الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : في إطار جهود هيئة علماء المسلمين في العراق ، لتخفيف معاناة النازحين الذين يعيشون أوضاعا مزرية في المخيمات ، وزع القسم الإغاثي في الهيئة ، المساعدات الإنسانية لمئات العائلات النازحة من محافظة نينوى، وذلك بالتعاون مع منظمة أم القرى للإغاثة الإنسانية.

معاناة النازحين: يعاني نازحو المناطق الغربية المتواجدون في مخيمات الحبانية بمحافظة الأنبار من نقص حاد في العلاجات والمواد الأساسية من ملابس شتوية وفراش إضافة إلى مواد أخرى، إثرا تلاعب المتنفذين في توزيع المساعدات وسرقة الكثيرة منها.

نينوى : لم تكتف القوات المشتركة وميليشياتها ، بتدمير مدينة الموصل في محافظة نينوى وقتل وتشريد أهلها ، خلال العمليات العسكرية التي استمرت لنحو تسعة أشهر ، وإنما تشن عمليات عسكرية جديدة على مناطق جنوب شرق المدينة ، وفي هذا السياق ،   بدأت القوات المشتركة في قيادة عمليات نينوى ، اليوم السبت ، وبإسناد من التحالف الدولي بتنفيذ عملية عسكرية في المناطق المحيطة بنهر دجلة جنوب شرق الموصل.

فيما يعيش المواطنون في مدينة الموصل بمحافظة نينوى واقعا خدميا مأساويا ، نتيجة الدمار الذي حل بالبنى التحتية في المدينة لاسيما التابعة للقطاع الصحي ، وتقاعس الحكومة عن إعادة تأهيلها ، وفي هذا الصدد ، تشهد مستشفيات مدينة الموصل أزمات تهدد صحة المرضى ، وبحسب اعتراف الكوادر التدريسية فإن أغلب المستشفيات والمراكز الصحية تعاني من تردي الخدمات وتقديم الرعاية الصحية ، مؤكدين أن ذلك يرجع إلى قلة الدعم والمخصصات من قبل الحكومات المحلية والمركزية.

بغداد: قتل فتى وأصيب 19 آخرين، مساء أمس الجمعة، جراء الرمي العشوائي في العاصمة عقب فوز منتخب العراق على نظيره اليمني بثلاثة أهداف نظيفة في بطولة كأس الخليج لكرة القدم.

وانفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة البياع جنوب غربي بغداد، ما تسبب في إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة، بما يؤكد حالة الهشاشة الأمنية التي تعاني منها معظم المحافظات العراقية.

بينما فشلت الحكومات المتعاقبة في حل الأزمات الاقتصادية في العراق بسبب فسادها وسوء إدارتها، ما تسبب في زيادة البطالة والفقر في البلاد منذ عام 2003 حتى الآن، وفي ضوء ذلك انتشر المتسولون في بغداد، وترك العديد من الشباب الدراسة وارتفعت معدلات ارتكاب الجرائم في العاصمة.

كما اعتادت الحكومة على اتخاذ إجراءات تعسفية ضد المواطنين ، تسبب المزيد من المعاناة لهم ، ولم يسلم طلاب الجامعات من هذه الإجراءات ، حيث شكا طلاب وجامعيون من جامعة بغداد ، اليوم السبت ، من سوء تعامل بعض العناصر الحكومية الذين يشتبه ارتباطهم برئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي”.

فيما تعجز الحكومة عن السيطرة على الوضع الأمني في البلاد ، لاسيما في العاصمة بغداد ، التي تعيش منذ الاحتلال وضعا أمنيا متدهورا ، تنامت بسببه جرائم الميليشيات من قتل وخطف وسطو مسلح ، وفي هذا السياق ، تشهد العاصمة ارتفاعا في نسب الجرائم والسرقات إضافة الى الهجمات والسطو المسلح ، وذلك لأسباب عدة لعل أهمها البطالة والفقر وانعدام الرقابة وكثرة الميليشيات المتنفذة التي توغلت في المؤسسات الحكومية.

ديالى: انتشر مرض حبة بغداد بشكل وبائي بسبب الإهمال الحكومي من جانب وزارة الصحة، وفي هذا السياق أقر المجلس البلدي في ناحية المنصورية بديالى، اليوم السبت، بتسجيل 384 حالة إصابة بمرض “حبة بغداد” خلال الأسابيع الماضية، لافتا الى أن خطة احتواء المرض تحتاج الى دعم وزارة الصحة.

كما أهملت الحكومة القطاع الزراعي في البلاد كغيره من القطاعات التي عانت من التدهور والتراجع بعد الاحتلال ، في غضون ذلك ،  كشف رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي” ، اليوم السبت ، عن تحول نحو 4 ألاف دونم زراعي من البساتين إلى فحم ، بسبب ما اسماها “الحقبة المظلمة” التي ضربت مناطق القضاء ، فيما أشار الى أن الاوضاع التي شهدتها مناطق معينة صنعت من عمال الفحم تجارا.

صلاح الدين : ما من منطقة اقتحمتها القوات المشتركة وميليشياتها في مختلف أنحاء البلاد ، بذريعة تحريرها ، إلا وحولتها ميليشيا الحشد مسرحا لجرائمها ، وفي هذا الصدد ، أكد ممثل العشائر العربية السنية في منطقة طوزخورماتو وضواحيها جنوب التأميم الشيخ “ثائر البياتي” ، أن ميليشيات الحشد الشعبي تمنع عودتهم إلى مناطقهم ، مشيرا إلى أنهم اختطفوا المئات من أبنائهم وإلى الآن لم يعرف مصير نحو 350 شخصا من أبنائهم الذين اختطفتهم هذه الميليشيات.

التأميم : أصيب ثلاثة أشخاص ، السبت ، بهجوم مسلح استهدف أحد المقاهي بشارع القدس وسط كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظة منذ اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها.

ذي قار: تشهد معظم السجون الحكومية جرائم وانتهاكات بحق المعتقلين الأبرياء، في ظل غياب تام للرقابة والقانون وتواطؤ حكومي مع تلك التجاوزات وفي هذا السياق أكد أحد المحامين أن سجن الحوت في الناصرية مركز محافظة ذي قار يعاني المعتقلون في من زيادة الاعتداءات عليهم من جانب السجانين والضباط المتواجدين في السجن بدوافع طائفية.

هذا ولا تخلو مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال إلا واستحوذ عليها الفاسدون من المسؤولين ، الذين نهبوا أموال الشعب وأهدروها في مشاريع فاشلة ، وفي هذا الإطار ، أكدت لجنة الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي في مجلس ذي قار ، اليوم السبت ، أن مدير البلدية الحالي “عبد الناصر غالب” أهدر أموال بلدية الناصرية على مشاريع غير ستراتيجية وغير ذات جدوى فعلية.

بينما اندلع حريق كبير، اليوم السبت، في شارع الحبوبي المكتظ وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

السليمانية: ضربت هزة أرضية بقوة 4.2 درجة قضاء دربنديخان في محافظة السليمانية، مساء أمس الجمعة، ما تسبب في هلع كبير بين الأهالي، جراء تكرار الزلازل في تلك المنطقة.

هذا وتستمر حملات الاعتقالات التعسفية التي تنفذها القوات المشتركة ، في مختلف المحافظات العراقية ، من دون سند قانوني ، وفي هذا السياق ، اعتقلت قوات الشرطة ، السبت ، 118 شخصا في حملات دهم وتفتيش بخمس محافظات ، هي واسط والبصرة وذي قار وميسان والمثنى.

سياسي: تشتعل الصراعات بين الساسة في العراق بسبب فسادهم ورغبة كل منهم في تحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية، وفي هذا السياق كشفت وثائق عن معلومات تفيد بأن اعتقال النائب السابق عن محافظة الأنبار، “أحمد العلواني” نهاية عام 2013، جاء نتيجة شكوى مقدمة ضده من قبل نائب رئيس الوزراء، “صالح المطلك”، اتهمه فيها بتدبير محاولة الاغتيال والاعتداء الذي حصل على موكبه حينها.

ولا تزال الحكومة في بغداد تصعد من إجراءاتها العقابية ضد أربيل على خلفية أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي هذا السياق أقرت اللجنة القانونية في البرلمان بوجود توجه لتثبيت نسبة 12% حصةً لإقليم كردستان في الموازنة المالية لعام 2018 وعدم الرجوع إلى نسبة الـ 17%.

في السياق نفسه ، فإن الأزمة بين بغداد وأربيل تزداد تعقيدا ، لما تشهده من تصعيد مستمر ، في ظل رغبة كل طرف الخروج منها بطموحاته السياسية ، وفي هذا السياق ، أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “عبدالقادر محمد” ، اليوم السبت ، أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تحدد أي موعد لإرسال رواتب موظفي الاقليم ، لافتا إلى أنها تراهن على الوقت.

فيما يسارع ساسة العراق قبيل الانتخابات لعقد صفقات سياسية وإنشاء تحالفات ، الهدف منها الحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية ، وفي هذا السياق ، كشفت كتلة الأحرار عن تبني زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” كتلة سياسية جديدة باسم “الاستقامة” لخوض الانتخابات المقبلة.

بينما أصبح العراق بلدا طاردا للكفاءات والكوادر العلمية والتقنية، التي تهاجر للخارج في ظل عدم وجود فرص في الداخل وشيوع الفساد والمحسوبية، وفي ضوء ذلك أقر نقيب المهندسين العراقيين “صبيح الغراوي”، اليوم السبت بأن العراق شهد منذ عام 2003 هجرة بالآلاف للمهندسين ذوي الكفاءة رغبة منهم في إيجاد فرص عمل مناسبة.

هذا وبعد ارتكاب ميليشيا الحشد الشعبي جرائم وانتهاكات عديدة تجاه المدنيين في مختلف المحافظات وذلك بدوافع طائفية خدمة للمشاريع الإيرانية في العراق، انتقد  عدد كبير من المواطنين زيارة مجموعة من خطباء المساجد في الفلوجة وبغداد لممثل المرشد الإيراني علي خامنئي في النجف وكذلك لممثل ميليشيا الحشد الشعبي في المدينة.

في سياق متصل ، فإن ممارسات إجرامية بدوافع طائفية نفذتها الميليشيات ، خلال وبعد العمليات العسكرية على مناطق بعينها في العراق ، بغية تغيير التركيبة السكانية لهذه المناطق ، وفي هذا السياق ، أكد النائب “رعد الدهلكي” ورود معلومات عن وجود 500 إلى 600 مختطف ، من محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى ، مبينا أنّ المعلومات أفادت بوجود بعض المختطفين في منطقة جرف الصخر، (شمال بابل)، وفي مناطق أخرى.

اقتصادي: سجل الذهب العراقي ،اليوم السبت، ارتفاعا طفيفا في أسعاره، حيث وصل سعره إلى 217 الف دينار (173.6 دولار) للمثقال الواحد.

فيما تسببت العقوبات التي فرضتها بغداد على كردستان العراق بعد أزمة انفصال كردستان العراق في خسائر اقتصادية فادحة في الإقليم وفي هذا السياق، أقر عضو برلمان كردستان “حشمت الله فلاحاتبيشة” بأن إغلاق الحدود مع إيران تسبب بخسارة 2.5 مليار دولار.

وأعلنت وزارة النقل ، السبت ، إبرام الشركة العامة للسكك الحديد عقدا مع شركة “جنة الفردوس” لنقل مادة النفط الأسود بكمية (٥٠٠) متر مكعب يوميا كحد أدنى من المحافظات إلى ميناء أم قصر في البصرة.

رياضي: تغلب المنتخب العراقي لكرة القدم، أمس الجمعة، على نظيره اليمني بثلاثة أهداف من دون رد، في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد الكويت ضمن الجولة الثالثة من دوري مجموعات كأس الخليج 23، ليتأهل بذلك لملاقاة الإمارات في نصف النهائي.

ويواجه منتخب العراق بكرة القدم ، يوم الثلاثاء المقبل ، نظيره الاماراتي في مباراة نصف نهائي بطولة كأس الخليج 23 والمقامة في الكويت.

فيما حقق فريق الشرطة لكرة السلة ، اليوم السبت ، الفوز الثاني له على التوالي ضمن اطار منافسات الدوري العراقي الممتاز للشباب.

عربي: أقرت ميليشيا الحوثي، اليوم السبت، بمقتل أحد قادتها على أطراف مديرية خوخة فى الحديدة غرب اليمن، بالإضافة إلى 80 عنصرا آخرين سقطوا في اشتباكات وغارات شنها التحالف العربي ، بينما تمكن الجيش الوطني من السيطرة على منطقة اليتمة في محافظة الجوف.

بينما صعّدت قوات النظام السوري عملياتها العسكرية وعمليات القصف الجوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق ، اليوم السبت ، وفتحت محاور جديدة للقتال ضد فصائل المعارضة ، في محاولة للتقدم إلى عمق الغوطة ، عبر استخدام غازات سامة ، فيما أحرزت تقدما جديدا في هجومها المتواصل على ريف إدلب الجنوبي.

عالمي: تستمر التظاهرات الشعبية في عدد من المدن الإيرانية، على الرغم من تحذيرات السلطات في طهران، حيث خرج المتظاهرون في العديد من المدن احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد، استجابة لنداءات ناشطين عبر الانترنت، فيما قامت السلطات الإيرانية باعتقال العشرات من المحتجين الغاضبين.

واندلعت تظاهرات عارمة في مختلف ربوع إيران ما دفع النظام السياسي في طهران إلى محاولة إخفائها والتظاهر بقوة البلاد، إلا أن تلك التظاهرات كشفت عن حالة الغليان التي تتنامي داخل المجتمع الإيراني جراء سياسة البلاد التي فشلت في تحقيق التنمية المطلوبة وتدخلت بشكل سافر في شؤون دول الجوار الإقليمي.

أعلنت وسائل إعلام أوكرانية ، السبت ، أن رجلا مسلحا يحتجز رهائن داخل مبنى البريد في مدينة خاركوف شرقي البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات