الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : عدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم  (1300) ، والصادر اليوم الثلاثاء ، والمتعلق بجرائم ميليشيات الحشد في قضاء القائم وماحوله ، ما جرى ويجري في مناطق القائم وما جاورها وغيرها من مدن العراق ، سياسة متبعة ونهجًا تسلطيًا طائفيًا بغيضًا يهدف إلى سلب الإرادة من أهالي هذه المناطق، وإجبارهم على الرضوخ لسياسة الأمر الواقع؛ عبر وكلاء ومرتزقة رضوا لأنفسهم بيع أهلهم، وتدمير مناطقهم بعرض من الدنيا قليل؛ متناسين قوة الله عز وجل في رد كيد المعتدين وإنصاف المظلومين، وأن أي ثمن يتقاضونه أو منصب يتسنمونه سيذكره التاريخ بازدراء واحتقار.

وفي اطار جهودها الحثيثة لخدمة العراق واهله وجميع المسلمين في العالمين العربي والاسلامي  ، شاركت هيئة علماء المسلمين في العراق، بالتوقيع على ميثاق علماء الأمة، الذي أعلن عنه يوم أمس الاثنين في مدينة إسطنبول التركية ، بحضور العشرات من العلماء وممثلي المنظمات والهيئات والروابط الشرعية في العالم.

كما اصدر المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين ، اليوم الثلاثاء ، رسالة الكتائب الشهرية ، والتي هي بعنوان ” من ضيّع القدس؟! ” ، والتي سلط الضوء فيها على اخر التطورات التي تشهدها القدس خصوصا وفلسطين عموما ، عقب اعلان الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، داعية الامة العربية والاسلامية الى التوحد والوقوف صفا واحدا في وجه العدو.

 

منظمات : ازمة النازحين في العراق لايبدو لها نهاية في القريب العاجل ، حيث مع استمرار إنخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء بالبلاد ، ما زال هناك نحو ٢.٩ مليون شخص نازح داخل العراق ، إبان ذلك وسعت حكومة ألمانيا شراكتها مع المنظمة الدولية للهجرة في العراق عن طريق إضافة ٧ مليون يورو أخرى لتلبية الإحتياجات الإنسانية الطارئة للنازحين ، لتخفف من معاناتهم وتعوض الاهمال الحكومي المتعمد لهم .

وعلّقت عضوية العراق في مبادرة الشفافية الدولية في الصناعات الاستخراجية (النفط والغاز)، الأمر الذي يعني عودة تصنيف العراق في قائمة الدول العشر الأوائل الأكثر فساداً في العالم، بعد خروجه منها إلى المرتبة 11، وذلك استناداً إلى مصدر مختص في معايير الشفافية الدولية وموضوع الفساد ، بما يؤكد النهج الدائم لحكومات مابعد الاحتلال المتمثل بنهب خيرات العراق وامواله واغراقه بالفساد ، مايجعل اقتصاده في تدهور لم يشهد له مثيلا .

 

معاناة النازحين : اعرب أهالي المناطق والمدن العراقية المقتحمة بالعمليات العسكرية خلال الفترة الماضية ، عن فقدانهم الأمل بإعادة إعمار مدنهم التي دمرت وأصبح أغلبها غير صالح للسكن ، بفعل المعارك والقصف العشوائي من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي وباسناد طيران التحالف الدولي ، في وقت تتجاهل فيه الحكومة اتخاذ أي خطوة نحو إعمارها، كما أن موازنة العام الحالي لم تضمن أي نسبة لإعمارها.

 

انتهاكات حكومية  : السجون الحكومية ، السرية منها والعلنية ، تشهد على مر سنوات طويلة ابشع الجرائم والانتهاكات من قبل القوات والسلطات المسؤولة عنها ، بحق المعتقلين الابرياء داخلها ، حيث يتعرض المعتقلون لسوء المعاملة والتعذيب المتكرر من اجل انتزاع اعترافات ملفقة من المعتقلين ، لتثبيت التهم عليهم بدوافع طائفية.

 

السليمانية : أكد المتحدث باسم مديرية صحة قضاء رانية بمحافظة السليمانية “طه محمد “، مساء اليوم الثلاثاء، مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة 80 آخرين جراء المواجهات التي شهدها القضاء ، صباح اليوم بين القوات الأمنية الكردية والمتظاهرين الغاضبين والمحتجين على تردي الاوضاع المعيشية في كردستان وضعف الخدمات.

واعتقلت القوات الكردية ، اليوم الثلاثاء ، اكثر من 30 متظاهرا غاضبا واصابت عددا اخرا بجروح متفاوتة ، اثر الاحتجاجات التي اندلعت في مناطق عدة من محافظة السليمانية بكردستان العراق ، وجاءت تزامنا مع احتجاجات مماثلة في اربيل ، بسبب تردي الاوضاع المعيشية للاكراد وواقع الخدمات المتدهور .

كما اقدم متظاهرون غاضبون، ظهر اليوم الثلاثاء، على قطع الطريق الرئيس الرابط بين السليمانية ودربندخان، وفيما أضرموا النار في عدد من دوائر الدولة في ناحية طقطق باربيل، في حين إستقبلت مستشفى كوية 19 مصابا جراء المواجهات بين القوات الكردية والمتظاهرين ، خلال الاحتجاجات الغاضبة بسبب تردي الخدمات والاوضاع المعيشية المتردية.

و أعلنت قائمقامية قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، الثلاثاء، عن بدء حظر للتجوال من الساعة 8 من مساءا في القضاء وكفري وناحية التكية، مبينة أن اليوم الاربعاء سيكون عطلة رسمية في كافة المؤسسات الرسمية عدا الأجهزة الامنية الكردية ، موضحة نه تم إحالة سلطات اللجنة الامنية الى سلطة عسكرية.

وتعرضت احدى القرى الواقعة جنوب محافظة السليمانية بكردستان العراق ، فجر اليوم الثلاثاء ، لهزة ارضية بقوة  3.7  درجات على مقياس ريختر ، بحسب مااعلنت هيئة الارصاد الجوية والرصد الزلزالي في شمال العراق .

 

اربيل : احتجاجا على تردي الاوضاع الخدمية في عموم محافظات كردستان العراق ، هاجم متظاهرون غاضبون مقرات للاحزاب الكردية واخرى للحكومة المحلية في كل من كفري ورانية وكوية بمحافظتي اربيل والسليمانية ، صباح اليوم الثلاثاء ، ليتطور الامر لاضرام النار باحد المقرات واندلاع مواجهات مع القوات الكردية التي ردت عليهم بالقوة لتفريقهم ، ماتسبب بوقوع عدد من الاصابات لم تعلن حصيلتها حتى الان .

واندلعت ، بعد عصر اليوم الثلاثاء ، اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين ، في قضاء مخمور جنوب غرب مدينة أربيل ، ما أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى من الجانبين لم يحدد عددهم حتى الان .

كما قتل واصيب اكثر من عشرة من حراس امن في مقر للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “الطالباني” ، اثر اضرام النار من قبل محتجين غاضبين اليوم الثلاثاء ، في المقر المذكور بقضاء تابع لمدينة اربيل في كردستان العراق .

 

نينوى : اضرار العمليات العسكرية العنيفة التي شهدتها مناطق واحياء مدينة الموصل واطرافها في نينوى ولاكثر من تسعة اشهر ، تلازم اهل الموصل وتلحق بهم الاذى ، حيث اقرت مصادر محلية في محافظة نينوى، بالعثور على حالات اصابة بامراض جلدية عند نحو 500 مدني في سبعة احياء تابعة لمدينة الموصل ، ناجمة عن الحرب والعمليات التي شهدتها نينوى .

وبمشاركة قوات الجيش والشرطة وميليشيا الحشد الشعبي ، انطلقت عملية عسكرية جديدة ، اليوم الثلاثاء ، في مناطق واسعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بحجة مكافحة الارهاب ، لتكشف الحقائق بعدها حجم الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها القوات المشتركة وميليشياتها في المناطق التي تقتحمها .

 

صلاح الدين : تستمر الاعتقالات العشوائية بدوافع طائفية بحق ابناء مدينة سامراء جنوب تكريت في محافظة صلاح الدين من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، بحجة ارساء الامن ومكافحة الارهاب ، حيث يواصل افراد ميليشيا “سرايا السلام ” المنتشرة في عموم سامراء في شن حملات الدهم والتفيش واعتقال الابرياء بشكل يومي .

كما ان التدهور الكبير في قطاع الخدمات بالعراق لم يقتصر على قطاع دون غيره ، نتيجة الفشل الحكومي الذريع في ادارة زمام الامور ، اضافة للفساد المنتشر في جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها ، مااثر سلبا بالتالي على حياة المواطنين بشكل مباشر ، حيث اظهرت صور من داخل الاقسام الداخلية في جامعة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، الواقع المزري والصادم الذي تعيشه الطالبات في تلك الاقسام التابعة للجامعة الحكومية .

 

التاميم : تعرضت قطعات من اللواء 43 التابع للجيش والمتمركزة شمال مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، في وقت متاخر من مساء امس ، لهجمات متعاقبة بقذائف الهاون والـ (RBG7) من قبل مسلحين ، دون معرفة الخسائر البشرية والمادية التي خلفتها الهجمات .

 

بغداد : التدهور الكبير بقطاع الخدمات في العراق تستمر حلقاته في ظل حكومات مابعد الاحتلال ، وقطاع الصحة احد القطاعات التي تعاني اوضاعا مزرية بشكل ملحوظ للجميع ، حيث انعدام الرقابة الصحية وعدم توفر الادوية والمستلزمات الطبية الضرورية ، اضافة الى تدهور حال المستشفيات الحكومية وعدم تقديمها الخدمات المطلوبة للمواطنين البسطاء .

و اقدمت ميليشيات مسلحة ، ظهر اليوم الثلاثاء ، على اقتحام منزل سكني وقتل رجل واصابة زوجته واولاده  بسلاح كاتم للصوت في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد ، بما يؤكد حجم الانفلات الامني وحالة العشوائية التي يعيشها المجتمع تحت سطوة الميليشيات .

كما ان الوضع الامني الهش والانفلات الذي تشهده مناطق العاصمة بغداد لم يقتصر على التفجيرات والهجمات المسلحة ، بل امتدت الى عمليات السرقة وصولا للاختطاف والابتزاز المالي ، حيث تشهد مناطق بغداد انتشار ظاهرة اختطاف الاطفال وارتفاع نسبة الجريمة المنظمة ، في ظل تواطؤ القوات المشتركة مع العصابات الاجرامية ، ومع سطوة الميليشيات على المشهد العام في العراق .

 

واسط : خرج العشرات من المدنيين شمال محافظة واسط ، صباح اليوم الثلاثاء ، بتظاهرة حاشدة احتجاجا على خصخصة الكهرباء ، ماتطور الامر لقطع الطريق الرابط بالعاصمة بغداد، مهددين باعتصام مفتوح في حال لم تتراجع الحكومتين المركزية والمحلية عن قرار خصخصة الكهرباء التي اعتبروها تثقل كاهل المواطن البسيط .

 

البصرة : دعت نقابة المعلمين في محافظة البصرة  بجنوب العراق، جميع المعلمين والمدرسين في جميع مدارس المحافظة الى اضراب مفتوح عن العمل اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل (26/12/2017 ) ، ما لم تصرف رواتبهم في موعدها المقرر يوم الاثنين المقبل ، ما يكشف حجم التدهور في قطاع التعليم والاهمال الحكومي له وعدم الاكتراث بواقع التعليم والمعلم والطلبة في العراق .

 

ذي قار : أعترفت الإدارة المحلية بقضاء الاصلاح في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، بحفر ثلاثة  آبار مائية خلال الفترة الماضية لمعالجة شح المياه في القضاء ، بما يكشف حجم الازمة التي تعيشها محافظات جنوب العراق في ظل شحة المياه المتفاقمة بسبب قلتها نتيجة السدود المقامة على نهري دجلة والفرات من قبل ايران وتركيا .

وايضا حكومات مابعد الاحتلال المركزية والمحلية لاتترك فرصة تحقق مصالحها الشخصية والسياسية لا وسعت اليها بكل ما اوتيت من قوة ، حيث اقر أفاد مصدر في مجلس محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، بأن هناك مساع لأطراف سياسية داخل المحافظة لتحويل مطار الناصرية إلى الخصخصة ، حتى يحقق ارباحا مالية اكبر .

 

سياسي : التطورات الكبيرة التي تعيشها مدن كردستان العراق من احتجاجات غاضبة على تردي واقع الحياة والخدمات في محافظات الاقليم ، اثرت بشكل مباشر على الاحزاب السياسية المتصارعة للفوز بالمال والسلطة ، حيث افاد مصدر مطلع ، اليوم الثلاثاء، بنية حركة التغيير الكردية البقاء في حكومة كردستان وعدم الانسحاب منها ، وذلك عقب اجتماع للهيئة القيادية لحركة التغيير في محافظة السليمانية.

و كشفت صحيفة عربية ، اليوم الثلاثاء ، عن اخفاء العراق وثائق من أرشيف وزراتي الخارجية العراقية واللبنانية ، بشأن تفجير سفارة العراق في بيروت، مشيرة إلى أن الوثائق تضمنت اعترافات سياسيين عراقيين.

من ناحية اخرى تنصل رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ، الثلاثاء ، من وعوده بدفع جميع رواتب موظفي كردستان العراق ، بحجة وجود فساد كبير في الاقليم ، داعيا سلطات كردستان إلى مااسماها “احترام التظاهرات السلمية “، مشددا أن حكومة بغداد “لن تقف مكتوفة الأيدي” في حال تم “الاعتداء” على أي مواطن في الإقليم ، بحسب قوله .

كما اصدرت محكمة جنح الرصافة في العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، حكما بالحبس لمدة عامين بحق أمين بغداد السابق ” صابر العيساوي” ووكيله ، لثبوت تورطهما بقضايا فساد مالي واداري اثناء فترة توليه منصبه .

 

اقتصادي : نشر البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، جدولا باسعار السبائك الذهبية للاسبوع الحالي، فيما قرر البنك رفع أسعار السبائك مقارنة بالأسبوع الماضي.

 

رياضي : حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء ، موعد المباراة الودية بين المنتخب الوطني ونظيره السعودي المقرر اقامتها على ملعب البصرة الدولي بجنوب العراق .

 

عربي : اكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية ، اليوم الثلاثاء ، ان على قوى الأمن الداخلي اللبناني التحقيق في التقارير بشأن استخدام القوة بشكل غير مشروع ضد متظاهرين وصحفيين في مظاهرة (10 ديسمبر/كانون الأول 2017 ) ، قرب السفارة الأمريكية في عوكر ، مبينة انه على قوى الأمن الداخلي فتح تحقيق محايد فوري، وضمان المساءلة تجاه أي استخدام مفرط أو عشوائي للعنف، ووقف استخدام العنف غير القانوني ضد المتظاهرين.

كما صوت مجلس الأمن الدولي ، اليوم الثلاثاء، على تمديد قرار يتيح إدخال مساعدات إنسانية عبر الحدود إلى السكان المحاصرين في المناطق التي تحاصرها قوات النظام في سوريا والميليشيات الموالية له ، في اطراف العاصمة السورية دمشق ولمدة عام كامل .

 

عالمي :  كشف المفوض السامي لحقوق الإنسان “زيد بن رعد الحسين ” ، اليوم الثلاثاء ، ان الهجمات التي تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان غربي ميانمار، تأتي ضمن خطة “مدروسة” لإبادة الروهنغيا.

كما ان كشفت صحيفة التايمز الامريكية ، اليوم الثلاثاء  تقريرا يقول كاتبه  “بور دنغ” من واشنطن إن” إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، “عرقلت تحقيقا” بشأن مزاعم حول ضلوع حزب الله في تهريب المخدرات والسلاح، وفوتت فرصة اعتقال مشبوهين، من أجل “تسهيل التوصل إلى اتفاق مع إيران” بشأن مشروعها النووي “.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات