الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

نينوى: لا تزال القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي تمارس انتهاكاتها ضد المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية خدمة للمشاريع الإيرانية ، وفي سياق تلك التجاوزات شنت القوات المشتركة مدعومة من ميليشيا الحشد، اليوم الجمعة، حملات شملت مداهمات وتفتيش للمنازل واعتقالات للمدنيين.
بلغت أوضاع التعليم مستوى سيئا جدا في العراق بسبب الإهمال الحكومي لهذا القطاع، خاصة في محافظة نينوى التي تعرضت لعمليات عسكرية شنتها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وتسببت في هدم البنية التحتية وتدمير الكثير من المدارس، فضلا عن انقطاع رواتب الموظفين عموما والكوادر التدريبية خصوصا ما أدى إلى خروج المعلمين من وقت لآخر للاحتجاجا على انقطاع رواتبهم.

الأنبار: يشعر المواطنون في محافظة الأنبار بعدم جدوى العملية الانتخابية وزيادة احتمالات تزويرها، ما جعلهم ينصرفون عن تحديث بياناتهم، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة الأنبار “فرحان محمد الدليمي”، اليوم الجمعة، بأن عملية إقبال المواطنين على تحديث سجلات النازحين في مناطقهم تعتبر مخيبة للآمال نظرا لقلة توافد المشمولين بها على المراكز المخصصة لهم.
أهملت الحكومة الواقع الخدمي في جميع المحافظات العراقية، وفي هذا السياق شهدت مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار استياءا كبيرا من جانب الأهالي بسبب عمليات إحراق النفايات قرب المدينة.
يعاني القطاع الصحي في العراق من ترد واضح بسبب الإهمال الحكومي له، وفي هذا السياق برزت مشكلة انعدام العلاجات وسيارات الإسعاف في مدينة الفوجة بمحافظة الأنبار دون أي جهد من الحكومة في محاولة حل هذه المشكلة.

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، جنوبي بغداد ما تسبب في جرح شخصين اثنين، ويؤكد ذلك استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التامة عن السيطرة عليها.

ديالى: تتواصل الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيا الحشد الشعبي في المحافظات المختلفة بدوافع طائفية، حيث تشهد ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى جرائم مستمرة بحق أهالي الناحية والقرى المحيطة بها من قبل الميليشيات المتنفذة في ظل اتهامات من الأهالي للحكومات المحلية والمركزية بالتواطؤ وكذلك اتهامات للقوات المشتركة بالخوف من التدخل.
فشلت القوات المشتركة في بسط سيطرتها على المحافظات كافة وبات الانفلات الأمني سمة بارزة في المدن والقرى والطرق العامة، وفي هذا السياق حذر قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى “عدي الخدران”، اليوم الجمعة، مما أسماه “الخطف الليلي” على طريق كركوك – بغداد الاستراتيجي.
أهملت الحكومة الواقع الصحفي في عموم العراق، ولم تهتم بمكافحة الأمراض والأوبئة التي انتشرت فيها بسبب فساد المسؤولين في هذا القطاع وسوء إدارتهم، وفي هذا السياق أقر المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى، اليوم الجمعة، بأن وجبة اللقاحات ضد مرض “حبة بغداد”، التي وصلت إلى الناحية لا تغطي سوى 10% من العلاج للمصابين.
تسبب الإهمال الحكومي للعائلات المتعففة في دخول المنظمات الدولية على خط دعم تلك العائلات، وفي هذا السياق تبنت منظمة دولية دعم عشرات العائلات المتعففة في ديالى، بافتتاح مشاريع صغيرة لتعينهم على المعيشة.

البصرة: باتت شوارع البصرة تعج بالمواشي من الغنم والبقر ويترتب على ذلك تشويه لصورة المدينة، كما أن غياب الدور الحكومي تسبب في عدم تربية المواشي وتواجدها في أماكن مخصصة لها في ظل غياب الدور الحكومي الرقابي وعجز الحكومة عن إيجاد حل لهذه الأوضاع.

ميسان: تشن القوات المشتركة عمليات دهم واعتقالات تطال المدنيين بذريعة حفظ الأمن، وينتج عنها الزج بأعداد كبيرة من المواطنين في السجون دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقرة قيادة عمليات الرافدين، اليوم الجمعة، باعتقال نحو 70 شخصا بذرائع مختلفة في ميسان.

ذي قار: أعلنت مديرية الانواء الجوية بمحافظة ذي قار، اليوم الجمعة، عن هزة أرضية ضربت قضاء الرفاعي شمال المحافظة.
تتواصل الاحتجاجات الغاضبة ضد مشروع خصخصة الكهرباء في العديد من المحافظات العراقية، ففي ذي قار استمرت التظاهرات المطالبة بالغاء مشروع خصخصة الكهرباء وذلك في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، كما أقدم المتظاهرون على حرق بعض إطارات السيارات واغلاق الطرق.

التاميم: تشهد محافظة التأميم هجمات شبه يومية تستهدف عجلات ومواقع تابعة للقوات المشتركة وميليشيا الحشد، في ظل الرفض الشعبي لتواجد هذه القوات بسبب ما ترتكبه من جرائم بحق المواطنين، وفي هذا السياق أطلق مسلحون قذيفتي RBG7 على دورية تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب في منطقة الإسكان شرق مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.
أدى انفجار عبوتين ناسفتين في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة التاميم، اليوم الجمعة، إلى إصابة خمسة عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي بجروح متفاوتة، ما يؤكد عجز القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي عن السيطرة على المناطق والمحافظات المختلفة.
مع تفشي الانفلات الأمني في مختلف المحافظات لا سيما في محافظة التاميم بعثت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، بالفرقة المدرعة التاسعة للمحافظة للشروع في شن عملية عسكرية واسعة بها، في الوقت الذي عقدت فيه تلك القوات وقيادات من ميليشيا الحشد الشعبي اجتماعا موسعا لمناقشة الانفلات الأمني في قضاء الحويجة بالمحافظة.

سياسي: تسببت الغارات التي شنتها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على المناطق والمحافظات المختلفة في العراق دعما للقوات المشتركة في عملياتها العسكرية في وقوع مئات القتلى والجرحى من المدنيين حيث أقرت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية بأن أكثر من 800 مدني قتلوا جراء غارات التحالف الدولي على العراق وسوريا.
مع اقتراب الانتخابات البرلمانية يتنافس السياسيون لتحقيق أهدافهم ومصالحهم الشخصية عبر الفوز بتلك الانتخابات، وفي هذا السياق يطمح رئيس ائتلاف دولة القانون ونائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” العودة لمنصب رئيس الوزراء ، كما يعتزم حزب الدعوة ، الذي يترأسه المالكي خوض الانتخابات المقبلة، بقائمتين انتخابيتين؛ الأولى، بزعامة المالكي، فيما يترأس “حيدر العبادي”، القائمة الثانية، ويسعى المالكي من ذلك، إلى تحقيق أغلبية سياسية تمهد له الطريق نحو منصب رئيس الوزراء المقبل، في حال جمعه أكبر عددٍ من الأصوات.
يمارس رئيس فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”، دورا نافذا في الشأن العراقي في ظل تبعية الساسة هناك للأوامر الإيرانية، وفي هذا السياق عقد سليماني مع حكومة كردستان العراق اجتماعا وزاريا مغلقا في أربيل للمرة الأولى منذ اندلاع التظاهرات في مدن عدة من كردستان، وأكد رئيس الحكومة “نيجيرفان البارزاني” عقب الاجتماع، قبوله الحوار وبحث جميع شروط بغداد بشكل مباشر، مبينا أن هناك رسائل إيجابية من بغداد أيضا.
تفشى الفساد في المؤسسات الحكومية كافة في ظل تواطؤ المسؤولين مع هذا الفساد ورعايتهم له، وفي ضوء ذلك أقر عضو البرلمان عن محافظة نينوى “ماجد شنكالي”، اليوم الجمعة، بأنه يجب تشكيل لجنة تحقيقية بشأن عدد من ملفات الفساد في المحافظة بينها تخصيصات النازحين، عقب سحب يد محافظها “نوفل العاكوب”، فيما دعا مجلس المحافظة لاستكمال إجراءات إقالة العاكوب والاتفاق على ترشيح شخصية كفوءة ونزيهة.

شارك التحالف الدولي في دعم القوات المشتركة في عملياتها العسكرية ضد المدن العراقية المختلفة ما تسبب في سقوط آلاف القتلى والجرحى، وفي هذا السياق أقر التحالف بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بقيامه بشن 14 ألفا و104 ضربة في العراق منذ 2014، بحجة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة).

لا تزال أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق مستمرة بين بغداد وأربيل بعد اتخاذ الحكومة عددا من الإجراءات العقابية ضد كردستان، وفي هذا السياق اعتبر المتحدث باسم حكومة الإقليم “سفين دزيي”، اليوم الجمعة، أن استمرار إغلاق المطارات من قبل الحكومة الاتحادية بأنه قرارا سياسيا، وغير قانوني، مضيفا أن هذا القرار المتخذ من قبل رئيس الوزراء “حيدر العبادي” موجها باتجاه إقليم وشعب كردستان العراق.

ارتكبت القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها، جرائم كبيرة خلال عملية اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بسبب رغبة تلك القوات في تحقيق تغيير ديموغرافي على أسس طائفية، وفي هذا السياق تتكشف حقائق الكارثة والنكبة الكبيرة التي حلّت بأهالي مدينة الموصل بجانبيها الشرقي والغربي نتيجة العمليات العسكرية المدعومة التحالف الدولي تحت ذريعة استعادة المدينة من (تنظيم الدولة) الذي سيطر عليها في العاشر من حزيران عام 2014، حيث اعربت منظمة العفو الدولية في بيان نشرته أمس الاول على موقعها الرسمي عن صدمتها ازاء الاعداد الكبيرة للضحايا المدنيين الذي قضوا في الموصل نتيجة العمليات العسكرية، وطالبت التحالف الدولي بفتح تحقيق فوري للوقوف على الاسباب الحقيقية لسقوط هذه الأعداد الكبيرة من الضحايا.

ارتفعت حدة الصراعات السياسية داخل كردستان العراق بسبب رغبة كل طرف في تحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية، وفي هذا السياق أفادت (العربي الجديد) نقلا عن مصادر سياسية كردية، وجود تفاهمات بين أربعة أحزاب كردية من أجل العمل على تغيير الأوضاع السياسية الحالية في كردستان.

رصدت صحيفة الحياة اللندنية ما وصفته باحتدام الصراع على “كعكة إعمار” العراق وعدد من المناطق الأخرى التي، شنت عليها القوات المشتركة العمليات العسكرية، وتسببت في دمار كبير في البنية التحتية فيها.
رياضي: يلعب المنتخب العراقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، أمام نظيره اليمني في “خليجي23” في ثالث مبارياته بدور المجموعات.

عربي: قصفت مدفعية الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، مناطق إلى الشرق من حيّ الشجاعية شرقي مدينة غزة.

عالمي: خرجت تظاهرات غاضبة في عدد من المدن الإيرانية احتجاجا على البطالة وغلاء الأسعار ندد خلالها المتظاهرون بسياسة الحكومة الداخلية والخارجية.
قتل وجرح 27 شخصا جراء الحريق الذي اندلع، مساء الخميس، في بناية بحي (برونكس) في ولاية نيويورك الأمريكية.
اندلع حريق، اليوم الجمعة، في مبنى بمدينة بومباي الهندية ما أسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات