الجمعة 22 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

نينوى: بعد أن وضعت الحرب على الموصل أوزارها ، تكشفت الكثير من الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال العمليات العسكرية على المدينة والتي ترقى لجرائم الحرب ، وفي هذا السياق ، فقد خلفت العمليات العسكرية في العراق دمارا وإبادة جماعية كان ضحيتها مكون معين من دون غيره ، حيث تم تنفيذ هذه الجرائم والانتهاكات بدوافع طائفية وتنفيذا لاجندات خارجية ، وكان أهالي الموصل هم ضحية هذه الجرائم ، وقد تفاجأت المنظمات الدولية بالاحصاءات الضخمة والمرعبة لضحايا معركة الموصل.

في سياق متصل ، أعداد الجثث التي انتشلت من تحت أنقاض مدينة الموصل والتي لاتزال تحت هذه الأنقاض ، تكشف عن بشاعة الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال العمليات العسكرية على المدينة ، وفي هذا السياق ، أكدت النائبة ” فرح السراج” ، اليوم السبت ، أن هناك آلاف الجثث ما زالت تحت الأنقاض في مدينة الموصل القديمة الى الآن، مبينة أن المنظمات الدولية لم ترسل لجانا لإحصاء عدد القتلى الموجودين في هذه المناطق.

فيما تستمر انتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي في محافظة نينوى في ظل صمت الحكومة وتواطؤها، وكانت أحدث حلقات تلك الانتهاكات إقدام الميليشيا على حرق جثث تعود لعائلات عربية بدوافع طائفية في قرية “عين الغزال” التابعة لقضاء سنجار.

الأنبار: لا يزال الكثير من النازحين يخشون العودة إلى مناطقهم خوفا من بطش الميليشيات وكذلك غياب الخدمات الأمر الذي دفع “رعد الجغيفي” إمام وخطيب جمعة قضاء حديثة في محافظة الأنبار إلى مطالبة الحكومة بتوفير الخدمات في المناطق الغربية من المحافظة قبل إعادة الأسر النازحة إلى مناطق سكناهم، وإيجاد حلول جذرية لمعالجة تدني الواقع الخدمي والأمني.

بغداد: يزداد وضع الأطباء في العراق سوءا يوما بعد يوم، في ظل نقص الإمكانات وعدم قدرة الحكومة على حماية الأطباء من الاعتداءات اليومية التي يتعرضون لها، خاصة في العاصمة بغداد التي توسعت فيها عمليات الاعتداء على الأطباء من شخصيات ومن ميليشيا الحشد دون اتخاذ الحكومة إجراءات حيال هذا الموضوع.

وتسبب مشروع خصخصة الكهرباء في حالة من الضيق بين المواطنين بسبب تحميل السكان لأعباء مالية وسرقته لجيوب الفقراء الذين يعانون من ارتفاع أجور الكهرباء لا سيما في العاصمة بغداد والتي تصل فيها الجباية إلى ملايين الدنانير.

فيما انفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

ديالى: تتواصل الانتهاكات اليومية التي ترتكبها ميليشيا الحشد الشعبي بحق المدنيين في المحافظات المختلفة وسط صمت حكومي وتجاهل لتلك الأزمة ، حيث تشن الميليشيات من وقت لآخر هجمات على مناطق عدة في محافظة ديالى ما فاقم من معاناة الأهالي في المحافظة.

كما تشهد محافظة ديالى انفلاتا أمنيا واضحا، في ظل العجز الحكومي عن فرض الأمن في مناطق المحافظة، وفي هذا السياق تسببت الخروقات الأمنية في ناحية مندلي بديالى في إغلاق 15 حقلا للدواجن بسبب التفجيرات التي تقع في المنطقة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة.

وتقف الحكومة مكتوفة الأيدي أمام أزمة شحة المياه في العديد من المحافظات وما لها من آثار كارثية خاصة على قطاع الزراعة ، وتعجز عن إيجاد حل جذري لها ، حيث تعاني بعض نواحي وقرى محافظة ديالى من أزمة حادة في توفر المياه، أدت إلى نزوح عشرات العائلات من القرى باتجاه مناطق أخرى بسبب هذه الكارثة.

بينما قتل جندي بهجوم مسلح استهدفه قرب منزله، اليوم السبت، شمال شرقي محافظة ديالى، بما يؤكد عجز القوات المشتركة عن بسط سيطرتها على مختلف المحافظات والمدن.

وأقدمت ميليشيات طائفية على قتل مدني ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في مختلف المحافظات بتواطؤ حكومي.

كما أقدمت شرطة محافظة ديالى، اليوم السبت، على إلقاء القبض على 12 شخصا بذرائع مختلفة دون وجود سند قانوني لتلك الاعتقالات.

التأميم : غموض كبير يكتنف مصير أبناء محافظة التأميم الذين اعتقلتهم القوات الكردية ويرجح أنها أخفتهم قسرا ، فعندما تركت قوات البيشمركة محافظة التأميم منتصف تشرين الأول / اكتوبر الماضي ، خلّفت وراءها سجونًا فارغة عدة، ولدت تساؤولات حول مصير المعتقلين وتشكيك بملفهم، حيث أكدت تقارير صحفية عن اعتقال السلطات الكردية لمئات المواطنين غالبيتهم كانوا عرب وبينهم الكثير من النازحين، وبهذا الصدد قالت المنظمة الدولية “هيومن رايتس ووتش”: يُخشى أن يكون قد أخفي أكثر من 350 معتقلا لدى حكومة إقليم كردستان في مدينة كركوك قسرًا.

واسط: لقي 4 شباب مصرعهم في محافظة واسط بعد تعرضهم لحادث مروري مروع على الطرق الخارجية للمحافظة، وذلك في ظل إهمال الحكومة لحالة الطرق في عموم العرق والتي تكثر بها التعرجات والتخسفات ما يزيد من معدل الحوادث المرورية.

ذي قار: أهملت الحكومة العملية التعليمية في العراق ما أدى إلى انهيارها في ظل نقص الكوادر التعليمية وقلة عدد المدارس، وفي هذا السياق أقرت حكومة ذي قار المحلية بتبني منظمة (اليونسيف) تنفيذ مشروع لتأهيل وصيانة المدارس المتضررة والآيلة للسقوط في المحافظة ، بعد أن غابت الحكومة عن معاناة الطلبة والنقص الحاصل في البنى المدرسية.

ميسان : تعيش كافة المحافظات العراقية لاسيما التي تعرضت لعمليات عسكرية ، وضعا أمنيا هشا ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، حيث يعم الانفلات الأمني مناطق محافظة ميسان ، فيما أنه للنزاعات العشائرية المسلحة الصدى الأكثر ، بسبب تواطؤ القوات الحكومية والرشاوى إضافة إلى التعامل مع تجار السلاح للمصالح الشخصية، وكان آخر هذه النزاعات ، أمس الجمعة ، والذي وقع على أثره 11 شخصا بين قتيل وجريح.

السليمانية: تستمر المظاهر الاحتجاجية في محافظة السليمانية في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، وتأخير تسليم الرواتب وانتشار الفساد، وفي هذا السياق طالبت منظمات المجتمع المدني وعدد من الناشطين في كرميان بالسليمانية، اليوم السبت، جميع المعلمين والموظفين بالإضراب عن الدوام يوم غد الأحد، كما دعت الكسبة إلى التضامن مع المعلمين والموظفين.

سياسي: لا تزال الأزمة السياسية مشتعلة بين بغداد وأربيل في ظل عدم وجود أرضية مشتركة تجمع بين الطرفين وتكون أساسا للحل، وتعتبر قضية المعتقلين إحدى القضايا الشائكة التي تثير الخلافات بين الجانبين وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى عن محافظة التاميم “خالد المفرجي”، اليوم السبت، بوجود خمسة آلاف معتقل في سجون أسايش كردستان ، و2000 اخرين مفقودين، فيما أكد عدم عودة أي جهاز أمني مرتبط بالأحزاب الكردية إلى كركوك.

ومع قرب الانتخابات البرلمانية تشتد الصراعات بين الأطراف والكيانات السياسية بسبب رغبة كل طرف في تحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية، ويأتي هذا في ظل عدم اتسام العملية الانتخابية بالنزاهة وزيادة احتمالات تزويرها، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة الأنبار اليوم السبت، بأن هناك مخططات من قبل كتل سياسية وأحزاب متنفذة لم يسمها لتزوير الانتخابات المقبلة.

فيما تستمر الأزمة السياسية في كردستان العراق في ظل الصراعات بين الأحزاب والحركات حول المصالح الشخصية، وفي هذا السياق طالبت كتلة التغيير في البرلمان بضرورة متابعة الأموال المهربة من قبل عائلة رئيس كردستان السابق “مسعود بارزاني” والمسؤولين الأكراد في الإقليم.

وتسعى ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران ، لتعزيز تواجدها على الحدود العراقية السورية وبسط السيطرة الكاملة عليها بأوامر من طهران ، وفي هذا السياق ، أفادت وكالة رويترز بأن الحدود العراقية السورية شهدت انتشارا كبيرا لقطعات ميليشيا الحشد الشعبي.

اقتصادي: تتواصل الخلافات بين الكيانات والأحزاب السياسية بشأن الموازنة، في ظل تحكم المصالح الشخصية والحسابات الانتخابية في إدارة هذه المسألة، وفي هذا السياق أقر عضو اللجنة المالية بالبرلمان، ” جبار العبادي”، اليوم السبت، بأن رئاسة البرلمان ارتكبت مخالفة دستورية وقانونية كبيرة بإرجاعها مشروع الموازنة إلى الحكومة، لافتاً إلى أن مصالح شخصية وانتخابية أخرت إقرار قانون الموازنة.

رياضي: يبدأ المنتخب الوطني لكرة القدم، اليوم السبت، أولى مبارياته في بطولة كأس الخليج 23 المقامة في الكويت حيث يلتقي نظيره البحريني على استاد الكويت ضمن الجولة الاولى من دور مجموعات البطولة.

عربي: اعتبر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، “رياض المالكي”، أن التصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، على مشروع القرار الخاص بالقدس، كان انتصارا كبيرا لفلسطين وفشلًا ذريعًا للولايات المتحدة اﻷمريكية.

عالمي: اتهمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أستراليا بالتخلي عن مئات المهاجرين وطالبي اللجوء، مؤكدة أن هؤلاء اللاجئين في وضع محفوف بالمخاطر في جزيرة مانوس، فيما دعت السلطات الأسترالية الى إيجاد حلول إنسانية مناسبة وعاجلة لهم.

بينما لقي 90 شخصا مصرعهم وفُقد العشرات إثر عاصفة ضربت وسط الفلبين وسببت انهيارات أرضية وسيول.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات