الأحد 21 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف: اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الصادر ، اليوم الجمعة، والمرقم (1299) أن الأحكام الجائرة التي تُنفذ بحق متهمين ولا تأخذ من القضاة الجهد الكافي في البحث والتحري عن الحقيقة، هي وصمة عار في سجل حكومات الاحتلال المتعاقبة، التي تتجاهل المجرمين الذين ويوثقون جرائمهم بأنفسهم؛ لاستغلالهم في قتل المدنيين واحتجازهم وتعذيبهم مقابل إعفائهم من العقوبة، مشيرة إلى وجود مراكز نفوذ في العراق يحتلها قادة الميليشيات المدعومة من إيران وهو الأمر الذي يسرع في تنفيذ جرائم الإعدامات الجماعية في العراق.

معاناة النازحين: تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي مدعومة بقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في نزوح أعداد كبيرة من المدنيين من مناطقهم بحثا عن أماكن أكثر أمنا، وفي ضوء ذلك أقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف”، اليوم الجمعة، بأن عدد النازحين داخل العراق وصل إلى خمسة ملايين نازح، وعاد أقل من نصفهم إلى مناطقهم.

منظمات: بعد أن أقرت وزارة العدل بإعدام 38 شخصا في سجن الناصرية المركزي بحضور وزير العدل وعدد من المسؤولين اعتبر مركز بغداد لحقوق الإنسان أن ما يجري في العرق هو إعدامات جماعية بدوافع طائفية، ولغايات سياسية مؤكدا أن محاكمة هؤلاء الأشخاص لم تتوفر فيها متطلبات العدالة الأساسية.

نينوى: يتعرض أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى انتهاكات كبيرة بحقهم من جانب القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وذلك بعد انتهاء عمليات تلك القوات واقتحامها للمدينة، وفي ضوء ذلك انتقد المركز العراقي لجرائم الحرب احتجاز القوات الحكومية قبل أيام لـ 900 عائلة نازحة من أهالي الموصل بينهم نساء وأِطفال وشيوخ، في مسقفات في نقطة تدقيق تابعة للشرطة في منطقة حمام العليل في نينوى.

ترتكب الميليشيات المتنفذة جرائم كبيرة في حق المدنيين في محافظة نينوى، في ظل صمت وتواطؤ حكوميين ، حيث أقدمت تلك الميليشيات على حرق مسجد الرحمن وسط قضاء سنجار التابع لنينوى.

تسببت العمليات العسكرية في وقوع إبادة جماعية للمدنيين في الموصل مركز محافظة نينوى فضلا عن إصابة الآلاف من المدنيين بعضهم تسببت الإصابات في إعاقتهم، في وقت تتجاهل فيه الحكومة هؤلاء المواطنين وتهمل رعايتهم الصحية إلى جانب غياب عمليات الإغاثة والتعويض.

كان للعمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، تأثيرا كبيرا على نفسية السكان بسبب عدد القتلى الكبير الذي تسببت به فضلا عن الدمار الهائل في البنية التحتية وهدم مئات المنازل الأمر الذي انعكس سلبا على الحالة النفسية للكثير من أهالي الموصل.

قدم أفراد من ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الجمعة استعراضا وسط مدينة الموصل ارتدوا فيه زي الباسيج الإيراني، بما يؤكد انتماء تلك الميليشيا لطهران وتنفيذها للأوامر التي تأتيها من هناك.

الأنبار: أحدث العمليات العسكرية للقوات المشتركة والميليشيات التابعة لها دمارا هائلا في مناطق غرب محافظة الأنبار، الأمر الذي فاقم من معاناة النازحين العائدين إلى مناطقهم بسبب انعدام الأمن وغياب الخدمات والإجراءات التعسفية التي تتعرض لها العائلات النازحة أثناء عودتها عند نقاط التفتيش.

بغداد: عثرت الشرطة في منطقة الحسينية شمالي بغداد ، اليوم الجمعة، على جثة رجل مجهول الهوية، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة التام عن السيطرة عيلها.

انتشرت الطائفية بين الكوادر الطبية في العاصمة بغداد، وباتت تؤثر على مستوى ونوع العلاج المقدم للمواطنين، وفي هذا السياق تظهر على كثير من الكوادر الطبية في العاصمة حمى الطائفية بعد أن سيطرت الميليشيات على تلك المستشفيات ما يتسبب في ضعف في علاج المرضى وفي بعض الحالات إهمال متعمد في هذا العلاج.

تتعامل الحكومة مع المواطنين ووفقا للمحسوبية وتقاطع المصالح مع المسؤولين ما يجعلها تتغافل عن تطبيق القانون على المتنفذين في البلاد، في حين تكون صارمة في تطبيقه مع المواطنين البسطاء، وفي ضوء ذلك باشرت بلدية الكرادة، في بغداد بتنفيذ حملة كبيرة لازالة التجاوزات من الأرصفة.

تدهور القطاع الزراعي في قضاء أبي غريب بالعاصمة بغداد في ظل صعوبة الحياة المعيشية في تلك المناطق، وانتشار الميليشيات الطائفية وما تقوم به من مضايقات للفلاحين فضلا عن انتشار السرقات على أيدي تلك الميليشيات.

خرجت ،اليوم الجمعة، تظاهرات شعبية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد؛ للمطالبة بمحاسبة المقصرين والفاسدين، والتحقيق في ملف الموصل.

صلاح الدين: لا تزال مليشيا الحشد الشعبي ترتكب جرائمها في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين حيث أقدمت اليوم الجمعة على تفجير عدد من المنازل السكنية وأحرقت عددا من المحال التجارية.
ديالى: أهملت الحكومة العملية التعليمية بشكل كبير ما أدى إلى انهيارها ، وفي هذا السياق تعاني مناطق عدة في محافظة ديالى وخصوصا القرى والأرياف من نقص حاد في الكوادر التدريسية الأمر الذي يهدد مستقبل الطلاب في المحافظة.

البصرة: بعد استشراء الفساد في مختلف المؤسسات الحكومية، تخرج باستمرار تظاهرات غاضبة ضد هذا الفساد في العديد من المحافظات، وفي هذا السياق تظاهر العشرات من المواطنين والخريجين العاطلين عن العمل في قضاء القرنة وناحية الإمام الصادق شمال محافظة البصرة أمام مبنى قائممقامية قضاء القرنة للمطالبة بتشغيلهم ورفض قرار خصخصة الكهرباء واقالة الفاسدين.

ترتكب الميليشيات الطائفية المتنفذة الكثير من التجاوزات بحق المدنيين في العراق وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه الانتهاكات، وفي هذا السياق تمكنت هذه الميليشيات، اليوم الجمعة، من سرقة 120 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى 23 مليون دينار عراقي من داخل معمل للثلج في منطقة تقع وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

ذي قار: قتل شاب، اليوم الجمعة، إثر وقوع شجار داخل أحد المقاهي وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، وذلك في استمرار للانفلات الأمني المتفشي في جميع المحافظات.

خرجت، اليوم الجمعة تظاهرات في الناصرية مركز محافظة ذي قار في ساحة الحبوبي رفعت فيها عدة مطالب منها تجديد رفض خصخصة الكهرباء ومنع ترشيح الفاسدين للانتخابات المقبلة .

أربيل: قتل ستة جنود أتراك، اليوم الجمعة، إثر اشتباكات بين الجيش التركي مع مسلحي حزب العمال الكردستاني على الحدود مع محافظة أربيل.
السليمانية: أعلن المعلمون في محافظة السليمانية، اليوم الجمعة، إغلاق أبواب المدارس يوم الاثنين المقبل والإضراب عن الدوام احتجاجا على عدم صرف رواتبهم ومخصصاتهم والخروج في تظاهرة أمام مديرية تربية المحافظة.

سياسي: تصاعدت حدة الخلافات بين الكيانات السياسية في كردستان العراق في ظل بحث كل طرف عن مصالحه الشخصية دون النظر إلى مصلحة المواطنين، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن كتلة التغيير “مسعود حيدر”، بأن المجتمع الدولي لديه ملاحظات على حكومة إقليم كردستان، تتلخص بعدم وجود الديمقراطية والشفافية المالية وسوء معيشة المواطن، لافتا إلى أن عدم حل تلك المشكلات سيؤدي إلى اتجاه العملية السياسية في كردستان العراق نحو الهاوية.

تفشى الفساد في الكيانات الحكومية كافة، وتغلغل في جميع المؤسسات، وفي هذا السياق اتهم محافظ الأنبار “محمد الحلبوسي”، قائممقام الرمادي السابق “إبراهيم العوسج” بالفساد وعدم إعادته رواتب المختارين الى خزينة المحافظة وسرقتها، وأصدر أمرا إداريا بتشكيل لجنة تحقيقية في هذا الشأن.

تنتشر الميليشيات التابعة لإيران في الأراضي العراقية كما يتواجد الحرث الثوري، وذلك بهدف تحقيق أهداف طهران التوسعية في العراق، وإحداث تغيير ديموغرافي في العراق على أسس طائفية، وفي هذا السياق أقر قائد الحرس الثوري “محمد علي جعفري”، اليوم الجمعة، بنية بلاده تعزيز وجود قواتها في العراق وسوريا.

حكم القضاء البريطاني، بأحقية حصول 4 عراقيين على تعويضات من وزارة الدفاع البريطانية، بعد ثبوت إساءة معاملتهم من قبل القوات الإنجليزية أثناء غزو العراق عام 2003.

لا تزال الخلافات متصاعدة بين بغداد وأربيل في أعقاب استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي هذا السياق اتهم “محمد الصهيود”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الجمعة، بعض من أسماهم المحسوبين على العشائر بأنهم مرتزقة لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” ويتآمرون على العراق.

توغلت الميليشيات الطائفية في العراق وباتت تحظى بنفوذ كبير في معظم المحافظات، في وقت يواجه فيه رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، مطلبا دوليا بنزع سلاح ميليشيا الحشد ، بعدما كان حديثا داخليا.

احتجت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الجمعة ، على إعدام بغداد لعراقي يحمل الجنسية السويدية بذريعة الإرهاب.

اقتصادي: اقتصادي: أدى الفساد المستشري في المنافذ الحدودية إلى دخول كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة للسوق العراقي، وفي ضوء ذلك عثرت الشرطة في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، على حاوية في ميناء أم قصر محملة بنحو 1300 كرتون من اللحم الفاسد.

رياضي: فاز فريق الكهرباء على مضيفه السماوة بثلاثة أهداف لهدفين في المباراة التي جرت بينهما عصر، اليوم الجمعة، في بغداد ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري الممتاز لكرة القدم.

يتوجه المنتخب العراقي لكرة القدم لدبي لملاقاة المنتخب الإماراتي وديا على ملعب نادي الوصل يوم الأحد المقبل.

عربي: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 6 فلسطينيين وأصابت عددا آخر بجروح خلال قمع تظاهرة سلمية خرجت من مدينة القدس احتجاجا على اعتراف الولايات المتحدة بالمدينة عاصمة للكيان الصهيوني.

اندلعت، اليوم الجمعة، مواجهات قوية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في عدة نقاط في الضفة الغربية المحتلة، في وقت انطلقت فيه مسيرات حاشدة في قطاع غزة المحاصر، وذلك في جمعة الغضب الثانية احتجاجا على اعتبار الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” القدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني.

عالمي: أعلنت اليابان نيتها فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية بعد ما اعتبرته طوكيو تهديدات متكررة متمثلة في برنامج بيونغ يانغ الصاروخي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com