الإثنين 10 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : سلط المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب من خلال تقرير صدر عنه ، خلال الساعات الماضية وكان  بعنوان “تعرّض مدن وقرى شرق مدينة الفلوجة تتعرض للتهجير القسريّ ومنع عودة أهلها إليها” ، الضوء على مايجري في مناطق شرق الفلوجة بمحافظة الانبار من انتهاكات للقوات المشتركة وميليشياتها ضد ابناء تلك المناطق وفي وضح النهار وبتواطؤ حكومي كبير ، من خلال الاعتقالات العشوائية وعمليات الابتزاز المالي التي يتعرض المدنينون لها .

 

الانبار : البطالة في العراق ، احدى الافات التي تنخر في جسد المجتمع عموما وبفئة الشباب خصوصا ، وتساهم في توجيه طاقاتهم الى مايضرهم ومجتمعهم ، ومحافظة الانبار غرب العراق تشكو من ارتفاع متواصل في اعداد شبابها العاطلين عن العمل ، وسط اهمال حكومي متعمد لشريحة الشباب ، وسط مخاوف من خسارتهم لاسيما بعد رصد حالات تعاطي للمخدرات في صفوف الشباب .

 

صلاح الدين : قضاء طوزخوماتو بمحافظة صلاح الدين وغيره من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل ، لاتزال تحت رحمة القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي التي اقتحمتها منتصف شهر تشرين الاول الماضي وارتكبت فيها ابشع الجرائم وبتغطية حكومية معلنة ، بحجة ارساء الامن واستعادة الاراضي من القوات الكردية ، وبرغم ماتكشفه الانباء الواردة من تلك المناطق وغيرها من تقارير موثقة للمنظمات الحقوقية (الدولية والمحلية )، الا ان هذه الانتهاكات لازالت ترتكب في وضح النهار .

 

نينوى : على الرغم من موسم الاعياد الخاصة بهم والتي تصادف هذه الايام ، الاان العائلات المسيحية في مناطق سهل نينوى غربي المحافظة تتعرض حاليا لمضايقات وابتزاز واعتداءات متواصلة من قبل الميليشيات المسلحة التابعة للحشد الشعبي ، ما دفع البعض منهم للنزوح مجددا من مناطقهم بحثا عن اماكن اكثر امنا على حياتهم .

 

ديالى : رغم انتهاء العمليات العسكرية والمعارك والقصف العشوائي على مناطق محافظة ديالى شرق العراق ، منذ نحو عامين، إلا أن بساتينها مازالت تحترق بفعل فاعل، الأمر الذي يقطع الشك باليقين أن المليشيات المتنفذة والمسيطرة على المدينة هي من تقوم بذلك، بحسب إفادات السكان المناشدين للمنظمات الحقوقية المحلية والدولية لانقاذهم من الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحقهم .

من ناحية اخرى خرج العشرات من ابناء ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى ، صباح اليوم الثلاثاء ، في تظاهرات حاشدة وغاضبة ، احتجاجا على انعدام الخدمات وتدهور الامن المستمر  في الناحية والمحافظة بصورة عامة ، مطالبين باقالة القيادات المحلية المقصرة في اداء واجباتها.

 

بغداد : مناطق العاصمة بغداد تغرق بعضها بالنفايات ، نتيجة للتقصير الواضح في اداء مهام امانة العاصمة الناتج بدوره عن الفساد الاكبر الي يعج بجميع مؤسسات الدولة ووزراتها ، حيث تشهد منطقة المنصور غرب العاصمة بغداد والتي تعتبر من الاحياء الراقية فيها تراكما كبيرا للنفايات في شوراعها بسبب عدم توفير سيارات جميع القمامة ، رغم العقود الموقعة مع شركات التنظيف والتي يهدر بسببها سنويا ملايين الدنانير .

منطقة الرشاد شرقي العاصمة بغداد تشبه في حالها المتردي ، الكثير من مناطق العاصمة بغداد التي تعاني انعدام الخدمات فيها منذ سنوات طويلة ، وبالرغم من تغير حكومات مابعد الاحتلال لاكثر من مرة خلال 14 عاما الماضية ، الا ان الحال لم يشهد اي تحسن ملموس ، حتى فاض بساكني المنطقة واطلقوا مناشداتهم من اجل توفير الخدمات فيها .

 

اربيل : كشفت وزارة الصحة في حكومة كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء عن وفاة 15 شخصا نتيجة الاصابة بمرض “الثلاسيميا” لعدم توفر العلاج في محافظات الإقليم ، بسبب العقوبات التي فرضتها حكومة بغداد على اربيل على خلفية اصرار الاخيرة على اجراء استفتاء الانفصال في ايلول الماضي .

اغلاق المطارات في محافظات كردستان العراق ضمن سلسلة الاجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد بحق نظيرتها في اربيل بسبب الاصرار على اجراء استفتاء الانفصال في ايلول الماضي ، اثر بشكل مباشر على الحياة الاقتصادية في محافظات كردستان ، حيث نشطت في الاونة الاخيرة عمليات تهريب اجهزة الهواتف المحمولة من بغداد الى محافظات الاقليم لمراكبة عمليات البيع والشراء التي تاثرت بتوقف حركة الطيران .

و كشف مركز تنسيق الأزمات المشترك في مجلس وزراء اقليم كردستان، امس الثلاثاء ، عن حجم الخسائر المادية التي خلفها الزلزال الذي ضرب مناطق كردستان في تشرين الثاني المنصرم والتي تقدر بنحو 370 مليون دولار .

 

التاميم : قتل واصيب عدد من عناصر الجيش بينهم ضابط برتبة مقدم ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم ، في قضاء داقوق الواقع جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

 

السليمانية : اعلنت هيئة الانواء الجوية في العراق ، ظهر اليوم الثلاثاء، تسجيلها هزة ارضية جديدة بقوة 4.5 على مقياس ريختر ، ضربت مناطق جنوب شرق حلبجة التابعة لمحافظة السليمانية في شمال العراق ، دون تسجيل اية خسائر بشرية او مادية نتيجة الهزة الارضية .

 

دهوك : كشفت مصادر صحفية مطلعة نقلا عن شهود عيان ، اليوم الثلاثاء ، عن تعرض جبل متين شمال محافظة دهوك شمال العراق لقصف حربي تركي مكثف استمر لقرابة ساعتين ، مبينة ان المنطقة التي تعرضت للقصف تحوي مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني PKK.

 

ميسان : تشهد محافظة ميسان غيابا تاما للقانون وانفلاتا كبيرا للامور ، بعد ان فرضت قوة السلاح سطوتها على المشهد الامني في المحافظة ، وسط عجز حكومي واضح على وضع حد للنزاعات العشائرية بالقوة او احتوائها بطرق اخرى ، حتى اصبحت المحافظة مؤخرا تخلو من مظاهر السلطة فيها ، وفي محاولة من حكومة العبادي للتغطية على الاحداث الكبيرة أعلنت قيادة عمليات الرافدين، اليوم الثلاثاء ،  عن إرسال أربعة أفواج من قوات “مكافحة الارهاب” الى ميسان لفرض الامن في المحافظة إثر تفاقم ازمة النزاعات العشائرية ، حيث شهدت الشوارع انتشارا كثيفا للقوات المشتركة وشن عمليات دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال العديد من المواطنين .

كما ان الانتشار المكثف للقوات المشتركة ومن محافظات عدة في مناطق محافظة ميسان بجنوب غرب العراق وفي محاولة لاعادة فرض السيطرة على المشهد الامني الذي اصبحت سلطة السلاح فيه هي السائدة خلال الايام الحالية ، شنت القوات المشتركة حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال اكثر من 30 مدنيا بدعوى انهم من المطلوبين .

 

ذي قار : مناشدات واستغاثات ومطالبات تتكرر لانقاذ محافظات جنوب العراق من ازمة شح المياه الخانقة التي تعيشها ، بسبب التجاوز على الحصص المائية الخاصة بكل محافظة من قبل غيرها ، ماينذر بحدوث كارثة انسانية تهدد حياة المواطنين ومواشيهم وزراعتهم ، حيث جدد نائب رئيس اللجنه التنفيذية العليا لملف الأهوار والآثار في ذي قار “حسن الأسدي” ، الثلاثاء ، مناشدته لرئيس الوزراء ومجلس النواب ووزارة الموارد المائية ووزارة الصحة والبيئة من كارثة بيئية حقيقية تمر بها الأهوار حاليا وسكانها دون معالجة حقيقية واهتمام حقيقي بهذه المشكلة.

 

بابل : تلوث المياه في العراق بمخلفات المصانع ومحطات الطاقة الكهربائية وغيرها من شركات استخراج النفط الخام في العراق ، يتكرر في ظل انعدام المراقبة والقانون الذي يحاسب المذنبين في تلك المخالفات ، حيث شهد قضاء المسيب في محافظة بابل ظهور بقع زيتية في نهر الفرات ، ماينذر بكارثة بيئية تؤثر على حياة المواطنين في القضاء والمحافظة وايضا في المحافظات الاخرى الي يمر خلالها النهر .

 

البصرة : اعترف عضو البرلمان عن محافظة البصرة “توفيق الكعبي “، اليوم الثلاثاء، بأن حال المستشفى الجمهوري وغيره من مستشفيات البصرة مزر للغاية و”يندى لها الجبين” نتيجة انعدام الاهتمام والعناية ، مبينا ان المرضى داخل المستشفيات ينقلون من دون اسرّة ، مطالبا وزيرة الصحة بموقف حقيقي تجاه ماتشهده مستشفيات المحافظة من اهمال طبي واضح ، مع ضرورة ملحة لاستبدال جميع المدراء فيها .

قانون خصخصة الكهرباء المثير للجدل في العراق له اثار وتداعيات لم تقتصر على الرفض الشعبي الكبير من قبل مواطني محافظات الوسط والجنوب ، بل اشعل الخلافات السياسية ايضا داخل مجالس المحافظات ومع حكومة العبادي في بغداد ، حيث أكدت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، صباح اليوم الثلاثاء، إقالة مدير عام مديرية توزيع الكهرباء في المنطقة الجنوبية “محمد عبد الأمير” على خلفية تعثر تطبيق مشروع خصخصة قطاع التوزيع.

 

سياسي : مصادر مسربة من داخل مفوضية الانتخابات في العراق ، كشفت النقاب اليوم الثلاثاء عن مشاركة 62 شخصية بارزة في مليشيات مختلفة ومنضوية تحت لواء هيئة ميليشيات الحشد الشعبي ، وقد حصلت فعلياً على الترخيص القانوني المطلوب للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها مطلع مايو/أيار المقبل ، بعد الإعلان عن استقالتها من قيادة فصائل ميليشيا الحشد أو تخليها شكليا عن العمل المسلح وتشكيل حزب أو حركة سياسية، لحين انتهاء الانتخابات ، وهو ما يثير قلقاً بالغاً في العراق ، من تولي هذه مناصب سيادية واضفاء الشرعية على هذه الميليشيات في الحكومة .

من ناحية اخرى فأن القانون الجديد الذي صادق عليه رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم”، والذي يقضي بتجريد الفلسطينيين اللاجئين في العراق من كل الامتيازات والحقوق التي كانوا يتمتعون بها قبل عام 2003 ، اثار قلقا بالغا وجدلا كبيرا ، كما وصف بـ”المجحف” بحق الفلسطنيين بالعراق ، وان هناك دوافع عديدة تقف وراء اقرار القانون.

كما  طالب عضو كتلة التغيير الكردية في البرلمان “هوشيار عبد الله “، صباح اليوم الثلاثاء ، بضرورة تدخل دولي عاجل من قبل منظمة الأمم المتحدة لوضع حد لـ”الاعتقالات وجرائم القتل والخطف” التي تستهدف المتظاهرين في محافظات كردستان والسليمانية تحديدا ، مؤكداً مقتل شخصين وإصابة اكثر من 80 آخرين بجروح واعتقال المئات المتظاهرين والناشطين ، بحسب قوله .

كما أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان ” يوسف محمد ” ، صباح اليوم الثلاثاء، إستقالته من منصبه بشكل رسمي ، مشيرا الى أن القوة تستخدم في كردستان من أجل “البقاء في السلطة” وتحقيق أهداف “غير شرعية” ، بحسب قوله .

و بحسب ماتم الاعلان عنه قبل يومين ، يزور وفد من مديرية الاقامة والجنسية في محافظتي أربيل والسليمانية باقليم كوردستان ، العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء، بهدف الاجتماع مع ساسة الحكومة لأجل وضع برنامج لاعادة فتح مطاري المحافظتين المغلقين وفق الاجراءات العقابية المتخذة ضد حكومة كردستان ، على خلفية استفتاء الانفصال الذي تم اجراءه اواخر ايلول / سبتمبر الماضي .

الى ذلك كشف عضو برلمان كردستان العراق ، ورئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني “اوميد خوشناو “، اليوم الثلاثاء ، بأن الكتل البرلمانية قررت الغاء الزيارة التي كانت من المقرر ان يقوم بها وفد من البرلمان الى العاصمة بغداد ، بناءا على طلب عدد من رؤوساء الكتل في برلمان كردستان ، لكون الزيارة الى بغداد لن تؤدي الغرض المطلوب في الوقت الراهن .

مواقع التواصل الاجتماعي في العراق تزدحم بعشرات الصفحات المنضوية تحت لواء ما يعرف بـ”الجيوش الإلكترونية”، والتي تسعى لترويج المواقف السياسية وإسقاط الخصوم أو لقرصنة أحد الحسابات أو إيصال رسائل تهديد، فضلاً عن نشر الأخبار الكاذبة التي تؤجج الطائفية في البلد الذي مزقته الحرب ، حيث تشهد تلك المواقع ولاسيما “الفيس بوك” ذروتها مؤخراً من التصادم بين تلك الجيوش ، لانه يحظى بحضور كثيف للغالبية العظمى من الشعب العراقي.

اقر رئيس البرلمان “سليم الجبوري ” ، اليوم الثلاثاء ، ان الدعم العربي والدولي لاعادة اعمار مدن العراق المستعادة بات أمراً ضرورياً لإعادة العائلات والاستقرار للعراق ، ليؤكد بما اقر به عجز الحكومة عن اعادة الاعمار في المدن التي دمرتها العمليات العسكرية ، لان اموال الموازنات ومايخصص لاعادة الاعمار يذهب الى جيوب الفاسدين .

 

اقتصادي : السياسات الاقتصادية الخاطئة لحكومات مابعد الاحتلال الحقت الضرر الفادح بالاقتصاد العراقي وجعلته في تدهور مستمر لسنوات متلاحقة ، حيث كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية ” مسعود حيدر “، اليوم الثلاثاء، أن صندوق النقد الدولي أبدى ملاحظات وتحفظات على موازنة العراق المالية لعام 2018، معتبرا أن الموازنة بصيغتها الحالية لا تنطبق مع المعايير التي تم الاتفاق عليها مسبقا بين الطرفين.

واعادت ايران رسميا فتح احد معابرها الحدودية مع كردستان العراق بعد فترة من الاجراءات الاقتصادية العقابية من قبلها وحكومة بغداد الموالية لها ،ردا على استفتاء الانفصال المجرى في ايلول الماضي ، حيث اعلنت القنصلية الايرانية في اربيل، اليوم الثلاثاء  ان معبر باشماق الحدودي في مريوان اعيد افتتاحه رسميا مع اقليم كردستان العراق لاغراض السفر والتجارة.

كما يستورد العراق أكثر من 100 ألف طن من الدقيق سنويا ، من ولاية ماردين التركية و عبر شركة كبانج التي تأسست عام 1982 ، والتي تمتلك ثلاثة مصانع لانتاج الدقيق جنوب شرق تركيا .

 

رياضي : يخوض المنتخب الوطني العراقي ، اليوم الثلاثاء، اختباره الثاني بكأس الخليج 23، حين يواجه المنتخب القطري على استاد الكويت في الجولة الثانية من البطولة.

وصرحت لجنة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، عن قرب انطلاق مباريات الجولة الثانية من مسابقة الدوري الممتاز لكرة الصالات ، وذلك يوم الجمعة المقبل.

 

عربي : صواريخ ميليشيا الحوثي في اليمن لم تعد تهديدا لدول جوار اليمن فحسب، بل اصبحت ايضا إحدى الوسائل التي تهدد أرواح اليمنيين العزل ، حيث قتل خلال الساعات الماضية ، عدد من المدنيين وأصيب آخرون بينهم من عائلة واحدة ، في انفجار صاروخ فشلت الميليشيات الموالية لإيران في إطلاقه من العاصمة صنعاء.

كما و ارتفع عدد قتلى غارات نفذتها مقاتلات حربية تابعة للنظام السوري وأخرى روسية، خلال الساعات الماضية ، على مناطق خفض التوتر في محافظتي إدلب شمالا وحماة وسط البلاد ، إلى نحو 20 مدنيا بينهم أطفال ونساء.

وايضا أصيب عدد من الفلسطينييْن بجراح، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات تجددت بالاندلاع مع قوات الاحتلال الصهيوني ، في مخيم الفوّار للاجئين قرب مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

 

عالمي : بحسب تقرير جديد نشرته في عددها الاخير ، اعتبرت مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية ، اليوم الثلاثاء ، أن إيران تمثل مشكلة أكبر من تهديد كوريا الشمالية، مشيرة إلى أنه عقب الاتفاق النووي الذي وقعته الدول 5+1 مع إيران الذي عرف باسم صفقة النووي، فإن طهران حصلت على مليارات الدولارات من جراء تخفيف العقوبات التي كانت مفروضة عليها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات