الإثنين 10 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

معاناة النازحين : تواصل الميليشيات الطائفية المدعومة من إيران ، منع النازحين من العودة إلى مناطقهم لإحداث تغيير ديمغرافي في هذه المناطق تنفيذا لأوامر طهران ، وفي هذا السياق ، أكدت مصادر موثوقة من داخل مخيمات نازحي صلاح الدين في العاصمة بغداد ، تلقي النازحين تهديدات من قبل ميليشيات حكومية تحذرهم من العودة إلى مناطقهم وخصوصا منطقة الرفيعات.

يبقى النازحون بأوضاعهم المأساوية ، هم ضحية الصراعات السياسية التي لا نهاية لها ، فبينما تشتد الخلافات بين السياسيين حول إجراء الانتخابات في موعدها أو تأجيلها ، يرزح النازحون في المخيمات تحت وطأة الإهمال الحكومي وجرائم الميليشيات ، وفي هذا السياق ، لا تزال القوى السياسية السنّية تعارض إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في أيار/ مايو 2018، نتيجة عدم حسم أزمة النازحين الذين لا يزال الجزء الأكبر منهم يسكن المخيمات، على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية في مدنهم.

منظمات : أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، اليوم الخميس ، تعرض المدنيين العزل في المناطق السكنية بقضاء طوزخورماتو شمالي محافظة صلاح الدين ، إلى قصف عشوائي بقنابر الهاون منذ بداية كانون الاول/ ديسمبر الحالي ، مشيرا إلى أن القصف خلف عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار مادية جسيمة في الدور والمحال التجارية.

نينوى : تتكشف بين الحين والآخر جرائم جديدة ارتكبتها ميليشيا الحشد الشعبي بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية على محافظة نينوى وبعدها ، حيث اتهم رئيس كتلة الوركاء في البرلمان “جوزيف صليوا” ميليشيا الحشد الشعبي بالاعتداء على سكان أهالي قرى سهل نينوى.
تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في إحداث دمار كبير في المدينة وهلع في صفوف سكانها ما أدى إلى خشية المدنيين من عمل مشاريع تجارية في المدينة بسبب عدم استقرار الوضع بصورة عامة، ما أسفر عن زيادة في نسبة البطالة بالمدينة.

لا تزال الجثث تستخرج من تحت أنقاض المنازل المهدمة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بعد تعرض المدينة لعمليات عسكرية شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على المدينة، وفي هذا السياق انتشلت فرق الإنقاذ بمديرية الدفاع المدني ، اليوم الخميس، بقايا 7 جثث في المدينة القديمة غرب الموصل.

الأنبار: بعد أن تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها في إحداث دمار هائل في المناطق المختلفة بمحافظة الأنبار لا سيما في الجانب الغربي من المحافظة، أهملت الحكومة إعادة إعمار تلك المناطق، ولم تخصص أية ميزانية مالية لهذا الغرض وفي هذا السياق أقر عضو مجلس المحافظة “فرحان محمد الدليمي”، اليوم الخميس بأن عدم القيام بعمليات إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة بنسب كبيرة في القاطع الغربي للمحافظة يرجع إلى قلة التخصيصات المالية.

بغداد : قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في السيطرة على الأوضاع.

التأميم : تتنامى جرائم الميليشيات في مختلف المناطق بالعراق لاسيما في محافظة التأميم التي تعيش وضعا أمنيا هشا بعد اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي ، بأن ميليشيات مسلحة ألقت رمانة يدوية على منزل في قضاء داقوق جنوب كركوك مركز محافظة التأميم ، من دون وقوع خسائر.

صلاح الدين : لا يزال قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين في مرمى نيران القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث أكدت مصادر محلية وناشطون عن قيام طائرات بقصف واطلاق نار باسلحة متوسطة ، على قرى بأطراف قضاء طوزخورماتو في صلاح الدين بذريعة وجود مسلحين قاموا بقصف القضاء ، حيث تسبب هذا القصف بموجة نزوح لأهالي تلك القرى خوفا من تصاعد الازمة واندلاع معارك.
يتعرض قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين لقصف مستمر من وقت لآخر ما يتسبب في سقوط قتلى وجرحى، وفي هذا السياق أعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الخميس سقوط نحو ثلاثين قتيلا وجريحا منهم أطفال ونساء نتيجة وقوع قذائف الهاون المستمر عليهم.

ترتكب ميليشيا الحشد الشعبي جرائم منظمة بدوافع طائفية بحق المدنيين في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين منذ اقتحام القضاء ، وفي هذا السياق ، أفاد ناشطون كرد على مواقع التواصل الاجتماعي ، اليوم الخميس ، بأن ميليشيا الحشد الشعبي التركماني قامت بتفجير منزل لمواطن كردي في قضاء “طوز خورماتو”.
البصرة: تنتشر في معظم المحافظات حالة غير مسبوقة من الانفلات الأمني في ظل ضعف أداء القوات المشتركة وعدم قدرتها على ضبط تلك الأوضاع ، وفي هذا السياق تعاني محافظة البصرة من النزاعات العشائرية المسلحة المستمرة والتي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها في ظل تردد القوات المشتركة في التدخل لمنع وقوع هذه النزاعات خوفا من تورطهم في مشاكل عشائرية.

ذي قار : أزمة المياه الخانقة لاتزال مستمرة في المحافظات الجنوبية لاسيما في ذي قار ، الأمر الذي تسبب في تفاقم معاناة المدنيين ، وذلك في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، أعلن عضو مجلس محافظة ذي قار “حيدر سلمان” ، اليوم الخميس ، أن عشرات المواطنين من أهالي ثلاث مناطق في المحافظة تظاهروا بسبب جفاف الأهوار ، محذراً من هجرة أهالي تلك المناطق بسبب شحة المياه الخانقة.

القادسية : في ظل غياب القانون وإفلات مرتكبي الجرائم من العقاب ، تواصل القوات المشتركة وميليشياتها ارتكاب الجرائم والانتهاكات الصارخة بحق المدنيين في مختلف أنحاء البلاد ، وفي هذا الإطار ، تشهد محافظة القادسية عمليات سرقة لممتلكات ومنازل المدنيين على أيدي القوات الحكومية من الشرطة وقوات سوات ، حيث أكدت مصادر محلية موثوقة انتشار هذه الظاهرة مسببة الذعر بين الاهالي ومخاوف من اعتداءات تطال المدنيين.

ميسان : ساهم الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظات العراقية في انتشار ظاهرة النزاعات العشائرية بشكل غير مسبوق في ظل عجز الحكومة عن الحد من هذه الظاهرة ، وفي هذا السياق ، اندلع نزاع عشائري في قرية المجرية بين منطقتي قلعة صالح والعزير جنوب محافظة ميسان.
المثنى: تعاني معظم المحافظات من انهيار مالي وزيادة في الديون بسبب استشراء الفساد وسوء الإدارة وفي هذا السياق أقرت دائرة صحة المثنى، اليوم الخميس بأن ديونها بلغت 17 مليار دينار.

التاميم: أقدم ضابط في قوات البيشمركة الكردية على الانتحار، اليوم الخميس، بعد إطلاقه النار على نفسه في قرية حساري التابعة لناحية بردي في محافظة التاميم، ويأتي هذا في ظل تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية إثر عجز الحكومة عن تحقيق أي تقدم في مختلف المجالات.

عثرت الشرطة في محافظة التاميم، مساء اليوم الخميس، على جثة شرطي قضى رميا بالرصاص جنوب المحافظة، وذلك في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفاقمة في جميع المحافظات في ظل عجز القوات المشتركة عن السيطرة عليها.

السليمانية: أهملت الحكومة العملية التعليمية في عموم العراق وفي مخيمات النازحين خصوصا، ما تسبب في نقص حاد في مستلزمات الدراسة، حيث يعاني يعاني الطلاب النازحون في مخيمات السليمانية من إهمال وانعدام الدعم الحكومي لتحسين دراستهم.

سياسي : لاتزال تداعيات الأزمة الخانقة بين بغداد وأربيل عقب الاستفتاء ، مستمرة لاسيما عقب الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد كردستان والتي أثرت بشكل كبير على موظفي الإقليم ، وفي هذا السياق ، طالب النائب عن حركة التغيير الكردية “هوشيار عبد الله” ، اليوم الخميس ، الحكومة بصرف رواتب موظفي الدوائر الاتحادية الأربع في إقليم كردستان ، والتي تم إيقافها منذ خمسة أشهر.

حملات الاعتقالات التعسفية المصحوبة بالانتهاكات ، التي تشنها القوات المشتركة ، مستمرة في مختلف المحافظات لاسيما في صلاح الدين ، وفي هذا السياق ، انتقد عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “مطشر السامرائي” تنفيذ القوات المشتركة أوامر إلقاء قبض تطال مواطنين أبرياء بسبب تشابه الأسماء ، كاشفا عن عمليات لفرض الأتاوات على الموقوفين بذمة هذا التشابه.
تتحذ الحكومة إجراءات تعسفية بحق المواطنين دون سند قانوني وبطريقة عشوائية، وفي هذا السياق أقرت وزارة العدل ، اليوم الخميس، بتنفيذ أحكام بالإعدام بحق 38 معتقلا، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية عليها.

برغم الانتهاكات المتعددة التي ارتكبتها ميليشيا الحشد الشعبي بحق المدنيين، إلا أن وزارة الداخلية تسعى لدمج الميليشيا داخلها، حيث أفادت مصادر مطلعة بأن اتفاقا جرى بين قادة ميليشيا عصائب أهل الحق وميليشيا النجباء وميليشيا حزب الله العراق مع وزارة الداخلية لدمج أسماء الفصائل المسلحة المنحلة والميليشيات في الشرطة.
لا تزال الأزمة بين بغداد وكردستان العراق مستمرة، والتي أعقبت استفتاء الانفصال، وفي هذا السياق اقر عضو البرلمان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني “خلف أحمد”، اليوم الخميس، بأن الحكومة الاتحادية لن تتفاوض مع كردستان بشكل رسمي وجدي لحين انتهاء الانتخابات المقبلة.

بعد اقتحام القوات المشتركة للمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، يزور وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني عن محافظة التاميم العاصمة بغداد لبحث أوضاع مدينة كركوك، وذلك بحسب ما أكد عضو البرلمان عن محافظة التاميم “محمد عثمان”، اليوم الخميس.

تستمر الصراعات بين الكيانات السياسية بسبب رغبة كل طرف في تحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية، وفي هذا السياق اتهم رئيس لجهة الاستثمار والاقتصاد في البرلمان “حارث الحارثي”، اليوم الخميس، الحكومة الاتحادية بتأخير إرسال الحسابات الختامية إلى مجلس النواب لإيقاع الأخير في الخطأ والتقصير.

اقتصادي : تراجعت مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية ، خلال مزاد ، اليوم الخميس ، إلى 130.92 مليون دولار ، مقابل بيع 151.46 مليون دولار بمزاد أمس الأربعاء ، بانخفاض 20.54 مليون دولار.

تتواصل الصراعات الداخلية بين الكيانات السياسية المختلفة في العراق في ظل سعي كل طرف لتحقيق مصالحه الشخصية على المصالح العامة في وقت تنهار فيه الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وفي هذا السياق حملت حركة التغيير , اليوم الخميس , حزبي الديمقراطي الكرستاني والاتحاد الوطني مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في كردستان العراق, لافتة إلى أن موظفي الإقليم لم يتسلموا رواتبهم سوى لشهرين فقط خلال عام 2017 .

رياضي : تقام ، اليوم الخميس ، اربع مباريات ضمن منافسات دوري الكرة الممتاز ابرزها بين المتصدر الشرطة مع نادي الحسين ، حيث يطمح القيثارة الى الاستمرار بسلسلة الانتصارات والفوز للتساوي بالنقاط مع الزوراء.

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الخميس، نقل مباراة نادي كربلاء مع ضيفه الطلبة الى الملعب الثانوي، وذلك لعدم ايفاء الأول بدفع مستحقات إيجار الملعب الاولمبي ٣٠ الف متفرج وفق العقد المبرم بين الطرفين.

أسفرت نتائج الجولة السادسة من الدوري العراقي لكرة القدم، والتي أقيمت اليوم الخميس، عن تعادل فريق الشرطة مع نادي الحسين وتعادل النفط مع نفط الجنوب وفوز نفط الوسط على الحدود بينما تم اعتبار نادي كربلاء خاسرا بثلاثة اهداف نظيفة بعد غلق أبواب الملعب الأوليمبي من جانب وزارة الشباب والرياضة.

عربي : أصيب 68 مواطنا فلسطينيا فى مواجهات اندلعت ، اليوم الخميس ، فى قريتى بورين والناقورة فى مدينة نابلس ، وعلى أراضى جامعة خضورى غرب طولكرم.

أكد جيش الاحتلال الصهيوني ، أن منظومة القبة الحديدية اعترضت صاروخين أطلقا من قطاع غزة صوب مدينة سديروت الواقعة شمال قطاع غزة ، مشيرا إلى أن صافرات الإنذار أطلقت في مستوطنة سديروت.

قُتل 23 مدنياً على الأقل بينهم ثمانية أطفال جراء غارات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، استهدفت قرية في دير الزور شرق سوريا ، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

قتل 17 عنصرا من الشرطة وأصيب 20 آخرون ، اليوم الخميس ، بتفجير استهدف معسكرا للتدريب تابع للشرطة في العاصمة الصومالية مقديشيو.

أصيب 68 فلسطينيا بجراح وحالات اختناق، خلال مواجهات مع الجيش الصهيوني، ظهر اليوم الخميس، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

عالمي : أظهرت دراسة أعدها “فرزين نديمي”المحلل المتخصص في الشئون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، أن إيران تراهن على الميليشيات الأجنبية لتنفيذ مخططاتها في المنطقة ، موضحة أن تركيبة قوات الباسيج الإيرانية أصبحت تضم جنسيات متعددة، لذلك بوسع أي ميليشيا تابعة لها، أن تنفذ مخططات إيران في أي مكان، حتى من دون وجود كبير لإيران على الأرض.

أفادت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الخميس، بأن 6700 من مسلمي الروهينغا على الأقل منهم 730 طفلا تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، قتلوا خلال الشهر الأول من الحملة العسكرية في غرب بورما بين 25 آب/أغسطس و25 أيلول/سبتمبر الماضيين.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات