الجمعة 22 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ الدكتور “مثنى حارث الضاري” إن فلسطين والقدس، هما العمود الأساس لاختبار مدى قدرة الأمة على المحافظة على تواصلها الصادق والصحيح مع قضاياها.

هذا ونعت هيئة علماء المسلمين ، اليوم الأربعاء ، عالم الحديث المعروف الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي)، الذي وافاه الأجل ، اليوم ، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
معاناة النازحين: تتفاقم معاناة النازحين في مخيمات الأنبار، خاصة في البرد القارس المصاحب لموسم الشتاء، وذلك في ظل إهمال حكومي متعمد لهؤلاء النازحين الذين يعانون من صعوبات شتى.
تواصل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي انتهاكاتها بحق النازحين في المناطق المختلفة وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه التجاوزات، حيث أفادت (وكالة يقين للأنباء) بأن نازحي قضاء بيجي المتواجدون في الشرقاط بمحافظة صلاح الدين يعانون من استمرار الاعتداءات من جانب القوات الحكومية والميليشيات.

الأنبار : لايزال الكثير من أبناء الصقلاوية بمحافظة الأنبار مصيرهم مجهول بعد اختطافهم من قبل الميليشيات التي رافقت القوات المشتركة في اقتحام المدينة ، فبعد أن دخلت القوات المشتركة وميليشياتها الصقلاوية خلال العمليات العسكرية التي اندلعت قبل نحو سنتين أقبلت ميليشيا الحشد على اختطاف المئات من أبناء المدينة ، أطلق سراح نصفهم واقتادت المتبقين إلى جهات مجهولة.

يعيش أهالي المناطق المقتحمة غربي محافظة الأنبار في حالة قلق دائم ، بسبب المخلفات الحربية التي تهمل الحكومة في رفعها ، وتتسبب في وفاة العديد من أبناء هذه المناطق ، وفي هذا السياق ، أكد نائب رئيس المجلس المحلي لقضاء راوة غربي الأنبار “حقي رجب الراوي” أن ما لا يقل عن مئة منزل لمدنيين ونحو عشرين منشأة حكومية تم تدميرها نتيجة العمليات العسكرية بشكل كامل ، مشيرا إلى وجود عشرات المنازل المفخخة التي سقط على اثرها ضحايا من المدنيين ، فيما طالب الجهات المعنية بالتدخل لحل الازمة التي تهدد ارواح أهالي القضاء.

أصيب ثلاثة جنود من قوات الجيش ، اليوم الأربعاء ، جراء استهداف دورية لهم بصاروخ حراري من الاراضي السورية ، قرب قضاء القائم غربي محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأربعاء ، بتفجيرين منفصلين بعبوتين ناسفتين في منطقتي الفلاحات والزيدان شمال وغربي بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة والمحافظات نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.
ديالى: تشن القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها عمليات عسكرية في مختلف المحافظات والمدن بذريعة مكافحة الإرهاب، وفي هذا السياق تشهد قرى ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى قصفا يستهدف المناطق السكنية بصورة شبه يومية، ما دفع وجهاء إحدى قرى الناحية لاتهام الحكومة بالوقوف وراء عمليات القصف.

يبقى المواطن البسيط هو ضحية الفساد والفشل الحكوميين وسوء إدارة البلاد بعد الاحتلال ، حيث كان للفساد تأثير كبير على اقتصاد العراق وارتفاع نسبة البطالة والفقر ، حيث شهدت أحياء العاصمة بغداد وخصوصا في الآونة الاخيرة ، انتشار الفقراء بصورة ملحوظة جدا وهم يلجؤون لجمع الطعام من القمامة لسد رمق جوعهم بعد أن يئسوا من إغاثة الحكومة والمنظمات لهم.

القادسية : حياة العديد من مرضى محافظة القادسية في خطر ، في ظل ضعف خبرة الكوادر الطبية بالمحافظة بسبب شراء الشهادات والرشاوي ، وفي هذا السياق ، ينتقد أهالي محافظة القادسية الأخطاء الطبية المتكررة على أيدي الأطباء المتواجدون في المستشفيات الحكومية، وتؤكد مصادر موثوقة تكرار الاخطاء الطبية التي تسببت بوفاة عدد من المرضى خلال العام الحالي معظمهم كان من الاطفال حديثي الولادة.
التاميم: يخشى أهالي محافظة التاميم من الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها الميليشيات المتنفذة بحق الأكراد، ما دفع أعضاء بالبرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن المحافظة للإقرار، اليوم الأربعاء بأن هناك حملة منظمة تستهدف الأكراد في قضاء داقوق جنوب المحافظة لترهيبه، مؤكدين أنهم سيردون في حال الاستمرار الوضع على ذلك.

سياسي : غليان شعبي في كردستان على خلفية سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وتردي الخدمات في الإقليم ، وفشل القيادات السياسية في إيجاد حلول ناجعة لمعاناة المواطنين ، فيما تحاول حكومة بغداد استغلال هذا الغليان لصالحها ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة العربي الجديد أن خيار الحسم العسكري من بغداد ضد إقليم كردستان ، يعود مستفيداً من أجواء اللاستقرار التي يعيشها الإقليم من عناوين حياتية اجتماعية واقتصادية ، على وقع تحريض علني من حكومة بغداد للتظاهرات ضد الحكومة الكردية ، كما نقلت الصحيفة عن قيادي كردي أن توقيت التظاهرات الاحتجاجية في كردستان مثير للشك ، متهما إيران بالتحريض على هذه التظاهرات.

بعد تلويح حكومة بغداد بالتحرك العسكري مجددا ضد إقليم كردستان عقب انسداد أفق الحل السياسي ، تنتاب حكومة كردستان مخاوف من هذا التحرك ، وفي هذا السياق ، قال رئيس اقليم كردستان “نيجيرفان بارزاني” إن هناك تحركات للقوات المشتركة وميليشياتها في قاطع مخمور ، مؤكدا أن هذا يشكل مصدر قلق بالنسبة للإقليم.

تصعيد مستمر تشهده الأزمة بين بغداد وأربيل ، في ظل استغلال حكومة بغداد لملف ميزانية الإقليم للضغط على كردستان من أجل الرضوخ لشروطها ، وفي هذا السياق ، طلب رئيس حكومة إقليم كردستان “نيجيرفان بارزاني” من ألمانيا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي “IMF” لتأمين حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

تتوالى الاتهامات لحكومة بغداد بتأجيج الأوضاع في كردستان والتحريض على التظاهرات ، تمهيدا للتحرك العسكري ضد الإقليم ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة الأخبار اللبنانية ، أن ما يحدث في إقليم كردستان حاليا من تظاهرات واحتجاجات شعبية يندرج ضمن تداعيات الاستفتاء بعد أن فقدت الكثير من القوى السياسية والشعبية ثقتها بالسلطة الحاكمة ما يعني وجود احتمال قوي بحدوث انقسام جغرافي داخل الإقليم يمهد لالغائه مع سلطاته والاندماج مع العراق الواحد ، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” حرك الاحتجاجات في كردستان من خلال اتخاذه خطوة اقتحام محافظة التأميم والمناطق المتنازع عليها.

يعيش إقليم كردستان عقب الاستفتاء حالة من التوتر السياسي والأمني والتدهور الاقتصادي ، أدت إلى خروج تظاهرات حاشدة في الإقليم احتجاجا على سياسات حكومة كردستان الفاشلة ، وفي هذا السياق ، قدم رئيس برلمان إقليم كردستان “يوسف محمد” ، اليوم الأربعاء ، استقالته من منصبه ، بعد نحو ساعة واحدة من انسحاب كتلته (التغيير) والجماعة الإسلامية الكردستانية، من حكومة الإقليم.

مع استمرار الأزمة بين بغداد وأربيل ، يستمر تبادل الاتهامات بين الطرفين ، وفي هذا السياق ، حملت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “نجيبة نجيب” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” سوء الاوضاع الداخلية في الاقليم ، فيما إشارت إلى أن حكومة بغداد تتحكم بمقاليد السيطرة في الاقليم.
تستمر الأزمة السياسية في كردستان العراق في ظل تصارع التيارات والأحزاب والكيانات السياسية على المصالح الشخصية وعدم وجود أرضية مشتركة بين تلك الأطراف المتنازعة ما زاد من صعوبة الوصول لحل لتلك الأزمة، وفي هذا السياق قررت حركتا التغيير والجماعة الإسلامية, اليوم الأربعاء, الانسحاب من برلمان كردستان.
استمرت التظاهرات الغاضبة في عدة مدن بكردستان العراق خاصة في السليمانية التي قتل وجرح العشرات فيها بنيران قوات الأمن الكردية، وفي هذا السياق توسعت دائرة الاحتجاجات الكردية، وطاولت مدناً جديدة في الإقليم، وسط توقعات بأن تجتاح تلك التظاهرات أربيل ودهوك، في الوقت الذي خرجت فيه تظاهرات أخرى احتجاجاً على تأخر الرواتب، وسوء الخدمات، وارتفاع نسب البطالة والفقر، وللمطالبة بإقالة الحكومة الحالية.

اقتصادي : تغلغل الفساد في جميع وزارات حكومات الاحتلال المتعاقبة ، حيث تتكشف بين الحين والآخر ملفات فساد في مختلف هذه الوزارات ، وفي هذا السياق ، اتهمت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” جهات تابعة لوزارة التجارة بسرقة أكثر من ٦٥ ألف طن من الحنطة التي كانت مخزنة من قبل في نينوى.

رياضة : قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم ، تأجيل المؤتمر الفني لقرعة دوري الدرجة الاولى بسبب الاستثناءات التي طالبت بها بعض الاندية.

عربي : تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة طارئة ، يوم غد الخميس ، بناء على طلب دول عربية وإسلامية بشأن قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ، وذلك على إثر إستعمال الولايات المتحدة لحق الفيتو رفضا لمشروع قرار مجلس الأمن الدولي لسحب قرار بشأن القدس.

أصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح ، وعشرات آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع ، صباح اليوم الأربعاء ، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الصهيوني شرقي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : أفادت تقارير إعلامية بأن زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” أمر بإعدام مسؤول كبير بسبب تأجيل موعد اختبار صاروخي جديد ، بعد أيام من إعدام مسؤول آخر وصف بأنه “الرجل الثاني في البلاد”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات