الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

منظمات : بينت المنظمة الدولية للهجرة في دراسة جديدة صدرت عنها ، ان نحو ثلاثة ملايين نازح لم يعد الى دياره في العراق حتى الان ، وسط تفاقم لاحوال النازحين في المخيمات وخارجها ، وتزامنا مع الاهمال الحكومي المتعمد لهم وضعف عمليات الاسناد والاغاثة التي تقدمها المنظمات الحقوقية (المحلية والدولية ).

 

الانبار : اعترف قائممقام قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار “عماد الدليمي”، الاحد ، بأن القضاء يعاني من انقطاع الكهرباء منذ اربع سنوات، ليكشف من خلال اعترافه بحجم الاهمال الحكومي لقطاع الخدمات في المحافظات والمدن المقتحمة وبشكل متعمد ، ليكون عقابا جماعيا للمدنيين يفاقم من معاناتهم في تلك المدن .

النزوح من المدن والمحافظات العراقية التي شهدت عمليات عسكرية واقتحام من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، لم يعد مرتبطا بتلك العمليات ، بل اصبح الان مقرونا بخيبة امل سكان تلك المدن والعائدين اليها ، لاسيما في ظل انعدام تام للخدمات وفقدان كبير للامن ، ما جعل هذه الاسباب دافعا للمدنيين لاجبارهم على النزوح مجددا من مناطقهم، ولعل ماتشهده مدن غرب الانبار من حركة نزوح كبيرة دليل على حجم الاهمال الحكومي لتلك المدن .

كما ان تجارة المخدرات وتعاطيها وبيع الخمور ينشط في مدن محافظة الانبار وبتواطؤ حكومي ومسؤولية كاملة عن ادخال هذه السموم الفتاكة الى المحافظة وترويجها للشباب من قبل جهات على ارتباط بالدولة ، من اجل تغيير النسيج الاجتماعي لسكان المحافظة ومحاولة طمس الهوية وضرب العادات الاعراف السائدة فيها .

لم تترك القوات المشتركة وميليشياتها مكانا في محافظة الانبار ولا حتى اطرافها الا وطالتها انتهاكات تلك الزمر المسلحة ، حيث شهدت مؤخرا “بادية الجزيرة” غربي محافظة الانبار ، عملية دهم تفتيش من قبل ميليشيات الحشد الشعبي ، حيث تعرض سكان البادية لانتهاكات واعتداءات سافرة من قبل تلك الميليشيات بحجة وجود مسلحين في البادية ، لتكون مبررا لارتكاب تلك الجرائم المنظمة .

كما ان اثار العمليات العسكرية على مدن محافظة الانبار لم يقتصر على دمار المنازل والمدارس والجسور ، بل تعدى ذلك الى الحاق الاذى بالمواطنين وبقوت يومهم ، حيث اكدت مصادر محلية في تصريح لوكالة يقين للانباء ، بارتفاع نسبة البطالة والفقر في مدن المحافظة عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها خلال الفترة الماضية .

 

التأميم  : لاسباب ودوافع طائفية وقومية ، اقدمت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، على اعتقال عدد من طلبة جامعة كركوك في محافظة التاميم ، بسبب انتمائهم للقومية الكردية ، ما يضيف هذه الجريمة الى سجل جرائم الميليشيات الاسود بحق ابناء العراق وبتواطؤ حكومي واضح .

 

نينوى : الموصل الحدباء سابقا ، المدمرة والمنكوبة حاليا ، ورغم مرور اشهر طويلة على انتهاء العمليات العسكرية التي استمرت اكثر من تسعة اشهر من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وباسناد من الطيران الحربي للجيش والتحالف الدولي ، الا ان المدينة بجانبيها على حاله ، حيث الدمار طال كل شيء ولم يستثن دارا او مسجدا او مدرسة او مستشفى ، وسط صمت حكومي وضغف في الدعم الحقوقي المحلي والدولي .

 

صلاح الدين : فرضت القوات المشتركة ، فجر اليوم الاحد ، حظرا للتجوال في عموم قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين والى اشعار اخر ، لتخوف تلك القوات من التعرض لهجمات مسلحة او بالسيارات المفخخة من قبل مسلحين مجهولين .

 

بغداد : نفذت قوات تابعة لوزارة الداخلية ، فجر اليوم الاحد ، حملة دهم وتفتيش واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد ، مااسفرت عن اعتقال نحو 250 شخصا ، بدعوى انهم من المطلوبين ، لتؤكد بذلك استمرار تلك القوات السير على نهج الاعتقالات العشوائية في العراق وملئ السجون الحكومية بالابرياء من دون وجه حق .

و بحجة مكافحة الارهاب ، نفذت قوات مشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأحد، حملة دهم وتفتيش واسعة لمناطق حزام بغداد الشمالية ، متخذة من التفجيرات التي شهدتها سامراء مؤخرا واستهدفت ميليشيا “سرايا السلام ” المنضوية في الحشد الشعبي والتابعة للتيار الصدري ذريعة لتنفيذ جرائمها المنظمة في تلك المناطق .

كما يتواصل اندلاع الحرائق المفتعلة وغيرها في مناطق العاصمة بغداد وفي المؤسسات والدوائر الحكومية ، لاسباب تتعلق بضعف اجراءات السلامة والامان ، واخرى تتعلق بالتغطية على قضايا الفساد المالي والاداري الكبيرة ، حيث اعلنت وزارة الداخلية، صباح اليوم الاحد، عن اندلاع حريق في منطقة باب المعظم وسط  بغداد .

و تنوعت صور الاهمال الحكومي لقطاع الخدمات في العراق ، حتى وصل الحال الى ظاهرة غريبة انتشرت في شوارع مناطق العاصمة بغداد عموما ومنطقة العامرية غربي بغداد خصوصا ، وهي ظاهرة انتشار الكلاب السائبة ، بسبب تراكم النفايات في شوارع المنطقة ، ماجعل سكانها عرضة للخطر المستمر ، ولاسيما طلاب المدارس والموظفين الذين يحاولون الالتحاق بوظائفهم بساعة مبكرة من صباح كل يوم .

 

ديالى : محافظة ديالى كغيرها من المحافظات التي تضم مناطق متنازع عليها بين حكومتي بغداد واربيل ، ويتنوع سكانها من قوميات وانتماءات دينية ومذهبية مختلفة ، ومنذ التوتر الذي اعقب اجراء استفتاء الانفصال في كردستان العراق ، وسكان تلك المناطق يعانون من مضايقات وانتهاكات متواصلة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها من جهة ومن قبل القوات الكردية من جهة اخرى ، حيث يشهد سكان قضاء خانقين بمحافظة ديالى الكثير من تلك الانتهاكات بحقهم .

كما اقر رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني “، الاحد، عن وجود اكثر من “نصف مليون” قطعة سلاح بينها ثقيلة في منازل المدنيين داخل المحافظة، ليؤكد باقراره حجم الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظة ، في ظل غياب القانون وفرض الميليشيات سطوتها على واقع الحياة في ديالى .

 

ذي قار وديالى : مرض “حبة بغداد” يشهد انتشارا كبيرا في مدن العراق ومحافظاته ، في ظل الاهمال الحكومي لقطاع الصحة والطب ، ونقص الادوية والمستلزمات الاساسية لمعالجة الامراض والحد منها ، حيث شهدت محافظة ديالى انتشار المرض بعد تسجيل 200 حالة اصابة جديدة به ، فيما اكدت صحة محافظة ذي قار تسجيل اول حالة اصابة بالمرض ، مايعني وصول انتشاره اليها .

 

واسط : شهدت محافظة واسط ، اليوم الاحد ، قيام قوات الشرطة بشن حملة دهم وتفتيش واسعة في مناطق عدة من المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال 120 شخصا ، بذريعة انهم من المطلوبين.

 

المثنى : انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، مساء اليوم الاحد ، بسبب حريق كبير اندلع في محطة لتحويل الطاقة الكهربائية ، ما يكشف حجم الاهمال الحكومي لقطاع الخدمات في العراق والطاقة الكهربائية على وجه الخصوص .

 

بابل : أقرت قيادة شرطة محافظة بابل ، اليوم الاحد ، بشن قوات تابعة لها حملة دهم وتفتيش في مناطق واسعة من المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال نحو 40 شخصا بدعوى انهم مطلوبون ، و ذلك بعد ساعات من إعتقال العشرات من المدنيين في بغداد وواسط للاسباب الواهية ذاتها .

 

سياسي : ابدى رئيس الوزارء “حيدر العبادي” ، اليوم الاحد ، مخاوفه من أن تكون خطوة قادة مليشيات الحشد الشعبي بإعلان عدد منهم التخلي عن السلاح وتسليمه للدولة مع قرب موعد الانتخابات البرلمانية ، ان تكون مجرد مناورة وقتية، لضمان دخولهم في الانتخابات ومن ثم تكون عودتها للعمل المسلح بعد ذلك، الأمر الذي دفعه للبحث عن ضمانات حقيقية تمنع عودة هذه المليشيات إلى السلاح مستقبلاً ، بما يكشف ذلك حجم التوتر بين الجانبين وغياب التوافق وانعدام الثقة .

كما كشف تقرير لمعهد “بروكنغز” الأميركي في الخليج العربي ، اليوم الاحد عن خطورة الوضع في العراق حتى بعد انتهاء مااسماها ” فترة الخلافة ” في البلاد ، مبينا ان الامر لايعني نهاية القتال في العراق ، مؤكدا ان التحدي الأكثر صعوبة أمام العراقيين هو إعادة بناء الدولة ومصالحة المجتمعات التي تصطدم بانتشار الفصائل العسكرية الساعية الى الاستفادة من قاعدتها الشعبية لتغيير الخارطة السياسية في الدولة ويصعب حلها في الفترة الراهنة .

وكشفت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي في العراق ، اليوم الاحد ، عن التعداد السكاني للبلاد و الذي وصل إلى أكثر من 37 مليون نسمة ، مع بقاء معدّل النمو السكاني السنوي عند 2.61% ، وذلك بحسب احصائية اعدها الجهاز المركزي للاحصاء التابع للوزارة.

وتمر الايام وتداعيات الازمة السياسية بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء الانفصال لازالت تلقي بظلالها على جميع جوانب الحياة في كردستان رغم الغاء الاستفتاء ، حيث دعت الجماعة الإسلامية الكردستانية, اليوم الأحد, حكومة اربيل الى الإسراع بالاستجابة لمطالب الحكومة الاتحادية لتجنب كارثة إنسانية واقتصادية, مطالبة اربيل بإعلان تأييدها لقرار المحكمة الاتحادية بشان الاستفتاء وتسليم المطارات والمنافذ الحدودية والموارد النفطية كونها شروط اتحادية .

و في اطار حرب الاتهامات المتبادلة بين الاحزاب الكردية البارزة في كردستان ، كشف نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان كردستان العراق ، الأحد، أن شركات عدة “مقربة” من الأحزاب السياسية في الاقليم ،  تقبض مبالغ مالية “كبيرة” من المواطنين في المعابر الحدودية، معتبراً ذلك “فساداً منظماً” وبتستر من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني .

و كشفت صحيفة عربية ، اليوم الاحد ، أن بغداد وأربيل لا ترغبان في مفاوضات جدية في الوقت الراهن قد تؤدي إلى مصالحة بين الطرفين، وهما بانتظار ما ستسفر عنه الانتخابات البرلمانية والرئاسية في إقليم كردستان المقررة مبدئياً في (آذار / مارس) 2018، والانتخابات العامة في العراق المقررة منتصف العام المقبل، والتي تقرر من يتولى رئاسة الحكومة في بغداد.

من ناحية اخرى اكدت وزيرة الدفاع الإيطالية “روبيرتا بينوتي “، الأحد إن بلادها سوف تخفض إلى النصف قواتها العسكرية في العراق البالغ عددها 1500 جندي ، من دون ذكر الاسباب التي تقف وراء هذا القرار .

 

اقتصادي : اعترفت وزارة التخطيط ، اليوم الاحد، بأن حجم الاضرار التي لحقت بالمحافظات المقتحمة من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وباسناد من طيران التحالف الدولي ، بلغت اكثر من 50 ترليون دينار، مبينة انه تم تقدير الكلف الاجمالية لإعادة الاعمار بـ100 مليار دولار ، وذلك في اعتراف لم يتجاوز التصريح الصحفي من قبل الوزارة ، في ظل ماهو واضح للجميع من اهمال حكومي متعمد لملف اعمار المدن المدمرة منذ اشهر طويلة .

كما أقرت هيئة النزاهة ، صباح اليوم الأحد، بأن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمدة خمس عشرة عاما لمدير مصرف الرافدين فرع الإعمار والإسكان سابقاً، عازية السبب لاستغلال الاخيرة وظيفتها بإحداث ضررٍ عمدي بالمال العام ،  ما يؤكد النهج الحكومي بمحاسبة صغار الفاسدين والتستر على حيتان الفساد الكبيرة في البلاد .

وفي انفراجة للازمة الخانقة بين اربيل وبغداد بسبب استفتاء انفصال كردستان المجرى في اواخر شهر ايلول الماضي ، أعلن وزير الداخلية الإيراني “عبد الرضا رحماني فضلي” ، اليوم الأحد، أفتتاح معبري “باشماق وتمرجين” الحدودين بين ايران وكردستان العراق ، مبينا ان الحركة ستعود تدريجيا مع مرور الايام.

 

رياضي : يواجه المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم ، في تمام الساعة الخامسة والربع بتوقيت بغداد من مساء اليوم الاحد ، نظيره الاماراتي في مباراة ودية ، استعدادا لبطولة خليجي 23 التي ستقام في الكويت الشهر الحالي.

كما قرر الاتحاد المركزي للريشة الطائرة ، اليوم الاحد ، الغاء المشاركة في البطولة العربية التي من المقرر ان تنطلق في الـ20 ولغاية الـ27 من شهر كانون الاول الجاري بسبب تعليق اللجنة الاولمبية الوطنية نشاطها الاداري والمالي الاسبوع الماضي لعدها من الكيانات المنحلة.

 

عربي : يعقد مجلس الأمن الدولي، غدا الاثنين، جلسة طارئة بناء على طلب مصر؛ للتصويت على مشروع قرار يطالب جميع الدول بالامتثال لقرارات المجلس السابقة المتعلقة بمدينة القدس الفلسطنينية .

وشنت قوات الاحتلال الصهيوني ، الليلة الماضية وفجر اليوم الاحد ، حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين ، اسفرت عن اعتقال عدد من الفلسطنينين خلال حملة مداهمات تلك .

 

عالمي : نشرت صحيفة الصانداي تليغراف البريطانية في عددها الصادر، اليوم الأحد، موضوعا بعنوان “شركات تستحوذ على كميات من البيتكوين كوسيلة لدفع فدية في حالات الطوارئ” ، موضحة ان عددا من مديري الشركات في بريطانيا بدأوا الاستحواذ على مخزون من عملة البيتكوين الرقمية كوسيلة لدفع الفدية للقراصنة الإليكترونيين في حال تعرض شركاتهم لهجمات إليكترونية حادة تعرض مصالحها للخطر.

كما أظهر أحدث استطلاع للرأي أُجري في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر اليوم الاحد ، أن 3 من كل 10 أمريكيين يعتقدون أن بلادهم تحت قيادة الرئيس “دونالد ترامب” تسير في الطريق الصحيح ، فيما يرى الباقون وهم الاغلبية الكبرى بان بلادهم باتت اسوأ مما كانت عليه قبل تولي ترامب الرئاسة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات