السبت 23 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين : معاناة النازحين مستمرة جراء الإجراءات الحكومية التعسفية والانتهاكات بحقهم ، فالكثير منهم عجزوا عن العودة الى مناطقهم لاسباب تعود لدمار منازلهم او تلفيق تهم بانتماء ابنائهم لمسلحين او مقتل رب الاسرة وعدم وجود معيل لهم وغير ذلك ، وهؤلاء النازحين وخصوصا في مناطق حزام بغداد واهمها في ابي غريب يعانون من مضايقات واعتداءات في السيطرات ومداهمات تلاحقهم بذريعة عدم وجود أوراق رسمية أو استقرارهم في هذه المناطق بصورة غير قانونية ، إلا أن النازحين يؤكدون وجود أوراق رسمية وموافقات حصلوا عليها من الدوائر والجهات المعنية ، كما يصفون هذه الاعتداءات بأنها تعود إلى حقد مزروع في القلوب بدوافع طائفية حسب وصفهم.

منظمات: بعد أن أقدمت الحكومة على إعدام 38 شخصا شنقا بذريعة الإرهاب بعد انتزاع اعترافات منهم تحت التعذيب، انتقدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اليوم السبت، هذه الإعدامات الجماعية وأعربت عن خشيتها من أن يكون هؤلاء لم يتلقوا محاكمات منصفة، وطالبت بوقف فوري لعمليات الإعدام في العراق.

نينوى : لم تكتف ميليشيا الحشد الشعبي بجرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى خلال وبعد العمليات العسكرية التي تعرضت لها المدينة ، وإنما تقوم باستفزاز أهلها برفع الرابات والشعارات الطائفية ، فبعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها مدينة الموصل وانتشارهم في جميع مناطق وأحياء المدينة ، يشكوا الاهالي من قيام ميليشيا الحشد بابتزاز المدنيين عن طريق كلام يوجه للمارة في السيطرات إضافة إلى رفع الرايات والشعارات الطائفية ، كما يؤكد عدد من أهالي المدينة تسلط الميليشيات على الاهالي في السيطرات وإسماعهم كلام طائفي.

هذا وجرائم وانتهاكات ميليشيا الحشد بحق المدنيين مستمرة ، في ظل غياب القانون وتواطؤ الحكومة مع هذه الميليشيات ، وفي هذا السياق ، أصيب خمسة متظاهرين من المكون المسيحي بجروح ، اليوم السبت ، عندما فتحت ميليشيا الحشد النار على محتجين كانوا يتظاهرون ضد تكرار اعتداءات ميليشيا الحشد عليهم في محافظة نينوى.

والجرائم البشعة التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال وبعد العمليات العسكرية التي استمرت نحو تسعة أشهر على محافظة نينوى ، تتكشف يوما بعد الآخر ، وفي هذا السياق ، افاد مصدر محلي في نينوى ، اليوم السبت ، بالعثور على مقبرتين جماعيتين يضمان رفات 90 شخصا في قضاء سنجار غرب الموصل.

في سياق متصل ، القرارات الحكومية التعسفية بحق المدنيين في محافظة نينوى مستمرة ، حيث تتسبب هذه القرارات في قطع أرزاق العديد منهم ، وذلك رغم عجز الحكومة عن توفير فرص عمل لهم ، وفي هذا السياق ، تظاهر العشرات من أصحاب (البسطات) ، اليوم السبت ، في الساحل الأيسر من مدينة الموصل في نينوى احتجاجا على رفع بسطياتهم.

الأنبار: تتنوع المناطق التي تنتشر فيها ميليشيا الحشد الشعبي، لكن التجاوزات التي ترتكبها هذه الميليشيات تتكرر في كل مكان بنفس الطريقة، وفي هذا السياق تعتبر ناحية الصقلاوية التابعة لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار عرضة لانتهاكات الميليشيات المختلفة، تجاه الأهالي حيث تجري عمليات اختطاف واعتقالات ومضايقات للأهالي في السيطرات بشكل متكرر.

بغداد: لا تزال القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي تقوم بانتهاكات تجاه المدنيين في قضاء الطارمية شمال بغداد حيث يعاني السكان من إجراءات تعسفية وحملات دهم واعتقالات في القضاء.

فيما ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب بسبب الفشل الحكومي وسوء الإدارة، الأمر الذي زاد من نسبة الفقر وانتشر على إثره الباعة الجائلون في بغداد بشكل كبير وانعكس ذلك سلبيا على الواقع الاجتماعي.

وتنتشر منظمات المجتمع المدني بشكل كبير في العاصمة بغداد وتحظى بعضها بتمويل من جهات متنفذة، وفي هذا السياق أقرت رئيسة لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد “مهدية اللامي”، اليوم السبت، بوجود 3 آلاف منظمة مجتمع مدني في العاصمة مسجلة رسميا لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشيرة إلى أن بعض تلك المنظمات تحصل على الدعم المالي والتمويل من أصحاب النفوذ.

بينما ترتكب الميليشيات الطائفية المتنفذة جرائم متنوعة في المناطق التي تنتشر فيها، وفي ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه معظم المحافظات، أقدمت تلك الميليشيات على السطو على محل للصيرفة في منطقة البياع جنوب غربي بغداد وسلبوا منه مبلغ 50 ألف دولار أمريكي.

فيما اندلع حريق كبير اليوم السب، قرب نادي قادة الديش في منطقة الكسرة شمالي بغداد، وذلك وسط تكرار لحالات الحرائق في دوائر الدولة والأسواق التجارية والمؤسسات وسط تقصير حكومي في البحث عن أسباب تلك الحرائق ومعالجتها.

ديالى : تتواصل حملات الدهم والتفتيش التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف أنحاء البلاد ، حيث ألقت قوات من شرطة محافظة ديالى القبض على 12 شخصا بذرائع واهية وتهم باطلة.

أربيل : تهمل الحكومة الطرق قدر إهمالها لكافة الجوانب في العراق ، الأمر الذي يتسبب يوميا في إزهاق أرواح مواطنين أبرياء بحوادث مرورية ، وفي هذا السياق ، تشهد شوارع محافظة أربيل وبشكل مستمر حوادث مرورية، منها ما يخلف خسائر جسيمة وإصابات، وأخرى تسفر عن خسائر مادية ، حيث أكد مصدر محلي من سكنة (حي هافلان) وسط المدينة، أن شوارع المدينة تشهد ما لا يقل عن 15 حادثا مروريا يوميا، وتسفر هذه الحوادث عن أضرار بشرية ومادية.

النجف : ينخر الفساد جسد كافة المؤسسات الحكومية منذ احتلال البلاد ، الأمر الذي أسقط البلاد في براثن الفقر والإفلاس ، وذلك في ظل إفلات الفاسدين من العقاب ، وفي هذا السياق ، نظم المئات من أهالي محافظة النجف تظاهرة وسط المحافظة للمطالبة بتوفير الخدمات والقضاء على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية.

صلاح الدين: تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية في مختلف المحافظات والتي تستهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة) وفي هذا السياق أقرت قيادة عمليات دجلة ، اليوم السبت، بانطلاق عملية عسكرية مشتركة كبرى في منطقة مطيبيجة والمناطق الحدودية ما بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

التأميم : لقي عنصر بيشمركة مصرعه وأصيب أربعة آخرون بجروح ، اليوم السبت ، إثر حادث سير على الطريق الرابط بين داقوق وخورماتو جنوب كركوك مركز محافظة التأميم.

وتعيش محافظة التأميم وضعا أمنيا متدهوا منذ الاستفتاء وأحداث كركوك ، وفي هذا السياق ، تعرض مقر تابع للجبهة التركمانية شمال كركوك مركز المحافظة لهجوم برمانة يدوية ، من دون تسجيل أية خسائر بشرية.

التاميم وصلاح الدين: أضافت ميليشيا الحشد الشعبي صفحة جديدة في سجلها الحافل بالانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي تنتشر فيها عبر ما ترتكبه من جرائم يتعرض لها أهالي قضاء داقوق جنوب محافظة التاميم وقضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين من اعتدايات شبه يومية من جانب تلك الميليشيات الطائفية خاصة في اليومين الأخيرين ما سبب حالة من الذعر بين الأهالي وسط مخاوف من ارتفاع مستوى هذه الاعتداءات.

المثنى: تردت الأوضاع الخدمية في جميع المحافظات بسبب الفساد الحكومي وسوء الإدارة وفي هذا السياق حمل عضو البرلمان عن محافظة المثنى “عبد العزيز الظالمي”، اليوم السبت، الحكومة المحلية في المحافظة مسؤولية تدني مستوى الخدمات.

أربيل: تسببت خصخصة قطاع الكهرباء في العراق في موجة غضب عارمة ضد الحكومة بسبب تحميل أعباء مالية إضافية على كاهل المواطنين في ظل رداءة هذه الخدمة في عموم البلاد، وفي هذا السياق تظاهر المئات من أهالي قضاء القاسم جنوبي بابل، اليوم السبت، احتجاجا على خصخصة .

السليمانية: فشلت الحكومة في توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة للمواطنين، وباتت جميع المحافظات تعاني من تردي الخدمات بها الأمر الذي يزيد من صعوبة حياة الأهالي، وفي ضوء ذلك تظاهر العشرات من المواطنين الغاضبين في مدينة جمجمال بمحافظة السليمانية، اليوم السبت، للمطالبة بتوفير الخدمات.

من ناحية أخرى ، قتل وجرح عدد من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، بعد تعرضهم لهجوم مسلح في منطقة تل صفوك قرب الحدود العراقية مع سوريا، بما يؤكد عجز الميليشيا عن بسط سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.

سياسي : في ظل انسداد أفق الحل السياسي للأزمة بين بغداد وأربيل ، يستمر تبادل الاتهامات بين الطرفين وتتصاعد حدته ، وفي هذا السياق ، اتهمت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية ، اليوم السبت ، الحكومة الاتحادية بتوجيه الوزارات والمؤسسات في بغداد بعدم تسهيل مهمة النواب الكرد ، مؤكدة أن تلك القرارات يتضرر منها المواطن الكردي بالدرجة الاساس.

والأزمة بين بغداد وأربيل تحظى باهتمام أمريكي كبير ، حيث تسعى واشنطن للعب دور في حل هذه الأزمة حفاظا على مصالحها لدى الطرفين (بغداد وأربيل) ، وفي هذا السياق ، أكد مستشار الامن القومي الامريكي الجنرال “هريرت ماكماستر” أن حل المشاكل بين بغداد وأربيل من أولويات إدارة الرئيس “دونالد ترامب”.

بينما دأبت حكومات الاحتلال على خداع المواطنين وإطلاق وعود كاذبة بين الحين والآخر لامتصاص الغضب الشعبي ، كما استشرى الفساد في تلك الحكومات بشكل غير مسبوق ، وفي هذا السياق ، شن النائب عن كتلة الإتحاد الإسلامي في البرلمان الكردستاني “أبوبكر هلدني” هجوما عنيفا على حكومة الاقليم ، فيما اشار الى ان  الفساد يجري في شرايينها وعروقها ولن تكون قادرة على اجراء الاصلاحات.

هذا وفي ظل حالة الجمود التي تمر بها الأزمة بين بغداد وأربيل وتضاؤل الحلول السياسية ، دعا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني” إلى ضرورة إجراء الانتخابات كحل ملائم للأزمة السياسية التي يشهدها إقليم كردستان العراق.

اقتصادي: انهارت الأوضاع الاقتصادية في عموم العراق بسبب الفساد الحكومي وسوء الإدارة، وازدادت تلك الأوضاع سوءا مع الإجراءات التعسفية التي اتخذتها بغداد ضد أربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان، وفي هذا السياق أقر المدير العام لتسجيل الشركات في وزارة التجارة بحكومة كردستان، “دلزار اسماعيل”، اليوم السبت، بإفلاس 165 شركة في الإقليم خلال العام 2017.

وبرغم امتلاك العراق ثروة نفطية هائلة إلا ان تلك الثروة لم تنعكس إيجابيا على أوضاع الشعب العراقي الذي يعاني من الفقر والبطالة وتردي الخدمات، وفي ضوء ذلك أقرت وزارة النفط ، اليوم السبت، بنيتها مد خطوط أنابيب لنقل منتجات نفطية، إضافة إلى نفط خام إلى دول مجاورة.

رياضي: يستشري الفساد في المؤسسات الحكومية كافة، ولا يختلف حال الرياضة هنا عن حال بقية المؤسسات ، حيث أقر رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان “جاسم محمد جعفر البياتي”، اليوم السبت، بأن على الاولمبية قرارات محاكم وملفات فساد وتزوير شهادات وهدر للمال العام وصلت عددها الى اكثر من مئة ملف.

بينما حصد الوفد العراقي 17 وساماً متنوعاً وضعته في الترتيب 12 بختام مشاركته في بطولة الاسياد للشباب لذوي الاحتياجات الخاصة.

عربي: أصيب نحو 900 فلسطيني، بجراح وحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت، في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

هذا ويبحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار يشدد على أن أي قرارات تخص وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بالمدينة عاصمة للكيان الصهيوني.

وأصدرت الأمم المتحدة دراسة تفيد بأن أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في فقر مدقع، وأنهم باتوا أكثر ضعفاً من أي وقت مضى، وأصبحت الأسر غير قادرة على تلبية احتياجاتها الأساسية.

بينما أصدر المرصد الوطني للعنف ضد النساء في المغرب تقريرا حمل معطيات صادمة حول تعرض النساء المسنات للعنف خلال العام 2016 وتزايد حالات قتل النساء، أكد فيه تعرض 81 امرأة لعنف مفضي إلى الموت وتعنيف نحو 800 امرأة مسنة .

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا باليمن ، إلى نحو مليون حالة ، بينها ألفان و225 حالة وفاة ، منذ 27 أبريل/ نيسان الماضي.

عالمي: ضرب زلزال بقوة 6,5 درجات، مساء أمس الجمعة، العاصمة الإندونيسية جاكرتا ومدنا أخرى في جزيرة جاوة، مما أدى إلى مقتل شخص على الأقل ووقوع أضرار مادية.

فيما أكد متحدث حكومى فى الأرجنتين ، اليوم السبت ، أن السلطات أقالت قائد القوات البحرية بعد شهر من اختفاء غواصة فى جنوب المحيط الأطلسى وعلى متنها 44 من أفراد الطاقم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات