الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في البيان الذي أصدرته ، اليوم السبت ، وحمل الرقم (1304) ، أن الجيش الحالي استبدل العقيدة العسكرية المهنية بعقيدة الطائفة والإملاءات التعبوية الخارجية الحاقدة التي تصل إلى التمثيل والتنكيل بجثث القتلى ، مشيرة إلى أن العراق في ظل حكومات الاحتلال المتعاقبة أصبح يقبع بكل مؤسساته في ذيل إحصائيات القوائم العالمية والمعايير الدولية ومؤشراتهما على كل الصعد.

معاناة النازحين : في الوقت الذي يعم فيه الدمار والخراب محافظة نينوى ، بفعل العمليات العسكرية ، ويعاني النازحون منها أوضاعا أقل ما توصف به أنها مأساوية ، تنشغل حكومة بغداد بترتيب أوراقها ودعاياتها الانتخابية والإعلامية ، والترويج لانتصاراتها المزعومة والوهمية لخداع الشعب , فها هي الموصل المدمرة تشكو الى المجتمع الدولي تهديم جانبها الايمن واهمال الايسر منها , وفي هذا الصدد صرحت النائب عن محافظة نينوى “فرح السراج” لوسائل إعلامية بأن العائدين إلى ديارهم من أهالي نينوى لا يشكلون سوى 20% فقط من العدد الكلي ، حسب إحصائيات وزارة الهجرة والمهجرين , مشيرة إلى أن هناك 65% من مناطق الساحل الأيمن التي تم تهديمها بشكل كامل لم يعودوا الى ديارهم.

نينوى: سجل ميليشيا الحشد الشعبي حافل بالانتهاكات والجرائم بحق المدنيين العراقيين الابرياء، حيث تمارس انتهاكاتها وجرائمها في كل مكان تسيطر عليه حسب ما تكشفه التقارير الصحفية والمنظمات الحقوقية وحتى الدولية، وفي هذا السياق كشف ناشطون عن قيام الميليشيات المتنفذة بقتل شاب لمجرد استخدامه منبه السيارة في إحدى نقاط التفتيش بمحافظة نينوى.

بغداد: أقدمت ميليشيات مسلحة على قتل شخص وسلبه سيارته في منطقة الكمالية شرقي بغداد، وذلك في استمرار لجرائم الميليشيات المتنفذة في العاصمة وباقي المحافظات وتواطؤ الحكومة معها.

فيما قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها بغداد ، نتيجة العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع والفشل في التعامل مع الملف الأمني منذ الاحتلال.

كما انتشرت ظاهرة العثور على جثث في العديد من محافظات العراق لاسيما في العاصمة بغداد ، في ظل تنامي سطوة الميليشيات السائبة ، وارتكابها المزيد من جرائم الخطف والقتل بدوافع طائفية ، وفي هذا الصدد ، عثر ، السبت ، على جثة رجل مجهول الهوية في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

وتواصل الميليشيات الطائفية المتنفذة جرائمها في المحافظات المختلفة، في ظل صمت حكومي وتواطؤ مع تلك الجرائم، وفي هذا السياق أصيب رجلا وزوجته، اليوم السبت، بجروح بعد أن تعرضوا لهجوم بالسكاكين على منزلها جنوب غربي بغداد.

بينما تستهين الحكومة بالطبقات الفقرة في المجتمع العراقي ، وتتخذ بحقهم إجراءات من شأنها أن تقطع أرزاقهم ، بدلا من أن تسعى لتوفير فرص عمل لهم ، حيث نفذت أمانة بغداد حملة لإزالة التجاوزات ضمن مسلسل حملاتها التي تستهدف الطبقة الفقيرة من الشعب العراقي بذريعة تطبيق القانون ، وأثارت هذه الحملة الأخيرة في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة بغداد ، ضجة وغضب لأصحاب المحلات والاهالي والبسطيات ، حيث خرج العشرات من الغاضبين في منطقة بغداد الجديدة وأغلقوا الطريق الرئيسي في المنطقة.

ديالى: برغم تفشي مرض انفلونزا الطيور في محافظة ديالى واضطرار دائرة البيطرة في المحافظة لحظر بيع الدواجن، وتحذير مجلس ديالى، من انهيار قطاع الدواجن في المحافظة، إلا أن عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان “صالح الحسناوي” أقر بأن وزارة الصحة لم ترسل أي إشعار إلى اللجنة تشير من خلاله إلى تسجيل أية إصابة بمرض انفلونزا الطيور في العراق.

هذا وفي ظل الإهمال الحكومي للقطاع الصحي في العراق ، وعدم اكتراث المسؤولين بحياة المواطنين ، انتشرت الأمراض واستفحلت في العديد من المناطق المعدومة الخدمات ، فمرض حبة بغداد تفشى في محافظة ديالى كالنار في الهشيم ، في غضون ذلك ، أعلنت دائرة صحة ديالى أن عدد المصابين بمرض “حبة بغداد” في المحافظة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ  1347 شخصا.

بينما أصيب ضابط بالجيش ومرافقه، اليوم السبت بانفجار في قرة تبة شرقي محافظة ديالى، بما يؤكد عدم قدرة القوات المشتركة على السيطرة على المناطق التي تنتشر فيها.

وتعرضت نقاط تفتيش تابعة للقوات المشتركة ، السبت ، لهجمات مسلحة في حوض الندا شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة: تعاني مناطق عدة بمحافظة البصرة من الانفلات الأمني بسبب النزاعات العشائرية التي تستخدم فيها أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فضعف وعجز حكومة بغداد عن ردع الميليشيات والمسلحين من عشائر الجنوب جعل أهالي البصرة وناشطيها يستنكرون ويناشدون من اجل إنقاذهم، حيث بات الأهالي باتوا في حالة من الحصار بين انفلات الميليشيات والنزاعات العشائرية في غياب تام للاستقرار الأمني.

فيما لم تكتف الميليشيات وأحزابها بسرقة المال العام في مؤسسات الدولة ومنافذها في البصرة فالتفتت إلى سرقة أموال المواطنين الخاصة، ما بات يهدد الملكيات العامة والخاصة، وفي هذا السياق أقدم أربعة مسلحين على سرقة محل تجاري في قضاء الزبير في محافظة البصرة.

بابل : جرائم منظمة وانتهاكات صارخة ، ترتكبها الميليشيات الطائفية المدعومة من إيران ، في مناطق شمالي محافظة بابل ، بهدف تغيير تركيبة هذه المناطق السكانية تنفيذا للمشروع الإيراني في العراق ، حيث تشهد العديد من مناطق شمال بابل عمليات اختطاف وقتل ممنهج على يد الميليشيات المدعومة حكوميا ، على أسس طائفية ولهدف تغيير ديموغرافية تلك المناطق ، وفي هذا الصدد ، أكدت مصادر محلية في المحافظة أن مناطق شمال بابل مثل الاسكندرية والمسيب وجبلة ، تشهد عمليات خطف واعتقال بشكل مستمر من قبل ميليشيات مسلحة.

المثنى: تنتشر الميليشيات المسلحة في المحافظات والمدن العراقية وترتكب جرائم قتل وإعدامات ميدانية وسرقة بالإكراه وسطو مسلح، وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه الجرائم وتغاض عنها، وفي هذا السياق أقدمت تلك الميليشيات، اليوم السبت، على قتل رجل في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

وأزمة المياه الخانقة مستمرة بتداعياتها الكارثية في المحافظات الجنوبية ، ويستمر معها أيضا العجز الحكومي التام عن إيجاد حلول لها ، حيث طالب اتحاد الجمعيات الفلاحية بمحافظة المثنى ، اليوم السبت ، بإعلان قضاء الوركاء بالمحافظة منطقة منكوبة لعدم استطاعته زراعة أي دونم في الموسم الزراعي الحالي بسبب أزمة المياه.

القادسية: ليس غريبا في بلد تحكمه ثلة من السراق والفاسدين أن نرى مدرسة من الطين أو الخيام, في الوقت الذي تسرق فيه المليارات وتضيع الأموال في مشاريع وهمية تتقاسمها الزعامات السياسية التي تستحوذ على الوزارات والهيئات، وتعتبر الديوانية مركز محافظة القادسية من المحافظات التي تعاني من تردي حالة المدارس وغياب الخدمات عنها.

ميسان: تقوم القوات المشتركة بعمليات دهم وتفتيش تصحبها اعتقالات للمدنيين بذريعة أنهم مطلوبون وذلك دون سند قانوني، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة ميسان “سرحان سالم ألغالبي” بتنفيذ عمليات دهم وتفتيش واسعة باشتراك طيران الجيش وقوات ساندة من قيادة قوات الرافدين في قضاءي الكحلاء والمجر الكبير بمحافظة ميسان، وأسفرت عن اعتقال عدد من الأشخاص.

سياسي: مع قرب الانتخابات يبدأ ساسة حكومة بغداد بالقيام بزيارات ميدانية في مساع لإعادة ترويج أحزابهم انتخابيا، وفي هذا الصدد يقوم رئيس البرلمان “سليم الجبوري” بزيارات لعدة محافظات كالأنبار ونينوى وبعض أطراف بغداد، إلا أن تلك الزيارات لم تحظ بالاستقبال المتوقع من جانب الأهالي الذين يعانون من ما خلفته العمليات العسكرية في مناطقهم وكذلك الانفلات الأمني المستمر وسوء الأوضاع الاقتصادية وغيرها من المشاكل التي عجزت الحكومة عن إيجاد حل لها.

في سياق متصل ، في الموسم الانتخابي ومع قرب كل انتخابات تتصاعد نشاطات الساسة وزياراتهم ونزولهم للشارع بذريعة تفقد أحوال الشعب وذلك للتلاعب بعقول المواطنين لمشاركتهم في الانتخابات، حيث يعاني أغلب الساسة الآن من مخاوف مقاطعة الانتخابات القادمة من قبل الشعب العراقي.

ونشرت صحيفة “العرب” اللندنية، صباح اليوم السبت، تقريرا تناولت فيه الانفتاح الأخير في العلاقات بين بغداد وأربيل، مبينة أن الأطراف الكردية تتنافس لكسب ود بغداد وبالمقابل فهناك منافسات اقوى بين ساسة بغداد لكسب الود الكردي، والظهور كأطراف مبتعدة عن رئيس الإقليم المتنحي، “مسعود بارزاني”.

بينما تحاول حكومة بغداد تلميع صورتها الانتخابية أمام العراقيين من خلال إبراز ” انتصارات” وهمية صنعتها أجهزة مخابرات دولية وإقليمية, من خلال التلاعب بمقدرات ومصير العراقيين, حيث تعطي هذه الأجهزة أوامرها وتحرك عناصرها كيفما تشاء في المحافظات وترسم مخططات “السقوط والتحرير” وفق مزاجها واستراتيجيتها.

هذا واتخذت الحكومة إجراءات عقابية ضد كردستان العراق على إثر استفتاء الانفصال الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، كان أبرزها إقدام القوات المشتركة على اقتحام المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وعلى رأسها محافظة التاميم، ومع استمرار الصراع السياسي بين الجانبين اتهم محافظة التاميم بالوكالة “راكان سعيد الجبوري”، اليوم السبت، حكومة كردستان بقطع تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية لأسباب إدارية وسياسية.

فيما يتصارع ساسة العراق على المكاسب السياسية والمناصب العليا ، ويلقون وراء ظهورهم مصلحة البلاد والشعب العراقي الغارق في الأزمات ، نتيجة فسادهم وفشلهم ، حيث تشهد الحكومة المركزية والحكومات المحلية صراعات سياسية مستمرة ، لا سيما مع قرب الانتخابات ، وفي هذا الشأن كشف مسؤول محلي بمحافظة ديالى ، عن اشتداد الصراع السياسي في المحافظة.

في السياق نفسه ، الصراعات السياسية بين السياسيين في تصاعد مستمر ، لاسيما مع اقتراب الانتخابات ، في ظل سعي الأحزاب والكتل للظفر بالمزيد من المكاسب الحزبية على حساب المواطن ومستقبله وحياته , وفي هذا السياق ، أكد النائب التركماني “حسن توران” ، اليوم السبت ، أن الجانب التركماني قدم الكثير من التنازلات من أجل الوصول إلى توافق بشأن انتخابات كركوك , إلا أن الجانب الكردي هو الذي أفشل المفاوضات.

هذا ومع احتدام الصراع بين الأحزاب الكردية في إقليم كردستان عقب الاستفتاء والأزمة مع حكومة بغداد ، تتكشف ملفات الفساد والسرقات الكبيرة تباعا ، والمتورط فيها ساسة أكراد ، وفي هذا السياق ، كشف نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان كردستان “علي حمه صالح” ، اليوم السبت ، عن اختفاء نحو 642 مليون دولار من واردات النفط المصدر من قبل حكومة الإقليم خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وفي محاولة من حكومة إقليم كردستان لمنع خروج موجات أخرى من التظاهرات الغاضبة في الإقليم ، تشن القوات الكردية حملات دهم واعتقال ضد الناشطين في تظاهرات كردستان ، وفي هذا الإطار ، أفادت مصادر مطلعة بمحافظة السليمانية ، اليوم السبت ، بأن قوات الأسايش قامت بحملة دهم وتفتيش في المحافظة.

من ناحية أخرى ، ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في عراق ما بعد الاحتلال نتيجة طبيعة ، في ظل استشراء الفساد في كل مؤسسات الدولة ، واستمرار عمليات سرقة ونهب المال العام من قبل المسؤولين ، من دون محاسبة ، وفي هذا السياق ، تعاني آلاف العائلات في المحافظات الجنوبية من الفقر وانعدام فرص العمل ، حيث تكشف تقارير صحفية وحقوقية عن ارتفاع معدلات الجريمة والانتحار وغيرها من المآسي ، التي تعتبر جميعها من تداعيات الفقر وصعوبة العيش.

في سياق متصل ، بعد أن سيطرت إيران على السوق العراقية بمباركة أذنابها في العملية السياسية ، هاهي تصدر للعراق البضائع الفاسدة والرديئة التي تعج بها أسواق المحافظات الجنوبية ، مستغلة حاجة هذه المحافظات للبضائع وارتفاع معدلات الفقر فيها ، حيث تملأ البضائع الايرانية المشبوهة والفاسدة أسواق المحافظات الجنوبية ، وتنتشر هذه المواد بصورة كبيرة في الاسواق واغلب روادها هم من الطبقة الفقيرة كون أسعارها رخيصة.

اقتصادي: تمارس الأحزاب والشخصيات السياسية المتسلطة والمتنفذة صفقاتها التجارية الفاسدة عن طريق استيراد المواد الغذائية أو أي مواد اخرى، وأغلبها تكون ذات نوعيات رديئة جدا وأحيانا تكون تالفة وبأسعار باهضة الثمن ليتم سرقة أكبر كمية ممكنة منها، وتتم مثل هذه الصفقات لحساب السياسيين المتنفذين في البلاد، وفي هذا السياق أقرت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، بإحالة ١٤ معاملة كمركية الاستيراد مادة الهيدروكلوريك إلى محكمة التحقيق بقضايا النزاهة في محافظة البصرة.

بينما تقف الحكومة موقف المتفرج على انتشار مرض انفلونزا الطيور في المحافظات العراقية ، من دون اتخاذ أي إجراءات من شأنها ، القضاء على المرض أو حتى الحد منه ، فبعد تأكيد مصادر عديدة من محافظتي ديالى وبغداد بوجود حالات إصابة بمرض انفلونزا الطيور في حقول دواجن جديدة الشط وغيرها ، وإعدام أكثر من 25 ألف دجاجة , تقف وزارة الصحة أمام حاجز الصمت دون تصريح ينفي هذا الخبر , الامر الذي جعل النائب عن محافظة الانبار “نعيم عبد المحسن الكعود” يطالب الجهات المسؤولة بمنع دخول الدجاج المستورد الى المحافظة ، عازيا السبب إلى التحسب من إصابته بانفلونزا الطيور.

رياضي: أعلن لاعب منتخب العراق لكرة اليد “علي عمارة” عن اعتزاله وعدد من لاعبي المنتخب اللعب دولياً، وذلك على إثر قرار اتحاد كرة اليد انسحاب المنتخب من البطولة المقامة في كوريا، وشعور اللاعبين بالإهمال والتقصير تجاههم.

فيما تعادل نادي الطلبة مع البحري ، السبت ، بهدفين لكل منهما ضمن منافسات الدور السابع لدوري الكرة الممتاز.

عربي: سلم العشرات من ميليشيات الحوثي منهم قيادي، اليوم السبت، أنفسهم إلى القوات الشرعية فى جبهة الساحل غربى اليمن.

عالمي: اشتعلت الاحتجاجات الغاضبة في إيران بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية وتورط البلاد في الصراعات الإقليمية وتدخلها في شؤون المنطقة ما انعكس سلبا على حياة المواطنين حيث أفادت مصادر صحفية في إيران نقلا عن ناشطين بأن 72 مدينة شاركت في تظاهرات واحتجاجات إيران الأخيرة التي سقط ضحيتها أكثر من 24 قتيلا ومئات الجرحى.

في سياق متصل ، أفادت صحيفة  “القدس العربي” بأن السلطات أمرت باعتقال الرئيس الإيراني السابق “محمود أحمدي نجاد” خلال زيارته مدينة شيراز وأن الإعتقال تم بموافقة المرشد الأعلى “علي خامنئي” بعد تصريحات له في بوشهر وصفت بأنها تحرض على الاضطرابات.

فيما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا بحرا في 2017 سجل ما يقل قليلا عن نصف الوافدين إليها في 2016 مع نجاح قيود فرضت على طريق الهجرة بحرا من ليبيا إلى إيطاليا في تقليل الأعداد.

كما كشفت دراسة حديثة للأمم المتحدة ، أن أكثر من 90% من لاجئي الروهنغيا في بنغلاديش يعانون من سوء التغذية ، رغم تقديم المساعدات الغذائية الطارئة إليهم.

وتسبب حادث وقوع اصطدام بين طائرتين في مطار بيرسون في ولاية تورونتو في كندا، في إجلاء عشرات الركاب من المطار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات