الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

معاناة النازحين: يعاني النازحون في مخيم حمام العليل جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من ازدحام شديد بسبب العدد الكبير من العائلات التي تسكن هذا المخيم، وسط إهمال واضح ومتعمد من الحكومتين المحلية والاتحادية في تقديم الخدمات والمساعدة وانهاء ملفهم وإعادتهم إلى مناطقهم.

نينوى : أحياء المدينة القديمة غربي الموصل بمحافظة نينوى ، تبدو مدمرة وخاوية على عروشها ، بعد أن حولتها العمليات العسكرية إلى أكوام من الركام ، وفي هذا السياق ، أكدت مصادر مطلعة أن مناطق في أيمن الموصل وخاصة في المدينة القديمة تنعدم فيها الحياة بشكل كامل بسبب غياب الخدمات بصورة تام ، إضافة إلى وجود شوارع كاملة لا تحتوي على منازل صالحة للسكن ، مشيرة إلى أن أغلب هذه المنازل المهدمة لا تزال جثث أصحابها ترقد تحت الانقاض ، فيما أكد أحد أبناء المدينة القديمة أن مناطقهم تنعدم فيها الحياة بسبب الدمار الحاصل في أغلب المنازل إضافة إلى الجثث التي لا تزال تتواجد تحت الانقاض.

بعد أن شاركت ميليشيا الحشد الشعبي في العمليات العسكرية التي دمرت محافظة نينوى وشردت أهلها ، ومن ثم سيطرت على الأوضاع فيها ، هاهي تحاول السيطرة على إدارة المحافظة من خلال الانتخابات ، وفي هذا السياق ، كشف مصدر حكومي رفيع المستوى في محافظة نينوى ، عن مشروع ميليشيا الحشد للانتخابات المقبلة في المحافظة ، الذي يتمحور حول تشكيل حكومة محلية من السكان المحليين (سنية الشكل) موالية للحشد ومنفذة لأجنداته.

الأنبار : قتل ودمار وتشريد ، لعل هذا ما خلفته العمليات العسكرية على مختلف المناطق في أنحاء البلاد ، بذريعة تحريرها ، فقد تسببت حملات الإبادة الجماعية التي رافقت العمليات العسكرية على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، في قتل الاف المدنيين ، فضلا عن النزوح والدمار ، كما أنه لذوي هؤلاء الضحايا معاناة تتفاقم يوما بعد يوم في ظل انعدام الدعم والاغاثة من قبل الحكومات والمنظمات الدولية ، حيث يؤكد أحد الناشطين من أبناء المدينة المهتم بهؤلاء العائلات أن العائلات تزيد معاناتهم يوما بعد يوم ، وغالبيتهم يعيشون في منازل قيد الانشاء او في المخيمات او في غرف لا تحتوي على سقف يحميهم من البرد والمطر.

بغداد : أصيب عنصران من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرية سيد عبدلله جنوبي العاصمة بغداد.

قتل شخص ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة لاصقة بمنطقة الحصوة غربي بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف ، والعجز عن السيطرة على الأوضاع.
انتشرت الميليشيات الطائفية المتنفذة بشكل واسع في بغداد وباتت تنفذ عمليات قتل واختطاف وسطو وسرقة بالإكراه ضد المواطنين في ظل صمت حكومي تام وتجاهل لتلك الجرائم والتي كان آخرها إقدام تلك الميليشيات، اليوم الخميس، على اقتحام مكتب صرافة شرق العاصمة وسرقته بعد إطلاق النار على صاحب المكتب، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني التي تعاني منها معظم المحافظات وتعجز الحكومة عن السيطرة عليها.
تشهد العاصمة بغداد حدوث حرائق شبه يومية أغلبها تكون داخل محال ومجمعات تجارية، تقع لأسباب مختلفة إلا أن الحكومة لم تقم بالتحرك من أجل دراسة أسباب هذه الظاهرة ومعالجتها.

بات الانفلات الأمني ظاهرة متفشية في جميع المحافظات العراقية في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على هذا الوضع ، وفي هذا السياق أقرت وزارة الكهرباء، بإقدام مسلحين باستهداف محولات للطاقة في العاصمة بغداد.

التأميم : جرائم منظمة واتنهاكات صارخة ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها في محافظة التأميم ، خلال وعقب اقتحام المحافظة ، بغية إحداث تغيير ديمغرافي فيها ، خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريبوار طه” ، قوات الشرطة الاتحادية بالشروع بعمليات ترحيل قسري للأكراد من قرية غربي المحافظة.

تعيش مدينة كركوك مركز محافظة التأميم وضعا أمنيا متدهورا لاسيما في ظل سيطرة الميليشيات على الأوضاع في المدينة وممارساتها الإجرامية والطائفية بحق أهالي كركوك ، حيث تشهد المدينة انفلاتا أمنيا واضحا ، بعد أكثر من شهرين على اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها، وباتت الأوضاع غير مستقرة أمنيا في المدينة ، في ظل التفجيرات المتكررة بأحياء مختلفة من المدينة والهجمات المسلحة والجثث المجهولة التي يعثر عليها ، بالاضافة إلى أعمال العنف المستمرة وتزايد عمليات الاغتيال.
دهوك: يعتبر العراق من أسوأ بلدان العالم من حيث سلامة الطرق، حيث يحتل مرتبة متقدمة من بين أكثر الدول التي تقع فيها حوادث السير، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لصيانة الطرق وتأهيلها وانتشار المطبات والتخسفات والتعرجات في هذه الطرق، وفي هذا السياق أقرت مديرية صحة قضاء زاخو، اليوم الخميس، بمصرع وإصابة نحو 30 شخصاً في حادث سير شمال دهوك.

قصفت الطائرات الحربية التركية، اليوم الخميس، مزرعة قرب دهوك ما تسبب في مقتل شخص وإصابة آخر بجروح.

بعد أن انتشرت ميليشيا الحشد الشعبي في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم إثر اقتحام المناطق المتنازع عليها بعد أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق، باتت تلك الميليشيات تمارس جرائمها بحق المدنيين بتواطؤ من الحكومة، وفي هذا السياق أقر مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بوقوع عمليات اختطاف جديدة على طريق التأميم – بغداد، وذلك في ظل سيطرة ميليشيا الحشد الشعبي على هذه المنطقة.

فشلت الحكومة في حل جميع الأزمات التي تواجه المواطنين العراقيين، ما تسبب في تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، وفي هذا السياق اقدم شاب على الانتحار في قضاء كلار جنوب محافظة التاميم بسبب تراكم الديون عليه.

صلاح الدين : منذ اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، والقصف الصاروخي والمدفعي الذي تشنه ميليشيا الحشد على القرى التابعة للقضاء لا يهدأ ، وفي هذا السياق ، تستمر ميليشيا الحشد بنهجها الإجرامي بحق المواطنين ، حيث أفادت مصادر محلية بأن ميليشيا الحشد تستمر بقصفها المدفعي على قرى قرب قضاء طوزخورماتو ، وأكد ناشطون أن ميليشيا الحشد تواصل قصفها بالمدفعية الثقيلة قرى جبال “هنجيره” قرب القضاء.
ديالى: انتشر مرض حبة بغداد في محافظة ديالى وأصاب أعدادا كبيرة من طلاب المدارس، وذلك وسط إهمال من الحكومة في مكافحة المرض وعلاجه والقضاء عليه، وفي هذا السياق أقر رئيس المجلس المحلي لناحية المنصورية في محافظة ديالى، “راغب العنبكي”، اليوم الخميس، بتسجيل 394 إصابة بمرض حبة بغداد و64 أخرى بمرض النكاف في الناحية، مبينا أن أغلب الإصابات بين الطلبة.

ديالى:يتواصل مسلسل الانفلات الأمني في جميع المحافظات العراقية في ظل ضعف الحكومة وعجزها عن السيطرة على هذا الوضع وانتشار الميليشيات المتنفذة، وفي هذا السياق لقي أحد النخب الاجتماعية في محافظة ديالى مصرعه،اليوم الخميس، بعد أن تعرض لهجوم من جانب ميليشيات مسلحة شمال شرق المحافظة.

أهملت الحكومة صيانة الطرق وتأهيلها ما تسبب في كثرة التعرجات والتخسفات والمطبات بها، الأمر الذي جعل العراق من أكثر دول العالم التي تقع بها حوادث السير، وفي هذا السياق أصيب خمسة مدنيين، اليوم الخميس، بجروح متفاوتة إثر حادث سير وقع على طريق بغداد كركوك شمالي محافظة ديالى.

البصرة : حياة الكثير من المرضى في العراق مهددة ، بسبب الإهمال الحكومي للقطاع الصحي ، وعدم اكتراث المسؤولين بمعاناة المرضى من تدهور هذا القطاع ، حيث تشهد أغلب مستشفيات محافظة البصرة إهمالا واضحا وانعدام في الخدمات ، إضافة إلى النقص الحاد في العلاجات والمواد والاسرّة ، والأجهزة والنظافة ، ويؤكد أحد كوادر مستشفى الجمهوري أنها تعاني من نقص حاد في المستلزمات الاساسية فضلا عن الاهمال والنقص في الدعم والمخصصات والتي كانت سبب في تردي القطاع الصحي وتفاقم معاناة المرضى ، حيث تنذر الازمة بكارثة صحية وتهدد حياة المرضى.

ميسان : حملات الاعتقال التعسفية المستمرة ، والتي تشنها القوات المشتركة من دون أي سند قانوني ، تهدد حياة المواطنين في مختلف المحافظات ، حيث تستمر هذه القوات في محافظة ميسان بحملات التفتيش واعتقال العشرات من الأشخاص بذريعة فرض الأمن في المحافظة، وأكدت مصادر محلية أن القوات المشتركة في المحافظة اعتقلت ليلة أمس نحو 20 شخصا في عمليات دهم وتفتيش في أحياء الصادق والقادسية والعدل.
المثنى: تتواصل الحوادث المرورية في جميع المحافظات العراقية بسبب الإهمال الحكومي لمعالجة أسباب تكرارها، وفي هذا السياق احترق صهريج لنقل المشتقات النفطية، اليوم الخميس، على الطريق السريع المحاذي لمحافظة المثنى ما أدى إلى وفاة سائقه.

سياسي : ساسة العراق على استعداد للتحالف مع أي كيان وإن كانت يداه ملطختان بدماء المسلمين ، في سبيل مصالحهم ، فالغاية عندهم تبرر الوسيلة ، وفي هذا السياق ، كشف الباحث الصهيوني “إيدي كوهين” عن زيارة نحو 20 مسؤولا عراقيا إلى تل أبيب ، خلال الفترة الماضية ، ونشر كوهين في صفحته عبر “فيسبوك”، أن من بين من زار الكيان الصهيوني “مثال الألوسي” و “أحمد الجلبي” بالعام 2007 ، و “حنان الفتلاوي” في العام 2010 ، و “مشعان الجبوري” في العام 2009 ، و “أثيل النجيفي” في العام 2008، و “حسين الشهرستاني” في العام 2011.

لايبدو للأزمة بين بغداد وأربيل حلول في الأفق ، في ظل ما تشهده من تصعيد مستمر من الجانبين ، ومحاولة كل طرف إملاء شروطه على الآخر ، وفي هذا السياق ، أبدى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” ، اليوم الخميس ، عدم تفاؤله بالمفاوضات الفنية بين حكومتي المركز والإقليم ، مؤكدا أن أي مفاوضات فنية لن تنجح دون وجود أرضية سياسية.

أظهرت وثيقة رسمية صادرة من وزارة الخارجية ، وحصلت عليها وكالة يقين ، تكليف العضو البارز في الحزب الاسلامي “أحمد محجوب” بمهمة خارجية إلى مجموعة من الدول الاجنبية والعربية وذلك لشرح دور ميليشيا الحشد الشعبي في معارك استعادة المدن ، بحسب تعبير الوثيقة.

يعاني العراق من ظاهرة عسكرة المجتمع ، فغالبية المحافظات خاصة الجنوبية منها يقر سكانها بامتلاك الأسلحة، لا سيما بين العشائر التي تحدث بينها مشاكل تصل لاستخدام هذه الأسلحة ضد بعضهم البعض ما ينتج عنه وقوع قتلى وجرحى وزيادة تفتت المجتمع، وذلك في ظل تواطؤ حكومي وتساهل مع حيازة العشائر للأسلحة حتى وصل الأمر لامتلاك بعض العائلات مدافع وأسلحة ثقيلة، وذلك وسط عجز تام من الحكومة عن وضع حد لهذه الظاهرة والسيطرة عليها.
لا تزال الصراعات مستمرة بين المسؤولين بسبب رغبة كل طرف في تحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية، وفي هذا السياق أصدر رئيس الحكومة “حيدر العبادي”، اليوم الخميس، أمرًا إداريًا بسحب يد محافظ نينوى “نوفل العاكوب” من أعماله لمدة شهرين بعد أيام من مطالبة تقدم بها أعضاء المجلس المحلي بسبب ملفات فساد وهدر للمال العام.
ارتفعت نسبة الوفيات داخل المستشفيات العراقية، في وقت انتعشت فيه المستشفيات الخاصة، وذلك بسبب الإهمال الحكومي المتعمد للقطاع الصحي في البلاد وانتشار الفساد والرشوة والمحسوبية وسوء الإدارة في هذا القطاع ، وفي ضوء ذلك أقر رئيس منظمة الشفافية “فراس ناصر”، بأن الفساد ينخر القطاع الصحي العراقي بكل وضوح، وهناك عمليات فساد كبيرة تبدأ من سرقة الأدوية أو استبدالها بأخرى منتهية الصلاحية، مرورا بسوء الخدمات المقدمة بالمستشفيات.
يتمتع رؤساء الأحزاب والتيارات السياسية بنفوذ واسع في العراق، ويقومون بالاعتداء على حقوق المواطنين دون أن يردعهم رادع في ظل تواطؤ الحكومة معهم، وفي هذا السياق اعتدى “نوفل أبورغيف” القيادي في تيار الحكمة الذي يتزعمه “عمار الحكيم”، بالضرب على مواطنة، اليوم الخميس، اثناء تجمع جماهيري للتيار في منطقة الكرادة ببغداد.

اقتصاد : سجل سعر الذهب العراقي ، اليوم الخميس ، ارتفاعا ملحوظا ، حيث وصل إلى 215 ألف دينار (نحو 172 دولارا أمريكي) للمثقال الواحد.

رياضي : أكد مدرب منتخب العراق “باسم قاسم” أن المنتخب قد أكمل تحضيراته استعداداً لمباراة يوم غد ، أمام اليمن ، مشيراً إلى أن الهدف هو مواصلة الأداء المميز للفريق وتصدر المجموعة.

تقدم الاتحاد اليمني لكرة القدم، اليوم الخميس، بطلب رسمي للجنة الفنية لبطولة كأس الخليج، من أجل الاستعانة بحكام أجانب في المباراة المقبلة أمام المنتخب الوطني العراقي، المقرر إقامتها غدا.

عربي : بدأت ميليشيات الحوثي في طباعة أوراق نقدية يمنية فئة 1000 ريال بعد حصولها على معدات طباعة متقدمة وأحبار من إيران ، ومن المرتقب أن تقوم بضخ 30 مليار ريال يمني في السوق ابتداءً من يناير/ كانون الثاني المقبل.

عالمي : أكد رئيس مجلس الشيوخ الامريكي السابق “مارك دانكوف” ، اليوم الخميس ، أن الولايات المتحدة على وشك انهيار حتمي مثل ما انهار الاتحاد السوفيتي عام 1989 ، معتبرا أن الامبراطورية الامريكية تعتزم سحب الجميع معها في ذلك الانهيار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات