الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين: في ظل معاناة النازحين في المخيمات من الإهمال الحكومي وضعف الخدمات، باتت الحرائق مشكلة تضاف إلى مآسي النازحين وتهدد حياتهم، في وقت كشف فيه مسؤولون يعملون بمنظمات محلية إنسانية عن أن غالبية تلك الحرائق ناجمة عن عمليات فساد داخل الحكومة أو وسطاء يعملون مع الأمم المتحدة في العراق.

نينوى: تفشى الفساد بصورة كبيرة في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في ظل تواطؤ الحكومة مع هذا الفساد، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن كتلة نينوى “ماجد شنگالي” بأن المواطن بسنجار في محافظة نينوى يدفع 100 الف دينار الى معقبين لأصدار هوية الاحوال المدنية.

الأنبار : تمارس الميليشيات التي تتواجد بكثافة في مناطق محافظة الأنبار المقتحمة ، جرائم منظمة وانتهاكات بحق المدنيين بدوافع طائفية ، حيث أكدت مصادر مطلعة من مدينة الرمادي ، وقوع حالة اختطاف في الاسبوع الماضي على ايدي ميليشيات مسلحة وبعد 3 أيام استطاع ذوي المخطوف إعادته بمبلغ كبير لم يذكر قيمته ، فيما أكد أحد ناشطي مدينة الفلوجة عن وقوع مثل هذه الحالات بصورة متكررة على أيدي ميليشيات متنفذة.

تشهد محافظة الأنبار وبالأخص مدينة الفلوجة ونواحيها عمليات اعتقال تعسفية مستمرة دون سند قانوني وبذرائع مختلفة حيث أكدت مصادر مطلعة لــــ(وكالة يقين للأنباء) أن القوات المشتركة قامت بحملة اعتقالات طالت عدد من المدنيين دون وجود سند قانوني لها.
قتل جنديان من القوات المشتركة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، فيما وصلت جثتيهما إلى مسقط رأسيهما في محافظة ذي قار، وذلك بما يؤكد عجز القوات المشتركة عن بسط سيطرتها على المناطق التي تنتشر بها.

بغداد : تعرضت دورية تابعة للجيش ، لهجوم شنه مسلحون ، في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، من دون معرفة الخسائر.

عثرت الشرطة في بغداد، اليوم الاثنين، على جثة رجل مجهول الهوية وعليها آثار إطلاق نار في منطقة المعامل شرقي العاصمة، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

ديالى : الإهمال الحكومي طال كل شئ في عراق ما بعد الاحتلال ، وفي هذا الإطار ، أكدت لجنة البيئة في مجلس محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، أن هناك انحسار مرعب للاحزمة الخضراء حول المدن في المحافظة ، فيما أشارات إلى أن المحافظة فقدت نحو ألفي دونم من الاحزمة بعد 2003 ، لأسباب متعددة أبرزها الإهمال والجفاف والتجاوزات.

تتعمد ميليشيا الحشد الشعبي إضرام النار في بساتين محافظة ديالى بدوافع طائفية ولأغراض تهدف إلى زعزعة الوضع وتغيير تركيبة المناطق السكانية بالمحافظة، وأفادت مصادر صحفية محلية بأن الحرائق التي اندلعت خلال الساعات الماضية أدت إلى دمار كبير في الأراضي الزراعة بالمحافظة، طال عشرة بساتين في أطراف مدينة بعقوبة ولا تزال مستمرة حتى الآن.

اتسع نفوذ الميليشيات الطائفية المتنفذة في العراق وباتت تمارس العديد من جرائم القتل والاختطاف والسطو والسرقة بالإكراه، فضلا عن سعيها لتحقيق مكاسب مادية عبر الاستيلاء على العقارات والثروات بالقوة، وفي هذا السياق أقر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي”، اليوم الاثنين، بوجود عصابات تحاول السيطرة على محطات الوقود الحكومية في القضاء، فيما دعا وزارة النفط إلى التدخل.

التأميم : قتل وأصيب العشرات من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي ، بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف تجمعا لهم في محافظة التأميم.

في استمرار لحالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات العراقية أقدمت ميليشيات مسلحة على اختطاف مدنيين اثنين من منزلهما، اليوم الاثنين، في قرية تابعة لقضاء داقوق جنوب مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

مع تفشي الانفلات الأمني وتزايد الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الطائفية المتنفذة عثرت الشرطة، مساء اليوم الاثنين، على ثلاث جثث لمخطوفين شمال غربي محافظة التاميم.

حلبجة: لا تزال الأحداث ساخنة في كردستان العراق في ظل الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والقضاء على الفساد، وفي هذا السياق طالب مجلس الدفاع عن اهالي حلبجة في بيان له، اليوم الاثنين، بإلغاء الأحكام العرفية وإنهاء الحصار العسكري على المدن.

ذي قار : بعد أن فشلت الحكومة في إيجاد حلول جذرية للكثير من الأزمات لاسيما أزمة الطاقة ، لجأت إلى خصخصة قطاع الكهرباء ، من دون الالتفات إلى عواقبه السلبية على المواطن البسيط ، وفي هذا السياق ، أقر عضو مجلس محافظة ذي قار “شهيد الغالبي” ، اليوم الاثنين ، بأن مشروع خصخصة الكهرباء ، نهج اقتصادي فاشل تتبعه الدولة وهو يستهدف الفقراء من أبناء الناصرية ، مبينا أن قرار إيقاف هذا المشروع خرج عن إطار حكومة ذي قار وأصبح بيد الدولة.
تعاني أقضية ونواحي محافظة ذي قار خاصة ناحية المنار من تردي الخدمات وانعدام الدعم وتوفير العلاجات، وسط إهمال حكومي تام لها وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان “أمل عطية” ، بأن 10 آلاف مدني يسكنون ناحية المنار بمحافظة ذي قار دون توفير الحكومة أي مخصصات لهم.

تسبب الفشل الحكومي في تحقيق أي تقدم في المجالات كافة في تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، وشيوع التفكك الأسري، وفي هذا السياق أقر مصدر قضائي في محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، بأن حالات الطلاق المسجلة خلال الاشهر الــ 11 الأولى من هذا العام تجاوزت الثلاثة آلاف وخمسمائة حالة.

أدى فشل الحكومة في حل المشكلات المختلفة في العراق إلى تزايد حدة الاضطرابات الاجتماعية والنفسية ما ساهم في زيادة نسبة الانتحار في البلاد، وفي هذا السياق أٌقرت قيادة شرطة محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، بتسجيلها حالة انتحار جديدة لشاب عشريني في قضاء الرفاعي شمال المحافظة.

بابل : تتواصل حملات الدهم والتفتيش التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات ، وفي هذا الإطار ، أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل ، اليوم الاثنين ، القبض على 39 شخصا من مناطق متفرقة في المحافظة.

ميسان : العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها والتي دائما ما تكون مصحوبة بالجرائم والانتهاكات بحق المدنيين ، مستمرة في مختلف أنحاء البلاد ، وفي هذا السياق ، أعلن قائد عمليات الرافدين “علي إبراهيم دبعون” عن انطلاق عملية عسكرية واسعة تنفذها وتشرف عليها قيادة العمليات في مركز وأقضية ونواحي محافظة ميسان.

سياسي : لم تكد تهدأ الأزمة بين بغداد وأربيل حتى تشتعل مرة أخرى ، لاسيما في ظل تبادل الاتهامات بين الطرفين ، والتصعيد العسكري الذي تشهده الأزمة ، ففي الخمسة أيام الأخيرة كررت حكومة كردستان اتهامها للقوات المشتركة وميليشياتها بالقيام بتحركات غير طبيعية وتعزيزات عسكرية قرب مخمور ونشر صورا جوية تؤكد ذلك ، وقبل أربعة أيام صرح أحد قياديي قوات البيشمركة باستعداد قواته لصد أي هجوم محتمل من قبل ميليشيا الحشد في منطقة آلتون كوبري شمال كركوك مؤكدا وجود تعزيزات عسكرية وتحركات سرية لهذه الميليشيات، فيما نفت قيادة القوات المشتركة وجود تعزيزات في المناطق المتنازع عليها ، بعد هذه الاتهامات والتأكيدات من قبل الاقليم.

تتضاءل فرص الحل السياسي للأزمة بين بغداد وأربيل ، في ظل محاولة كل طرف إملاء شروطه على الآخر للدخول في حوار لحل الأزمة ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة العربي الجديد نقلا عن وزير بارز في حكومة “حيدر العبادي” ، أن الأخير سلم قائمة شروط العودة لطاولة التفاوض مع حكومة أربيل لوسطاء ، وتمّ تسليمها إلى حكومة أربيل التي اعتبرتها تعجيزية ودليلاً على أنّ نية الخيار العسكري ما تزال قائمة لدى بغداد.

يتعثر إقرار الموازنة الجديدة في البرلمان بسبب الخلافات الحادة بين السياسيين بشأنها ، وفي هذا السياق ، كشفت النائبة عن حركة التغيير الكردية “تافكة أحمد” , اليوم الاثنين , عن نية اتحاد القوى والتحالف الكردستاني مقاطعة جلسات البرلمان في حال عرض مسودة موازنة العام المقبل بصيغتها الحالية , مشيرة إلى أن السماح بتمرير الموازنة دون تغيير سيثبت حصة إقليم كردستان بنسبة أقل من سكانها.

السياسات الحكومية الفاشلة ، والفساد المستشري في كافة المؤسسات بعد الاحتلال ، وكذلك الإهمال الكبير للقطاعات المهمة كالصناعة والزراعة ، كل ذلك كان كفيلا بارتفاع نسبة البطالة في العراق إلى معدلات غير مسبوقة وتدني المستوى المعيشي للمواطنين ، وفي هذا السياق ، كشفت إحصاءات رسمية حديثة ، عن وجود حوالي 4 ملايين عاطل عن العمل في العراق ، وارتفاع نسبة العمالة بين الأطفال ، وكذلك تدني مستوى المعيشة بشكل ملحوظ.

يلهث ساسة عراق ما بعد الاحتلال وراء المناصب للانتفاع من ورائها ، غير آبهين بمعاناة المواطنين المتفاقمة من التدهور في كل شئ ، وفي هذا الصدد ، اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون “اسكندر وتوت” ، اليوم الاثنين ، بعض النواب باستغلال مناصبهم للمصالح الشخصية في دوائر الدولة ، داعيا الحكومة إلى تطهير البلاد من الفساد.

شهدت محافظات إقليم كردستان في الآونة الأخيرة موجة احتجاجات عارمة ، ضد سياسات حكومة الإقليم الفاشلة ، حيث شنت القوات الكردية حملات اعتقال خلال الاحتجاجات وبعدها ، طالت مئات الأشخاص ، وفي هذا السياق ، دعا نائب رئيس كتلة التغيير النيابية “امين بكر” ، اليوم الاثنين ، إلى إنهاء المظاهر العسكرية وحالة الطوارئ والتقييد الحاصل على حرية التعبير على الرأي في إقليم كردستان وخاصة محافظة السليمانية وإطلاق سراح المعتقلين فورا ، محذرا من استمرار الضغط على الشعب الكردستاني لان نتائج هذا الضغط ستكون وخيمة على الجهات التي تقمع الأبرياء.

تستمر الخلافات السياسية بين الأحزاب والحركات المختلفة في كردستان العراق في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية وتزايد الاحتجاجات على أداء حكومة كردستان، وفي هذا السياق أعلن مسؤول مركز تطوير الاتحاد الإسلامي الكردستاني في محافظة حلبجة “آري جلال” ، اليوم الاثنين، عن استقالته احتجاجا على بقاء حزبه في حكومة الإقليم.

مع استشراء الفساد في العراق اعترف السيناتور الأمريكي “جون ماكين”، بأن حكومة العبادي التي ترعاها واشنطن لن تستطيع محاربة الفساد المستشري في العراق بسبب فساد الحكومة نفسها.

تفاقمت المشكلات السياسية بين الحركات والأحزاب الكردية المختلفة، وذلك في ظل بحث كل طرف عن مصلحته الشخصية ومكاسبه السياسية ما أدى لصعوبة التوصل لحل الأزمة بين الأطراف المتنازعة، في هذا السياق أقر عضو قيادة الحركة الإسلامية الكردستانية “عبدالله ورتي”، اليوم الاثنين، عن سعي كتلته لتشكيل جبهة سياسية للضغط باتجاه إجراء انتخابات مبكرة في إقليم كردستان، فيما أكد أن حكومة اقليم كردستان تتجه نحو الفشل يوما بعد آخر”.

اقتصادي : منذ احتلال البلاد وتسعى إيران إلى السيطرة على السوق العراقية ومن ثم اقتصاد البلاد ككل ، وفي هذا السياق ، أعلنت الحكومة الايرانية ، اليوم الاثنين ، عن تصدير بضائع بقيمة أكثر من 900 مليون دولار إلى العراق عبر حدود مهران.

استقر سعر الذهب العراقي ، اليوم الاثنين ، عند 212 ألف دينار للمثقال الواحد.

تسعى إيران لبسط كامل هيمنتها على العراق خاصة في المجال الاقتصادي عبر إغراق السوق العراقية بالبضائع الإيرانية مستغلة تبعية المسؤولين في الحكومة وفي المعابر والمنافذ الحدودية لها، وفي هذا السياق أعلن مساعد شؤون تنمية التجارة بالدائرة العامة للصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، “جميل شوهاني”، أنه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الايراني الجاري (بدءا من 21 آذار) تم تصدير 902 ملايين و201 ألف و270 دولارا من السلع الإيرانية إلى العراق عن طريق حدود مهران الدولية.

رياضي : تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية الخليجية ، في الخامسة مساء غدِ الثلاثاء بتوقيت غرينتش، إلى ملعب الكويت العاصمة، لمتابعة واحد من أقوى الصدامات الكروية بين منتخبي العراق وقطر بالجولة الثانية للمجموعة الثانية لكأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 23).

تمكن نادي بلدية البصرة من التغلب على فريق نادي امانة بغداد ، يوم أمس الأحد ، ضمن مباريات الجولة الأولى لمسابقة الدوري الممتاز لكرة الصالات في المباراة التي جرت اليوم على قاعة الشباب في بغداد.

أوضح مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، “باسم قاسم”، اليوم الاثنين، أن اللاعب “ريبين سولاقا” جاهز للمشاركة في المباراة مع قطر ضمن خليجي23.

عربي : أفاد مصدر طبي بمقتل خمسة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح ، جراء انفجار عبوة ناسفة في محافظة الحُديدة غربي اليمن.

عالمي : قتل 10 أشخاص على الأقل في هجوم بحزام ناسف بالقرب من وكالة الاستخبارات في العاصمة الأفغانية كابول ، حسب ما صرح به مسؤولون.

قتل 4 أشخاص على الأقل وجرح 15 آخرون ، اليوم الاثنين ، في حادث دهس حافلة لعدد من الأشخاص ، عند مدخل نفق للمشاة في العاصمة الروسية موسكو.

ضرب زلزال بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم الاثنين، (كوهبنان)، بمحافظة (كرمان)، جنوب شرقى إيران، دون أنباء عن وقوع قتلى أو جرحى جراء هذا الزلزال حتى الآن.

أوقفت السلطات التركية اليوم الاثنين، 25 أجنبيا يشتبه بإنتمائهم إلى مسلحي (تنظيم الدولة) في عمليات أمنية بولايتي إسطنبول (شمال غرب) وسامسون شمال تركيا.

تعرضت ولاية أزمير التركية صباح اليوم الاثنين، إلى هزتين أرضيتين، بقوة 4.8 و 3.9 ريختر.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات