الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف: أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور “مثنى حارث الضاري”؛ أن قضية فلسطين والقدس تحظى بأولوية عند الهيئة منذ نشأتها، وهي من ثوابت العراقيين على امتداد تاريخهم.

شارك قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ بفعاليات الملتقى الإنساني الثالث، تحت عنوان (أخلاقيات وقواعد السلوك وقضايا متعلقة بالعمل الميداني)، الذي نظمته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني، واختتمت أعماله أمس الثلاثاء.

معاناة النازحين : وضعت العمليات العسكرية التي دمرت مدينة الموصل بمحافظة نينوى وشردت أهلها ، النازحين من المدينة بين خيارين كلاهما مُر ، إما البقاء في المخيمات التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة ، أو العودة إلى مناطقهم المدمرة والمعدومة الخدمات ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة العربي الجديد ، أن آلاف العائلات التي نزحت من الموصل خلال عملية اقتحامها ، اختارت العودة إليها ، مشيرة إلى أنه بالنسبة إلى بعضهم ، العودة إلى منزل مدمّر أهون من البقاء في المخيمات.

منظمات : يشهد قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين وضعا أمنيا مترديا ، منذ اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها للقضاء وما أعقب ذلك من ممارسات إجرامية وانتهاكات بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن قلقها إزاء الهجمات المتكرّرة بقذائفِ الهاون وما أعقبتها من أعمالٌ انتقامية ، في قضاء طوزخورماتو ، فيما دعت الحكومة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من العنف والانتهاكات.
كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة في تقييم لها عن النزوح والعودة في العراق، أن أكثر من 1.3 مليون شخص نازح داخلي قد عادوا لحد الآن إلى موطنهم الأصلي في 2017 ، مبينة أن أهم أسباب عزوف النازحين عن العودة إلى مناطقهم، تتمثل في غياب الأمن وانتشار الميليشيات الطائفية في البلاد.

نينوى: منذ انتهاء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي التابعة لها على محافظة نينوى ، حيث تعاني مدينة الموصل مركز المحافظة من الانفلات الأمني والسرقة والسطو المسلح خاصة في حمام العليل.

قطع متظاهرون ، اليوم الأربعاء، الطريق على موكب عضو البرلمان  “زاهد الخاتوني” في قضاء سنجار شمال غرب الموصل مركز محافظة نينوى لدى محاولة مروره إلى قضاء البعاج.

الأنبار: بعد أن تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على محافظة الأنبار والتي تسببت في حدوث دمار كبير في البنية التحتية، لا تزال الحكومة تهمل أوضاع السكان المدنيين وتتخذ إجراءات عقابية ضدهم حيث أوقفت لجنة التعويضات في المحافظة عملها إلى إشعار آخر غير معلوم.

تفاقمت ظاهرة الانفلات الأمني في محافظة الأنبار في ظل الإهمال الحكومي لحفظ الأمن بالمحافظة، وفي هذا السياق قتل خمسة أشخاص اليوم الأربعاء، بعد تعرضهم لهجوم مسلح في قضاء القائم غرب الأنبار.

تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي، في حدوث دمار هائل في البنية التحتية في المحافظة، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة الأنبار “صباح كرحوت”، اليوم الاربعاء، بأن نسبة الدمار بمحطات القطار وسكك الحديد في مدن الأنبار جراء العمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة بلغت 75%.

بغداد: انتشر الانفلات الأمني في جميع المحافظات العراقية خاصة في بغداد وذلك في ظل عجز واضح من الحكومة عن السيطرة على هذا الانفلات وفي هذا السياق ازدادت في الآونة الأخيرة عصابات السرقة والسطو وعمليات الاغتيال التي تنفذ بدراجات نارية في العاصمة وفق ما أفادت به مصادر محلية لــ(وكالة يقين للأنباء).

البصرة : تعجز الحكومة عن القضاء أو حتى الحد من ظاهرة النزاعات العشائرية التي انتشرت بشكل غير مسبوق في مختلف المحافظات العراقية ، وفي هذا السياق أفاد مصدر محلي في محافظة البصرة بأن نزاعًا عشائريًا اندلع في ناحية الهارثة استخدم فيه انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.

الواقع التعليمي في العراق يزداد تراجعا بين الحين والآخر ، مع استمرار الإهمال الحكومي لهذا القطاع المهم ، وفي هذا الإطار ، تعاني محافظة البصرة من نقص في البنى المدرسية مما تسبب بزخم في المدارس واستخدام نظام الدوام المزدوج ، حيث أكد ناشطون محليون تفاقم معاناة الطلبة بسبب الزخم الحاصل والدوام المزدوج والذي وصل ببعض المدارس الى ثلاث دوامات في نفس البناية.

ذي قار : لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثالث ، بحادث سير ، على الطريق الرابط بين قضاء سيد دخيل ومدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة ، التي تتسبب في إراقة دماء العديد من المواطنين يوميا.

كربلاء: شنت قوات الشرطة في محافظة كربلاء، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات تعسفية طالت نحو 100 شخص من المدنيين بذرائع مختلفة في مناطق عدة من المحافظة.

السليمانية: أهملت الحكومة الجانب الخدمي في جميع المحافظات بسبب انتشار الفساد وسوء الإدارة في الوزارات المختلفة لا سيما خدمة الكهرباء التي يعاني المواطنون من تردي مستواها، وفي ضوء ذلك يشتكي أهالي ناحية التكية في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية من سوء مستوى الخدمات عموما وخدمة الكهرباء خصوصا ما دفعهم، اليوم الأربعاء، للخروج في تظاهرات احتجاجا على تلك الأوضاع.

تسببت الزلازل المتكررة في قضاء دربندخان جنوب شرق محافظة السليمانية في حالة من الذعر والهلع نتيجة استمرار الهزات الارتدادية في المنطقة والتي تبعت الزلزال الرئيسي الذي ضرب مناطق واسعة من العراق وايران في الـ 12 تشرين الثاني 2017، ما أجبر أهالي القضاء على المبيت في المخيمات خوفا من استمرار تلك الهزات.

فشلت الحكومة في توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة للعراقيين ما أدى لزيادة عدد التظاهرات الغاضبة المطالبة بتحسين أحوال المواطنين المعيشية، وفي ضوء ذلك تظاهر العشرات من المواطنين في ناحية بيرمكرون بقضاء دوكان التابع لمحافظة السليمانية، اليوم الأربعاء، بسبب تأخر صرف الرواتب ونقص الخدمات.

صلاح الدين والتاميم: تتواصل الاعتداءات التي تقوم بها الميليشيات الطائفية المتنفذة في المحافظات العراقية المختلفة فقد اختطفت ميليشيسا بدر اليوم الأربعاء، مواطنا على الطريق بين طوزخورماتو وداقوق.

سياسي : بعد احتلال العراق تسلم السلطة ثلة من الفاسدين الفاشلين الذين أوصلوا البلاد إلى حافة الهاوية ، وفي هذا السياق ، أقرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي” بأن هدر المال العام لايزال مستمرا ، معترفة بأن كل الوزارات في الحكومتين السابقة والحالية تتحمل مسؤوليته ، فيما طالبت بتحويل ملفات الفاسدين إلى الادعاء العام.

في إطار التصعيد المستمر في الأزمة بين بغداد وأربيل ، وتبادل الاتهامات المتواصل بين ساسة الحكومتين ، اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون “كامل الزيدي” القيادات الكردية بالمماطلة في مسألة الحوار مع بغداد لكسب الوقت وتنفيذ أجنداتها ، معتبرا الحوار معهم مضيعة للوقت.

أوضاع معيشية صعبة يعيشها مواطنو كردستان ، نتيجة الفشل الحكومي على جميع المستويات ، والعجز عن توفير سبل العيش الكريم للمواطن البسيط ، وفي هذا السياق ، يشهد اقليم كردستان ارتفاع حالات الانتحار خصوصا بين الشباب ، حيث أكد مختصون أن ارتفاع هذه الحالات تعود إلى العنف الاسري إضافة إلى صعوبة العيش وانعدام فرص العمل وأمور أخرى ، كما أكدوا أن كردستان تشهد ارتفاع نسبة حالات انتحار الرجال عامًا بعد عام.

حدة الخلافات وتبادل الاتهامات بين الأحزاب الكردية تصاعدت وتيرتها عقب الاستفتاء الذي وضع البلاد في مأزق سياسي ، وفي هذا السياق ، أكد القيادي في حركة التغيير “صابر إسماعيل” , اليوم الأربعاء , أن تلويحا شعبيا هدد باعتصامات واسعة النطاق في إقليم كردستان بسبب الفساد الذي نخر جسد المؤسسات الحكومة بالإقليم ، فيما أشار إلى أن المواطن الكردي أيقن أن الفشل السياسي والاقتصادي والثقافي سببه المسؤولين في كردستان.

تندلع الحرائق بين الحين والآخر في مختلف المحافظات لاسيما في العاصمة بغداد وأسواقها ، للأسباب نفسها تقريبا ، فيما تقف الحكومة عاجزة عن الحد من هذه الظاهرة المتنامية ، وفي هذا السياق ، أكدت مديرية الدفاع المدني ، اندلاع 21 ألف حريق في العراق خلال العام الحالي ، نسبة كبيرة منها بسبب التماس الكهربائي.

أكدت مديرية تربية غرب السليمانية ، تعطيل الدوام الرسمي بجميع مدارس الاقليم بمناسبة حلول العام الجديد.

تعج أسواق العراق بالمواد الغذائية الفاسدة والمسرطنة ، في ظل ما تشهده المنافذ الحدودية من فساد وغياب للرقابة ، وفي هذا السياق ، كشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” عن دخول شحنة دجاج صيني مسرطن إلى العراق ، رغم التحذيرات التي أطلقتها قبل شهر تقريباً ، مطالبة الجهات الرقابية بالإسراع في مصادرة هذه المادة التي وصلت الى بغداد.

وضع اقتصادي متأزم يعيشه إقليم كردستان نتيجة الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد الإقليم على خلفية الاستفتاء ، حيث تضرر اقتصاد الاقليم وانعكس تاثيره سلبيا على حياة المواطنين وعملهم، وتؤكد مصادر محلية انعدام فرص العمل بسبب قلة توافد السياح إضافة إلى إغلاق عشرات المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم وتوقف مشاريع البناء.

اقتصادي : دمار هائل خلفته العمليات العسكرية التي استمرت نحو تسعة أشهر على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، يحتاج إلى أموال طائلة لإعادة الإعمار ، وفي هذا السياق ، كشفت لجنة الخدمات في مجلس محافظة نينوى ، عن حاجة المحافظة الى نحو 30 مليار دولار لإعادة اعمار الجسور والمستشفيات وبقية البنى التحتية فيها.

فشلت الحكومة في توفير الخدمة الكهربائية بشكل مناسب للمواطنين ما اضطرهم للجوء إلى المولدات الأهلية التي تستهلك الكثير من الوقود، وفي هذا السياق اقر الناطق باسم وزارة الكهرباء ، “مصعب المدرس” اليوم الأربعاء، بأن استهلاك، المولدات الأهلية يتسبب في ملايين اللترات من الكاز شهريا.

يمتلك العراق ثروة نفطية هائلة إلا أن عوائد تلك الثروة من أموال لا تنعكس بصورة إيجابية على حياة المواطنين، وفي ضوء ذلك أعلن وزير النفط “جبار علي اللعيبي”، اليوم الأربعاء، عن رغبة شركة قطر للبترول، بالاستثمار وتنفيذ مشاريع تطويرية في قطاعات الغاز والاستخراج والتصفية والبنى التحتية والبتروكيماويات في البلاد.

رياضي : كشف مدرب المنتخب الوطني “باسم قاسم” ، اليوم الاربعاء ، عن غياب خط دفاع المنتخب الوطني بالكامل في المباراة الودية المقرر إقامتها أمام مستضيفه الاماراتي استعداداً لخليجي 23 في الكويت.

حصد العرق 15 وساماً ملوناً في ختام مشاركته بمنافسات بطولة آسيا للشباب، التي اختتمت، مساء اليوم الاربعاء، في نادي دبي للمعاقين بمشاركة 30 دولة و800 لاعب من مختلف دول اسيا.

عربي : بدأت في مدينة إسطنبول التركية ، اليوم الأربعاء ، فعاليات قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية ، لبحث قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” الاعتراف بمدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

قصفت مقاتلات حربية صهيونية ، صباح الأربعاء ، موقعاً عسكرياً يتبع المقاومة الفلسطينية جنوبي قطاع غزة.

أصيب 47 فلسطينيا، بجراح وبحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع الاحتلال الصهيوني، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : شهدت ضواحي منطقة هجدك التابعة لمدینة راور بمحافظة كرمان جنوب شرق إیران ، فجر الیوم الأربعاء ، هزتين أرضيتين عنيفتين.

دعت وكيلة الأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع “براميلا باتن” مجلس الأمن الدولي للتحرك السريع والجاد إزاء التطهير العرقي لمسلمي الروهنغيا في ميانمار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com