الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

منظمات  : طالبت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” اليوم الاحد ، السلطات الحكومية في بغداد ، باتخاذ تدابير حقيقية ولازمة لحماية المدنيين في قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي وقعت منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ، عقب اقتحام القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي لمناطق القضاء وغيرها من المناطق المتنازع عليها .

وعلى خلفية الاحداث المتواترة في محافظات كردستان العراق مؤخرا ، طالبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ، اليوم الاحد ، بضرورة ماسّة إلى التهدئة بعد التظاهرات “العنيفة” في محافظة السليمانية ، وما رافقها من اعتقالات واصابات في صفوف المتظاهرين  .

كما كشفت صحيفة “غارديان” البريطانية عن تفاصيل وقائع الجرائم التي التي ارتكبها جنود الاحتلال الأميريكي في سجن أبو غريب غربي بغداد ؛ بعد عام 2003 ، لافتة إلى محاولة وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” المستمرة على إخفاء شريط فيديو فاضح، لم يعلن عنه مطلقًا ضمن تقارير التعذيب الأخيرة المنشورة على فترات متلاحقة .

 

الانبار : تضاربت الأنباء حول حقيقة من الجهة التي تمسك فعليا الحدود بين العراق وسوريا حاليا ، بعد تواتر انباء مختلفة حول تواجد قوات الجيش مرة واخرى بتواجد ميليشيا الحشد الشعبي فيها ، و ذلك بعد إرسال تعزيزات عسكرية من فصائل ميليشيا الحشد الشعبي إلى الحدود العراقية مع سوريا، وسط نفي العمليات المشتركة ذلك.

حجج واهية وتهم ملفقة للمواطنين في محافظة الانبار من قبل السلطات الحكومية وميليشيات الحشد من اجل اكمال ماتم البدء به من جرائم وانتهاكات بحق اهالي المحافظة ، من حصار وقصف عشوائي (حربي ومدفعي ) ، وصولا الى الاقتحامات العسكرية والمعارك البرية ، وحتى الاستيلاء على اراضي المدنيين بتهم جاهزة ، للعبث في المحافظة واعادة رسم ملامحها وفقا لاجندات ايرانية .

كما ان معاناة المدن والمحافظات المدمرة لم تنته عند انتهاء العمليات العسكرية والقصف العشوائي عليها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وباسناد من مدفعية وطيران القوات الحكومية والتحالف الدولي ، بل تتواصل الى معاناة مستمرة تتمثل باعادة اعمار مادمرته تلك الغارات الغاشمة ، والتي تكون بين سلسلة وعود لانهاية لها من قبل الجهات الحكومية في بغداد وادارات المحافظات المحلية التابعة بولائها لحكومة بغداد ، وماتشهده مدن الانبار المدمرة خير دليل على معاناة متفاقمة بشكل مزر .

 

نينوى : الجرائم المنظمة والانتهاكات الانسانية من قبل ميليشيا الحشد في المناطق المتنازع عليها عق الاقتحام الاخير لها مستمرة دون رادع وبتواطؤ حكومي واضح ، حيث اكد مسؤول محور الخازر لقوات الپيشمرگة الكردية ، خلال الساعات الماضية ، ان قواته دخلت في حالة التأهب، معربا عن قلقه من الخروقات التي يرتكبها الحشد الشعبي ضد المدينيين في حدود ناحية برطلة وقضاء الحمدانية التابعين لمحافظة نينوى والمناطق القريبة منهما .

كما لايمكن حصر الجرائم والانتهاكات المنظمة التي ترتكبها ميليشيات الحشد في المناطق المتنازع عليها والمدن المقتحمة من قبلها والقوات المشتركة ، بحجة ارساء الامن ومحاربة الارهاب فيها ، فقد كشفت مصادر محلية بمحافظة نينوى النقاب ، عن جريمة كبرى ارتكبتها ميليشيات تابعة للحشد الشعبي  ، من خلال قتل وحرق خمسين مدنيًا من أهالي ناحية القيروان في قضاء البعّاج غربي نينوى بوقت سابق.

 

صلاح الدين : مدن دون غيرها في العراق ، تشهد عمليات تغيير ديمغرافي وجرائم منظمة لميليشيا الحشد الشعبي بحق ابنائها ، بهدف اخراجهم منها والاستيلاء على منازلهم وممتلكاتهم ومنحها لغيرهم من اجل تغيير تركيبة العراق السكانية لصالح اجندات توسعية خارجية ، ومدينة سامراء جنوب تكريت بمحافظة صلاح الدين احدى المدن التي تشهد تلك العمليات بدوافع طائفية .

 

التأميم : اغتالت ميليشيات مسلحة ، مساء اليوم الاحد ، مديرا للشرطة وابنه ، وشيخ عشيرة وزوجته ، بهجومين منفصلين وقعا على الطريق الرابط بين قضاء الحويجة ومدينة كركوك بمحافظة التاميم ، ما يكشف حجم الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظة عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها قبل شهرين .

محافظة التاميم ومركزها مدينة كركوك ، تشهد تدهورا كبيرا على مختلف الاصعدة عقب الاقتحام الاخير من قبل القوات المشتركة وميليشياتها لانتزاع المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل في اكتوبر / تشرين الاول الماضي ، حيث تنتشر جرائم السطو المسلح والجريمة المنظمة بشكل كبير في كركوك ، وسط شكوى الاهالي من الانفلات الامني بالمدنية .

كما اصيب شخصان بجروح متفاوتة ، في وقت متأخر من مساء امس السبت ، اثر قيام مجموعة مسلحة تابعة لميليشيات متنفذة بالهجوم على محل للالعاب الالكترونية وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، وطعن اثنين من المتواجدين داخل المحل بالسكاكين ، ما يكشف حجم الانفلات الامني وغياب القانون الذي تعيشه المدينة .

 

السليمانية : احتجاجا على ماتشهده مدن كردستان العراق من سوء في الاوضاع المعيشية ، نظم أصحاب المحال تجارية بمدينة كلار جنوب السليمانية، صباح اليوم الاحد، اضرابا عاما ، مؤكدين أن الإحتجاجات ستستمر بكافة الاشكال للضغط على حكومة الاقليم لإجراء الاصلاحات.

كما تعرضت مناطق قضاء حلبجة التابع لمحافظة السليمانية بكردستان العراق ، صباح اليوم الاحد ، لهزة ارضية جديدة بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ، ما أثارت الفزع بين السكان القضاء ، دون معرفة الخسائر التي خلفتها .

 

اربيل : كشفت مصادر صحفية مطلعة في كردستان العراق ، اليوم الأحد، ان حزب العمال الكردستاني اعلن تشكيل إقليم ذاتي يضم خمس مناطق في جبال قنديل وعلى مقربة من الحدود العراقية مع تركيا، في خطوة من شأنها تعقيد المشهد في شمال البلاد، ودفع أنقرة إلى تنفيذ هجوم بري واسع على المنطقة كما حدث قبل سنوات.

 

بغداد : اعلن طلبة كلية الامام الاعظم في مدينة الاعظمية شمال العاصمة بغداد ، اليوم الاحد ، اضرابا عن الدوام ، احتجاجا على قطع الطعام عنهم من قبل رئاسة الوقف السني لاسباب مجهولة لم تعرف بعد .

كما ان احراق البساتين في مناطق حزام بغداد الشمالي وقضاء الطارمية على وجه الخصوص من قبل الميليشيات المسلحة وبتواطؤ حكومي واضح ، مستمر لاجل تحقيق جميع الاهداف المخطط لها مسبقا ومن اجل افراغ تلك المناطق من سكانها وتغيير ديمغرافيتها .

وايضا فأن غياب القانون وتاثيره على حياة المواطنين لم يتوقف عند فقدان الامن وانتشار الفساد في جميع المفاصل ، بل وصل الى حد الاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة في محافظات البلاد والعاصمة بغداد خصوصا ، مايعكس حجم الانفلات الذي يعيشه العراق في ظل حكومات مابعد الاحتلال .

 

ديالى : تاكيدا للاهمال الحكومي الكبير لقطاع الصحة في العراق ، طالب رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى ، مساء الاحد، باعتبار الناحية “منكوبة صحيا” بسبب ارتفاع معدلات الاصابة بمرض “حبة بغداد”، محذرا من “انتشار” المرض ببقية مدن المحافظة في ظل “عدم وجود” فرق طبية جوالة لتقديم اللقاحات والعلاج اللازم للمرض من اجل وضع حد له .

كما ان ظاهرة الاتجار بالاعضاء البشرية كغيرها من الظواهر حديثة الظهور في المجتمع العراقي عقب الاحتلال ، ساهمت باثارة الرعب بين المواطنين ، ولاسيما ماشهدته محافظة ديالى مؤخرا عقب اعتقال عصابة لبعض المتاجرين بالاعضاء البشرية في المحافظة ، وسط قلق بالغ من تغلغل هذه التجارة إلى أروقة المجتمع، وضمن الطبقات الفقيرة.

 

بابل : جدد اهالي محافظة بابل كغيرهم من محافظات وسط وجنوب العراق رفضهم لقرار خصخصة الكهرباء الذي تنوي الحكومة المركزية وحكومات المحافظات المحلية فرضه بالقوة من اجل تحقيق مصالحها الشخصية ، دون الاهتمام بواقع الطاقة المزر لسنوات طويلة في العراق دون حل جذي ، الا بفرض هذا القانون الذي يثقل كاهل المواطن البسيط بمبالغ طائلة .

ذي قار : لقيت فتاة دون الـ20 من العمر مصرعها ، اليوم الاحد ، باطلاقة نارية ، اثناء محاولتها انقاذ اخيها من الانتحار بواسطة مسدسه الشخصي ، وذلك في احد الاحياء الواقعة وسط مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، وسط تصاعد ملحوظ لحوادث الانتحار في العراق بسبب المشاكل الاجتماعية وكثرة الضغوط النفسية المتزامنة مع ارتفاع نسب البطالة بين الشباب .

 

النجف : الاهمال الحكومي لقطاع التعليم في العراق تنوعت فصوله  وتباين بين عدم توفير الكوادر التعليمية والكتب المدرسية والاثاث ومستلزمات التعليم في المدارس ، وصولا الى نقص الابنية المدرسية وهدم بعضها من اجل اعمارها وترك طلبتها لسنوات في العراء دون الاكتراث بمستقبلهم ، وقضاء المشخاب بمحافظة النجف شاهد على الاهمال الحكومي المتعمد في الجانب المذكور .

 

سياسي : حذرت حركة التغيير الكردية, صباح اليوم الأحد , حكومة العبادي في بغداد من مغبة اهمال ملف اقليم كردستان دون ايجاد حلول جذرية , مشيرة إلى أن كردستان العراق يتعرض الى مؤامرة خارجية ستعكس على واقع بغداد في حال استمرارها ، بحسب قولها .

كما امهل الاتحاد الاسلامي الكردستاني، اليوم الاحد، حكومة إقليم كردستان حتى منتصف شهر كانون الثاني المقبل لإجراء الإصلاحات وتحسين الاوضاع المعيشية في كردستان ، مهددا أنه في حال عدم إستجابة الحكومة سيتم اعلان موقف حاسم بشأن المشاركة بحكومة الاقليم المقبلة .

و اقر الجهاز المركزي للإحصاء التابعة لوزارة التخطيط في العراق ، اليوم الاحد، من خلال تقرير اصدره عن عمالة الأطفال ووضعهم في البلاد ، بان عمالة الأطفال بلغ نسبتها نحو 5% من عموم الشعب ، وذلك من تأثر الحروب والمعارك والتهجير في بعض محافظات العراق بحجة محاربة الارهاب ، اضافة الى فقدان المعيل .

كما كشف مدير الدائرة المسؤولة عن البطاقة التموينية في وزارة التجارة بمحافظة السليمانية “ياسين محمود حمه” ، اليوم الاحد ، رفض حكومة كردستان استلام اوراق البطاقة للعام الجديد في المحافظة وباقي محافظات الاقليم ، لاسباب تعود لعدم تواجد الكتابة الكوردية عليها ، وذلك على الرغم من انه كان من المقرر ان تصل جميع قسائم البطاقة التموينية الجديدة الى المحافظة وتوزع على الوكلاء .

و في مساع متواصلة من قبل الاحزاب السياسية الكردية في كردستان لانقاذ نفسها من مأزق استفتاء الانفصال الذي استمرت تداعياته خلال الاشهر الثلاثة الماضية والازمة الخانقة التي تعيشها حكومتي بغداد واربيل ، أعلنت سكرتيرة برلمان كوردستان “بيكرد طالباني “، اليوم الاحد، عن زيارة مرتقبة لوفد من البرلمان الكردستاني الى بغداد من محاولة حلحلة الازمة .

كما و بعد صدور “مذكرة قبض” بحقه ، طالبت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف ” ، مساء الاحد، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بمنع سفر قائد القوة الجوية “انور حمه امين ” ، خوفا من هربه الى خارج العراق غيره من الساسة الفاسدين .

 

اقتصادي : الفساد المنتشر في جميع مفاصل الدولة لم يترك مجالا الا والحق به الضرر الكبير ، حيث أكد خبراء اقتصاد أن التركيز على جذب الاستثمارات الدولية إلى العراق يجب أن يقترن بجهود كبيرة لتقويض الفساد وصولاً إلى تحقيق بيئة سليمة قادرة على تلبية متطلبات اعمار المناطق المدمرة بفعل العمليات العسكرية الاخيرة .

كما اقر جهاز الأمن الوطني في البصرة ، اليوم الاحد، بضبط 35 حاوية تحوي دجاج صيني منتهي الصلاحية داخل ميناء أم قصر الشمالي ، مايؤكد بالدليل الجديد على استمرار الفساد المالي والاداري في المنافذ الحدودية وعدم الاكتراث بحياة وصحة المواطنين .

و اعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، انها ستوقع عقدا مع احدى الشركات الصينية لتطوير حقل شرقي بغداد، والوصول بالانتاج الى 40 الف برميل خلال خمس سنوات.

 

رياضي : عاود فريق الشرطة لكرة القدم ، اليوم الاحد ، تدريباته اليومية، وذلك عقب انتهاء الإجازة التي منحها المدرب البرازيلي “باكيتا” للاعبين ، رغم غياب الاخير و9 لاعبين.

و كشف وزير الشباب والرياضة “عبد الحسين عبطان “، اليوم الاحد، عن إقامة بطولة رباعية في محافظة البصرة بجنوب العراق ، تضم كلا من الكويت وتونس وقطر .

 

عربي : أكدت السلطات في المملكة العربية السعودية ، اليوم الاحد ، الانتهاء من إزالة جميع مخلفات سوق الطيور في العزيزية ب‍الرياض بعد رصدها حالات نفوق طيور هناك جراء إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور H5N8، الأربعاء الماضي ، في وقت أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أنها حظرت نقل الطيور الحية من وإلى الرياض في إطار الخطة الوقائية لمكافحة انتشار الفيروس.

كما وافق الرئيس الامريكي “دونالد ترامب ” ، اليوم الاحد ، على توفير اسلحة بقيمة 393 مليون دولار لشركائه من من المجموعات المسلحة التابعة للاكراد في سوريا على الرغم من اعتراض انقرة بشأن استمرار تسليم الأسلحة الثقيلة والمدرعات إلى وحدات “حماية الشعب” الكردية.

 

عالمي : اجرت السلطات الصينية اختبارا ، اليوم الأحد، لأكبر طائرة برمائية في العالم، أطلقت عليها اسم “إيه.جي 600″، “التنين المائي” ، بحسب مااعلنت وكالة الانباء الصينية .

و اعتبرت كوريا الشمالية ، اليوم الأحد، العقوبات الدولية الجديدة التي فرضتها عليها منظمة الأمم المتحدة  بمثابة “عمل حربي” ضدها وحصار اقتصادي كامل ضدها ، وفقا لمصادر رسمية وتصريحات لوزارة الخارجية الكورية الشمالية .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com