السبت 23 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

معاناة النازحين: يعاني النازحون في العراق من انتهاكات شتى ترتكبها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها بدوافع طائفية، كان أحدثها ما أكدته عضوة المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق “وحدة الجميلي”، اليوم الأربعاء، والتي لفتت إلى تسجيل حالات تحرش في مخيمات النزوح من جانب الإدارات في القوات الحكومية في محافظات نينوى وصالح الدين والتاميم.

نينوى : تعيش محافظة نينوى انفلاتا أمنيا يعم أرجاء المحافظة ، منذ انتهاء العمليات العسكرية التي دمرت المحافظة وشردت أهلها ، وذلك في ظل تنامي سطوة الميليشيات التي سيطرت على الأوضاع في نينوى ، وتمارس جرائمها المنظمة بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر محلية في محافظة نينوى ، بأن ميليشيات مسلحة هاجمت سيارة تقل 3 محاميين جنوب مدينة الموصل ، وقامت بقتلهم.

مشهد الدمار والخراب لايزال يخيم على محافظة نينوى التي تنعدم فيها الخدمات ، نتيجة العمليات العسكرية التي استمرت نحو تسعة أشهر على المحافظة ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لإعادة إعمار المحافظة وتأهيل بناها التحتية ، فبعد الدمار الهائل الذي حل بنينوى ، تماطل الحكومة في مشاريع إعادة الإعمار لعودة الحياة إليها ، ومن أبرز أسباب تأخير إعادة الإعمار هو عدم منح المحافظة المخصصات المالية اللازمة خصوصا في الموازنة الجديدة ، إضافة إلى نقص الدعم الدولي ومن قبل المنظمات الدولية الحقوقية بصورة كبيرة بسبب الفساد المستشري والسرقات التي حصلت سابقا لهذا الدعم ، كما أن الصراعات السياسية التي تشهدها المحافظة بين الجهات والاحزاب والشخصيات إضافة إلى توغل الميليشيات على المؤسسات الحكومية أهم الاسباب التي تعود لعرقلة هذه المشاريع.

الأنبار : لا تهدأ الصراعات على المناصب في عراق ما بعد الاحتلال ، رغم إخفاق العملية السياسية برمتها في تحسين أوضاع البلاد في أي من المجالات ، وفي هذا الإطار ، تشهد محافظة الأنبار صراعا سياسيا بين الأطراف والكتل للحصول على منصب المحافظ.

أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها لقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتدمير البنية التحتية في الكثير من المحافظات فضلا عن التلوث البيئي الناجم عن المخلفات الحربية وما يترتب عليه من ضرر مباشر على السكان، حيث اعترف قائمقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار بإصابة أكثر من 180 شخصا بمرض الجرب وحبة بغداد في القضاء، وهي أمراض ناجمة عن التلوث البيئي الذي تسببت به المخلفات الحربية في الأقضية التي تعرضت لاقتحامات.

التأميم : لم تكتف الحكومة بعجزها عن حل مشكلة البطالة التي ترتفع نسبتها بين الحين والآخر نتيجة سياساتها الفاشلة ، وإنما تتخذ إجراءات تعسفية بحق عمال العقود ، لقطع أرزاقهم ، فمحاربة حكومة بغداد للشعب العراقي تشمل جميع أطيافه وقومياته وطبقاته ، واستخدمت جميع وسائل الاعتداء على حقوق المواطن المسكين ، وآخرها كان في محافظة التأميم ، حيث أكدت مصادر محلية أن هناك جهات وأحزاب متنفذة متسلطة على المؤسسات الحكومية في المحافظة تحاول فسخ عقود العمال اليوميين ، حيث أن العشرات من عمال التنظيف التابعين لبلدية كركوك لم يتسلموا رواتبهم من الحكومة والذي تسبب بترك العشرات منهم لهذا العمل وفسخ العقود بسبب صعوبة حياتهم المعيشية ، فيما اعتبر الاهالي أن هذه الإجراءات يقف وراءها أحزاب سياسية متنفذة تعمل بدوافع طائفية بحتة ، حسب تعبيرهم.

عجزت ميليشيا الحشد الشعبي عن بسط سيطرتها في المناطق التي تتواجد بها خاصة بعد اقتحامها للمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وفي هذا السياق أقر  المشرف على الميليشيا في قضاء الدبس بمحافظة التاميم “ميثم الحمداني”، اليوم الأربعاء، بمقتل أحد أفرد الحشد وجرح آخر بهجوم مسلح شمال غربي المحافظة.

بغداد : الوضع الأمني المتدهور في بغداد ، بات واقعا يعيشه مواطنو العاصمة ، الذين اعتادوا على سماع دوي الانفجارات كل يوم ، ولا يأمن أحدهم على نفسه أو أهله من هذه الانفجارات ، وفي هذا الصدد ، أصيب مدنيان ، اليوم الأربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد.

عثر ، اليوم الأربعاء ، على جثة مجهولة الهوية تعود لرجل عليها آثار إطلاقات نارية في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات نتيجة الإنفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة.

أصيب صاحب محل لبيع المواد الكهربائية، اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح شنته ميليشيات طائفية متنفذة شمالي بغداد، بما يؤكد فشل القوات المشتركة في حفظ الأمن في جميع المحافظات.

صلاح الدين: تنتشر الميليشيات الطائفية المتنفذة في الشوارع والمدن والمحافظات العراقية المختلفة، وتقوم بعمليات قتل وإعدامات ميدانية، وسطو مسلح وسرقة بالإكراه، وتتواطأ الحكومة مع هذه الجرائم وتتغاضى عنها، وفي هذا السياق أقدمت ميليشيات مسلحة، اليوم الأربعاء، على سرقة مصوغات ذهبية من أحد المنازل في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وتفشي جرائم الميليشيات في البلاد.

ديالى: أهملت الحكومة الاهتمام بالخدمات المختلفة في المحافظات، وباتت القمامة والحيوانات السائبة تنتشر في شوارع العديد من المدن، وفي هذا السياق أقر رئيس مجلس قضاء المقدادية “عدنان التميمي” في محافظة ديالى أن “الكلاب السائبة” تغزو أزقة ثاني أكبر مدن المحافظة، مشيرا إلى أن الظاهرة تنذر بـمخاطر جمة.

بابل: ازدادت في الآونة الأخيرة معدلات الحرائق التي تندلع من وقت لآخر في مختلف المحافظات دون تحرك من الحكومة للبحث عن اسباب هذه الظاهرة من أجل معالجتها، وكان أحدث تلك الحوادث إصابة 11 طالبا، اليوم الأربعاء، في كلية التربية التابعة لجامعة بابل بعد تعرضهم لحرق ناتج عن اشتعال غاز الهيليم المعد لنفخ البالونات.

أربيل : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب أربعة آخرون ، اليوم الأربعاء ، جراء تسرب للغاز داخل منزلهم في منطقة خبات غرب محافظة أربيل.

ذي قار: دب الفساد في جميع مفاصل الحكومة واستشرى بين المسؤولين في الوزارات المختلفة، وفي هذا السياق أقر مجلس محافظة ذي قار، اليوم الاربعاء، بوجود صفقة فساد كبيرة بتعيين أكثر من الفي شخص في الصحوات من قبل المحافظ بشكل سري من دون الاعلان عنها.

سياسي : دأب ساسة العراق على انتهاج سياسة التشكيك والتخوين وتبادل الاتهامات ، الأمر الذي جعل البلاد في أزمة سياسية دائمة ، وفي هذا السياق ، عدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “فردوس العوادي” ، اليوم الأربعاء ، ورقة التسوية التي أعدها فريق الامم المتحدة للعراق غير نزيهة ومنحازة لأطراف سياسية تتبنى اجندات مشبوهة تشجع على التدخل في شؤون العراق، حسب وصفها.

مع اقتراب الانتخابات ، تسعى الكتل والأحزاب السياسية بشتى الطرق ، لكسب أصواب الناخبين والتلاعب بعقولهم ، وذلك للحفاظ على مكاسبهم السياسية والمادية ، وفي هذا الصدد ، حذرت كتلة الاحرار النيابية من التلاعب بالدرجات الوظيفية ، الخاصة بالحذف والاستحداث لقطاع التربية لحين إطلاقها ، مؤكداً أن البعض سيستغلها لأغراض انتخابية.

تشهد إيران موجة من التظاهرات العارمة منذ الخميس الماضي ، للمطالبة بإسقاط النظام ، حيث قتل خلال هذه الاحتجاجات الغاضبة أكثر من 25 متظاهرا ، نتيجة قمع السلطات للمحتجين ، كما استعانت حكومة طهران بالميليشيات من خارج البلاد للسيطرة على الأوضاع ، ومن بين هذه الميليشيات ، ميليشيات عراقية تدين بالولاء لإيران ، وتخشى على سقوط النظام الداعم لها ، وفي هذا السياق ، كشفت مصادر خاصة عن تحول مدينة الأحواز إلى ثكنة عسكرية بعد دخول قوات من العراق إلى الاحواز وانتشارها فى أرجاء المدينة بالكامل.

بات قانون الموازنة المقبلة أزمة جديدة تضاف للصراع بين أحزاب بغداد والأحزاب الكردستانية، حيث تفاقمت الأزمة ووصلت إلى انسحاب أعضاء الكتل الكردية ، اليوم الأربعاء، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبها بشأن مشروع قانون الموازنة العامة.

ساهم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بشكل رئيسي في العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على المحافظات والمدن المختلفة في العراق والتي كانت تهدف لتحقيق تغيير ديموغرافي على أسس طائفية والانتقام من المحافظات المنتفضة وتسببت في قتل آلاف المدنيين، وفي ضوء ذلك كشف تقرير نشره ‏قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق‏، عن تفاصيل تورط التحالف الدولي في قتل المدنيين الأبرياء بذرائع واهية لا صحة لها، مبينا أن التحالف قتل في العراق عشرات أضعاف العدد المعلن عنه.

تفشى الفساد في مختلف مرافق الحياة في العراق في ظل تواطؤ المسؤولين مع هذا الفساد وتغاضيهم عنه الأمر الذي تسبب في إهدار ثروات البلاد، وعدم استفادة المواطنين البسطاء منها، وبرغم امتلاك العراق ثروة نفطية هائلة إلا أن الفساد قد تسبب في تبديد هذه الثروة ونهبها، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن كتلة التغيير “هوشيار عبد الله”، اليوم الأربعاء، بأن نفط كردستان العراق يهرب إلى الخارج من جانب الأحزاب المسيطرة على الحكومة، في ظل استمرار سوء استخدام الواردات الداخلية.

يستمر الصراع السياسي بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان العراق حيث اجتمع، اليوم الأربعاء، وفدان من بغداد وكردستان برئاسة رئيس أركان الجيش “عثمان الغانمي”، ووزير داخلية كردستان العراق “كريم سنجاري”، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى للتباحث فيما يخص إدارة المعابر والمطارات.

تهيمن إيران على المشهد السياسي في العراق في ظل تبعية السياسيين في بغداد لها، وفي ضوء ذلك تحاول طهران التوسط بين بغداد وأربيل لإنهاء أزمة استفتاء انفصال كردستان العراق حيث أعلن أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، “علي شمخاني”، أن بلاده تقوم حاليا بجهود وساطة بين بغداد وأربيل لحل الأزمة.

برغم استشراء الفساد وسوء الإدارة وهدر الأموال والثروات في العراق إلا أن الحكومة تتذرع بعجز الميزانية وتقوم بتأخير رواتب العقود والأجراء اليوميين في الوزارات المختلفة حيث طالبت عضو البرلمان “عهود الفضلى”، بضرورة صرف رواتب هؤلاء العاملين.

اقتصادي : ما من قطاع في عراق ما بعد الاحتلال إلا وأصابه التراجع ، في ظل ما تشهده البلاد من توتر أمني وسياسي بشكل دائم ، هذا فضلا عن غياب الرؤية لدى المسؤولين وسوء الإدارة ، وفي هذا السياق ، حذر مجلس محافظة ديالى ، اليوم الأربعاء ، من انهيار قطاع الدواجن في المحافظة بعد قرار وزارة الزراعة بحظر تسويق المنتوجات منه، داعياً الوزارة إلى إعادة النظر وإرسال فرق مختصة لمتابعة ملف الحقول.

انتشرت الأمراض والأوبئة في العراق على إثر الإهمال الحكومي للواقع الصحي للمواطنين وغياب الرقابة وانتشار الفساد وسوء الإدارة، وفي هذا السياق أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى لـــ(وكالة يقين) بإبادة أكثر من 50 ألف دجاجة في أحد حقول الدواجن قرب ناحية جديدة الشط بعد تسجيل إصابات بمرض انفلونزا الطيور مؤخرا.

رياضي : خسر منتخب العراق بكرة القدم ، يوم أمس الثلاثاء ، أمام نظيره الاماراتي بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي في نصف نهائي خليجي 23.

يخوض المنتخب الاولمبي لكرة القدم في الساعة الرابعة والربع من ، عصر اليوم الاربعاء ، مباراة ودية أمام نادي قطر القطري ، على ملعب الغرافة ضمن تحضيراته للمشاركة في نهائيات اسيا تحت 23 عاما ، المقرر أن تحتضنها الصين ما بين التاسع والتاسع والعشرين من هذا الشهر ، حيث أوقعت القرعة المنتخب الأولمبي في المجموعة الثالثة بجانب منتخبات (السعودية والاردن وماليزيا).

عربي : أعلنت وزارة الدفاع الروسية ، اليوم الأربعاء ، مقتل طياريين روسيين نتيجة تحطم مروحيتهما في سوريا بسبب عطل فني.

تستمر العائلات السورية في النزوح من محافظة إدلب نحو المناطق الشمالية هربا من هجمات النظام في سوريا وقصف الطائرات الروسية الداعمة له، فضلا عن ما يرتكبه النظام من انتهاكات بحق المدنيين حيث نزحت حوالي 12 ألف عائلة إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب الهجمات المكثفة على الريفين الشمالي والشرقي لمحافظة حماة والريف الجنوبي لإدلب.

عالمي : تتغلغل قوات الباسيج ، التي يطلق عليها اسم “قوات التعبئة الشعبية”، في مفاصل الدولة الإيرانية، لحماية النظام بالدرجة الأولى، وقمع أي احتجاجات شعبية تهدد هذا النظام.

دفع المواطن الإيراني ثمن سياسات النظام في طهران الطامعة في تحقيق الهيمنة في المنطقة بعد أن أنفقت الحكومة ميليارات الدولارات على تمويل الميليشيات الطائفية في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ما تسبب في ثورة غضب عارمة في الشوارع الإيرانية إثر تسريب جزء من ميزانية عام 2018 التي اعتمدها الرئيس “حسن روحاني”، بعدما تبين وصول مستوى البطالة إلى 40%.

تعاملت السلطات الإيرانية مع الاحتجاجات الغاضبة التي تعم البلاد بقوة مفرطة تسببت في مقتل عدد من المتظاهرين، كما فرضت قيودا تعسفية على الوصول للإنترنت ما دعا منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان لمطالبة طهران، اليوم الأربعاء، بالتحقيق في هذه الانتهاكات.

ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر ، وسط الجزائر ، مساء أمس الثلاثاء ، من دون أن تخلف خسائر بشرية.

لقي 48 شخصًا مصرعهم ؛ جراء اصطدام حافلة ركاب ، بشاحنة على أحد الطرق السريعة ، وسقوطها بأحد الأودية في بيرو.

اتسعت دائرة الاحتجاجات الغاضبة في إيران، واتبعت السلطات الإيرانية أساليبا قمعية في التعامل مع التظاهرات، وفي هذا السياق قتل 3 عناصر من المخابرات الإيرانية في بيرانشهر غرب البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات