الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

منظمات: بعد أن أقدمت الحكومة على إعدام 38 شخصا شنقا بذريعة الإرهاب بعد انتزاع اعترافات منهم تحت التعذيب، انتقدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اليوم السبت، هذه الإعدامات الجماعية وأعربت عن خشيتها من أن يكون هؤلاء لم يتلقوا محاكمات منصفة، وطالبت بوقف فوري لعمليات الإعدام في العراق.

الأنبار: تتنوع المناطق التي تنتشر فيها ميليشيا الحشد الشعبي، لكن التجاوزات التي ترتكبها هذه الميليشيات تتكرر في كل مكان بنفس الطريقة، وفي هذا السياق تعتبر ناحية الصقلاوية التابعة لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار عرضة لانتهاكات الميليشيات المختلفة، تجاه الأهالي حيث تجري عمليات اختطاف واعتقالات ومضايقات للأهالي في السيطرات بشكل متكرر.

بغداد: لا تزال القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي تقوم بانتهاكات تجاه المدنيين في قضاء الطارمية شمال بغداد حيث يعاني السكان من إجراءات تعسفية وحملات دهم واعتقالات في القضاء.

فيما ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب بسبب الفشل الحكومي وسوء الإدارة، الأمر الذي زاد من نسبة الفقر وانتشر على إثره الباعة الجائلون في بغداد بشكل كبير وانعكس ذلك سلبيا على الواقع الاجتماعي.

وانهار التعليم في العراق بعد الاحتلال ، نتيجة الإهمال الحكومي لهذا القطاع المهم ، حيث ظهرت العديد من الظواهر الغريبة في مدارس العراق أبرزها الاعتداء على المعلمين وحمل السلاح لدى الطلبة ، وفي هذا السياق ، أكدت مصادر من كوادر تدريسية في مدارس عدة بالعاصمة بغداد من انتشار ظاهرة حمل الآلات الحادة والاسلحة “المسدسات” والتي انتشرت حتى في المدارس الابتدائية.

هذا وحملات الدهم والتفتيش التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف أنحاء البلاد ، والتي يرافقها اعتداءات وانتهاكات ، مستمرة وتتصاعد وتيرتها ، وفي هذا السياق ، شهد قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاثنين ، حملة مداهمات واعتقالات طالت عدد من أبناء القضاء بذريعة الاشتباه بهم.

بينما تنتشر منظمات المجتمع المدني بشكل كبير في العاصمة بغداد وتحظى بعضها بتمويل من جهات متنفذة، وفي هذا السياق أقرت رئيسة لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد “مهدية اللامي”، اليوم السبت، بوجود 3 آلاف منظمة مجتمع مدني في العاصمة مسجلة رسميا لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشيرة إلى أن بعض تلك المنظمات تحصل على الدعم المالي والتمويل من أصحاب النفوذ.

وترتكب الميليشيات الطائفية المتنفذة جرائم متنوعة في المناطق التي تنتشر فيها، وفي ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه معظم المحافظات، أقدمت تلك الميليشيات على السطو على محل للصيرفة في منطقة البياع جنوب غربي بغداد وسلبوا منه مبلغ 50 ألف دولار أمريكي.

كما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة عرب جبور التابعة للدورة جنوبي العاصمة بغداد.

فيما اندلع حريق كبير اليوم السب، قرب نادي قادة الديش في منطقة الكسرة شمالي بغداد، وذلك وسط تكرار لحالات الحرائق في دوائر الدولة والأسواق التجارية والمؤسسات وسط تقصير حكومي في البحث عن أسباب تلك الحرائق ومعالجتها.

البصرة : الإهمال وغياب الرقابة الحكومية عن شتى الجوانب ، أدى إلى انتشار بعض الظواهر السيئة والخطيرة على المجتمع العراقي ، ولعل من أبرز هذه الظواهر استغلال بعض رجال الدين للبسطاء للانتفاع المادي منهم ، حيث يعاني غالبية الأهالي من العامية في المحافظات الجنوبية وخصوصا في محافظة البصرة من تلاعب المعممين ورجال الدين في حياة الأهالي ، حيث انتقد وجهاء عشائرية ممارسات بعض رجال الدين في المحافظة والذين يفتون بما يخدم مصالحهم الشخصية والانتفاع بالمطامع واشباع غرائزهم.

ذي قار : الواقع التعليمي في العراق يمر بأسوأ مراحله ، بعد أن أهملته حكومات الاحتلال على مدار الـ14 عاما الماضية ، وفي هذا الإطار ، تعاني معظم المحافظات العراقية وأبرزها محافظة ذي قار ، من نقص البنى المدرسية ، حيث يشكو الطلبة في مدارس المحافظة من الزخم الحاصل في المدارس والتي أكد بعضهم أن كل صف يحتوي على ما لا يقل عن 80 طالبا ، بحيث يضطر بعض الطلبة الى الجلوس على الارض او البقاء واقفا طول الدرس.

تعاني الحكومة من عجز مالي كبير في الموازنة ، وذلك بسبب الفساد المستشري في كافة مفاصلها منذ احتلال البلاد ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس ذي قار “رشيد السراي” ، الاثنين ، أن المحافظة ستعاني من ضعف الموارد المالية خلال العام المقبل 2018 ، وتصاعد الأزمة المالية التي تعاني منها المحافظة.

صلاح الدين: تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية في مختلف المحافظات والتي تستهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة) وفي هذا السياق أقرت قيادة عمليات دجلة ، اليوم السبت، بانطلاق عملية عسكرية مشتركة كبرى في منطقة مطيبيجة والمناطق الحدودية ما بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

القادسية : تشتد الصراعات وتتصاعد وتيرة الخلافات بين السياسيين مع اقتراب الانتخابات ، حيث يسعى كل طرف للإطاحة بالآخر والحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية ، وفي هذا السياق ، رفع محافظ القادسية “سامي الحسناوي” دعوى قضائية ضد رئيس مجلس المحافظة جبير الجبوري والعضو حسين البديري بسبب تهديدهم للمحافظة بالدمار وسفك الدماء.

التأميم وصلاح الدين: أضافت ميليشيا الحشد الشعبي صفحة جديدة في سجلها الحافل بالانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي تنتشر فيها عبر ما ترتكبه من جرائم يتعرض لها أهالي قضاء داقوق جنوب محافظة التاميم وقضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين من اعتدايات شبه يومية من جانب تلك الميليشيات الطائفية خاصة في اليومين الأخيرين ما سبب حالة من الذعر بين الأهالي وسط مخاوف من ارتفاع مستوى هذه الاعتداءات.

المثنى: تردت الأوضاع الخدمية في جميع المحافظات بسبب الفساد الحكومي وسوء الإدارة وفي هذا السياق حمل عضو البرلمان عن محافظة المثنى “عبد العزيز الظالمي”، اليوم السبت، الحكومة المحلية في المحافظة مسؤولية تدني مستوى الخدمات.

أربيل: تسببت خصخصة قطاع الكهرباء في العراق في موجة غضب عارمة ضد الحكومة بسبب تحميل أعباء مالية إضافية على كاهل المواطنين في ظل رداءة هذه الخدمة في عموم البلاد، وفي هذا السياق تظاهر المئات من أهالي قضاء القاسم جنوبي بابل، اليوم السبت، احتجاجا على خصخصة .

السليمانية: فشلت الحكومة في توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة للمواطنين، وباتت جميع المحافظات تعاني من تردي الخدمات بها الأمر الذي يزيد من صعوبة حياة الأهالي، وفي ضوء ذلك تظاهر العشرات من المواطنين الغاضبين في مدينة جمجمال بمحافظة السليمانية، اليوم السبت، للمطالبة بتوفير الخدمات.

فيما قتل وجرح عدد من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، بعد تعرضهم لهجوم مسلح في منطقة تل صفوك قرب الحدود العراقية مع سوريا، بما يؤكد عجز الميليشيا عن بسط سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.

هذا وبعد أن ضاق المواطنون الأكراد ذرعا من تدهور الأوضاع الاقتصادية وتدني المستوى المعيشي وغير ذلك من تداعيات أزمة الاستفتاء ، أقدم متظاهرون غاضبون في محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، على إضرام النيران في مقرين للحزبين الكردستانيين الرئيسيين في المحافظة.

سياسي : الصراعات المحتدمة التي تشتد مع اقتراب الانتخابات ، لم تقتصر على الكتل والأحزاب القديمة وإنما امتدت لتصل إلى التحالفات الجديدة لاسيما التحالف الذي شكلته ميليشيا الحشد الشعبي ، وفي هذا السياق ، يشهد “تحالف المجاهدين” الانتخابي ، الذي أعلنت مليشيات الحشد ، انبثاقه مطلع الشهر الحالي ليكون ممثلاً عنها في الانتخابات البرلمانية المقبلة ، صراعاً عنيفاً من أجل الحصول على الترتيب الأول في القائمة الانتخابية.

ويبدو أن هدف طهران من إثارة الفوضى وإشعال الحروب في دول المنطقة بدأ يتحقق ، ففي دلالة  على بدء استخدام خط (طهران ـ بغداد ـ دمشق) لأغراض عسكرية، تعزز نفوذ إيران في العراق وسوريا ، دخلت قافلة من الحرس الثوري الإيراني وميليشيات الحشد الشعبي ، إلى الأراضي السورية ـ مؤخرًا ـ عبر مدينة البوكمال متوجهة نحو دير الزور.

فيما لم يترك الفساد مجالا في عراق ما بعد الاحتلال إلا والتهمه ، حتى ما يتعلق بحياة المواطنين ، وفي هذا السياق ، أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، ضبط عجلة بداخلها 420 ألف “ليبل” لاستخدامها بتزوير تواريخ نفاد صلاحية أدوية.

اقتصادي: انهارت الأوضاع الاقتصادية في عموم العراق بسبب الفساد الحكومي وسوء الإدارة، وازدادت تلك الأوضاع سوءا مع الإجراءات التعسفية التي اتخذتها بغداد ضد أربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان، وفي هذا السياق أقر المدير العام لتسجيل الشركات في وزارة التجارة بحكومة كردستان، “دلزار اسماعيل”، اليوم السبت، بإفلاس 165 شركة في الإقليم خلال العام 2017.

رغم الثروات التي يمتلكها العراق إلا أن الفساد المتفشي في مؤسساته الحكومية بعد الاحتلال ، أوصل البلاد إلى حد الإفلاس ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر ملاحي ، الاثنين ، بوصول معدل تصدير النفط الخام من موانئ العراق الجنوبية إلى نحو 4 ملايين برميل نفط خام.

رياضي: يستشري الفساد في المؤسسات الحكومية كافة، ولا يختلف حال الرياضة هنا عن حال بقية المؤسسات ، حيث أقر رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان “جاسم محمد جعفر البياتي”، اليوم السبت، بأن على الاولمبية قرارات محاكم وملفات فساد وتزوير شهادات وهدر للمال العام وصلت عددها الى اكثر من مئة ملف.

فيما وقع نادي القوة الجوية ، الاثنين ، رسمياً مع مدرب فريق الكرة الحالي “راضي شنيشل” بعقد يمتد لثلاث سنوات ، فيما وقع على عقود الكادر التدريبي المساعد لمدة عام واحد.

عربي: أصيب نحو 900 فلسطيني، بجراح وحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت، في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن عدد المواطنين الفلسطينيين الذين اعتقلتهم سلطات الاحتلال الصهيوني منذ اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس (عاصمة لإسرائيل)؛ بلغ (430) شخصًا؛ بينهم أطفال ونساء ومصابون.

فيما أفادت منظمة الصحة العالمية ، الإثنين ، أن حالات الوفاة بمرض الخناق (الدفتيريا) ، في اليمن ، ارتفعت إلى 35 حالة منذ بدء تفشي المرض قبل أسابيع.

بينما أصدرت الأمم المتحدة دراسة تفيد بأن أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في فقر مدقع، وأنهم باتوا أكثر ضعفاً من أي وقت مضى، وأصبحت الأسر غير قادرة على تلبية احتياجاتها الأساسية.

وأصدر المرصد الوطني للعنف ضد النساء في المغرب تقريرا حمل معطيات صادمة حول تعرض النساء المسنات للعنف خلال العام 2016 وتزايد حالات قتل النساء، أكد فيه تعرض 81 امرأة لعنف مفضي إلى الموت وتعنيف نحو 800 امرأة مسنة .

هذا ولطالما سعت إيران إلى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها وإشعال الحروب فيها من خلال تدخلاتها السافرة ودعم وإرسال الميليشيات الطائفية إلى العديد من دول المنطقة لخدمة مشروعها التوسعي الطائفي ، وفي هذا السياق ، دعت جهات ومؤسسات عربية ووجهاء ، لمعاقبة الحرس الثوري الايراني بعد التدخلات والجرائم التي ارتكبها في بعض البلدان العربية ، حيث أيدت هذه الدعوة بعد التوقيع عليها من قبل 131 شخصية عربية من الوزراء الحاليين والسابقين ومساعديهم ومستشاريهم بالاضافة الى سفراء سابقين ونواب حاليين وسابقين ومحامين وأساتذة جامعيين وشخصيات سياسية وصحفية وناشطين سياسيين وحقوقيين وشيوخ عشائر من 12 بلدا عربيا.

كما أعرب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأعلى “علي شمخاني” عن أن بلاده ستبقي على مستشاريها العسكريين في سوريا ، فيما تحدث وزير الدفاع “أمير حاتمي” عن التحضير لشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن الاتهامات الأميركية لطهران بتزويد الحوثيين بصواريخ.

عالمي: ضرب زلزال بقوة 6,5 درجات، مساء أمس الجمعة، العاصمة الإندونيسية جاكرتا ومدنا أخرى في جزيرة جاوة، مما أدى إلى مقتل شخص على الأقل ووقوع أضرار مادية.

فيما قال مستشار الأمن القومي الباكستاني “ناصر خان جانجوا” ، الإثنين ، إن نشوب حرب نووية في جنوب آسيا “أمر وارد”.

وقتل 11 شخصا وفقد 15 آخرون في انزلاق للتربة دمر قرية فيلا سانتا لوتشيا التشيلية، حسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com