الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيان أصدرته ، اليوم الخميس ، وحمل الرقم (1305) ، أن ما يجري في سوريا هو عمليات إبادة جماعية وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان ، ليس له تفسير إلا أن قوى الشر تأبى أن ينال الشعب السوري حريته واستقلاله بعيدًا عن دكتاتورية النظام الحاكم والتدخلات الإقليمية والدولية ، مشيرة إلى أن المشاهد المؤلمة للقتلى والجرحى وهم ينتشلون من تحت الأنقاض ولاسيما النساء والأطفال؛ تدل بشكل لا يقبل الشك على أن ما يتعرض له أبناء الشعب السوري من استهداف مستمر على الصعد كافة؛ يستوجب من الجميع تجاوز خلافاتهم تمامًا، والعمل على توحيد مواقفهم باتجاه خدمة هذا الشعب المظلوم.

معاناة النازحين: يبدو أن العوائل النازحة في المخيمات لا تشكل لدى حكومة بغداد والسياسيين أكثر من صوت انتخابي ثمنه بخس قد لا يتعدى وجبة غداء في خيمة نظيفة وامنة, وفي هذا السياق أصدرت الحكومة تعليمات بغلق مخيم النهروان الموجود في بغداد وبه نازحين من مدينة القائم التابعة لمحافظة الأنبار وذلك لإجبار النازحين على العودة إلى مناطقهم من أجل ضمان إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.

منظمات: طالبت مديرة بحوث الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية “لين معلوف” الحكومة في بغداد بضرورة التأكد من أن يكون التحقيق الذي تجريه اللجنة التي صوت البرلمان على إنشائها للتحقيق في الأحداث التي شهدتها مدينة طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين شاملا وفعالاً وشفافاً وأن يحصل الضحايا على التعويضات الكاملة .

نينوى: لا يزال مصير آلاف المدنيين من أبناء محافظة نينوى مجهولا بعد مضي ستة أشهر على انتهاء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المحافظة، حيث أقر عضو  البرلمان عن المحافظة “زاهد الخاتوني” بأن آلاف الجثث ما زالت تحت الأنقاض وسط صمت حكومي تام عن هذه المأساة.

الأنبار: أفاد شهود عيان، اليوم الخميس، بحدوث مشادة بين مواطنين وموظفي مراكز تسجيل الناخب التابعة لمفوضية الانتخابات في الأنبار، نتيجة تعقيد إجراءات الحصول على “بدل ضائع” لبطاقة الناخب، وشهدت تلك المشادات تدخل قوة عسكرية واعتدائها بالضرب على المواطنين واستخدام العنف في تفريقهم.

تعاني جميع المحافظات العراقية من الانفلات الأمني الذي تعجز الحكومة عن السيطرة عليه وفي هذا السياق انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الخميس، في هيت غربي محافظة التاميم ما تسبب في إصابة سبعة أشخاص بجروح متفاوتة.

بغداد : الإجراءات التعسفية التي اتخذتها الحكومة بإزالة البسطات من بعض المناطق في العاصمة بغداد ، بذريعة تطبيق القانون ، من دون سابق إنذار أو توفير بدائل لأصحابها ، أثارت غضب واستياء أصحاب هذه البسطات ، حيث أفادت مصادر محلية ، اليوم الخميس ، عن خروج العشرات من أصحاب البسطات باحتجاجات غاضبة في منطقة بغداد الجديدة في العاصمة بغداد ؛ بعد أن نفذت أمانة بغداد حملة واسعة أزالت جميع البسطات والتجاوزات على أرصفة الشوارع.

بسبب انتشار الجهل والفقر والمرض في أركان بلد تحكمه ثلة من المجرمين والسراق والمليشيات فقد شاعت في السنوات الأخيرة الماضية ظواهر دخيلة على المجتمع العراقي بضمنها , ترك أطفال رضع على جوانب الطرق , وفي هذا الصدد ، أفادت مصادر بالعثور على طفل رضيع قرب بدالة “سبع أبكار” شمالي العاصمة بغداد.

ديالى : تتزايد أعداد الإصابة بمرض حبة بغداد في مختلف المناطق بمحافظة ديالى ، في ظل عجز الحكومة عن احتواء المرض ، وإهمالها للقطاع الصحي في المحافظة ، حيث كشف مسؤول محلي في ديالى ، اليوم الخميس ، عن تسجيل أكثر من 400 إصابة بمرض حبة بغداد في إحدى أقدم المجمعات السكنية داخل المحافظة ، داعيا إلى إطلاق خطة احتواء عاجلة.

يشهد العراق حوادث وكوارث مستمرة نتيجة الإهمال الحكومي للخدمات في القطاعات المختلفة، لا سيما قطاع التعليم الذي شهد تدهورا كبيرا بسبب تجاهل الحكومات التي تعاقبت بعد الاحتلال له، وفي ضوء ذلك أقر مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بأن احتباس الأمطار أجّل كارثة تحوم حول 14 مدرسة للأطفال هي عبارة عن بيوت طينية قديمة آيلة للسقوط، فيما شدد على أن وزارة التربية ستتحمل مسؤولية أي حادث يحصل للطلبة.

تندلع الحرائق في المحافظات العراقية بشكل مستمر، دون أي محاولة من الحكومة للبحث عن أسباب هذه الظاهرة ومعالجتها، وفي هذا السياق أقرت مديرية الدفاع المدني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بأن حريق كبيرا اندلع في شركة للذرة الصفراء في أطراف بعقوبة بالمحافظة.

صلاح الدين: تستمر القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها في شن حملاتها العسكرية على المدنيين في مختلف المحافظات، وفي هذا السياق اعترفت وزارة الدفاع اليوم الخميس، بأن قيادة عمليات سامراء تستمر بحملات دهم وتفتيش في منطقة مطيبيجة شرق محافظة صلاح الدين، حيث تشهد المحافظة حملات واسعة شبه مستمرة وعمليات عسكرية تشمل مناطق وقرى عدة.

واسط : المواقع الأثرية في العراق ومعالمه التاريخية باتت في مهب الريح ، ومهددة بالاندثار ، بسبب الإهمال الحكومي لها بعد احتلال البلاد ، فالمدرسة الشرابية في محافظة واسط ، هي أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية في العراق ، والتي أصابها الإهمال , حيث أكد مصدر مطلع زار ما تبقى من المدرسة ، أنه سلك طريقا يقدر بـ 35 كيلو مترا وسط محلة ريفية وطريق غير معبد ثم دخل بطريق ترابي وسط الصحراء حتى وصل الى ذلك المعلم التاريخي العريق ، مشيرا إلى أن معظم أهالي محافظة واسط قد لا يعرفون هذا الطريق رغم أهمية هذا المعلم في التاريخ العربي والاسلامي.

البصرة : الفساد المستشري بشكل غير مسبوق في جميع الهيئات والمؤسسات في عراق ما بعد الاحتلال ، حال دون تقدم البلاد في أيٍ من المجالات ، بل وكان التراجع على جميع المستويات نتيجة حتمية لذلك الفساد ، في غضون ذلك ، اتهم ناشطون القيادي في حزب الدعوة “علي الأديب” والذي ترأس وزارة التعليم العالي لأربع سنوات ، بوضع حجر أساس لمشروع وهمي كان من المقرر أن يبنى على أرضه كلية التمريض سنة 2013 في محافظة البصرة ، ولم ينجز حتى الآن.

لم تكتف الحكومة بإهمالها لتراث العراق وحضارته ، وإنما تسعى لمحوه ، بانتهاج سياسات طائفية مقيتة أوردت البلاد المهالك ، فآلاف المساجد تم تفجيرها ونقل ملكيتها من الأوقاف في مختلف محافظات العراق في مشهد يعكس تنفيذ أجندات خبيثة وطائفية في البلاد , وفي هذا السياق ، نقلت مصادر لوكالة يقين للأنباء ، قيام جرافات مدعومة بقوة عسكرية بتجريف وتهديم مسجد العبد التأريخي في الزبير بمحافظة البصرة ، والذي بناه أهل الزبير منذ مئات السنين.

تستمر الميليشيات المتنفذة في انتهاكاتها وتجاوزاتها في مختلف المحافظات العراقية في ظل تواطؤ من الحكومة وعجزها عن ضبط حالة الانفلات الأمني في البلاد، وفي هذا السياق أقدمت الميليشيات المسلحة، اليوم الخميس، على السطو على محل تجاري في مدينة البصرة وسرقته.

واسط : لا تتوانى القوات المشتركة عن تنفيذ حملات الدهم والتفتيش المصحوبة بانتهاكات صارخة في معظم محافظات العراق ، في حين تقف عاجزة أمام الانفلات الأمني الذي يعم البلاد ، وفي هذا الصدد ، أفادت مصادر نقلا عن ناشطين وأهالي قضاء بدرة في الكوت بمحافظة واسط ، عن قيام قوة عسكرية مسلحة تستقل عجلات سوداء اللون بالاعتداء بالضرب والسب والشتم على الأهالي هناك , مشيرة إلى أن تلك القوة حاولت اعتقال بعض المدنيين من الشوارع لكنها انسحبت بعد تجمهر بعض أبناء العشائر حولها وحصول اشتباك بالايدي بينهم.

بعد المعلومات التي لوح بها أعضاء في البرلمان يوم أمس بابتزاز أصحاب معامل الطابوق في واسط لدفع رشاوى وأموال لأحزاب متنفذة ومليشيات خرج العشرات من أصحاب معامل الطابوق في محافظة واسط، اليوم الخميس، في تظاهرة احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود في المحافظة.

المثنى : رغم ما يمتلكه العراق من ثروات ومقدرات ، إلا أنه ابتلي بعد الاحتلال بجوقة من الساسة الفاسدين ، الذين لا يتورعون عن سرقة ونهب أموال الشعب العراقي الكادح ، فمئات المليارات أهدرت في 3 حكومات مضت وما يزال طلاب المدارس في وسط وجنوب العراق يطلبون العلم تحت أسقف الطين وداخل كرفانات جاهزة ، وأفادت مصادر محلية بأن مدرسة ابتدائية في مدينة السماوة ناشد تلاميذها واساتذتها بانقاذهم من الكلاب المتوحشة والسائبة التي تدخل لهم في صفوفهم وتفرض سيطرتها على باحات المدرسة.

التاميم: ازداد نشاط الميليشيات الإجرامية المتنفذة في العراق وسط تواطؤ من الحكومة مع انتهاكاتها وتجاهل لتجاوزاتها، وفي هذا السياق اختطفت الميليشيات الطائفية، اليوم الخميس، طفلا قرب منزله جنوب شرقي محافظة التاميم.

السليمانية : انتشرت بشكل غير مسبوق في العراق جرائم الخطف والابتزاز ، وذلك في ظل انتشار الميليشيات المدعومة إيرانيا في شتى أنحاء البلاد ، وفي هذا الإطار ،  دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون “حيدر الكعبي” ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الداخلية “قاسم الأعرجي” ووزير الدفاع “عرفان الحيالي” إلى التحرك الفوري لمعرفة مصير خمسة شباب من أهالي مدينة الصدر تم اختطافهم في ناحية تابعة لمحافظة السليمانية.

سياسي : في ظل احتدام الصراعات بين السياسيين مع قرب الانتخابات حتى داخل الحزب الواحد ، تصاب الأحزاب بالتشظي والانقسام ، فبينما تزداد حدة التوترات والصراعات السياسية بين الكتل لتحقيق مكاسب حزبية في الانتخابات القادمة , كعادتها في كل دورة انتخابية , نشهد اليوم انقساما وانشطارا واضح المعالم داخل الكتلة الواحدة والحزب الواحد , كما هو حاصل داخل حزب الدعوة الذي يحكم العراق منذ أكثر من 13 عاما , حيث كشفت مصادر سياسية مطلعة نية العبادي دخول قائمة انتخابية منفصلة عن المالكي , نظرا لشدة الخلافات والصراعات الداخلية بينهما.

الفساد والمحسوبية صفتان تلازمان حكومات الاحتلال المتعاقبة ، فعلى مدار نحو 15 سنة لم تتقدم البلاد قيد أنملة بسبب حجم السرقات الهائل من أموال الشعب ، بالإضافة إلى توزيع المناصب حسب المحاصصة الطائفية ، وفي هذا الإطار ، اعترض بعض النواب محاولة تمرير قانون يعطي امتيازات وصلاحيات ومناصب فخرية لمدراء مكاتب وأمناء في هيئات حكومية بمناصب عليا وتخصيص مبالغ طائلة لرواتبهم ومخصصاتهم.

الفساد المتجذر في عراق ما بعد الاحتلال ، يتكشف بين الحين والآخر ، فلم يعد ذلك الفساد قاصرا على المسؤولين فحسب ، وإنما تخطى الأمر إلى أبنائهم وأقاربهم ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر مطلعة بأنه تم اعتقال نجل رئيس ديوان الوقف السني (بالوكالة) “عبد اللطيف الهميم” أثناء مغادرته إلى الأردن ، وذلك لاتهامه بسرقة أموال الدولة.

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي عن حصول 38 هزة أرضية لغاية الساعة الثانية ظهرا من ، اليوم الخميس ، حيث كانت تتراوح الهزات بين 2,7 – 5,5 درجة على مقياس ريختر ، معظمها لم يشعر بها السكان ، حيث تركزت أغلب الهزات في المناطق الحدودية بين العراق وإيران قرب قضاء مندلي في محافظة ديالى ، وتسببت الهزة القوية  بهلع بين الناس ، فيما أمرت إدارة ديالى بإخلاء جميع الدوائر الحكومية والمدارس خوفا من وقوع هزات أقوى تسبب بانهيار المباني.

مع اقتراب الانتخابات البرلمانية يسعى الساسة الحاليون لتحقيق أكبر قدر من المكاسب الشخصية بأي طريقة ما يجعل الانتخابات عرضة لعمليات التزوير والتلاعب، وفي هذا السياق كشفت تقارير صحفية نقلا عن مصادر مطلعة اعتزام كتل سياسية في  محافظة الأنبار التلاعب بنتائج الانتخابات القادمة وعمليات التصويت.

أحرجت الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات المتنفذة في العراق موقف حكومة بغداد كثيرا أمام المساعي الدولية والمحلية التي تطالب بحلها, حيث كشفت  مصادر مطلعة عن ازدياد المطالبات والضغوطات على رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لاتخاذ قرار يقضي بحل الميليشيات المتنفذة بعد انتهاء العمليات العسكرية في المحافظات المنتفضة.

عجزت القوات الحكومية عن السيطرة على عمليات تهريب النفط التي تقوم بها ميليشيات متنفذة وعشائر تسيطر على منافذ حدودية مع إيران، الأمر الذي دفع الحكومة إلى التفاوض في محاولة لمنع عمليات التهريب.

تتواصل الاتهامات المتبادلة بين أعضاء البرلمان ورئيسهم “سليم الجبوري”، حيث أقرت مصادر داخل البرلمان بأن هناك صفقة لترشيح “مثنى السامرائي” (المشبوهة) بديلا عن “مطشر السامرائي” وهي الصفقة التي أخذت حيزا جديدا من الصراع داخل البرلمان.

الاحتلال الأمريكي: أعادت القوات الأمريكية احتلالها للعراق في ظل وجود حكومات متواطئة مع هذا الاحتلال وتدين له بالفضل في وصولها للسلطة بالبلاد، وفي هذا السياق أعلن مسؤول في الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، عن عزم جيشه نشر حوالي 500 جندي من الفرقة الجبلية العاشرة في العراق خلال الربيع المقبل، ويأتي ذلك كجزء من تناوب منتظم لقوات الاحتلال في العراق.

لا تزال الاتهامات متبادلة بين الساسة في بغداد وأربيل، حيث اتهم القيادي الكردي “مسرور بارزاني”، ميليشيا الحشد الطائفية والقوات المشتركة بارتكاب انتهاكات ومجازر بحق الأبرياء في مناطق طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين وكركوك ضمن التاميم.

اقتصادي : انهارت الأوضاع الاقتصادية في إقليم كردستان على خلفية الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد الإقليم ردا على الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، عن انخفاض عدد السياح إلى إقليم كردستان العراق بنسبة 90% بعد إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم في أيلول الماضي، مشيرة إلى أن العقوبات التي واجهت أربيل بعد الاستفتاء لم تكن بالحسبان.

رياضي : في خطوة تعكس حجم الترحيب والحفاوة بالمباراة الودية التي ستقام في البصرة الفيحاء بين المنتخب العراقي والسعودي , أطلق أهالي البصرة وسما وهاشتاك للتعبير عن فرحتهم بحضور أشقائهم من السعودية في البصرة الفيحاء حمل اسم #دارك_بالاخضر.

حقق نادي الشرطة فوزاً مهماً على نفط الوسط، اليوم الخميس، بهدف دون رد في المباراة التي احتضنها ملعب الشعب الدولي ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم، فيما تعادل القوة الجوية مع النفط والميناء مع نادي الحسين من دون أهداف.

عربي : بعد القصف البربري والوحشي الذي شنته طائرات الأسد الإجرامية وطائرات روسية تركت خلفها المئات من القتلى والجرحى ، ونزح على أثرها الالاف من أهالي ادلب عن مدينتهم , أطلق ناشطون في مواقع التواصل وسما حمل عنوان #انقذوا_نازحي_ادلب ، لاتقاذ أكثر من 200 ألف مشرد تحت خيم الاشجار في هذا البرد القارس.

بعد أن كثفت قوات النظام في سوريا والميليشيات التابعة لها من هجماتها الشرسة والإجرامية بحق المدنيين في محافظة إدلب وكذلك في الغوطة بريف دمشق خلال اليومين الماضيين دعت فصائل المقاومة للرد على تلك الهجمات، وجاء الرد اليوم الخميس، بعد أن تمكنت قوات المعارضة السورية من أسر 15 عنصرا من مليشيات الأسد المتمركزة في ريف بلدة الخوين بريف إدلب بعد معارك عنيفة استطاعوا خلالها اغتنام أسلحة وذخائر بعد السيطرة على البلدة.

عالمي : يوما بعد اخر يزداد الغضب الشعبي في إيران على سياسة حكومة خامنئي الإجرامية في المنطقة والتي ساهمت بتدمير أكثر من 4 دول عربية وعلى رأسها العراق , حيث كشف ناشطون إيرانيون عن قيام محتجين في محافظة كرمانشاو الإيرانية الكردية بحرق مصرف (صادرت) الذي يدعم الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ عملياته الإجرامية في ايران وخارجها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات