الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي أصدرته ، اليوم الخميس ، وحمل الرقم (1301) أن ما جرى في معركة الموصل من قتل ودمار كان أمرًا متعمدًا وسياسة منتهجة؛ هدفها تدمير المدينة وقتل أكبر عدد من أهلها وتهجير الباقين، في جريمة أقل ما توصف به أنها “جريمة عصر وانهيار قيم” شهدها العالم ، مشيرة إلى أن هذه الجريمة لن يغادرها التاريخ دون وصف أحداثها والإشارة إلى مجرميها أيًّا كانوا، وستبقى ذاكرة هذا الجيل والأجيال التي بعده تذكر ما حصل في العراق عامة وفي الموصل خاصة ، نتيجة الاستقواء الطائفي والإقليمي والدولي المسلط على رقاب الأبرياء منذ الاحتلال.

منظمات : تمارس حكومات الاحتلال جرائم منظمة وانتهاكا صارخة بحق المدنيين الأبرياء ، ومن بين هذه الجرائم الإخفاء القسري ، وفي هذا السياق ، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ، إنه يُخشى أن يكون قد أخفي قسرا أكثر من 350 معتقلا لدى حكومة إقليم كردستان في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مدينة الموصل مركز محافظة الأنبار إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، وتدمير البنية التحتية للمدينة، وفي هذا السياق قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها اليوم الخميس، إن الأرقام المعلنة عن أعداد القتلى المدنيين في مدينة الموصل العراقية قد أرعبت المنظمة وطالبت بإجراء تحقيق فوري من قبل التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الانتهاكات والهجمات غير القانونية خلال معركة المدينة التي جرت بين أواخر العام الماضي وبداية الحالي.

نينوى : العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل بمحافظة نينوى واستمرت لنحو تسعة أشهر بذريعة تحريرها ، تسببت في إزهاق أرواح آلاف المدنيين الأبرياء وتشريد مئات الآلاف ، وفي هذا السياق ، نشرت صحيفة التايمز البريطانية موضوعا بعنوان (معركة استعادة الموصل قضت على أرواح 11 ألف مدني) ، أشارت فيه إلى أن نحو 11 ألف مدني لقوا مصرعهم خلال المعارك التي شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد لاستعادة السيطرة على المدينة.
سقط آلاف القتلى والجرحى نتيجة للعمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة بدوافع طائفية مدعومة من ميليشيا الحشد الشعبي وقوات المتحالف الدولي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وحاولت الحكومة التعتيم على العدد الحقيقي للقتلى والجرحى بسبب ضخامته إلا أن حقيقة أعداد الضحايا باتت تتكشف يوما بعد يوم، وفي هذا السياق أٌقرت عضو البرلمان عن محافظة نينوى “فرح السراج”، اليوم الخميس بأن أعداد القتلى في الموصل بلغت نحو عشرين ألفا خلال العمليات العسكرية التي شهدتها الموصل، منتقدة التعتيم الإعلامي الداخلي و الخارجي للكارثة التي حلت بالموصل.

تسبب المخلفات الحربية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، أضرارا كارثية على السكان خاصة في الجانب الأيمن من المدينة حيث توجد المئات من المنازل التي تحتوي على مخلفات حربية فضلا عن وجود تلك المخلفات في بعض الأماكن العامة.

ترتكب الميليشيات الطائفية المنتشرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى انتهاكات شتى بحق المدنيين دون أي محاسبة من الحكومة التي تتواطأ مع هذه الجرائم ، وفي هذا السياق اختطفت ميليشيات ترتدي الزي العسكري، اليوم الخميس، 3 صحفيين في الموصل.

بغداد : غياب القانون إضافة إلى الانفلات الأمني الذي تعيشه بغداد ، أدى كل ذلك لارتفاع معدل الجريمة ، حيث تعاني العاصمة بغداد من عمليات السرقة على أيدي العصابات والمافيات بالتنسيق مع ميليشيات حكومية وبتواطؤ الجهات المعنية ، كما يلاحظ أيضا ارتفاع في نسب سرقات النشالين خصوصا في الاماكن المزدحمة.

الأنبار : حملات الاعتقال التعسفية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها في مناطق محافظة الأنبار لم تتوقف منذ انتهاء العمليات العسكرية في هذه المناطق ، حيث تتم معظمها بدوافع طائفية ، فبعد رجوع العائلات النازحة إلى مناطقها في ناحية الكرمة شرق مدينة الفلوجة والتي نزحت نتيجة العمليات العسكرية ، يعاني شباب الناحية من اعتقالات شبه مستمرة على ايدي القوات الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي.
تستمر جرائم ميليشيا الحشد الشعبي تجاه المواطنين في المدن المختلفة بدوافع طائفية، وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه الجرائم، وفي هذا السياق اخطتفت ميليشيا الحشد الشعبي نحو 480 رجلا من أبناء الصقلاوية بمحافظة الأنبار واحتجزتهم في مقر تابع لها في منطقة صدر القناة بالعاصمة بغداد.

تشهد مستشفيات مدينتي الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار ازدحاما كبيرا للمراجعين نتيجة قلة الكادر الطبي وغلق أقسام من مستشفى الفلوجة بسبب الدمار الذي حل بها جراء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على المدينة، الأمر الذي اضطر معه العديد من المرضى إلى اللجوء لمستشفيات العاصمة بغداد تجنبا للازدحام في الأنبار.

صلاح الدين : دمار هائل خلفته العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق متفرقة من البلاد ، يحتاج لأموال طائلة لإعادة إعماره ، وفي هذا السياق ، أقر قائممقام الشرقاط في محافظة صلاح الدين “علي دحدوح” ، اليوم الخميس ، بوصول نسب الدمار في القضاء الى 20% ، مؤكدا حاجة القضاء إلى نصف ترليون دينار لإعادة إعماره وإرجاعه إلى ما كان عليه.

أدت جرائم ميليشيا الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين إلى شيوع حالة من الغضب العارم بين أبناء المحافظة خاصة في قضاء آمرلي، ما دفع الأهالي إلى قطع الطريق العام بين محافظتي التاميم وبغداد اليوم الخميس، احتجاجا على اعتداءات مليشيا العصائب المستمرة في قضاء طوزخورماتو.

ديالى : الوضع الأمني الهش الذي تعيشه أغلب المحافظات العراقية وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، دفع الأهالي إلى التسليح خشية هجمات الميليشيات وعصابات السرقة والتسليب ، وفي هذا السياق ، أصبح التسليح ظاهرة معروفة وانتشرت بصورة كثيفة في غالبية مناطق محافظة ديالى، حيث يؤكد الأهالي أن التسليح يعود لارتفاع حالات السطو المسلح والسرقة مما اضطر العديد من العائلات بوضع أسلحة في داخل منازلها خوفا من العمليات الاجرامية.

أعلنت قائممقامية خانقين في محافظة ديالى ، أن هزة أرضية خفيفة ضربت مناطق بالقضاء الواقع شمال شرقي المحافظة.

التأميم : تعيش محافظة التأميم حالة من التدهور الأمني عقب الاستفتاء وأحداث كركوك ، تتصاعد حدتها بين الحين والآخر ، وفي هذا السياق ، اندلعت اشتباكات عنيفة ، بين مسلحين مجهولين والقوات المشتركة وسط مدينة كركوك مركز المحافظة.

أربيل: توسع قوات الاحتلال الأمريكي وجودها في العراق في ظل ضعف الحكومة وعدم قدرتها على القيام بأي رد فعل، وفي هذا السياق قامت قوات برية أمريكية بالتمركز في أربيل بخلاف رغبة الحكومة في بغداد.

ذي قار : تشهد ظاهرة الانتحار تزايدا ملحوظا في مختلف المحافظات العراقية ، نتيجة سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية ، جراء السياسات الحكومية الخاطئة ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر محلية في محافظة ذي قار ، اليوم الخميس ، بأن امرأة أقدمت على إضرام النار في نفسها ، من دون معرفة الأسباب ، وذلك شمال مدينة الناصرية مركز المحافظة.

لا تزال أزمة شح المياه مستمرة في المحافظات الجنوبية في ظل عجز الحكومة التام عن إيجاد حل لها، وفي قضاء الجبايش في محافظة ذي قار اضطر الأهالي لترك مناطقهم والنزوح بسبب أزمة المياه.

سياسي : في ظل استمرار تأزم الأوضاع في إقليم كردستان ، وتزايد معاناة المواطنين الأكراد من الأوضاع المعيشية الصعبة ، تتسع رقعة التظاهرات في الإقليم ، وفي هذا السياق ، تستمر التظاهرات في إقليم كردستان لليوم الرابع على التوالي ، ترافقها أعمال عنف واسعة ، حصدت 6 قتلى بينهم طفل فضلاً عن جرح أكثر من 150 ، مع تدمير وحرق عشرات المقرات الحكومية والحزبية والدوائر الخدمية ، رفع خلالها المتظاهرون سقف مطالبهم إلى إقالة حكومة الإقليم والدعوة لإجراء انتخابات سريعة وتشكيل محكمة عليا لفتح ملفات الفساد داخل الإقليم.

دأبت حكومات الاحتلال المتعاقبة على قمع الحريات وتكميم الأفواه ، في محاولة للتغطية على جرائم تلك الحكومات وانتهاكاتها ، وفي هذا السياق ، أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا ، تصف فيه الأحداث والتطورات التي حصلت في اقليم كردستان العراق ، حيث أشارت المنظمة إلى أن حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان يشتركان بنفس الاسلوب السيء في قمع الاعلام والحد من حرية التعبير.

مسألة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر أو تأجيلها ، كانت مادة دسمة للخلافات بين السياسيين في الآونة الأخيرة ، كلٌ حسب مصلحته الشخصية والحزبية ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة العربي الجديد أنه على الرغم من تحديد موعد الثاني عشر من مايو/أيار 2018 لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق ، إلا أن قوى سياسية تطالب بتأجيل إجراء الانتخابات لحين عودة جميع النازحين الى مناطقهم ، وفيما يؤكد مستشار الرئيس أن الانقسام لا يزال قائماً بشأن الانتخابات ، تكشف مصادر سياسية عن وجود سيناريوهات عدة من بينها تشكيل حكومة مؤقتة.

الأوضاع المتوترة التي يشهدها إقليم كردستان على خلفية الاحتجاجات التي عمت أرجاءه ، دفعت الولايات المتحدة إلى تحذير مواطنيها المتواجدون في العراق من هذه الأوضاع ، وفي هذا السياق ، أصدرت السفارة الامريكية ، اليوم الخميس ، بيانا دعت فيه رعاياها إلى تجنب الاحتجاجات التي يشهدها إقليم كردستان ومناطق جنوب العراق.
دخلت قوة عسكرية تركية كبيرة إلى كردستان العراق، اليوم الخميس، من دون معرفة وجهتها.

قابلت حكومة كردستان العراق الاحتجاجات الكبيرة على سوء الأوضاع الاقتصادية وشيوع الفساد التي شهدتها مدن الإقليم بالعنف الشديد ما أسفر عن مقتل وإصابة أعداد كبيرة من المواطنين، حيث أقر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في حكومة كردستان “خالص قادر”، اليوم الخميس، بمصرع وإصابة 134 شخصا خلال التظاهرات الأخيرة التي شهدتها مدن في اقليم كردستان.

تسببت التظاهرات الحاشدة التي شهدها كردستان العراق في أزمة كبيرة داخل الإقليم بسبب حالة الركود وتراجع السيولة وعدم تسليم المرتبات وهي التداعيات الناتجة عن أزمة استفتاء الانفصال، وفي هذا السياق رأت صحيفة “البناء” اللبنانية في تقرير لها، اليوم الخميس، ان تجربة إقليم كردستان أصبحت على المشرحة بعد التظاهرات الاحتجاجية العارمة التي عمت مدن الإقليم خلال الأيام الماضية، مرجحة عودة الإقليم إلى صيغة حكم ذاتي بدلاً من الفدرالية.

اقتصادي : أعلنت وزارة النفط ، اليوم الخميس ، أنها بدأت استلام عمليات حقل مجنون النفطي شرقي البصرة ، من شركة “رويال داتش شل”.

حافظ العراق على المرتبة 37 في حجم احتياط الذهب عالميا، على رغم انخفاض معدل استيراده للثلث خلال العام الحالي، وسط دعوات لإدخال هذا المعدن في التعاملات المصرفية واستثماره.

استقرت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، مدعومة بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، لكن الإنتاج الأمريكي الذي يقترب سريعا من عشرة ملايين برميل يوميا، وهو مستوى لا تتخطاه إلا السعودية وروسيا، حال دون تحقيق مكاسب.

رياضي : أفاد مصدر في الهيئة الإدارية لنادي النجف ، اليوم الخميس ، بأن المدرب “ناظم شاكر” سيتوجه اليوم إلى الكويت من أجل تحليل مباريات خليجي 23.

تأكد اليوم الخميس، غياب اللاعب “وليد سالم” عن المنتخب الوطني خلال بطولة خليجي المقامة في الكويت بسبب الإصابة.

عربي : أثار احتمال ترشح الرئيس السوداني عمر البشير لولاية رئاسية جديدة في انتخابات عام 2020 انقساماً في المشهد السياسي بين مؤيّد ومعارض، إذ صعّد قيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم مواقفه الرافضة لإعادة انتخاب البشير، مستهجناً تصاعد الحملات الداعية إلى إعادة ترشيحه ، بحسب ما ذكرت صحيفة العربي الجديد.

تسببت المعارك بين قوات النظام وحلفائه والمعارضة المسلحة في محافظة إدلب السورية في نزوح الكثير من المدنيين من المناطق الشرقية للمحافظة.

أقدم عدد من المستوطنين اليهود، اليوم الخميس على قطع أشجار زيتون، في أراضي قرية “مادما”، جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : عثرت السلطات المكسكية على جثث 6 رجال تتدلى من 3 جسور قرب منتجع لوس كابوس في شبه جزيرة باها كاليفورنيا.

شهدت العاصمة النمساوية فيينا ، مظاهرة رافضة لترحيل طالبي اللجوء القادمين من دول تشهد حروب مثل سوريا والعراق وأفغانستان، إلى بلدانهم.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ، فرض عقوبات على خمسة مسؤولين روس ، بينهم الرئيس الشيشاني “رمضان قاديروف”.

تفاقمت الأزمة بين القضاء الإيراني والرئيس السابق “محمود أحمدي نجاد”، مع استمرار التراشق الكلامي المستمر منذ أيام، وذلك إثر إعلان مساعد الرئيس الإيراني السابق “حميد بقائي” أن القضاء هناك أدانه بالسجن 63 عاماً.

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بأغلبية ساحقة مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات