الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

معاناة النازحين : رغم ما يشهده قضاء القائم من دمار وخراب بفعل العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها ، وغياب الخدمات بسبب الإهمال الحكومي لإعادة إعمار القضاء ، إلا أن الحكومة تجبر النازحين من القائم على العودة إليه ، وفي هذا السياق ، أكد النائب “أحمد عطية السلماني” أن قيادة عمليات الجزيرة والبادية حددت يومي الاثنين والجمعة ، من كل أسبوع لعودة العوائل واستقبالهم في قضاء القائم.

تستمر معاناة النازحين في المخيمات ، نتيجة الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية ، وافتقار هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة ، وفي هذا الإطار ، أصيب ثلاثة نازحين من الموصل بحريق اندلع في مخيمهم بمحافظة دهوك.

في ظل الإهمال الحكومي لأوضاعهم يواصل فرع هيئة علماء المسلمين في مدينة كركوك بمحافظة التأميم؛ بذل جهوده الإنسانية والإغاثية في سبيل خدمة النازحين، وتوفير الدعم لهم، من أجل المساهمة في محاولات التقليل من معاناتهم.

منظمات : حملات إعدام خارج القانون وبدوافع طائفية يتم تنفيذها في مختلف أنحاء العراق ، وذلك في ظل تنامي سطوة الميليشيات وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، حيث أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن هناك مزاعم بقيام مقاتلين إيزيديين في العراق بالإخفاء القسري والقتل بحق 52 مدنيا من قبيلة متيوت في يونيو/حزيران 2017 ، مشيرة إلى أن هذه الممارسات هي جرائم حرب.

نينوى : تبدو المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية لاسيما في محافظة نينوى، معدومة الخدمات ، بسبب الدمار الذي حل في البنى التحتية ، وإهمال الحكومة لإعادة تأهيل هذه المناطق ، وفي هذا السياق ، تعاني معظم أحياء مدينة الموصل من تردي الخدمات وانقطاع شبه تام للكهرباء ، حيث أكد أحد الناشطين من أيمن الموصل أن المدينة تعاني من انعدام الكهرباء والماء بشكل كامل خصوصا في مناطق بأيمن الموصل ، مبينا أن المناطق التي تأتي إليها الكهرباء لا تتجاوز الـ 3 او 4 ساعات في اليوم فقط.

بعد انتهاء العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، سيطرت الميليشيات الطائفية على الأوضاع في المدينة ، ومارست بحق أهلها الجرائم المنظمة والانتهاكات الصارخة ، حيث تصاعدت وتيرة هذه الجرائم في الآونة الأخيرة ، وفي هذا الإطار ، أكدت مصادر مطلعة انتشار عجلات مدنية نوع “سورينتو” بدون لوحات تستقلها ميليشيات مسلحة ، حيث قامت هذه الميليشيات بنصب نقاط تفتيش على شارع سايدين في منطقة “حي سومر” في الجانب الايسر من مدينة الموصل واقتادوا عددا من المارّين الى جهة مجهولة مع عجلاتهم.
برغم العمليات العسكرية الكبيرة التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في المحافظة والسيطرة عليها وإخضاعها، إلا أن تلك القوات عجزت عن بسط كامل سيطرتها على المدينة وباتت تعاني من وقت لآخر من من عمليات يقتل خلالها جنود في الجيش أو ميليشيا الحشد بما يثبت الانفلات الأمني في المدينة وضعف قدرة القوات المشتركة والميليشيات على ضبط الأوضاع بها، وفي هذا السياق أقدم مسلحون، اليوم الأربعاء، على اقتحام منزل جنوب الموصل وقتلوا قياديا في ميليشيا الحشد الشعبي واثنين من حراسه.

أهملت الحكومة العملية التعليمية من جميع جوانبها ما أدى لانهيارها وتخلفها، وفي إطار هذه السياسة التي أدت إلى فشل ذريع في المجال التعليمي يعاني المعلمون في محافظة نينوى من تأخر رواتبهم ما دفع نقابة المعلمين في المحافظة للإعلان، اليوم الأربعاء، عن التنسيق لبدء مسيرة يوم غد الخميس في الموصل، تنديدا واحتجاجا على تأخر صرف رواتب المعلمين.

الأنبار : مناطق محافظة الأنبار التي تعرضت لعمليات عسكرية تغيب عنها الخدمات بشكل تام ، نتيجة الدمار الذي حل بالمدينة والإهمال الحكومي في إعادة إعمار البنى التحتية فيها ، الأمر الذي يهدد بوقوع كوارث ، وفي هذا السياق ، حذر عضو مجلس قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار “قاسم مشكور” ، اليوم الأربعاء ، من كارثة متوقعة في المدينة ، فيما لفت إلى حاجة الفلوجة إلى 15 مليون دولا لتفاديها.

صلاح الدين : مشهد الدمار لايزال يخيم على المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية ، نتيجة تقاعس الحكومة عن إعمار هذه المناطق ، ففي قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين تعاني العائلات العائدة إلى ديارها ، من بطش ميليشيا الحشد الشعبي والمضايقات والاعتداءات المستمرة بحقهم ، حيث كشفت مصادر مطلعة عن قيام ميليشيا الحشد بمنع عودة النازحين الى ديارها في قضاء بيجي ، بينما عاد القليل ولهذه القلة معاناة ربما لو كانوا في المخيمات أكثر راحة حسب وصف أحد ابناء القضاء ، الذي أكد أن العشرات من العائدين يسكنون أمام منازلهم في الشوارع بعد نصبهم للخيم بسبب منازلهم المدمرة والتي غابت الحكومة والمنظمات عن التعويض والدعم لاعادة اعمار منازلهم التي دمرت نتيجة العمليات العسكرية.

يعيش قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، وضعا أمنيا مترديا ، عقب اقتحامه من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وفي هذا الصدد ، أصيب مدنيان, اليوم الأربعاء , بسقوط قذائف هاون على قضاء طوزخورماتو شمالي صلاح الدين.

البصرة : أفادت مصادر محلية في محافظة البصرة ، اليوم الاربعاء ، بأن ضابطا برتبة ملازم لقي مصرعه ، بحادث انقلاب سيارته شرق المحافظة.
انتشرت الميليشيات المتنفذة في العراق وباتت تحظى بنفوذ واسع في ظل تهاون من الحكومة في التعاطي مع جرائم هذه الميليشيات وتجاوز عنها، وفي هذا السياق تشهد محافظة البصرة تردي في القطاع الأمني وانتشار ظاهرة عسكرة المجتمع إضافة إلى السطو المسلح والاعتداءات المستمرة في الليل بمناطق متفرقة من المحافظة.
ميسان : تتواصل حملات الدهم والتفتيش التعسفية التي تشنها القوات المشتركة ، وتعتقل خلالها العديد من الأبرياء بذرئع واهية ، وفي هذا السياق ، اعتقلت قوات من الشرطة 73 شخصًا ، في حملة دهم طالت مناطق متفرقة من محافظة ميسان.
انتشرت الميليشيات المسلحة في ربوع العراق، وباتت توجه أسلحتها نحو تحقيق أكبر قدر من النفوذ والمكاسب المادية وسط صمت وتواطؤ من الحكومة على هذه التجاوزات، وفي هذا السياق عزا عضو مجلس محافظة ميسان “عبد الحسين الساعدي”، النزاع العشائري في قضاء الكحلاء إلى صراع للسيطرة على موارد منفذ الشيب الحدودي مع إيران.

كربلاء: تسبب فشل وفساد الحكومات التي تعاقبت بعد الاحتلال الأمريكي للعراق في ترد كبير في مستوى الخدمات، وفي ضوء ذلك تعاني محافظة كربلاء من تراكم وتكدس النفايات في شوارعها وأحيائها في ظل إهمال المسؤولين لهذا الوضع السيء.
التاميم: فشلت القوات المشتركة في بسط سيطرتها على المناطق المتنازع عليها والتي اقتحمتها بعد أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي ضوء ذلك لقي عنصران من الاستخبارات مصرعهما، اليوم الأربعاء، شمال مدينة كركوك مركز محافظة التاميم إثر فخ نصب لهما.

ذي قار: تسببت سياسة الخصخصة التي انتهجتها الحكومة في مجال الكهرباء في تحميل المواطنين أعباءا مالية إضافية في ظل تردي الخدمة وسوء مستواها، وفي هذا السياق خرجت تظاهرة غاضبة في محافظة ذي قار قطع المحتجون فيها طريقاً يربط بين قضاءي سوق الشيوخ والناصرية، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على خصخصة الكهرباء.

سياسي : أصبح البرلمان في عراق ما بعد الاحتلال مكانا لتصفية الحسابات بين السياسيين ، بدلا من حل المشاكل التي تعاني منها البلاد ، وفي هذا الإطار ، كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون “عباس البياتي” ، اليوم الاربعاء ، عن وجود خلل داخل مجلس النواب في أولوية تمرير القوانين والتصويت عليها ، فيما أشار إلى أن البرلمان أصبح جزءا من المشكلات العالقة في عموم البلاد وليس حلها.

في عراق ما بعد الاحتلال ، لا مجال لحرية الرأي أو التعبير ، ولا مكان للصحافة الحرة ، في ظل وجود حكومات فاسدة فاشلة تخشى من افتضاح أمرها ، وفي هذا السياق ، يشهد الصحافيون والناشطون العاملون في المجال الإعلامي في العراق الكثير من الصعوبات والتهديدات بالقتل أو بإيقافهم عن العمل ، كما يتعرض العديد منهم للاختفاء القسري والضرب والاعتداء من قبل أجهزة الأمن ، في ما تصفه نقابة الصحافيين العراقيين بأنّ الصراع في العراق هو الأكثر فتكاً بالصحافيين على مدار العقود الماضية ، إذ شهد مقتل 500 صحافي وعامل إعلامي في جميع المناطق منذ الاحتلال الأميركي.

بشتى الطرق يسعى ساسة العراق للحفاظ على مكتسباتهم السياسية ، خشية الإطاحة بهم من خلال الانتخابات ، فمع اقتراب الموسم الانتخابي يكثف الساسة من زياراتهم ومؤتمراتهم في مختلف أنحاء البلاد للترويج لأنفسهم ، بإطلاق الوعود الكاذبة ، وزيارة المضايف العشائرية ، فقبل نحو خمسة أشهر على موعد الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في مايو/أيار 2018، تتبارى الأحزاب العراقية في حملة انتخابية مبكرة يتم خلالها التركيز على شيوخ العشائر والزعامات القبلية، الذين يمتلكون عدداً كبيراً من الأصوات بحكم سيطرتهم على توجهات أفراد عشائرهم.
إثر فوز المنتخب على العراق بهدفين لهدف في بطولة خليجي 23 شهدت العديد من المحافظات خاصة بغداد والمحافظات الجنوبية إطلاقات نارية ملأت سماء العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية ما تسبب في مقتل طفلة وجرح عدد من المدنيين.
باتت العاصمة بغداد مسرحا لعمليات التصفية التي تقوم بها الميليشيات المتنفذة بدوافع طائفية خدمة لمشاريع إيرانية تهدف لإحداث تغيير ديموغرافي في العراق، وفي هذا السياق انتشرت عشرات الحالات في بغداد ومحافظات أخرى لعمليات خطف واعتيال طالبت سجناء سبق وتم الإفراج عنهم من دون وجود قضايا ضدهم، وتحدث تلك الجرائم على مرآى ومسمع من القوات المشتركة التي لا تعترض على هذه الممارسات.
لا تزال تداعيات التظاهرات التي اندلعت في محافظة السليمانية احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية وتردي الخدمات مستمرة ، حيث اتهمت عضو البرلمان عن حركة التغيير “سروة عبد الواحد”، اليوم الأربعاء، سلطات محافظة السليمانية باعتقال 600 شخص في مناطق ونواحي المحافظة من دون أسس وطرق قانونية.
يعتبر العراق من أسوأ البلدان في العالم بالنسبة لحرية الصحافة، في ظل وجود حكومة تعمل على تكميم الأفواه والبطش بمن يحاولون كشف الحقائق، وفي ضوء ذلك أفاد مرصد الحريات الصحفية في بيان بأن صحافي ومصور يدعى “محمد أمين الحمداني” تعرض يوم الأربعاء الماضي، للاختطاف من قبل حماية محافظ نينوى “نوفل حمادي السلطان”، مضيفا أن المحافظ وعضو مجلس نينوى “مروان الزيدان”، أمرا بتعذيبه من أجل معرفة ملكية منفذ إخباري ينتقد باستمرار عمل المحافظة ويسلط الأضواء على ملفات الفساد وسوء إدارة المحافظة.

أصبح العراق من أسوأ بلدان العالم في مجال حرية الصحافة حيث يعاني الصحفيون والناشطون والعاملون في المجالات الإعلامية في العراق الكثير من الصعوبات نتيجة تهديداتهم بالقتل أو إيقافهم عن العمل، كما تعرض العديد منهم للاختفاء القسري والاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية الحكومية.

أصبح العراق من أسوأ بلدان العالم في مجال حرية الصحافة حيث يعاني الصحفيون والناشطون والعاملون في المجالات الإعلامية في العراق الكثير من الصعوبات نتيجة تهديداتهم بالقتل أو إيقافهم عن العمل، كما تعرض العديد منهم للاختفاء القسري والاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية الحكومية.

معاناة النازحين : رغم ما يشهده قضاء القائم من دمار وخراب بفعل العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها ، وغياب الخدمات بسبب الإهمال الحكومي لإعادة إعمار القضاء ، إلا أن الحكومة تجبر النازحين من القائم على العودة إليه ، وفي هذا السياق ، أكد النائب “أحمد عطية السلماني” أن قيادة عمليات الجزيرة والبادية حددت يومي الاثنين والجمعة ، من كل أسبوع لعودة العوائل واستقبالهم في قضاء القائم.

اقتصادي : مساعي إيران للسيطرة على السوق العراقية مستمرة ، وفي هذا السياق ، أعلنت منظمة تطوير التجارة الايرانية ، اليوم الأربعاء ، عن تصدير 500 طن من قضبان الحديد ولأول مرة عن طريق البورصة إلى العراق.

يعتبر العراق من أكثر بلدان العالم التي لديها مخزون نفطي، إلا أن الفساد وسوء الإدارة من جانب المسؤولين الحكوميين أدى إلى عدم انعكاس هذه الثروات بشكل إيجابي على حياة المواطنين، وفي ضوء ذلك بلغت صادرات العراق النفطية، اليوم الاربعاء، عبر موانئه الجنوبية 3 ملايين و648 الف برميل.

رياضي : فاز منتخب العراق على نظيره القطري ضمن منافسات الجولة الثانية لدوري المجموعات ببطولة “خليجي 23” ، بهدفين مقابل هدف.
يعسكر فريق نادي نفط ميسان الرياضي لكرة القدم ، في بغداد لإجراء ثلاث مباريات تجريبية مع فرق العاصمة وهي الحدود والصناعة وامانة بغداد.

أكد لاعب المنتخب الوطني بكرة القدم، همام طارق، اليوم الأربعاء، أن الهدف الاكبر للفريق في بطولة خليجي 23 هو التتويج بلقب البطولة.

عربي : أعلنت قوات الجيش اليمني ، فجر اليوم الأربعاء ، سقوط عشرات القتلى والجرحى ، من ميليشيا الحوثي ، جراء غارات جوية للتحالف العربي بمحافظة الجوف ، المحاذية للحدود السعودية شمالي البلاد.

سقطت طائرة تدريب عسكرية تابعة للجيش السوداني، اليوم الأربعاء، في مدينة بورتسودان الساحلية ما أسفر عن مقتل قائدها.

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني حملات الاعتقالات وهدم المنشآت والمداهمات للمنازل والمحال التجارية والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، خصوصاً بعد الغضب الفلسطيني ضد قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني.

عالمي : بعد قرار الولايات المتحدة تقليص ميزانية الأمم المتحدة بمبلغ 285 مليون دولار في السنة المالية المقبلة، أعلنت المنظمة العالمية أنها ألغت 131 وظيفة بهدف التقشف.

لقي شخص مصرعه وأصيب 57 آخرون ، جراء هزة أرضية بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر، ضربت محافظتي طهران والبرز الإيرانيتين الليلة الماضية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات