياسية أو طائفية، وفي هذا السياق يعاني الأكراد الذين يسكنون العاصمة بغداد من مضايقات وتهديدات من قبل ميليشيات وشخصيات حكومية خصوصا بعد تنفيذ قرار الاستفتاء في اقليم كردستان.
أهملت الحكومة تقديم الخدمات للمواطنين بسبب الفساد وسوء الإدارة، وفي هذا السياق تشهد منطقة (الفضيلية) جنوب شرق العاصمة بغداد ترد كبير في الخدمات في ظل تراكم مياه الصرف الصحي والأمطار. ديالى: انهار التعليم في ظل حكومات مع بعد الاحتلال المتعاقبة، وفي هذا السياق أقر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية التابع لمحافظة ديالى “عدنان التميمي”، اليوم الخميس، بأن أكثر من 4 ألاف طالب وطالبة في القضاء يدرسون ويتلقون المحاضرات في أماكن لا تصلح للسكن البشري خارج المدارس، وأن 34 مدرسة تم هدمها في مناطق قضاء المقدادية دون بناء أخرى بديلة لها.

اندلع حريق كبير، اليوم الخميس، بعدد من محلات بيع الأثاث وعمارة سكنية في منطقة الشعلة غرب بغداد، في استمرار لحالات نشوب الحرائق في العديد من المحافظات وسط إهمال حكومي في البحث عن أسباب تلك الحرائق ومعالجتها.

ديالى: عثرت الشرطة في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، اليوم الخميس، على جثة مجهولة الهوية لشاب عشريني، وذلك في ظل الهشاشة الأمنية التي تعاني منها جميع المحافظات وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

البصرة : فشلت حكومات الاحتلال المتعاقبة في التعامل مع ملف الخدمات ، الذي شهد تراجعا لافتا بسبب الإهمال ، الأمر الذي يزيد من معاناة المواطنين ، حيث تعاني مناطق عديدة منها (منطقة القبلة- منطقة الخمسة- حي المربع) وغيرها ، في محافظة البصرة منذ سنين من مشاكل مياه الصرف الصحي والمبازل وطفح المياه الآسنة إضافة إلى تراكم النفايات من دون ايجاد حلول لهذه الأزمة، حيث أكدت مصادر محلية تجدد معاناة الاهالي خصوصا مع قرب الشتاء وهو المعتاد في كل عام بتراكم المياه بموسم الامطار، فيما تحدث آخرون عن خطورة هذه الظاهرة على البيئة وصحة المواطنين.

ذي قار : لاتزال أزمة المياه بتداعياتها الكارثية ، مستمرة في المحافظات الجنوبية لاسيما ذي قار ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لها ، وفي هذا السياق ، أعلن نائب محافظ ذي قار “عادل الدخيلي” ، اليوم الخميس ، عن حفر 100 بئر ماء في المحافظة من قبل خمس محافظات لإنقاذها من الجفاف.

استشرى الفساد في مختلف المناطق والمؤسسات والكيانات التي نتجت عن الاحتلال، وتتواطأ الحكومة مع هذا الفساد وتغض الطرف عنه، وفي هذا السياق أقرت الرقابة الصحية في محافظة ذي قار، اليوم الخميس، بضبط شحنة من الرز التالف والمنتهي الصلاحية، بلغ مقدارها 20 طناً، في قضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار.

أربيل : قتل شابان ، بانفجار عبوة ناسفة داخل سيارة كانا يستقلانها ، في قرية ميروزي التابعة لقضاء ميركسور على الحدود بين كردستان وتركيا.
التاميم: عثرت الشرطة في محافظة التاميم، اليوم الخميس، على جثة امرأة مجهولة الهوية قضت رميا بالرصاص شمال المحافظة، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني المستمرة في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

تعرضت دورية تابعة للقوات المشتركة، اليوم الخميس لهجوم بقنابل يدوية وسط مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، بما يؤكد عجز القوات المشتركة عن السيطرة على المناطق التي تنتشر بها.

السليمانية: لا يزال أهالي قضاء دربندخان التابع لمحافظة السليمانية يشكون من غياب الدعم الحكومي لهم مما زاد من معاناتهم وأدى لخروج وجهاء القضاء في احتجاجات ضد موقف الحكومة.

دهوك: فشلت الحكومة في علاج المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد ما أدى إلى تفاقم تلك المشكلات وانعكس ذلك على حالة المجتمع، وفي هذا السياق أقدمت امرأة على الانتحار في محافظة دهوك بعد تعرضها لمشاكل اقتصادية واجتماعية.

التأميم وديالى : عثر ، اليوم الخميس ، على جثة امرأة مجهولة الهوية ، قضت رمياً بالرصاص شمال محافظة التأميم ، كما عثر على جثة مجهولة الهوية تعود لشاب عشريني في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات العراقية ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

سياسي : تحاول الأحزاب الكردية لملمة أوراقها عقب الاستفتاء وما تسبب فيه من خلافات وانشقاقات داخل هذه الأحزاب ، فضلا عن الأزمة الخانقة التي نتجت عنه بين بغداد وأربيل ، وفي هذا السياق ، أكد “قباد طالباني” القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني أنه سيعقد ، اليوم الخميس ، سلسلة من الاجتماعات مع حزبه في مدينة السليمانية من أجل الإسراع لعقد المؤتمر العام.

تظل الصراعات هي المسيطرة على المشهد السياسي في العراق ، لرغبة كل طرف الظفر بالمزيد من المكاسب السياسية والمادية ، من دون الالتفات لمصالح الشعب العراقي الكادح ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس كتلة حزب الدعوة تنظيم الداخل “علي البديري” بأن قانون الموازنة العام للعام المقبل 2018 أصبح قضية انتخابية تستغلها بعض الكتل لتحقيق مكاسب ، مشيرا إلى أن الخلافات ستزداد بشأن القانون خلال الجلسات المقبلة.

أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية “حسام العقابي” ، اليوم الخميس ، أن عدم التصويت ‏على ‏الموازنة يمكن أن يعطي مبرراً لتأجيل الانتخابات بحجة عدم تغطية النفقات اللازمة لإجراء ‏العملية الانتخابية ، فيما دعا الحكومة إلى الاسراع بعقد جلسات استثنائية مع ‏لجنته لتعديل بعض فقرات الموازنة.

تستمر عمليات التطهير الطائفي التي تقوم بها ميليشيا الحشد الشعبي في مناطق حزام بغداد حيث أقدمت الميليشيا، اليوم الخميس، على تفجير أكثر من عشرين منزلا في تلك المناطق.

تصاعدت الخلافات بين الكتل السياسية بسبب الموازنة العامة للعام 2018، وفي هذا السياق أقر رئيس كتلة حزب الدعوة تنظيم الداخل “علي البديري”، اليوم الخميس، بأن قانون الموازنة العام للعام المقبل 2018 أصبحت قضية انتخابية تستغلها بعض الكتل لتحقيق مكاسب، مشيرا إلى أن الخلافات ستزداد بشأن خلال الجلسات المقبلة.

اقتصادي : تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية ، خلال مزاد ، اليوم الخميس ، إلى 111.01 مليون دولار ، مسجلة انخفاض بـ 23.54 مليون دولار ، بعدما باعت بـ 134.55 مليون دولار بمزاد ، يوم أمس الأربعاء ،.

رياضي : نفى نادي الميناء ، اليوم الخميس ، انسحابه من دوري الكرة الممتاز بسبب الأزمة المالية التي تعصف به.

عربي : نددت الفصائل الفلسطينية إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اعتراف بلاده بمدينة القدس عاصمة الكيان الصهيوني ، وأكدت حركة “الجهاد الإسلامي” بأن ذلك من شأنه إشعال حرب دينية في المنطقة ، فيما دعت فصائل العمل الوطني والإسلامي لإضراب عام يوم غد في الضفة وغزة والقدس رفضا لقرارات ترامب.

دعا رئيس البرلمان العربي “مشعل بن فهم السلمي” إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان العربي يوم الإثنين المقبل ، بجامعة الدول العربية بالقاهرة ، لبحث تداعيات قرار الإدارة الأمريكية ، بشأن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمةً للدولة القائمة بالاحتلال ، ونقل سفارتها لدى دولة الاحتلال من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

أصيب 114 فلسطينياً بجروح واختناقات في مواجهات مع قوات الاحتلال، وقعت اليوم الخميس، بمناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة؛ إثر القرار الأمريكي بإعلان القدس المحتلة عاصمةً للكيان الصهيوني.

عالمي: أصدر عدد من السفارات الأمريكية في أوروبا والشرق الأوسط بيانات تحذر المواطنين الأمريكيين فيها من احتمال اندلاع احتجاجات عنيفة بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

دعا رئيس وزراء ماليزيا “نجيب عبد الرزاق” المسلمين فى أنحاء العالم إلى التصدى بكل قوة لأى اعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.
رفعت الإدارة الأمريكية، اليوم الخميس، إجراءاتها الأمنية حول سفارتها في بغداد بعد معلومات تحذر من هجوم صاروخي قد يطاول السفارة، وذلك إثر قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” اعتبار مدينة القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات